في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: الصحة العالمية تحذر من متحور جديد لـ “كورونا”.. التضخم يواصل التصاعد.. حسام بدراوي ينفي نيته الترشح للرئاسة.

“الصحة العالمية” تحذر من متحور جديد لـ”كورونا”

حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل؛ بشأن مدى خطورة المتحور الفرعي الجديد لـ«كوفيد -19»، والذي يُعرف باسم «EG.5»، بعدما بات الأكثر انتشارا في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

ومع ظهور المتحور الجديد لكورونا في جميع أنحاء المملكة المتحدة، شهدت بعض المناطق زيادة في حالات دخول المستشفيات خلال العطلة الصيفية.

من جانبه، حدد استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور أمجد الخولي، عددا من المعلومات المرتبطة بالمتحور الجديد، قائلًا: «ظهرت سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19، مع التذكير بأن الفيروس ما زال يتحور، وينتشر في جميع أنحاء العالم، ويؤثر بشكل غير متكافئ على السكان الأكثر ضعفًا» وفقا لـ«سكاي نيوز عربية».

يُطلق على هذه السلالة اسم«EG.5»، وهي نسل لسلالة أوميكرون.

وقامت منظمة الصحة العالمية، بإضافة متحور EG.5 إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا، والتي تتم مراقبتها في 19 يوليو.

التضخم يواصل التصاعد

أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن ارتفع إلى مستويات غير مسبوقة.

وارتفع التضخم في يوليو إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 36.5%، بما يتماشى مع توقعات محللين، مع تسجيل ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية.

وبلغ معدل التضخم في المدن المصرية في يونيو 35.7%، وهو أيضا مستوى قياسي مرتفع. وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 1.9% في يوليو بانخفاض من 2.08% في يونيو، وتراجع الجنيه المصري بنحو 50% منذ مارس 2022.

ووافق صندوق النقد الدولي في ديسمبر على قرض لمصر في إطار “تسهيل الصندوق الممدد” بقيمة ثلاثة مليارات دولار، على أن يصرف على مدى 46 شهرا. غير أن المراجعة الأولى لهذا البرنامج أرجئت وسط حالة عدم يقين، بشأن تعهد مصر بالانتقال إلى سعر صرف مرن.

مصر.. مستشار الحوار الوطني «بدراوي» يكشف حقيقة الأنباء المتداولة حول نيته الترشح للرئاسة

نفى مستشار الحوار الوطني في مصر، حسام بدراوي، نيته الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، متهما أطرافا باقتطاع تصريحاته واجتزائها لـ “تشويه الحقيقة”.

وفي تصريحات لموقع “اليوم السابع” أكد حسام بدراوي، أن “معتقداته السياسية لم تتغير، وما قاله بالأمس: يقوله اليوم: وتصريحاته ليس فيها غير ما في الدستور”، معربا عن استغرابه من اعتبار ذلك نقدا.

وأردف بدراوي: “كلامي عن المؤسسة العسكرية دائما مسبوقا، ومتبوعا بالاحترام، وقولي، إنها “لا يجب أمام أعين الشعب أن تكون مسئولة عن التنمية الاقتصادية أو الممارسة السياسية” حماية لها، لأنها ملجأ الشعب لحمايته وحماية الدستور، وهذا هو دورها الدستوري”، متابعا: “لا يصح أن يستخدم أحد قولي ويلويه ويلونه، بأغراض هدامة ضد مؤسسة محترمة، تعرف دورها جيدا”.

وأكمل مستشار الحوار الوطني: “دعوتي لتداول السلطة ليست انتقادا للرئيس عبد الفتاح السيسي، بل هي فلسفة الدستور وفحواه، وإلا كان معناه أن الرئيس ضد (تداول السلطة)، وهذا هو ما لم يقله، ولن يفعله، فلا نُقَوله ما لم يقل، لأنه حامي الدستور أساسا”، مشددا على أن “قبول النظام اختلافه السياسي، يحسب له وليس عليه”.

وأشار بدراوي إلى، أن ما يتم تداوله بين الوقت والآخر؛ بشأن نيته بالترشح لرئاسة الجمهورية، أمرٌ لا وجود له، قائلا: “لا أفكر ومش هيحصل.. أنا بقول رأيي الحر، دون أهداف خفية، ولا أريد سوى مصلحة بلدي”.

“التعليم” تعلن خريطة العام الدراسي الجديد

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجازة نصف العام الدراسي بالعام الدراسي الجديد 27 يناير 2024، وتستمر حتى 9 فبراير 2024، موضحة أن مدة إجازة نصف العام أسبوعان، تبدأ من السبت 27 يناير، وتنتهي الجمعة 9 فبراير 2024، وحال تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقطاع المعاهد الأزهرية، يتم توحيد الإجازة معهما.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، حيث يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024.

كما أعلنت الوزارة، أنه سيتم السماح للمدارس الدولية الراغبة في بدء الدراسة مبكرا، بداية الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الجاري، وذلك بعد التقدم بطلب لوزارة التربية والتعليم؛ لأخذ الموافقة اللازمة.

وأوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي، أن عدد الأسابيع للعام الدراسي 35 أسبوعا، بحيث يبدأ الفصل الدراسي الأول 30 سبتمبر المقبل إلى الخميس 25 يناير 2024.

أسعار الذهب

سعر الذهب عيار 24

2469 جنيهًا.

سعر الذهب الآن عيار 21

2160 جنيهًا.

سعر الذهب اليوم عيار 18

1851جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب اليوم

17280جنيهًا.