في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:  غدا الاثنين قمة مصرية فلسطينية أردنية في العلمين.. حتى أغسطس مصر صدرت خضراوات بـ2.6 ملياري دولار.. الطقس يسجل انخفاضا في درجات الحراراة.

غدا الاثنين قمة مصرية فلسطينية أردنية في العلمين

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يتوسط نظيره الفلسطيني، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في القاهرة
الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوسط نظيره الفلسطيني والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في القاهرة “أرشيف”

بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعقد في مدينة العلمين الاثنين، قمة مصرية أردنية فلسطينية؛ لمناقشة تطورات الأوضاع في القضية الفلسطينية، وعدد من القضايا على المستويات العربية والإقليمية والدولية.

وأعلن دياب اللوح سفير فلسطين في القاهرة، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيصل إلى مصر اليوم الأحد في زيارة رسمية؛ تلبيةً لدعوة السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية.

وقبل أيام، عقد في مدينة العلمين اجتماع الفصائل الفلسطينية بحضور الرئيس الفلسطيني، لاستكمال “الحوار حول القضايا والملفات المختلفة؛ بهدف الوصول إلى إنهاء حالة الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية”.

وبعدها، عقدت قمة مصرية فلسطينية بين الرئيس السيسي وعباس، ناقشت سبل تنسيق المواقف والرؤى، إزاء عدد من الموضوعات المرتبطة بالقضية الفلسطينية، خاصةً ما يتعلق بإعادة إحياء عملية السلام، حيث تم التشديد على “ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة، واستمرار الجهود؛ لتحقيق السلام الشامل، والعادل والدائم على أساس حل الدولتين”.

وأكدت القمة، “التشديد على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية، بما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار لجميع شعوب المنطقة”.

بفوز تاريخي.. مصر لنصف نهائي بطولة العالم ليد الناشئين

تأهل منتخب مصر إلى المربع الذهبي في بطولة كأس العالم لكرة اليد للناشئين تحت 19 سنة، بعد ما حقق فوزا تاريخيا على منتخب جزر الفارو الملقب بالحصان الأسود للبطولة.

وخلال مباراة صعبة، وصلت إلى الوقت الإضافي، واجه المنتخب المصري صعوبة في التغلب على منتخب جزر الفارو خلال الوقت الأساسي، حيث انتهى الشوط الأول بالتعادل 13/13، وتضاعفت أفضلية منتخب جزر الفارو في الشوط الثاني، وكان الأقرب؛ لتحقيق الفوز بفارق 3 أهداف.

لكن المنتخب المصري استطاع التعادل قبيل انتهاء الوقت الأساسي للمباراة، وخلال 10 دقائق فقط من الوقت الإضافي سجل نجوم مصر 7 أهداف؛ ليتأهلوا إلى نصف النهائي بفارق 38 – 34.

وكان منتخب جزر الفارو قد فجر مفاجآت خلال دور المجموعات، بتغلبه على السويد وألمانيا وبوروندي والسعودية، ولم يتلق سوى هزيمة واحدة من إيران.

حتى أغسطس مصر صدرت خضراوات بـ2.6 ملياري دولار

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أهمية الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب، التي تعتبر مستقبل الغذاء الآمن في مصر، في سد احتياجات المصريين من الخضروات والفواكه.

وأضاف محمد القرش، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنّ إنتاج نحو 62 ألف صوبة زراعية للقطاع الخاص؛ لاستخدامها في مشروعات لزراعة الخضراوات والفاكهة، الأمر الذي يدل على أنه مشروع مربح بوجه عام.

وأشار القرش، أنّ الصوب الزراعية تحقق 3 أضعاف حجم الإنتاجية العادي، وتواجه ارتفاع الأسعار، كما يتم تطبيق أحدث أساليب التكنولوجيا في الزراعة.

ووصل حجم إنتاج الخضروات في 2018، 19 مليون طن، والآن وصل إلى 23 مليون طن خضراوات، لافتا إلى أن الصوب الزراعية تستخدم أساليب الري الحديثة، وتتضاءل وحدة استخدام المياه.

اختتم محمد القرش بالإشارة إلى، أن صادرت مصر الزراعية حتى بداية أغسطس الجاري بلغت 5.1 ملايين طن، من السلع الطازجة والخضراوات بقيمة 2.6 ملياري دولار، وهناك تطور في صادراتنا الزراعية، ونصل إلى أكثر من 160 دولة حول العالم.

رئيس الشرقية للدخان يكشف موعد انتهاء أزمة السجائر

شهدت أسعار السجائر اليوم الأحد، 13 أغسطس 2023، استقرارا ملحوظا في بداية تعاملات اليوم بالأسواق المحلية، بالتزامن مع الأزمة التي تشهدها أسعار السجائر في الأيام الأخيرة؛ بسبب عدة تقلبات وارتفاع سعر السجائر بشكل مبالغ فيه من تجار الجملة والتجزئة، رغم أن شركة الشرقية للدخان لم تعلن أي زيادة في الأسعار.

وكشف هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، “إيسترن كومباني” موعد انتهاء أزمة ارتفاع أسعار السجائر بالأسواق المحلية، متوقعًا عودة سوق السجائر إلى طبيعته في غضون 3 إلى 4 أسابيع، على خلفية القرارات التي قررتها الشركة من أجل ضبط الأسواق.

وتابع: «كل الإجراءات دي مع بعضها، هتوصل إلى تحسن الأمور بالتدريج، البداية هتكون من الأسبوع الجاي، وهنشوف النتيجة كمان لما المستهلكين، يقرروا يغيروا عادتهم، ولما التجار يقبلوا ياخدوا مكسب معقول».

وكشف “أمان” عن اتخاذ الشركة بعض الإجراءات، من أجل ضبط السوق، وتتمثل فى  طرح كميات سجائر إضافية في السوق بداية من الأسبوع المقبل، إذ سيتم طرح 8 ملايين علبة سجائر، بزيادة نحو 20-30% عما يطرح حاليًا في الأسواق.

وأيضا، التواصل مع الجهات الرقابية بكل مبيعات الشركة، وقوائم الأسعار والتجار والكميات التي تورد إليهم؛ من أجل مراقبة الأسواق،  وناشد “أمان” المستهلكين ضرورة تغيير عاداتهم، وعدم التكالب على الشراء والتخزين، الذي يزيد من الضغط على الأسواق ورفع الأسعار.

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد، 13 أغسطس 2023 انخفاضا كبيرا في الأسواق، والشركات والمصانع المحلية، ليتراجع سعر طن حديد عز بقيمة 366 جنيها، ليسجل 36194 جنيها للطن، بينما سجل  سعر طن الحديد الاستثماري 35366 جنيها، بزيادة 56 جنيها.

سعر الدولار

سعر الدولار في بنك المصرف المتحد: سجل نحو 30.85 جنيها للشراء و30.95 جنيها للبيع.

بنك الإسكندرية: 30.85 جنيها للشراء و30.95 جنيها للبيع.

البنك الأهلي: 30.75 جنيها للشراء و30.85 جنيها للبيع.

بنك مصر: 30.75 جنيها للشراء و30.85 جنيها للبيع.

البنك التجاري الدولى : 30.85 جنيها للشراء و30.95 جنيها للبيع.

الطقس اليوم

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الأجواء اليوم على البلاد، ووصفتها ب«الرائعة» على شمال البلاد، مع استمرار انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية وسط نشاط الرياح التي تعمل على تشتت، وتقليل نسب الرطوبة السطحية.

درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري العظمى 34- والصغرى 25

السواحل الشمالية 30- 24

جنوب سيناء 38- 30

شمال الصعيد 36- 24

جنوب الصعيد 42-28