في نشرته الأسبوعية  الاقتصادية، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز الأحداث التي شهدها  الاقتصاد المحلي والعالمي على مدار أسبوع، والتي كان في مقدمتها: بنوك أمريكا تخسر  19 مليار دولار؛ بسبب القروض المتعثرة، وديون الأسر الأمريكية تتجاوز  17 تريليون دولار.. خام برنت عند أعلى مستوى منذ يناير.. أسعار الأرز في آسيا تقفز لأعلى مستوياتها في 15 عامًا.

على المستوى المحلي كانت أهم الأخبار:

غرق قاطرة في قناة السويس.. أزمة تعيين وزيرة ببنك إماراتي.. التضخم بالمدن يسجل أعلى مستوى تاريخي، علاوة على إخلاء الشرقية للدخان مسئوليتها عن اشتعال أسعار السجائر.. وارتفاع أسعار الذهب.. حديث جديد عن تعويم الجنيه.

 

أسعار السجائر
أسعار السجائر

 

تعويم الجنيه
تعويم الجنيه
غرق قاطرة في قناة السويس
غرق قاطرة في قناة السويس

 

 أهم الأخبار الاقتصادية الدولية

 بنوك أمريكا تخسر 19 مليار دولار بسبب القروض المتعثرة

 

 بنوك أمريكا تخسر 19 مليار دولار بسبب القروض المتعثرة
بنوك أمريكا تخسر 19 مليار دولار بسبب القروض المتعثرة

تكبدت البنوك الأمريكية ما يقرب من 19 مليار دولار، من الخسائر جراء القروض المتعثرة في الربع الثاني، وهو أعلى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات.

وخسرت البنوك الأمريكية 61 سنتًا، مقابل كل 100 دولار تم إقراضها، وهي أكبر خسارة منذ الربع الثاني من عام 2020، عندما أثرت جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، يأتي ذلك بينما خصصت البنوك 21.5 مليار دولار، إضافية من المخصصات لتغطية خسائر القروض المستقبلية.

 خام برنت يسجل أعلى مستوى منذ يناير

 

 خام برنت يسجل أعلى مستوى منذ يناير
خام برنت يسجل أعلى مستوى منذ يناير

سجل خام برنت أعلى سعر له منذ يناير مع تراجع كبير في مخزونات الوقود الأمريكية، وتخفيض السعودية وروسيا إنتاجهما؛ لتبديد تأثير المخاوف من تباطؤ الطلب من الصين.

وصعد خام برنت دولارا بما يعادل 1.6% إلى 87.55 دولارا، للبرميل عند التسوية، وهو أعلى سعر منذ 27 يناير.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48 دولار أو 1.8% إلى 84.40 دولارا للبرميل عند التسوية، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022.

 أسعار الأرز في آسيا تقفز لأعلى مستوياتها منذ 15 عاما

 

 أسعار الأرز في آسيا تقفز لأعلى مستوياتها منذ 15 عاما
أسعار الأرز في آسيا تقفز لأعلى مستوياتها منذ 15 عاما

قفزت أسعار الأرز إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 15 عامًا، في آسيا وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية،  حيث يهدد الطقس الجاف الإنتاج في تايلاند، وبعد أن حظرت الهند بعض الصادرات.

وذكرت بلومبرج، أن الأرز الأبيض التايلاندي بنسبة كسر 5%، ( وهو معيار آسيوي) قفز إلى 648 دولارًا للطن، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر 2008، وفقًا لبيانات جمعية مصدري الأرز التايلاندي.

 ديون الأسر الأمريكية تتجاوز 17 تريليون دولار

ارتفع إجمالي مديونية بطاقات الائتمان في أمريكا بمقدار 45 مليار دولارا، أو 4% في الربع الثاني من العام الحالي، ليتجاوز التريليون دولار لأول مرة منذ 20 عامًا.

تأخر السداد

وصاحب هذا الارتفاع في استخدام البطاقات زيادة في معدل التأخر في السداد، حيث ارتفع مقياس بنك الاحتياطي الفيدرالي؛ لتأخر سداد دفعات بطاقات الائتمان 30 يومًا أو أكثر إلى 7.2% في الربع الثاني، بينما كانت 6.5% في الربع الأول، وهو أعلى معدل منذ عام 2012.

وكانت الزيادة الأبرز في ديون الأسر التي ارتفعت بنحو 16 مليار دولار، إلى 17 تريليون دولار، وهو أيضًا رقم قياسي.

علي الصعيد المحلي، كانت اهم التطورات: ارتفاع معدلات التضخم

 التضخم بالمدن يسجل أعلى مستوى على الإطلاق

 

 التضخم بالمدن يسجل أعلى مستوى على الإطلاق
التضخم بالمدن يسجل أعلى مستوى على الإطلاق

استمرت معدلات التضخم بالمدن المصرية في الارتفاع في ظل ضغوط ارتفاع أسعار الغذاء، ونقص العملة الصعبة المطلوبة للاستيراد، وعودة تكدس البضائع في المواني.

ونشر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بيانات تفيد بارتفاع أسعار المستهلكين بمصر خلال يوليو/ تموز الماضي، بنسبة 36.5% على أساس سنوي، مقارنة بـ 35.7% في يونيو/ حزيران.

 الشرقية للدخان تنفي مسئوليتها عن اشتعال أسعار السجائر

 

 الشرقية للدخان تنفي مسئوليتها عن اشتعال أسعار السجائر
الشرقية للدخان تنفي مسئوليتها عن اشتعال أسعار السجائر

أعلنت الشركة الشرقية للدخان -إيسترن كومباني- أن أسعار منتجاتها ثابتة، ولم تتغير منذ الزيادة الأخيرة في مارس 2023، مؤكدة بأن أسعار كافة منتجاتها 24 جنيهًا للعلبة (20سيجارة)، ومنها الكليوباترا الأكثر طلباً بالأسواق.

وطالبت التجار والعاملين في سوق السجائر الالتزام بالأسعار الرسمية، وعدم زيادتها؛ لأن ذلك يضع مسئول البيع تحت طائلة التهرب الضريبي.

وزير المالية: العجز الكلي تراجع إلى ٦٪ من الناتج المحلي

 

وزير المالية: العجز الكلي تراجع إلى ٦٪ من الناتج المحلي
وزير المالية: العجز الكلي تراجع إلى ٦٪ من الناتج المحلي

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خفض العجز الكلي إلى ٦٪ من الناتج المحلي بدلاً من ٦,١٪ العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢. وقال، إنه لولا ارتفاع أسعار الفائدة، وتغير سعر الصرف والآثار التضخمية لكانت المعدلات أفضل بكثير.

مضيفا، أن معدل الفائض الأولي للناتج المحلي المحقق فعليًا في العام المالي الماضي المنتهي بنهاية يونيو ٢٠٢٣، ارتفع ١٦٤,٣ مليار جنيه.

ارتفاع طفيف بالاحتياطي النقدي

 

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 72 مليون دولار، ليبلغ نحو 878. 34 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، مقارنة بنحو 806. 34 مليار دولار في يونيو الماضي.

 تعيين المشاط في إدارة بنك خليجي يثير أزمة

 

مصرف أبو ظبي الإسلامي
مصرف أبو ظبي الإسلامي

أعلن مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر في إفصاح للبورصة المصرية، الاثنين عن موافقة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالترخيص للدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي فى الجمع بين منصبها، وعضوية مجلس إدارة البنك، بينما أكدت مصادر نيابية أن راتب الوزيرة 40 ألف دولارا شهريا.

وقال محمد الصمودي عضو مجلس النواب المصري، إن”الوزيرة المصرية مسئولة عن منصب وزيرة التعاون الدولي، والقروض والأموال والمنح التي تدخل مصر، حيث يتم التعاون مع بنوك، وأن تعيينها في مجلس إدارة بنك، فإن هذا يعد تضاربا في المصالح، والهدف من التعيين كونها وزيرة التعاون الدولي”.

وأشار إلى، أن “الجمع بين المناصب كان متواجدا قبل الثورة، ولكن بعد قيامها تم إلغاء هذا الأمر، وأصبح الوزير لا يحق له التعيين في أكثر من منصب وفقا للقانون 106 لسنة 2013”.

انتشال القاطرة الغارقة في قناة السويس

نجحت مصر في انتشال القاطرة “فهد” التي غرقت في قناة السويس؛ نتيجة حادث اصطدام يوم السبت الماضي، وذلك بعد 3 أيام من جهود إخلاء الممر الملاحي من وجودها تحت الماء على عمق 24 متراً تقريباً.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن عملية رفع وانتشال القاطرة “فهد” تطلب القيام بعدة إجراءات بداية من مسح منطقة حادث التصادم؛ لتحديد مكان القاطرة الغارقة، ثم تأمين موقع القاطرة بالشمندورات التحذيرية والإرشادية؛ لتمكين السفن المارة من استئناف عبورها بأمان، لتبدأ بعد ذلك أعمال رفع القاطرة الغارقة بعد إجراء حسابات الانتشال اللازمة.

أسواق

بلومبرج: خفض الجنيه المصري مقابل الدولار مسألة وقت

 

الجنيه المصري مقابل الدولار
الجنيه المصري مقابل الدولار

قال زياد داوود، محلل الأسواق الناشئة في بلومبرج إيكونوميكس، إن تخفيض قيمة الجنيه هو مسألة، متى وكم وليس ولماذا.

وأضاف داوود: “بالنظر إلى صافي التدفقات الخارجية، فإن العجز البالغة قيمته 10 مليارات دولار، لا يحصل على الكثير من الدعم من تدفقات محفظة الأوراق المالية، أو التدفق من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما يعني وجود فجوة كبيرة بين الطلب على العملة والعرض، وهذا يتطلب إضعاف العملة أكثر”، وفقاً لما ذكره لوكالة “بلومبرج” ونشره موقع قناة العربية.

أسعار الذهب المحلية تواصل الارتفاع

 

أسعار الذهب المحلية تواصل الارتفاع
أسعار الذهب المحلية تواصل الارتفاع

تشهد مبيعات السوق المحلية من الذهب حالة من تراجع المبيعات، بفعل تراجع الطلب، ورغم ذلك شهدت أسعار الذهب ارتفاعا خلال نهاية الاسبوع.

وسجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 2165 جنيهًا بنهاية الأسبوع، فيما بلغ جرام الذهب عيار 24 مستوى 2474 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 مستوى 1856 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 14 مستوى 1444 جنيهًا.

كما سجل الجنيه الذهب مستوى 17320 جنيهًا.

صفقات

31.9 مليار دولار قيمة صفقات الاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تراجعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط، وشمال إفريقيا بالنصف الأول من العام الجاري بنسبة 34% مقارنة بالعام الماضي؛ لتسجل 31.9 مليار دولار وفقا لبيانات ريڤينيتيڤ.

يأتي التراجع؛ بسبب انخفاض عدد الصفقات في المنطقة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023 بنسبة 23٪، حيث بلغ إجمالي الصفقات 15 مليون دولار بانخفاض قدره 43٪ عن العام الماضي.

الرقابة المالية تجيز لـ”بلتون” بالفحص النافي للجهالة على “كاش”

 

شركة بلتون المالية القابضة
شركة بلتون المالية القابضة

قالت شركة بلتون المالية القابضة، إنها حصلت على عدم ممانعة للسير في إجراءات الفحص النافي للجهالة على شركة كاش للتمويل متناهي الصغر من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

ذلك في ضوء توقيع الشركة مذكرة تفاهم؛ بهدف الاستحواذ على إحدى الشركات المصرية المرخص لها بممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر.

بورصات

البورصة المصرية تنهي الأسبوع على انخفاض

 

البورصة المصرية تنهي الأسبوع على انخفاض
البورصة المصرية تنهي الأسبوع على انخفاض

أنهت مؤشرات البورصة المصرية الأسبوع على انخفاض؛ حيث هبط المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.3% ليغلق عند 17710 نقطة، بينما أغلق مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 على هبوط بنسبة 0.35% إلى 3579 نقطة، وEGX100 بنسبة 0.466% عند 5287 نقطة.

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 1.202 تريليون جنيه، وتوجه المستثمرون المصريون والعرب نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 17.9 مليون جنيه، و 30.6 مليون جنيه على التوالي، في حين فضل الأجانب البيع بصافي قيمة بنحو 48.5 مليون جنيه.

أداء متباين للبورصات الخليجية

 

أداء متباين للبورصات الخليجية
أداء متباين للبورصات الخليجية

تباينت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت في نهاية الأسبوع، وسجلت السوق تداولات بقيمة 43.84 مليون دينار، توزعت على 220.03 مليون سهم، بتنفيذ 11.25 ألف صفقة.

وتراجع 11 قطاعاً في مقدمتها السلع الاستهلاكية بنسبة 2.83%، بينما ارتفع قطاعا العقار والتكنولوجيا بنسبة0.67% و0.49% على التوالي.

وتراجعت بورصة البحرين بختام تعاملات الأسبوع، وتراجع المؤشر العام بنسبة 0.11% إلى مستوى 1972 نقطة، وسط تداولات بحجم 2.313 مليون سهم بقيمة 912.172 ألف دينار.

وانخفض أداء 4 قطاعات في مقدمتها الاتصالات، والعقارات يليها المواد الأساسية، يليها الصناعات وقطاع السلع الاستهلاكية الكمالية.

وبينما أغلق مؤشر بورصة مسقط “30” عند مستوى 4757.21 نقطة منخفضًا بـ 16.8 نقطة، ارتفعت بورصة قطر بختام الأسبوع؛ حيث ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.18% ليصل إلى مستوى 10735.63 نقطة.

وفيما ارتفع قطاع الصناعة بنسبة 1.36%، تراجعت 6 قطاعات في مقدمتها العقارات بنحو 1.14%. وبلغت قيمة التداولات 373.32 مليون ريال، بتداول  139.06 مليون سهم في 15.69 ألف صفقة.