في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض“مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: بعد  مقتل  مواطن بالمنيا تجمهر  للأهالي؛ لتسليم الجثة وبيان لوزارة الداخلية.. غدا نظر الطعن على تعيين رئيس محكمة النقض.. ارتفاع أسعار القمح عالميا.. انخفاض طفيف وتدريجي في درجات الحرارة.

بينهم الباحث الاقتصادي عمر الشنيطي.. إخلاء سبيل 33 من المحبوسين احتياطيا

 الباحث الاقتصادي عمر الشنيطي
الباحث الاقتصادي عمر الشنيطي

قال المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن قائمة جديدة للمفرج عنهم من المحبوسين احتياطيًا، ستعلن اليوم، وتتضمن 33 سجين
ضمن قائمة الافراج الباحث الاقتصادي عمر الشنيطي، الذي ألقي القبض عليه في يونيو 2019 لاتهامه بالارتباط بكيانات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، وهو ضمن سجناء قضية “الأمل”
وكذلك المحامي يوسف منصور (26 عاما) الذي سجن على ذمة القضية 330 لسنة 2022، واتهم بنشر أخبار كاذبة، والتحريض على أعمال إرهابية، وكان منصور محاميا عن المدون محمد أكسجين، والذي ما زال قيد السجن بتهم نشر أخبار كاذبة.
وتتضمن القائمة أيضا أحمد حسنين، عضو حركة شباب 6 أبريل

بعد مقتل مواطن بالمنيا تجمهر للأهالي لتسليم الجثة وبيان لوزارة الداخلية

 

بعد  مقتل مواطن بالمنيا تجمهر  للأهالى لتسليم الجثة وبيان لوزارة الداخلية
بعد  مقتل مواطن بالمنيا تجمهر  للأهالي لتسليم الجثة وبيان لوزارة الداخلية

قالت وزارة الداخلية المصرية، إنه لا صحة للمعلومات المتداولة بشأن؛ وفاة مواطن في اشتباكات مع الشرطة بمحافظة المنيا، مؤكدة مقتل تاجر مخدرات بعد إطلاقه النار تجاه قوة أمنية.

واتهمت وزارة الداخلية “قنوات فضائية تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية”، بنشر أخبار مغلوطة، وأشارت الداخلية في بيان لها إلى، أن المذكور أحد تجار المواد المخدرة، وسبق اتهامه في 9 قضايا، كما أنه مطلوب لتنفيذ الحبس عليه لمدة 19 سنة في 8 قضايا أخرى.

وتابع البيان: “تم إعداد أكمنة له أثناء قيامه ببيع بعض المواد المخدرة، وبعد استشعاره بوجود قوات، قام بالتعدي على أحد أفراد القوة، وإطلاق النيران من سلاح ناري كان بحوزته تجاه القوات، وأسفر التعامل عن إصابته بعيار ناري بالذراع الأيسر، وتم نقله للمستشفى، إلا أنه توفي.. وعُثر بحوزته على كمية من مخدر الحشيش، والسلاح المستخدم وعدد من الطلقات النارية”.

وفي وقت سابق، من يوم أمس الأحد، نفت الداخلية المصرية صحة الأنباء التي تحدثت عن اشتباكات بين الأجهزة الأمنية والمواطنين، حيث قالت في بيان: “لا صحّة لما تم تداوله على عدد من الصفحات الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية بوجود اشتباكات بين الأجهزة الأمنية، والمواطنين بإحدى المحافظات”.

بينما أفادت تقارير إخبارية، وقوع اشتباكات بين قوات الشرطة المصرية، وأهالي قرية شلقام التابعة لمركز بني مزار بالمنيا أمس الأحد، بعد أن قتل ضابط مواطنا؛ بسبب مشادة كلامية.

وأظهر مقطع فيديو متداول عبر موقع “فيسبوك” رفض الأمن تسليم جثمان الضحية إلى ذويه، وهو ما اضطر الأهالي إلى التجمهر أمام مركز شرطة بني مزار بالمنيا، والاشتباك مع قوات الشرطة وسط صرخات أهل المتوفى.

غدًا نظر الطعن على تعيين رئيس محكمة النقض

 

غدا نظر الطعن على تعين رئيس محكمة النقض
غدا نظر الطعن على تعيين رئيس محكمة النقض

تنظر محكمة القضاء الإداري، غداً الثلاثاء، في أولى جلسات الدعوى المقامة من المحامي الحقوقي ناصر أمين، أمام مجلس الدولة، للطعن في قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاص، بتعيين المستشار حسني عبد اللطيف رئيساً لمحكمة النقض، ورئيساً لمجلس القضاء الأعلى، والذي تسلّم منصبه الشهر الماضي.

ويأتي الطعن الذي تقدم به أمين في 27 يوليو/ تموز الماضي، “لمخالفة القرار أحكام الدستور، وإصابته بعيوب جوهرية منها، عيب الشكل والانحراف بالسلطة، ومخالفة القانون”، لتكون بذلك أول دعوى قضائية مقامة في هذا الصدد.

واعتبرت الدعوى، أن “مخالفة القرار للدستور والقانون وقانون السلطة القضائية جاء في ظل تجاوز القرار للقانون، واستبعاده لثمانية نواب من أقدم نواب رئيس المحكمة المنتهية ولايته من التعيين، رغم أن القانون لم يعطه إلا سلطة اختيار الرئيس الجديد من بين أقدم 7 نواب فقط لرئيس المحكمة”.

وطالب أمين، وفقاً لعريضة الدعوى، بقبول الدعوى شكلاً، والحكم بإلغاء القرار المطعون عليه، بتعيين المعلن إليه الثالث رئيساً لمحكمة النقض، وإلغاء كل ما يترتب عليه، وإلزام المطعون ضدهم بالمصاريف، وأتعاب المحاماة مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطاعن.

مدبولي يصل عمان لترؤس وفد مصر في اجتماعات اللجنة المصرية الأردنية

 

مدبولي يصل عمان لترؤس وفد مصر في اجتماعات اللجنة المصرية الأردنية
مدبولي يصل عمان لترؤس وفد مصر في اجتماعات اللجنة المصرية الأردنية

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس الأحد، إلى العاصمة الأردنية عَمّان، يرأس مدبولي وفد مصر في اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين، للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

ومن المقرر، أن تشهد الزيارة إلى جانب عقد أعمال الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، توقيع عدد من الوثائق، وإجراء لقاءات بين مسئولي الجانبين، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين.

ارتفاع أسعار القمح بعد الهجمات الأوكرانية على أهداف روسية في البحر الأسود

 

ارتفاع أسعار القمح بعد الهجمات الأوكرانية على أهداف روسية في البحر الأسود
ارتفاع أسعار القمح بعد الهجمات الأوكرانية على أهداف روسية في البحر الأسود

واصلت أسعار العقود الآجلة للقمح ارتفاعها، اليوم الاثنين، في مستهل أسبوع التداول الجديد، في ظل تزايد المخاوف بشأن؛ مستقبل تصدير الحبوب عبر مواني البحر الأسود بعد الهجوم الذي شنته أوكرانيا على ناقلة نفط، وسفينة حربية روسيتين باستخدام زوارق مسيرة.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن أغلب صادرات القمح الروسي تمر عبر مواني البحر الأسود، في الوقت  الذي تشهد فيه روسيا ذروة موسم الحصاد الثاني، وهو ما يعني أن الوقت حرج للغاية، لضمان وصول المحصول إلى الأسواق وتوافر إمدادات كافية في السوق العالمية.

وفي تعاملات بورصة شيكاغو للسلع، ارتفع سعر القمح في بداية اليوم بنسبة 3,4% إلى 6,545 دولارات للبوشل (حوالي 27,2 كيلوجرام)، قبل أن يجري تداوله بسعر 6,4725 دولارات للبوشل بحلول الساعة الواحدة و55 دقيقة ظهرا بتوقيت سيدني.

الأسعار أقل 20 % من أسعار العام الماضي

في الوقت نفسه، ما زالت أسعار القمح الآن أقل بنسبة 20% تقريبا، عن مستواها في بداية العام بفضل توقعات المحصول الجيد في الدول الرئيسية المصدرة للقمح مع ارتفاع المخزونات العالمية.

وارتفع  سعر القمح في تعاملات ظهيرة اليوم بنسبة2,3% إلى 6,4725 دولارات للبوشل تسليم سبتمبر المقبل، في حين تراجع سعر الذرة بنسبة 0,3% إلى4,96 دولارات للبوشل تسليم ديسمبر المقبل. وتراجع سعر فول الصويا بنسبة 1,7% إلى 13,1025 دولارا للبوشل تسليم نوفمبر المقبل.

انخفاض طفيف وتدريجي في درجات الحرارة

 

انخفاض طفيف وتدريجى فى درجات الحرارة..
انخفاض طفيف وتدريجي في درجات الحرارة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الاثنين انخفاضا طفيفا فى درجات الحرارة، على شمال البلاد حتى القاهرة، وشمال الصعيد، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى، والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب الصعيد حار رطب على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 36 درجة والمحسوسة 39 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة، وأسوان العظمى 45 درجة والمحسوسة 45 والصغرى 31 درجة.

أسعار الدولار اليوم الاثنين

 

أسعار الدولار اليوم الإثنين
أسعار الدولار اليوم الاثنين

بلغ سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 30.75 جنيها للشراء، و30.85 جنيها للبيع.

سجل سعر الدولار في بنك مصر 30.75 جنيها للشراء، و30.85 جنيها للبيع.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي 30.85 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

أسعار الذهب

 

أسعار الذهب
أسعار الذهب

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 مستوى 2462 جنيها للجرام.

بينما سعر جرام الذهب عيار 21  بلغ  2154 جنيها للجرام، وسعر جرام الذهب عيار بلغ  1846 جنيها للجرام.

سجل سعر الجنيه الذهب الآن مستوى 17230 جنيها.