في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: انتشال القاطرة الغارقة بقناة السويس.. مطالب برلمانية بتشجيع  السياحة  الداخلية.. 40 % زيادة في أسعار الكتب الخارجية.. اجتماع طارئ لشعبة الصيادلة للمطالبة بتسعيرة جبرية للدواء بعد أرتفاع اسعارها.

انتشال القاطرة الغارقة بقناة السويس وتأمين موقعها ملاحياً وبيئياً

 

انتشال القاطرة الغارقة بقناة السويس وتأمين موقعها ملاحياً وبيئياً
انتشال القاطرة الغارقة بقناة السويس وتأمين موقعها ملاحياً وبيئياً

أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، أمس  الثلاثاء، نجاح عملية انتشال القاطرة «فهد» وتأمين موقع الغرق «ملاحيا وبيئيا ضد حوادث الانسكاب البترولي المحتملة».

وأكد رئيس الهيئة في بيان أن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة من الاتجاهين ولم تتأثر بأعمال الإنقاذ حيث شهدت القناة على مدى يومي الاثنين والثلاثاء عبور 146سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 8.4 مليون طن، بحسب ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وأشاد رئيس الهيئة بجهود فريق الإنقاذ البحري وجميع العاملين المشاركين في عملية الإنقاذ من الإدارات المختلفة التي تضافرت جهودها لإتمام أعمال الإنقاذ البحري بكفاءة وخلال وقت قياسي ودون التأثير على حركة الملاحة بالقناة.

وأوضح ربيع أن عملية رفع وانتشال القاطرة «فهد» تطلبت القيام بعدة إجراءات، بداية من مسح منطقة حادث التصادم لتحديد مكان القاطرة الغارقة، ثم تأمين موقع القاطرة بالشمندورات التحذيرية والإرشادية لتمكين السفن المارة من استئناف عبورها بأمان، لتبدأ بعد ذلك أعمال رفع القاطرة الغارقة بعد إجراء حسابات الانتشال اللازمة.

40% زيادة في أسعار الكتب الخارجية.. شعبة الأدوات المكتبية: نواجه صعوبات في الاستيراد

 

40% زيادة في أسعار الكتب الخارجية.. شعبة الأدوات المكتبية: نواجه صعوبات في الاستيراد
40% زيادة في أسعار الكتب الخارجية.. شعبة الأدوات المكتبية: نواجه صعوبات في الاستيراد

رد بركات صفا، عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة 40 % خلال الآونة الأخيرة، إلى زيادة التكلفة على المطابع ودور النشر؛ نتيجة ارتفاع أسعار الورق والأحبار.

وأشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الثلاثاء»، إلى مواجهة المستوردين صعوبات تتعلق باستيراد مستلزمات الإنتاج والخامات؛ نتيجة عدم توافر الدولار بالبنوك وارتفاع قيمته أمام العملة المحلية، معقبا: «نسبة التضخم وصلت النهاردة 40 %».

ونوه إلى انعكاس ارتفاع مستوى التضخم بالبلاد على أسعار الشحن والنقل وارتفاع أجور العاملين والكهرباء، معقبا: «للأسف الأدوات المكتبية لا تعتبر سلعة استراتيجية على رأس أولويات الاستيراد، ونحصل على دورنا كسلعة ترفيهية»، لافتا إلى استمرار سلسلة ارتفاع أسعارها منذ الفصل الدراسي الثانية بالعام الماضي.

اليوم  اجتماع طارئ لشعبة الصيادلة للمطالبة بتسعيرة جبرية للدواء

 

اليوم  اجتماع طارئ لشعبة الصيادلة للمطالبة بتسعيرة جبرية للدواء
اليوم  اجتماع طارئ لشعبة الصيادلة للمطالبة بتسعيرة جبرية للدواء

تعقد الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالغرف التجارية، اليوم  الأربعاء، اجتماعا طارئاً، للمطالبة بإقرار تسعيرة جبرية للدواء على غرار رغيف الخبز.

وتطالب الشعبة بإلزام شركات الأدوية والتوزيع  الرافضة إرجاع الأدوية منتهية الصلاحية لدى الصيدليات، بفرض عقوبات تصل لمقاضاتها لعدم التزامها باتفاقية غسيل السوق أوما يطلق عليها «الووش آوت»، والتي وقعت عليها كل من نقابة الصيادلة وشركات الأدوية متمثلة في غرفة الدواء ورابطة الموزعين.

وقال الدكتور حاتم البدوي نائب رئيس الشعبة العامة للصيدلة لـ”ذات مصر”، إن هناك العديد من شركات الأدوية ترفض تسلم أدويتها من الصيدليات.

وأكد البدوي أنه يوجد أكثر من 82 ألف صيدلية باستثمارات تتجاوز ملياري جنبه مهددة بالإغلاق بسبب الشيكات المرتدة والأدوية منتهية الصلاحية وعدم توحد سعر الدواء.

وذكر البدوي أن عدد كبير من الأدوية يرتفع سعرها فى الشهر الواحد أكثر من مرة، ما يهدد الصيدلي بتحرير محاضر من جانب الجهات الرقابية.

وأشار البدوي، في تصريحات لـ”ذات مصر”، إلى أن جميع الصيدليات في مختلف المحافظات تستغيث بالرئيس عبد الفتاح السيسي لحماية اقتصادياتها من الإفلاس والإغلاق، مؤكدا دعوة جميع الأطراف المعنية للاستماع إلى الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات،  وعقد مؤتمر صحفي لإعلان مطالب الصيدليات وإيجاد القرارات المناسبة للحفاظ على حقوق الصيادلة.

مطالب برلمانية بتخفيض أسعار تذاكر الطيران الداخلي تشجيعًا للسياحة الداخلية

 

مطالب برلمانية بتخفيض أسعار تذاكر الطيران الداخلي تشجيعًا للسياحة الداخلية
مطالب برلمانية بتخفيض أسعار تذاكر الطيران الداخلي تشجيعا للسياحة الداخلية

كشفت لجنة السياحة والطيران المدني في مجلس النواب عن ضرورة إعداد دراسة لتطوير الأسواق الحرة داخل وخارج المطارات المصرية، وضرورة فتح منافذ فروع الأسواق حرة جديدة لتشمل مصر، وذلك في إطار التوسع في نشاطات الشركات وتقديم خدمات متكاملة.

كما طالبت بعمل مبادرات وعروض تخفيضية لأسعار تذاكر الطيران الداخلي، في مواسم الاجازات تخفيفا عن كاهل الأسر المصرية وتشجيعًا للسياحة الداخلية.

وأوصت اللجنة بتحقيق التنمية المستدامة لمحطات الأرصاد الجوية باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة من محطات وأجهزة رصد جوى في محافظتي شمال وجنوب سيناء.

مصر تستهدف عوائد من السياحة 30 مليار سنويا

 

مصر تستهدف عوائد من السياحة 30 مليار سنويا
مصر تستهدف عوائد من السياحة 30 مليار سنويا

وتُعول مصر على زيادة مرتقبة للسائحين خلال موسم الصيف الحالي،  وأكدت الحكومة  على أن  لحركة السياحية الوافدة للبلاد تسير بشكل جيد.

وتسعى مصر لتحقيق «طفرة» في العائدات السياحية لتصل إلى 30 مليار دولار سنوياً. وكانت وكالة «فيتش» قد توقعت وصول العائدات السياحية في مصر عام 2023 إلى 13.6 مليار دولار أميركي، بحسب تقرير نشرته في فبراير الماضي.

دعم السياحة بـ320 مليون دولار

وفى سبيل ذلك ضمت الحكومة المصرية قطاع السياحة للمبادرة الخاصة بدعم القطاعات الإنتاجية، والتي تشمل قطاعي الصناعة والزراعة، وذلك في إطار توسيع قاعدة المستفيدين من هذه المبادرة لأهمية قطاع السياحة.

خلال ابرايل المضاى   أوضح رئيس مجلس الوزراء امصطفى مدبولي، تخصيص  10 مليارات جنيه (320 مليون دولار) لدعم قطاع السياحة،  ليصل إجمالي التمويل الذي تتم إتاحته من خلال المبادرة إلى 160 مليار جنيه (5.17 مليار دولار) للقطاعات الإنتاجية المستهدفة، خلال العام المالي 2023 – 2024.

تستهدف مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية، توفير تمويلات ميسرة بفائدة 11 في المائة للأنشطة والقطاعات الإنتاجية، بهدف الوصول بصادرات البلاد إلى 100 مليار دولار. تبلغ الفائدة الحالية في البنوك المصرية 19.25 في المائة للإقراض، و18.25 في المائة للإيداع.

يساهم قطاع السياحة بما يصل إلى 15 في المائة من الناتج القومي لمصر، وهو مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، في وقتٍ تعاني فيه البلاد من شح شديد في السيولة الدولارية.

تستهدف مصر زيادة إيرادات قطاعها السياحي من المتوسط المقدّر حالياً 11 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبل،  وفقاً لتصريحات سابقة لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

عائدات السياحة تقفز لـ 10.3 مليارات دولار في 9 أشهر

في تقرير حديث، رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء آخر تطورات قطاع السياحة، خاصة بعد ظهور مؤشرات تعافي السياحة عالميا ومحليا جراء الأزمات التي واجهت العالم في السنوات الأخيرة، بداية بأزمة كورونا والنقص في سلاسل الإمداد والتضخم والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأرجع التعافي في القطاع إلى ارتفاع الطلب العالمي الكبير على خدمات السياحة والسفر، حيث سجلت الإيرادات السياحية خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام المالي 2022/2023،10.3 مليار دولار بزيادة 25.7 % عن إيرادات الفترة ذاتها من العام المالي 2021/2022، والتي بلغت 8.2 مليار دولار.

يعود ذلك بشكل مباشر إلى زيادة أعداد السائحين القادمين إلى مصر بنسبة 32 % بما يعادل 10 ملايين سائح، وبيّن التقرير أن ارتفاع الطلب العالمي على خدمات السياحة.

وتمتلك مصر 2160 موقعًا أثريًّا، منها 134 مفتوحًا للزيارة، و 43 متحف آثار، و 479 مركز غوص وأنشطة بحرية، و 1199 منشأة فندقية (261 عائمة، 235 صديقة للبيئة)، و 1325 مطعمًا وكافتيريا سياحيًّا، و 2259 شركة سياحة، و 18190 مركبة سياحية، و 2407 محلات عاديات وسلع سياحية.

وقدمت الحكومة دعما بنحو 10 مليارات جنيه لقطاع السياحة في إطار دعم القطاعات الإنتاجية، وخصصت 7 كيلومترات للاستثمار الفندقي بمدينة العلمين الجديدة، وتعمل على توفير أكبر عدد ممكن من الطائرات مُنخفضة التكاليف؛ لزيادة أعداد السائحين الوافدين.

زاهي حواس ينتقد المضايقات التي يتعرض لها السياح

 

زاهي حواس ينتقد المضايقات التي يتعرض لها السياح
زاهي حواس ينتقد المضايقات التي يتعرض لها السياح

استنكر الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، بعض المضايقات التي يتعرض لها بعض الزوار والسائحين في منطقة الأهرامات، وعبر «حواس»، خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار» مع الإعلامي تامر أمين، المعروض عبر فضائية «النهار»، عن أمله في تحويل الهرم إلى متحف مفتوح.

وأضاف أن منطقة الأهرامات بها الكثير من المظاهر التي يشتكي منها السائح المحلي والعالمي، معقبًَا: «لما تروح الأهرامات تلاقي اللي يهبشك، واللي عاوز يركبك الجمل والحصان، حاجة بشعة وطبعًا كل السياح بتشتكي منها».

وشدد «حواس» على أهمية تدريس مادة السياحة لطلاب المدارس الابتدائية، حتى يعلموا مدى تأثيرها على كل منزل، مؤكدًا أهمية احترام السائح؛ لأن السياحة مورد مهم للعملة الصعبة، وتصب في صالح الدخل القومي المصري.

الطقس اليوم

 

الطقس اليوم
الطقس اليوم

 

يسود  طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

تسجل  درجات الحرارة   على  القاهرة الكبرى 36 نهارا وتسجل 25 مئوية ليلا، وتسجل المحافظات الساحلية 33 درجة مئوية نهارا، وتسجل محافظات جنوب الصعيد 46 نهارا و31 خلال ساعات الليل.

درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري 37- 25

درجات الحرارة على السواحل الشمالية 31- 24

درجات الحرارة على جنوب سيناء 45- 30

درجات الحرارة على شمال الصعيد 45- 24

درجات الحرارة على جنوب الصعيد 46-31