في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

القمة المصرية الأردنية الفلسطينية: يجب إفراج إسرائيل عن الأموال الفلسطينية المحتجزة .. “مالية الشيوخ” توصي بتخفيف الأعباء التضخمية.. تشكيل مجالس إدارات الغرفة التجارية..  في المرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة: أماكن شاغرة بكليات الحاسبات والألسن، وطب بيطري.

القمة المصرية الأردنية الفلسطينية: يجب إفراج إسرائيل عن الأموال الفلسطينية المحتجزة

 

القمة المصرية الأردنية الفلسطينية
القمة المصرية الأردنية الفلسطينية

عقدت أمس الاثنين، قمة ثلاثية، بين مصر والأردن وفلسطين، لبحث تطورات القضية الفلسطينية، وخلال القمة، استضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، لبحث تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة.

وأكد القادة الأولوية للمرجعيات القانونية الدولية؛ لتسوية القضية الفلسطينية، وعلى رأسها ضرورة؛ إنهاء الاحتلال ضمن جدول زمني واضح، واستعادة الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير، وفي تجسيد دولته المستقلة، وذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام ۱۹٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية، وتحقيق حل الدولتين وفق المرجعيات المعتمدة.

دعم السلطة الفلسطينية

وأكد السيسي والملك عبد الله دعمهما الكامل؛ لجهود الرئيس عباس في الاستمرار في الدفاع عن مصالح الشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة في سبيل استعادة حقوقه، وتأمين الحماية الدولية، وكذلك دعم دولة فلسطين في جهودها؛ لتأمين الخدمات، وحماية الحقوق الأساسية للمواطنين في ظل الظروف، والتحديات الصعبة، والعدوان المُتكرر والأحداث المؤسفة التي تشهدها الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد القادة، أن حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي، وضرورة إقليمية ودولية ومسألة أمن وسلم دوليين.

وشدد القادة على وجوب تنفيذ إسرائيل التزاماتها، وتعهداتها وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والاتفاقات والتفاهمات الدولية السابقة، بما فيها تلك المُبرمة مع الجانب الفلسطيني، وكذلك الالتزامات السابقة المتعددة، بما في ذلك ما جاء في مخرجات اجتماعي العقبة وشرم الشيخ، وتحمل مسئولياتها ووقف اعتداءاتها وتهدئة الأوضاع على الأرض؛ تمهيداً لإعادة إحياء مفاوضات السلام.

كما أكد القادة على أهمية قيام إسرائيل؛ بالإفراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة لديها، دون سند قانوني، وبما يُخالف الاتفاقات المبرمة في هذا الشأن.

وقف الاستيطان والتأكيد على الوصاية الهاشمية

 

اقتحامات المسجد الأقصى
اقتحامات المسجد الأقصى

كما أعربوا عن أهمية وقف إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال جميع الأنشطة الاستيطانية، ومصادرة الأراضي والتهجير القسري، وأدان القادة انتهاك الوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس ومقدساتها، وطالبوا بوقف اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك/ الحرم القدسي الشريف.

وأكد السيسي وعباس، على أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

وشدد القادة على تمسكهم بمبادرة السلام العربية بعناصرها كافة، والتي تستند إلى القانون الدولي والثوابت الدولية، وتمثل الطرح الأكثر شمولية؛ لتحقيق السلام العادل وتلبية تطلعات جميع شعوب المنطقة إلى مستقبل مستقر، يسوده التعايش والتنمية والتعاون بين جميع شعوبها ودولها.

وأكد الملك عبد الله، ومحمود عباس، أهمية دور مصر في توحيد الصف الفلسطيني، وإنهاء الانقسام الذي يُعد مصلحة، وضرورة للشعب الفلسطيني، وأكدوا ضرورة البناء على اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية الذي استضافته مصر مؤخراً.

وأكد القادة أهمية استمرار المجتمع الدولي في دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وضرورة الوقوف إلى جانب الوكالة ومساندتها في أزمتها المالية الراهنة، وذلك من أجل توفير الدعم المالي الذي تحتاجه للاستمرار في تقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي، حتى تمكين اللاجئين من حقهم في العودة استناداً للقرار ١٩٤.

ويعد اجتماع أمس الثلاثي، اللقاء الثاني خلال عام 2023؛ حيث استضافت القاهرة قمة مماثلة في 17 يناير الماضي، كما تكررت نفس المطالب تقريبا في البيان الختامي للقمة الأخيرة.

 “مالية الشيوخ” توصي بتخفيف الأعباء التضخمية

 

الشيوخ111 (1)
الشيوخ111 (1)

أوصت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ الحكومة، في تقريرها عن خطة التنمية الاقتصادية للعام المالي 2023 /2024، بضرورة العمل؛ لتخفيف الأعباء التضخمية من خلال سلسلة من البرامج المجتمعية المختلفة، وزيادة الحد الأدنى للأجور، ومعاش تكافل وكرامة، باعتبارها حلولًا قصيرة المدى، ولكنها تنعكس على المواطنين بشكل ايجابي.

وقالت اللجنة في تقريرها: ما زال الدين العام الداخلي والخارجي يمثل أحد أهم المشكلات التي تواجه الاقتصاد، كما أن عبء الدين لا زال يشكل عبئًا على كافة قطاعات الدولة، وفي هذا الصدد.

وترى اللجنة، أن تراجع تصنيف مصر في مؤشرات وكالات التصنيف الائتماني الدولية يحتم على الدولة ضرورة معالجة تعرض الاقتصاد للازمات؛ بإجراءات حكومية فاعلة. تدعم الاقتصاد والمواطن مع العمل على الحفاظ على مكتسبات خطة الإصلاح الاقتصادي.

الاعتماد على الذات

وأكدت اللجنة على ضرورة تعزيز الشفافية المالية في إدارة الدين العام، وكذا الإفصاح عن المعلومات بشكل كامل وشفاف، بما يعزز الثقة في الأسواق المالية وجذب الاستثمار. والعمل على تطوير أسواق المال؛ لضمان جذب مستثمرين وتوفير أدوات التمويل الجيدة، وتحسين إدارة الدين العام وتحسين القدرة على تنسيق أدواته بشكل فعال، وبما يضمن التحكم فيه وجدولته.

وذكرت اللجنة، أن سياسة الاعتماد على الذات في الإنتاج والتمويل والتشغيل، واستخدام التكنولوجيا والطاقات المبدعة الخلاقة ستمكن من زيادة قدرة الاقتصاد المحلي، والمنافسة الخارجية في ظل الظروف والأزمات التي يمر بها اقتصاد العالم.

التزكية تحسم معظم المقاعد.. الانتهاء من تشكيل مجالس إدارات الغرفة التجارية

انتهت المحافظات من تشكيل مجلس إدارة الغرفة التجارية، واختيار مجلس الإدارة من ببن الأعضاء الذين تم انتخابهم، والمعينين من قبل وزير التجارة والصناعة.

وفي الأقصر، أعلنت الغرفة التجارية عن الانتهاء من تشكيل مجلس إدارتها بالمحافظة، وكذلك فى البحر الأحمر والقليوبية وقنا وكفر الشيخ حسمت النتائج بالتزكية.

بعد  تكرار  رسوب طلاب الطب بالصعيد.. نائب يطالب بإعادة النظر في طرق التدريس

 

بعد  تكرار  رسوب طلاب الطب بالصعيد.. نائب  يطالب باعادة النظر في طرق التدريس
بعد  تكرار  رسوب طلاب الطب بالصعيد.. نائب  يطالب بإعادة النظر في طرق التدريس

قال النائب الدكتور، أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الوقائع الأخيرة التي كشفت عنها نتائج عدد من كليات الطب بصعيد مصر من رسوب نسبة ٦٠ % من الطلاب، تتطلب إعادة النظر في طريقة الدراسة والتعامل مع الطلاب بمثل تلك الكليات العملية، وذلك بما يتماشى مع خطوات الدولة؛ لتطوير العملية التعليمية والاهتمام بالأطباء.

وقال «أبو العلا» في تصريحات صحفية، إن هناك ضرورة لدراسة أسباب مثل، تلك الوقائع، والعمل على إعادة النظر في طريقة الدراسة، وإلزام الطلاب بالحضور، وإجراء تقييم بشكل مستمر يشرف عليه الأساتذة المتخصصين، وذلك لضمان مستوى علمي جيد للطلاب بتلك الكليات.

وأضاف، أن الفترة الأخيرة شهدت انتشار ظاهرة غريبة على كليات الطب، وهي عدم الاهتمام بحضور المحاضرات، والاعتماد على الدروس الخصوصية خارج الكليات، وهو الأمر الذي يحد من تفاعل الطلاب مع الخبرات الكبيرة من الأساتذة الكبار في مجال الطب.

 تنسيق الثانوية العامة المرحلة الثانية:

أماكن شاغرة بكليات الحاسبات والألسن، والعلوم السياسية وطب بيطري.

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، عن وجود أماكن شاغرة بـ تنسيق الثانوية العامة 2023، المرحلة الثانية لطلاب الشعبة علمية علوم بكليات الطب البيطري والتمريض.

أما طلاب الشعبة الهندسية، فهناك أماكن شاغرة في كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة لأماكن شاغرة تقبل من الشعبتين في كليات الألسن، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام، والآثار، والفنون التطبيقية، وباقي الكليات النظرية.

الطقس

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الأجواء اليوم على البلاد، أنه من المتوقع أن يسود البلاد طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية والغربية.

الدولار

 

الدولار
الدولار

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي المصري 30.84 جنيها للشراء، مقابل 30.93 جنيها للبيع.

وفي البنك الأهلي 30.75 جنيه للشراء، فيما بلغ 30.85 جنيها للبيع.

وسجل في بنك مصر 30.75 جنيها للشراء، مقابل 30.85 جنيها للبيع.

بنك فيصل 30.85 جنيها للشراء، فيما بلغ سعر البيع 30.95 جنيها.

سعر الذهب اليوم الثلاثاء

 

سعر الذهب
سعر الذهب

الذهب عيار 24 بالأسواق المحلية 2589 جنيها للجرام.

الذهب عيار 21 داخل محلات الصاغة 2265 جنيها للجرام.

جرام الذهب عيار 18 نحو 1941 جنيها للجرام.

الجنيه الذهب اليوم في محلات الصاغة المحلية 18120 جنيها.