في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: “الصحة” تكشف حقيقة المتحور الجديد لـ”كورونا” وأعراضه.. مقترحات تشريعية؛ لتيسير تملك الأجانب وبيع عقارات بالدولار.. ولأول مرة معاش بالدولار.. مبادرة تشكيل فريق رئاسي تربك الحركة المدنية.

“الصحة” تكشف حقيقة المتحور الجديد لـ”كورونا” وأعراضه

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

كشف الدكتور، حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، حقيقة الأخبار المتداولة عن انتشار متحور جديد لفيروس كورونا، والذي أطلق عليه متحور “إيريس” ومدى انتشاره.

وأوضح “عبد الغفار”، أن منظمة الصحة العالمية أعلنت انتهاء حالة الطوارئ الصحية لمرض كوفيد 19 في 5 مايو 2023، ولم يعد وجود المرض يمثل طارئة صحية عالمية، لكن هذا لا يعني عدم وجود إصابات به، فهناك حالات تصاب بالمرض عددها، قد يزيد أو يقل، لكن المرض أصبح يتم التعامل معه كباقي الأمراض التنفسية.

ولفت إلى أن الدلائل حتى اللحظة تشير إلى، أن شدة المرض ومعدلات الوفيات ودخول المستشفيات لم تتغير في المتحور الجديد، فخلال الأسبوع الوبائي الماضي هناك 5 من الأقاليم الستة التي تتابعها منظمة الصحة العالمية، أعلنت انخفاض معدلات الإصابة.

وعن أعراض المتحور الجديد، أشار”عبد الغفار” إلى، أنها نفس الأعراض القديمة لمتحور “أوميكرون”  التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل، الرشح وانسداد الأنف وارتفاع في درجة الحرارة والإعياء.

نائب يطالب الحكومة باتخاذ اجراءات احترازية للتعامل مع متحور “كورونا” الجديد

النائب الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب
النائب الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب

حذر النائب الدكتور، أيمن محسب، عضو مجلس النواب، من انتشار متحور كورونا الجديد فى مصر، بعد انتشاره في أكثر من 50 دولة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

وطالب محسب، بضرورة تشجيع المواطنين على الحصول على اللقاحات، واتخاذ الحكومة إجراءات جادة للتعامل مع انتشار المتحور الجديد.

مصر: مقترحات تشريعية لتيسير تملك الأجانب وترويج لبيع العقارات بالدولار

عقد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس الأحد، اجتماعاً مع محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، ووزير العدل عمر مروان، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، ووزير الزراعة السيد القصير، ووزير الشؤون النيابية علاء الدين فؤاد، ورئيس هيئة الرقابة المالية محمد فريد، وذلك في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لبحث عدد من مقترحات النهوض بنشاط تصدير العقار، وتسهيل إجراءات بيعه بالدولار؛ لتوفير النقد الأجنبي مقابل الحصول على الجنسية والإقامة.

وشارك في الاجتماع عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، وزيرة الهجرة سها جندي، ووزير المالية محمد معيط، ونائبه للسياسات المالية أحمد كجوك، بالإضافة إلى نائب محافظ البنك المركزي رامي أبو النجار، ومعاون وزير الإسكان لشؤون المجتمعات العمرانية الجديدة وليد عباس، والمستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط وائل زيادة، وبعض مسؤولي الوزارات والجهات الحكومية المعنية.

توفير العملة

رئيس مجلس الوزراء،  مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في الاجتماع مع وزراء ومسئولين

وشدد مدبولي، على الاهتمام الذي توليه الدولة لملف تصدير العقار للخارج، وبحث الاقتراحات والإجراءات التي من شأنها النهوض به؛ لتوفير العملة الصعبة، من خلال اللجنة الوزارية المشكلة لهذا الغرض، وكذا ما تم إعداده من مقترحات تشريعية، والمقرر عرضها على مجلس الوزراء قريباً، بما يسهم في تيسير تملك الأجانب للعقارات.

وأضاف مدبولي، أن الحكومة تعمل على إعداد حملة ترويجية تسهم في زيادة تصدير العقار للخارج، لا سيما أنها قطعت شوطاً كبيراً في سبيل وضع محفزات، وتيسيرات حصول الأجانب على العقار، ومنها الحصول على الجنسية المصرية والإقامة.

مصر تطلق أول وثيقة معاش بالدولار في تاريخها

تطرح شركة تأمين حكومي في مصر، بفروع البنك الأهلي المصري، أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج، وتهدف الوثيقة؛ لتحفيز المصريين المقيمين بالخارج على زيادة التحويلات الدولارية، وفي الوقت نفسه توفير الحماية الاجتماعية، من خلال توفير معاش إضافي للمستفيدين منها وصرفه بالدولار.

وسيتاح شراء وثيقة المعاش بالدولار للأشخاص من عمر 18 حتى 59 سنة، بحد أدنى لعمر الوثيقة 5 سنوات، على أن يتم صرف المعاش، إما دفعة واحدة وإما من خلال معاش شهري ثابت يصرف لمدة 10 أو 15 عاما، وسيتم الإعلان عن الحد الأدنى لقسط التأمين الواحد، والحد الأقصى لكل وثيقة خلال مؤتمر صحفي اليوم بمقر الهيئة العامة للرقابة المالية بالقرية الذكية.

يأتي ذلك في إطار المبادرات التي أطلقتها الحكومة؛ لزيادة تحويلات المصريين بالخارج، والتي سجلت 13 مليار دولار في أول 6 أشهر من العام الجاري، واشتملت المبادرات إصدار شهادات دولارية بعائد تنافسي مرتفع.

كما تم إطلاق مبادرة سيارات المغتربين التي تسمح لهم بإدخال مركبات، دون جمارك مقابل إيداع وديعة بالعملة الصعبة، وبلغت حصيلة مبادرة تيسير استيراد سيارات للمصريين بالخارج ما يقرب من 900 مليون دولار حتى 24 مايو، وسجل نحو 167 ألفًا من المصريين المغتربين بياناتهم للاستفادة منها، وفقًا لبيانات رسمية.

وفي ذات السياق، تم إطلاق مبادرة الإعفاء الجمركي على واردات الذهب بدفع ضريبة القيمة المضافة على مصنعية الجرام فقط، دون أي رسوم أخرى، وبلغ حجم كمية الذهب المعفاة المستوردة 600 كيلو جرام خلال 3 أشهر.

إضافة إلى زيادة تحويلات المصريين بالخارج، تعاونت الحكومة لإنشاء الشركة الاستثمارية للمصريين في الخارج ومن المقرر، أن يصل رأس مال الشركة المصدر مليار دولار، و100 مليون دولار رأس المال المدفوع من المؤسسين، وفقًا لتصريحات أحد مؤسسي الشركة.

مبادرة تشكيل فريق رئاسي تربك الحركة المدنية

عقب اجتماع لقيادات في الحركة المدنية الديمقراطية في الساحل الشمالي
عقب اجتماع لقيادات في الحركة المدنية الديمقراطية في الساحل الشمالي

عبر نشرها مجموعة من الصور، تجمع عددا من رؤساء الأحزاب والشخصيات السياسية، أعلنت جميلة إسماعيل عبر حسابها على فيس بوك، عن مبادرة لتشكيل فريق رئاسي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقالت إسماعيل، إن المبادرة جاءت بدعوة من رئيس حزب المحافظين أكمل قرطام، وسيتكون الفريق من المرشحين المحتملين، وضم الاجتماع مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف، وأكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، والمرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، وكلا من الدكتور عبد الجليل مصطفى، الأمين العام السابق للجمعية الوطنية للتغيير، والكاتب عمار علي حسن، و يحيى حسين عبد الهادي المتحدث باسم الحركة المدنية سابقا.

حزب التحالف ينفي

مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي والقيادي بالحركة المدنية الديمقراطية
مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي والقيادي بالحركة المدنية الديمقراطية

نفى رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، القيادي بالحركة المدنية الديمقراطية، مدحت الزاهد، تدشين الحركة “مبادرة فريق رئاسي للانتخابات الرئاسية المقبلة”، مؤكدا أن الحركة لم تحدد موقفها بعد من الانتخابات الرئاسية، سواء بالدفع بمرشح أو عدم المشاركة.

وقال الزاهد، إن الاجتماع جاء بناء على دعوة شخصية من قبل رئيس حزب المحافظين، أكمل قرطام “رئيس حزب المحافظين” وتابع: “جرى الحديث بشكل عام عن الوضع الراهن والانتخابات الرئاسية، وكان حوار جيد وعميق، نافيا تدشين مبادرة الفريق الرئاسي للحركة المدنية الديمقراطية”.

وأوضح الزاهد في تصريحات: لـ “الشروق”، أن هذا الاجتماع ناقش الفكرة فقط، والحضور كانوا بصفتهم الشخصية، وليس أعضاء بالحركة المدنية، وأغلبهم مستقلين ينتمون لأطياف مختلفة، مشيرا إلى أن الحركة لم تشكل فريقا رئاسيا، ولم تفوض أحدا بفعل ذلك نيابة عنها.

تأجيل اجتماع الحركة المدنية

ولفت الزاهد إلى، أنه تم تأجيل اجتماع الحركة، والذي كان من المفترض أن يعقد، السبت الماضي، على أن يعقد خلال الأسبوع الجاري، وكان من المفترض أن يناقش ملف الانتخابات الرئاسية، وأمورا خاصة تنظيمه بالحركة المدنية.

ونفي خالد داود، المتحدث الرسمي للحركة علاقة هذه المبادرة بالحركة، وأشار في تصريحاته لـ القاهرة 24 إلى أن الحركة المدنية خلال اجتماعاتها القادم “يوم الخميس” ستناقش موقفها من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف داوود: إنه من الوارد خلال الاجتماع المقبل أن تتفق أحزاب الحركة المدنية على دعم مرشح بعينه في الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه من الممكن أيضًا أن يكون للحركة أكثر من مرشح.

فيما كتب يحيى حسين عبد الهادي عبد الهادي، على صفحته على “فيسبوك”:

“طرح المهندس أكمل فكرته عن تشكيل فريقٍ رئاسي في الانتخابات المقبلة، وتباينت آراء الحضور بين رافضٍ للمشاركة في الانتخابات أصلا، وبين رافضٍ لفكرة الفريق الرئاسي، وبين من ارتضى بعض تفاصيلها”.

ولم ينتهِ الحضور من بلورة اتفاق، وغادروا بعد توجيه الشكر لصاحب الاقتراح.

جميلة إسماعيل: المشكلة في الكروش المتخمة بالملايين المنهوبة

قالت رئيسة حزب الدستور المصري، جميلة إسماعيل، أمس الأحد، على حسابها الشخصي في تويتر: “لمن رأى في (الشورت) في لقاء المعارضة ما يجرح مشاعر المصريين، أرى أن ما يجرحها فعلًا هو (الكروش) تحت الأزياء، والبدل الرسمية بأنواعها والمتخمة بالملايين المنهوبة، والموزعة على الحبايب والمحاسيب”، حسب قولها”.

جاء ذلك ردا على انتقادات، نشرها البعض حول اللقاء غير الرسمي الذي حضره عدد من الشخصيات العامة، ورؤساء الأحزاب، الذين تضمهم الحركة المدنية الديمقراطية،  وتناول فكرة إنشاء مجلس رئاسي.

وتضم الحركة 12 حزبا سياسا، منها أحزاب التحالف الشعبي الاشتراكي، المصري الديمقراطي الاجتماعي، الدستور، المحافظين، الإصلاح والتنمية، الكرامة، العدل، الحزب الشيوعي، الحزب الاشتراكي، العربي الناصري، حزب الوفاق، العيش والحرية (تحت التأسيس)، فضلًا عن عددٍ من الشخصيات العامة.

الطقس اليوم

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد اليوم الاثنين، طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، فيما يسود ليلا طقس معتدل الحرارة رطب على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

أسعار الذهب

سعر جرام الذهب عيار 242720 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 212380 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 182040 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب19040 جنيهًا.