في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: “الحوار الوطني” يناقش انتخابات المحليات والبرلمان.. نقابة الأطباء تجري انتخابات التجديد النصفي غدا.. طقس حار  رطب نهارا.. معتدل الحرارة رطب ليلا على شمال البلاد.

لجنة المحليات بـ”الحوار الوطني”: توافق حول انتخابات المجالس الشعبية بـ75% قائمة مغلقة مطلقة

 

 

لجنة المحليات بالحوار الوطنى:  توافق حول انتخابات المجالس الشعبية بـ75% قائمة مغلقة مطلقة
لجنة المحليات بالحوار الوطنى:  توافق حول انتخابات المجالس الشعبية بـ75% قائمة مغلقة مطلقة

قال النائب علاء عصام مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطني وعضو مجلس النواب، إن هناك حالة توافق كبيرة حول النظام الانتخابي للمجالس الشعبية المحلية، ليكون هناك قائمة مغلقة مطلقة 75% و25% نسبي أو فردي.

وأكد عصام أن النقاش ما زال مستمرا بالجلسات المتخصصة، ولم يأخذ قرارا بالشكل النهائي وستواصل اللجان المغلقة مناقشاتها حتى الانتهاء من وضع تصور كامل بشأن قانون الإدارة المحلية.

ولفت إلى أن أعمال اللجنة تضم مناقشة اختصاصات المجالس المحلية في وضع ومتابعة تنفيذ خطة التنمية، ومراقبة أوجه النشاط المختلفة، وضواط استخدام أدوات الرقابة (الأسئلة، وطلبات الإحاطة، والاستجوابات وغيرها، وفي سحب الثقة من رؤساء الوحدات المحلية).

“الحوار” يناقش النظام الانتخابي لمجلسي النواب والشيوخ

 

الحوار يناقش النظام الانتخابى لمجلسى النواب والشيوخ
الحوار يناقش النظام الانتخابيى لمجلسى النواب والشيوخ

من ناحيته أكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى وعضو مجلس النواب طلعت عبد القوي، استمرار الجلسات التخصصية المغلقة خلال أغسطس الحالي، لبلورة الصياغة النهائية للموضوعات والقضايا التي طرحت داخل الحوار خلال الفترة السابقة، لافتا إلى أنه لن يتم عقد جلسات علنية خلال نهاية الشهر الحالى.

وكشف عبدالقوي في تصريحات صحفية أن هناك بعض القضايا على وشك الانتهاء من توصياتها النهائية من بينها ملفات القضية السكانية، والتعاونيات، والمجالس المحلية، والإنتاج الزراعى، وقضية الوصاية على المال ومفوضية التمييز، بالإضافة إلى خطوات العمل السريعة للانتهاء من ملفي التعليم ما قبل الجامعي والتأمين الصحي.

وذكر عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، أن هناك بعض القضايا لم يتم الانتهاء من الصيغة النهائية لها كالنظام الانتخابي لمجلسي النواب والشيوخ، وكذلك ملفات لم يتم التطرق لها من البداية كالنقابات المهنية.

وأشار إلى أنه في حال انتهاء الجلسات التخصصية من إعداد الصيغة النهائية بشأن بعض الموضوعات والقضايا سيتم الدعوة إلى عقد اجتماع لأعضاء مجلس الأمناء من قبل المنسق العام للحوار الوطني، لمراجعتها قبل إرسالها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى.

تحفيز الاستثمار

 

مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطنى سمير صبرى
مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطنى سمير صبري

وبدوره، أكد مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني سمير صبري، قرب إصدار الصياغة النهائية للتوصيات المقدمة من المشاركين في الحوار بشأن تحفيز الاستثمار، استعدادا لعرضها على مجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشتها تمهيدا لرفعها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا أنه تم التوافق خلال الجلسة المتخصصة الأخيرة، على بلورة المقترحات على نحو 15 توصية لتحسين مناخ الاستثمار المحلي والأجنبي.

وقال صبري في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس، إن الجلسة المتخصصة للجنة الاستثمار الخاص (المحلي والأجنبي)، أخيرا، والتي انعقدت بالأكاديمية الوطنية للتدريب حضرها 15 من الخبراء والمختصين في مجالات الاستثمار والسياسات المالية والنقدية، وركزت المناقشات على 4 محاور والعمل على صياغة توصيات خاصة بشأنها؛ وهي: (تحسين مناخ الاستثمار وعوامل الجذب والحوافز الموجودة في القانون الحالى، والبيئة التشريعية وكيفية البناء عليها، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، ودمج الاقتصاد غير الرسمى في القطاع الرسمى). ولفت إلى أنه كان هناك اهتمام بالنقاش من جميع الأطياف والتيارات وجميع الخبراء بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بجانب الحرص الشديد على تحسين أوضاع المستثمر المحلى لأنه المرآة والمحرك إذا استطعنا حل جميع المشكلات التى تواجهه.

وأكد صبرى، أن التوصيات المتوافق عليها في مجملها تستهدف القضاء على البيروقراطية وتفعيل جميع الأعمال الخدمية والإدارية للدولة المصرية عن طريق الرقمنة، وبدء العمل على منصات قوية لمخاطبة المستثمرين في الداخل والخارج تتوفر بها جميع الفرص الاستثمارية المتاحة، ووضع خريطة تفاعلية استثمارية ضخمة بها جميع الخيرات والموارد والفرص التي تتمتع بها مصر.

بعد إعلان القوائم النهائية.. 9 مرشحين لمقعد نقيب الأطباء في التجديد النصفي

 

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

أعلنت اللجنة العامة لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، عن القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات نقابات الأطباء وذلك وفقاً للجدول الزمني المعلن للانتخابات، تمهيدا للتصويت في يوم 13 أكتوبر 2023.

ويتنافس على مقعد النقيب العام للأطباء 9 مرشحين:

أبو المجد الهواري.

أحمد حسين.

أسامة عبد الحي.

إيهاب الطاهر.

عبد اللاه حجازي.

على كامل.

محمد سلامة.

محمد طنطاوي.

محمد منير.

وذلك بعدما تقدم بطلب تنازل 117 طبيباً عن الترشح لمقاعد النقابات الفرعية و63 عن مقاعد النقابة العامة، من بينهم 3 على مقعد النقيب العام.

وكان قد تم فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، الثلاثاء 20 يونيو 2023، واستمرت لمدة 10 أيام، حتى يوم الجمعة 30 يونيو 2023، وقد تم إعلان القوائم الأولية لأسماء المرشحين يوم الجمعة 7 يوليو الماضي، وتبع ذلك فتح باب الطعون يوم الإثنين 10 يوليو 2023، ثم فتح باب التنازلات حتى الخميس 27 يوليو 2023.

تنسيق الجامعات 2023.. انطلاق اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة

 

تنسيق الجامعات 2023.. انطلاق اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة
تنسيق الجامعات 2023.. انطلاق اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة

تنطلق اليوم السبت اختبارات القدرات بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة الراغبين في الالتحاق بقسم العمارة بكلية الفنون، ويؤدي الطلاب الاختبار في الكلية.

وتستمر أعمال اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة على مستوى الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات حتى يوم 21 أغسطس.

“الكهرباء”: إلغاء طباعة فواتير اﻻستهلاك لـ9 ملايين مشترك وتطبيق التحصيل المميكن

 

الكهرباء: إلغاء طباعة فواتير اﻻستهلاك لـ9 ملايين مشترك وتطبيق التحصيل المميكن
“الكهرباء”: إلغاء طباعة فواتير اﻻستهلاك لـ9 ملايين مشترك وتطبيق التحصيل المميكن

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر بصدد تعميم تجربة شركتى جنوب القاهرة وجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء في التحصيل المميكن ووقف عملية طباعة الفواتير نهائيا لحوالى 9 ملايين مشترك، وذلك بعد النجاح الذى حققته الشركتان.

الطقس اليوم

 

الطقس اليوم
الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم السبت طقسا حارا، رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري و السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد معتدل الحرارة رطب ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم السبت، القاهرة العظمى 34  درجة والمحسوسة 36 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والمحسوسة 42  والصغرى  29 درجة.

الدولار

 

الدولار
الدولار

سعر الدولار في البنك المركزى المصري

30.82 جنيه للشراء

30.95 جنيه للبيع

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

30.75 جنيه للشراء.

30.85 جنيه للبيع

سعر الدولار في بنك مصر

30.75 جنيه للشراء.

30.85 جنيه للبيع

سعر الذهب

 

الذهب 
الذهب

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2320 جنيها

بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2651 جنيها

ووصل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 1989 جنيها

سجل سعر الجنيه الذهب في مصر 18560 جنيها