في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: القاهرة تقترح عقد قمة مصرية يونانية تركية لبحث ترتيبات الغاز شرق المتوسط.. بدء التسجيل في تنسيق الثانوية العامة 2023 المرحلة الأولى.. أمانة الحوار الوطني تناقش “إنشاء المجلس الأعلى للتعليم”.. سندات مصر تحقق أعلى مكاسب بعد رفع سعر الفائدة.. قرار بخفض إنتاج الأسمنت.

القاهرة تقترح عقد قمة مصرية يونانية تركية لبحث ترتيبات الغاز

السيسي يستقبل رئيس وزراء اليونان ويشيد بعمق العلاقات بين البلدين
السيسي يستقبل رئيس وزراء اليونان 

كشف مصدر دبلوماسي  رفيع المستوى أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في القاهرة قبل يومين، بحث ترتيبات لإعادة صياغة العلاقات في منطقة شرق البحر المتوسط، جاء  المقترح ضمن الترتيب  للاستفادة  من موارد  الغاز.

وأوضح  دبلوماس  لـ”العربي الجديد” أن السيسي عرض على رئيس الوزراء اليوناني تصوراً مصرياً لعقد قمة رباعية في القاهرة تضم مصر واليونان وتركيا وقبرص.

من المنتظر ان تناقش القمة المقترحة  التوترات في شرق المتوسط، بهدف تقريب وجهات النظر بشأن ترسيم الحدود البحرية، وإمكانية انضمام تركيا إلى منتدى غاز شرق المتوسط.

علاقات مصر مع تركيا لن تضر اليونان وقبرص

وخلال الاجتماع مع رئيس الوزراء اليوناني، أكد  السيسي أنّ مصر حريصة على شراكتها مع كل من اليونان وقبرص، وأنها لا تعتزم الإقدام على أي خطوة في إطار استعادة العلاقات مع تركيا تضر بأثينا ونيقوسيا، وأنها كذلك حريصة على لعب دور وسيط من أجل إنهاء الصراع بين أثينا وأنقرة وتهدئة الأوضاع في إقليم شرق المتوسط.

وأكد الدبلوماسي أن رئيس الوزراء اليوناني أبدى موافقة حذرة بشأن القمة، طالباً مزيداً من الضمانات بشأن جدية تركيا في تغيير نهجها القائم على تحركات فردية. وكشف أن الجانب القبرصي أيضاً أبدى ترحيباً بالخطوة المصرية.

تطور العلاقات المصرية التركية

وجاء لقاء السيسي وميتسوتاكيس، في وقت تشهد فيه دول حوض البحر الأبيض المتوسط، تغييرات وتبدلات في المواقف السياسية، خصوصاً مصر وتركيا واليونان وقبرص.

وبينما شهدت العلاقات المصرية التركية، تقدماً ملحوظاً تمثل في رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى درجة السفراء، إلا أن زيارة للسيسي، كانت مقررة إلى أنقرة للقاء نظيره التركي، تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، من دون ذكر أسباب.

تعيين الحدود

وقالت  مصادر دبلوماسية أن “مسألة تعيين الحدود البحرية بين البلدين، تأتي على رأس أجندة اللقاء المرتقب بين أردوغان والسيسي، إضافة إلى ملفات أخرى من بينها الأزمة الليبية”، مؤكدة أن “القاهرة لم تحسم بعد ملف تعيين الحدود مع أثينا، من أجل عدم المساس بالمصالح التركية”.

وضمن  سلسلة من التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات بين تركيا ومصر أخيراً، أعلنت وزارة الخارجية التركية خلال مايو الماضى، أن المواطنين الأتراك الراغبين في السفر إلى مصر سيتمكنون من الحصول على تأشيرات الدخول في المعابر المصرية.

مجلس الوزراء المصري يشير إلى تعاون مصر مع تركيا

ونشر أول أمس   المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، وبالتزامن مع زيارة رئيس وزراء اليونان، تقرير يسلط الضوء على الاستثمارات التركية في مصر.

وأفاد المركز الإعلامي بأن عدد الشركات التركية المستثمرة في مصر تجاوز 790 شركة، وتقدر  الاستثمارات التركية في مصر بنحو 2.5 مليار دولار، بالإضافة إلى الاستثمارات التي تم ضخها عام 2020 بقيمة 400 مليون دولار.

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن الاستثمارات التركية في مصر تم ضخها في قطاعات الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل والصناعات الكيماوية وصناعة الأثاث، والصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية.

وفي وقت سابق، عقد رئيس الوزراء اجتماعا مع 14 شركة تركية تعمل في قطاعات استثمارية وتجارية مختلفة خلال زيارتهم لمصر منتصف فبراير الماضي، وخلال الاجتماع أشار ممثلو الشركات التركية، إلى خططهم بتوسيع حجم أعمالهم في مصر خلال المرحلة المقبلة، وتقترب هذه التوسعات والاستثمارات الجديدة من 500 مليون دولار.

وخلال الاجتماع، أكد ممثل إحدى الشركات التركية، أنه على مدار 15 عاما قضتها شركته في مصر لم تواجه أي تمييز في المعاملة من قبل الحكومة المصرية ضد الشركات والأعمال التركية.

بدء التسجيل في تنسيق الثانوية العامة 2023 المرحلة الأولى

 

بدء التسجيل في تنسيق الثانوية العامة 2023 المرحلة الأولى
بدء التسجيل في تنسيق الثانوية العامة 2023 المرحلة الأولى

حدد قرار الدكتور، أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رقم 1885 لسنة 2023، والمنشور بالجريدة الرسمية بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية؛ للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية.

وتقرر فتح موقع التنسيق الإلكتروني، لتسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للطلاب اعتبارًا، من اليوم السبت الموافق 5/8/2023، وحتى يوم الأربعاء الموافق 9/8/2023، وذلك وفقا للحد الأدنى للشعبة العلمية: 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 22304.

وبالنسبة لطلاب الشعبة الهندسية: 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر، وعدد الطلاب: 15013، والشعبة الأدبية: 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 74923، وبذلك يكون الإجمالي 112240 طالبا بالمرحلة الاولى للتنسيق .

أمانة الحوار الوطني تصدر بيانًا حول جلسة “إنشاء المجلس الأعلى للتعليم”

 

أمانة الحوار الوطني تصدر بيانًا حول جلسة "إنشاء المجلس الأعلى للتعليم"

أمانة الحوار الوطني تصدر بيانًا حول جلسة “إنشاء المجلس الأعلى للتعليم”أصدرت أمانة الحوار الوطني بيانا بتفاصيل جلسة مناقشة «إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب»، وتناول البيان تفاصيل الجلسة وأهم المقترحات.

وجاء في نص البيان: «عقدت لجنة التعليم والبحث العلمي بالمحور المجتمعي الخميس الموافق 3 أغسطس 2023، جلسة خاصة لمناقشة التعديلات المقترحة حول مشروع القانون المحال للحوار الوطني بشأن؛ إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، وذلك ضمن جلسات الأسبوع الخامس التي تعقد بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر».

وأضاف: «تأتى هذه الجلسة استكمالا للجلسة الأولى، والتي خصصت لمناقشة مشروع القانون، وثمن المشاركون إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، والذي تم إحالة مشروع قانون بتأسيسه، واختصاصاته من قبل مجلس الوزراء بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأشار المتحدثون إلى أن هناك نقاطًا، كانت محل توافق من المشاركين، تمثلت في ضرورة إنشاء المجلس لتنظيم العملية التعليمية، على أن يتبع رئيس الجمهورية، وأن يكون له شخصية اعتبارية، وأن يكون مستقلا ماليا وإداريا ».

وتابع: “ودارت المناقشات خلال الجلسة حول تشكيل المجلس، والمعايير التي يجب مراعاتها في اختيار أعضائه، واختصاصاته بين رسم السياسات أو الإشراف”.

واستكمل: «وفيما يخص آلية اتخاذ القرار في المجلس. اقترح البعض أن يؤخذ القرار بالأغلبية، بشرط حضور ثلثيا عدد الخبراء، وأن تكون هناك معايير محددة؛ لاختيار الخبراء وتحديد مدة عضويتهم، وأن يتضمن الخبراء ممثلين لأصحاب المصلحة، والقطاع الخاص والمجتمع المدني حتى يكتمل مثلث التنمية مع القطاع الحكومي».

واختتم: “واقترح بعض المتحدثين، بأن يتم انعقاد المجلس مرة شهريا سرعة اتخاذ القرارات، وتعددت الآراء حول مدة تقديم التقارير للمجلس ورفعها للرئيس، مؤكدين على أن تكون قرارات المجلس الزامية، مع ضرورة التركيز على ربط مخرجات التعليم بسوق العمل، والتنمية والتأكيد على الهوية الوطنية والانتماء، وأيضا وضع استراتيجية قومية للتعليم الفني؛ لتحسين الصورة الذهنية لـه، وتنظيم ومراقبة عملية الإنفاق على التعليم».

بلومبرج: سندات مصر تحقق أعلى مكاسب في الأسواق الناشئة بعد رفع سعر الفائدة

 

البنك المركزى
البنك المركزى

حققت السندات المستحقة في فبراير 2026، زيادة بنحو 0.9 سنت على الدولار الواحد إلى 53.4، مقتنصة أكبر مكاسب لها، منذ 14 يوليو، كما احتلت 10 سندات مصرية أخرى المراكز الأفضل أداءً على مؤشر بلومبرج للعائد الإجمالي للسندات السيادية في الأسواق الناشئة.

ووفقًا لوكالة أنباء بلومبرج، يرى جوردون باورز، محلل الدخل الثابت في شركة «كولومبيا ثريد نيدل إنفستمنتس»: أن رفع سعر الفائدة المصرية، رغم أنه تم بزيادة متواضعة (100 نقطة أساس)، إلا أنه يُعتبر إشارة إلى، أن هناك جهودًا؛ لإعادة برنامج صندوق النقد الدولي إلى مساره الصحيح.

ووفقًا لتقرير الوكالة، فإنه على المدى القريب، قد تمنع هذه الخطوة “مزيدًا من خفض التصنيف الائتماني لمصر، لأنها تأتي قبل اختتام مراجعة خفض تصنيف وكالة موديز”.

5 مليارات جنيه مكاسب بورصة مصر السوقية في أسبوع

 

5 مليارات جنيه مكاسب بورصة مصر السوقية في أسبوع
5 مليارات جنيه مكاسب بورصة مصر السوقية في أسبوع

سجلت البورصة مكاسب جيدة خلال تداولات الأسبوع الماضي، مع استمرار مشتريات المؤسسات والصناديق، مقابل مبيعات المستثمرين الأفراد.

وفق التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، ارتفع رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بنسبة 0.42% بأرباح بلغت نحو 5 مليارات جنيه، بعدما صعد رأس المال السوقي من مستوى 1179 مليار جنيه في إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي، إلى نحو 1184 مليار جنيه في إغلاق تعاملات الأسبوع الحالي.

«اقتصادية الشيوخ» توصي الحكومة باستكمال «مسار العائلة المقدسة» وتشغيل «التأشيرة الإلكترونية»

أصدرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، في تقريرها حول خطة التنمية الاقتصادية للعام المالي 2023 /2024، عددا من التوصيات الموجهة للحكومة في مجال السياحة والآثار.

أوصت اللجنة، باستكمال تجهيزات مسار العائلة المقدسة، بالإضافة إلى ضرورة إنجاز المشروعات الخاصة بتطوير نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة، ووضع خطة لتطوير البنية التحتية لمنطقة مهد الأديان بسانت کاترین، والتشغيل الكامل لنظام تأشيرة الدخول الإلكترونية.

كما أوصت بإطلاق مبادرة وطنية؛ لتوعية المواطنين بأهمية السياحة، وتفعيل دور مكاتب التنشيط السياحي، وحل المشكلات والمعوقات التي تواجه المستثمرين في القطاع السياحي، خاصة في مجالي الإنشاءات والتسويق السياحي.

واستهداف أسواق سياحية جديدة، منها على سبيل المثال، السوق الصيني والياباني والهندي، مع العمل على زيادة الأفواج السياحية من الأسواق المنتظمة مثل السوق الأوروبي والروسي.

قرارا بخفض إنتاج الأسمنت

 

قرارا بخفض إنتاج الأسمنت
قرارا بخفض إنتاج الأسمنت

قال رئيس شعبة الأسمنت في “اتحاد الصناعات المصرية” أحمد شيرين، أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية التابع لوزارة التجارة والصناعة، أبلغ 23 شركة لصناعة الأسمنت بمد سريان قرار خفض الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت لمدة عام آخر.

جاء القرار بشروط قرار العام الماضي، وبعد طلبات 23 شركة بخفض الطاقة الإنتاجية، والتي كانت تطالب بمزيد من خفض الإنتاج نتيجة؛ تراجع الطلب على الأسمنت في السوق المحلي.

وكان الجهاز، قد مد قرار خفض الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت لمدة عام آخر ينتهي في يوليو/ تموز 2023، مع زيادة الإنتاج 8% عن قرار العام السابق.

وكانت 23 شركة أسمنت في مصر، قد نفذت قرار الجهاز الحكومي القاضي بخفض الطاقة الإنتاجية، عقب شكاوى الشركات من زيادة المعروض عن حاجة السوق بحوالي 40 مليون طن، وهو ما يؤدي تالياً إلى خفض مستوى الأسعار الاستهلاكية، وهو ما يمكن أن يلحق أضراراً فادحة بميزانيات الشركات.

وجاء القرار عقب جولات مكثفة من الحوارات، ‏بين ‏مصنعي ‏الأسمنت ‏والحكومة ممثلة بوزارة ‏التجارة ‏والصناعة، ‏إذ اتفق ‏الجميع على أن المشكلة ‏الرئيسية ‏تكمن في ‏زيادة الإنتاج عن ‏حاجة ‏السوق، والتي وصلت إلى ‏‏85 ‏مليون طن، ‏فيما ‏تراجع الاستهلاك إلى نحو ‏‏47 مليون ‏طن ‏سنوياً، وهو ما يعني ‏وجود فائض ‏عن ‏حاجة ‏الاستهلاك يقدر بنحو 38 ألف طن.‏

وسجل إنتاج مصر من الأسمنت بنهاية 2022 نحو 45.8 مليون طن، وتم بيع حوالي 42.4 مليون طن، فيما بلغت قيمة الصادرات 670 مليون دولار، مقابل 465 مليون دولار خلال 2021، أي بزيادة نسبتها 44%.

وأظهر أحدث تقرير صادر عن “المجلس التصديري لمواد البناء” ارتفاع قيمة صادرات الأسمنت خلال أول 5 أشهر من العام 2023، بنسبة بلغت 33%، مسجلة 380 مليون دولار، مقابل 286 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام 2022.

تكرار مأساة نيرة أشرف في المنوفية

 

تكرار مأساة نيرة أشرف في المنوفية
تكرار مأساة نيرة أشرف في المنوفية

شهدت مدينة بركة السبع بمحافظة المنوفية، أمس الجمعة، مأساة جديدة على غرار مأساة الفتاة نيرة أشرف، التي ذبحت على يد زميلها، أمام بوابة جامعة المنصورة، بعدما رفضت الارتباط به.

وفوجئ المارة في أحد شوارع مدينة بركة السبع، بقيام شاب بذبح سيدة مطلقة في الشارع، وتسديد عدة طعنات قاتلة لها لرفضها الزواج منه.

وكشف فيديو من كاميرا مراقبة تفاصيل الجريمة البشعة، حيث تربص الشاب، ويدعى هاني سالم بسيدة مطلقة تدعى فاطمة سالم رضوان، كانت تسير برفقة والدتها، ثم هاجمها، واعتدى عليها طعنا بالسكين، ثم طعنها طعنة قاتلة بالرقبة.

رفضوه لسوء سلوكه

تبين أن السيدة كانت قد طلقت منذ فترة، وتقدم الشاب لخطبتها، ولكن أسرتها رفضته؛ لسوء سلوكه، وسابق اتهامه في قضايا سرقة.

من جانبها، كشفت النيابة العامة تفاصيل الجريمة، وقالت في بيان رسمي، إنها أمرت بحبس المتهم أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بقتل السيدة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

المتهم يقر بجريمته

وأكدت، أن المتهم أقر خلال استجوابه في التحقيقات بارتكاب الواقعة، وسجلت كاميرات المراقبة حدوثها، مضيفة أن المتهم ترصد للقتيلة، وتعدى عليها بسكين خلال سيرها ووالدتها في الطريق العام.

كما أشارت إلى، أن القاتل كانت بينه وبين المجني عليها، وذويها خلافات؛ لرفضهم إتمام زواج ابنتهم به، بعدما علموا بسوء سلوكه، وسابق اتهامه في جرائم سرقة ومعاقبته عليها بالحبس، بينما ادعى المتهم أن ما دفعه إلى القتل خلافه معهم على رد مبلغ مالي، كان قد دفعه في سبيل الزواج من ابنتهم قبل أن يعلنوا رفضهم ارتباطه بها.

سعر الدولار في مصر اليوم السبت 5 أغسطس 2023

 

سعر الدولار في مصر اليوم السبت 5 أغسطس 2023
سعر الدولار في مصر اليوم السبت 5 أغسطس 2023

البنك المركزي المصري        شراء           30.84 جنيها       بيع 30.96 جنيها.

البنك الأهلي المصري          شراء          30.96 جنيها        بيع 30.85 جنيها.

بنك مصر                            شراء           30.75 جنيها         بيع 30.85 جنيها.

البنك التجاري الدولي          شراء           30.85 جنيها        بيع 30.95 جنيها.

بنك الإسكندرية                   شراء            30.85 جنيها       بيع 30.95 جنيها.

بنك التعمير والإسكان          شراء           30.85 جنيها        بيع 30.95 جنيها.

سعر الذهب

 

سعر الذهب
سعر الذهب

وبلغ سعر عيار 24 نحو 2457 جنيها للبيع و2469 جنيها للشراء.

وعيار 21 نحو 2150 جنيها للبيع و2160 جنيها للشراء.

ووصل سعر عيار 18 نحو 1843 جنيها للبيع و1851 جنيها للشراء.

وعيار 14نحو 1433 جنيها للبيع و 1440جنيها للشراء.

الطقس

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد، اليوم السبت، طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية.. مائل للحرارة رطب ليلًا على الأنحاء كافة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت: القاهرة العظمى 37 والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 35 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 34 والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 42 والصغرى 28 درجة، وقنا العظمى 42 والصغرى 29 درجة، وأسوان العظمى 43 والصغرى 31 درجة.