في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: زامبيا تحتجز  طائرتين محملتين بكميات أموال وذهب إحداهما مصرية.. “اجتماع القاهرة” يشدد على مواجهة تبعات الأزمة السورية.. “الخارجية”: إعلان خطة دول جوار السودان قريبا.. ارتفاع الدولار فى  تعاملات السوق الموازية.

زامبيا.. احتجاز طائرتين محملتين بكميات أموال وذهب ضخمة إحداهما مصرية

 

زامبيا... احتجاز طائرتين محملتين بكميات أموال وذهب ضخمة إحداهما مصرية
زامبيا… احتجاز طائرتين محملتين بكميات أموال وذهب ضخمة إحداهما مصرية

أعلنت زامبيا، أنها “احتجزت طائرة خاصة تحمل 5.6 مليون دولار نقداً و602 عملة ذهبية، وخمسة بنادق بها 126 رصاصة.

وأفادت وسائل إعلام زامبية، بأن “المعلومات تشير إلى أن الطائرة التي تم احتجازها في مطار كينيث كاوندا الدولي تنتمي إلى بعض رجال الأعمال المصريين”.

ونشرت صفحة متصدقش تقريرا كاملا عن سير حركة الطائرة حيث أفادت بإقلاعها من مطار القاهرة  وقالت الصفحة

حصلنا على تاريخ رحلات الطائرة المسجل خلال العامين الماضيين عبر خدمة Flightradar24 لتتبع رحلات الطيران.

أجرت الطائرة نحو 361 رحلة ذهابًا وإيابًا، غالبيتها كانت القاهرة نقطة انطلاق أو عودة (125 رحلة بدأت أو انتهت في القاهرة).

وكانت أبرز هذه الرحلات:  رحلة  من  القاهرة باتجاه تل أبيب، واخري إلى العاصمة القطرية الدوحة (في اليوم الثالث لبطولة كأس العالم لكرة القدم)، ثم عادت للقاهرة في نهاية اليوم، كما نفذت رحلتين في 30 يونيو 2023 من مطار القاهرة إلى مطار العلمين الدولي.

وخلال الصراع السياسي والعسكري في ليبيا، المستمر منذ سنوات، كانت الطائرة حاضرة برحلات مكوكية من القاهرة إلى مدينتي طرابلس وبني غازي.

أما عن أكثر المدن التي زارتها الطائرة، احتلت دبي المركز الثاني بعد القاهرة بنحو 26 رحلة ذهاب وعودة.

مواجهة تبعات الأزمة السورية

 

"اجتماع القاهرة" يشدد على مواجهة تبعات الأزمة السورية..
الاجتماع يشدد على مواجهة تبعات الأزمة السورية

شددت “لجنة الاتصال الوزارية العربية”خلال اجتماعها في القاهرة، أمس الثلاثاء، على مواجهة تبعات الأزمة السورية، في حين بحث الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، في القاهرة، مع كل من نظرائه في مصر وسوريا والأردن على حدة المستجدات الإقليمية.

وعقدت”لجنة الاتصال الوزارية العربية” بشأن سوريا اجتماعاً بدعوة من مصر، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقال جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن “انعقاد اللجنة يعكس جدية الدول العربية في القيام بدور رئيسي في تسوية الأزمة السورية، وكذا في التعامل مع (التبعات الخطيرة) التي تمخضت عنها، لا سيما ما يتعلق بخطر إنتاج وتهريب المخدرات، وتهديدات (الإرهاب)، فضلاً عن المشكلات الإنسانية الضاغطة، وفي مقدمتها قضية اللاجئين”.

وعلى هامش الاجتماع بشأن سوريا، التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله بنظيره المصري سامح شكري، واستعرض اللقاء علاقات التعاون المشترك بين البلدين ، كما بحث الجانبان أوجه تعزيز العمل الثنائي في كافة المجالات.

كما بحث الوزير السعودي مع نظيره السوري الدكتور فيصل المقداد مستجدات الأوضاع على الساحة السورية والمنطقة، وتبادلا وجهات النظر حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وزارة الخارجية ستعلن عن ملامح خطة عمل دول جوار السودان قريبا

 

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن استمرار الأزمة والصراع في السودان يقلق مصر ودول الجوار السوداني الأخرى، مشيرا إلى الآثار السلبية التي تتأثر بها الدول، ليس في قضية اللجوء، ولكن للارتباط التاريخي بين شعوب المنطقة، مشددا على ضرورة أهمية العمل للحفاظ على أمن واستقرار السودان.

وقال شكرى خلال إحاطة إعلامية بوزارة الخارجية، الثلاثاء، أن اجتماع تشاد لوزراء خارجية دول جوار السودان كان مهما، وذلك  تنفيذا للاجتماع المهم لقمة دول جوار دول السودان التي احتضنتها القاهرة.

وأشار الوزير شكري إلى أهمية التعامل مع القضية السياسية ووضع خارطة طريق لتوزيع الأدوار فيما بين دول الجوار السوداني، لحل الأزمة، وذلك بحكم ميزة نسبية لهذه الدول لتناول شق من عناصر الأزمة، بما ييسر أن يكون هناك تكامل في الجهود والقدرة على تفعيل ما يتم التوصل إليه من تفاهمات.

ولفت إلى أن الخطة تتمثل في توزيع الأدوار لدول الجوار السوداني للاضطلاع بالمهام المتعلقة بالشق السياسي والأمني والإنساني، موضحا أنه سيتم الإعلان عنها عندما يتم إقرارها من قادة دول جوار السودان، مشيرا إلى أن الرئيس التشادي إدريس ديبي أكد أنه سيوافي الزعماء بالخطة فور اعتمادهم لها لتنفيذها.

حبس أحمد فلوكس عامين بعد إدانته بسبّ وقذف لاعبة كرة سلة معتزلة

 

الممثل المصري أحمد فلوكس
الممثل المصري أحمد فلوكس

أثار خبر القبض على الفنان المصري أحمد فلوكس أثناء وجوده في إحدى المدن الساحلية تفاعلاً كبيراً بوسائل التواصل الاجتماعي في مصر، وذلك بعد إدانته بسبّ وقذف لاعبة كرة سلة مصرية معتزلة عبر تطبيقات “واتساب” و”فيسبوك”  وفق عمرو عبد السلام، محامي المجني عليها، الذي قال : “رُحل  فلوكس من مديرية أمن الجيزة إلى القسم التابع لمحل سكنه انتظاراً لترحيله إلى السجن العمومي لقضاء مدة العقوبة بعد أن استنفد مواعيد الطعن القانونية والاعتيادية، وأصبح الحكم واجب النفاذ”

وعن تفاصيل الواقعة أكد عبد السلام أن فلوكس تعرّض للاعبة منتخب مصر لكرة السلة ياسمين إبراهيم في منتصف عام 2020، مرسلاً الكثير من رسائل السب والقذف والتهديد لموكلته التي حرّرت محضراً بالواقعة في مباحث الإنترنت، وتم التحقق من أن الرسائل من رقمه الخاص وحساباته الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، ولدى استدعائه ومواجهته أنكر ارتكابه للواقعة.

وأضاف عبد السلام أن تقرير مباحث تكنولوجيا المعلومات أقر صحة الواقعة بعد الاستعلام من قبل شركة الهاتف المحمول التي أحالت القضية لمحكمة القاهرة الاقتصادية، والتي حددت جلسة وقضت أول درجة بمعاقبته عن التهم التي وجهت إليه.

وقضت المحكمة بحبس فلوكس عامين وتغريمه 200 ألف جنية مصري، وأصبح الحكم واجب النفاذ بعد انقضاء المدة القانونية للطعن عليه.

ويرى المستشار القانوني المصري إسلام جمال أن فلوكس بإمكانه النقض على الحكم لتخفيفه أو إلغائه نهائياً، وأضاف في حديث خاص لـلشرق الأوسط أن الفنان له الحق في الاستئناف قبل انقضاء المدة القانونية للنقض مجدداً، مشيراً إلى أن ذلك يوقف الحكم، ولكنه ليس سنداً قانونياً يمكنه من مغادرة محبسه، ويتوقع جمال أن يحصل فلوكس على براءة أو تخفيف الحكم إذا تم النقض بالفعل في حال لم يفعل ذلك.

الدولار يسجل 40.5 جنيهاً مصرياً في تعاملات السوق الموازية

 

أسعار الدولار
أسعار الدولار

ارتفع سعر بيع الدولار في تعاملات السوق الموازية، إلى 40.50 جنيهاً، مقابل 39.50 جنيهاً للشراء، بينما سجل فى البنوك المصرية  31 جنيهاً .

وسط شُحّ المعروض من العملة الخضراء، نتيجة تراجع إيرادات البلاد من النقد الأجنبي، سواء من الصادرات أو تحويلات المصريين بالخارج،

وتراجع الجنيه عبر تخفيضين متتاليين بنسبة 50% في العام الماضي 2022، ثم فقد 20% مجدداً من قيمته مع بداية العام الجاري 2023، قبل أن يصل سعر الدولار إلى 46 جنيهاً في سوق التعاملات الآجلة لمدة عام.

يذكر أن معدل التضخم السنوي قفز إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في مصر، مسجلاً نسبة 38.2% في يوليو 36.8% في يونيو، في مؤشر على استمرار قفزات أسعار السلع والخدمات، وتدني القدرة الشرائية للمواطن، وزيادة الضغوط على العملة المحلية.

ومع تراجع تحويلات المغتربين بنسبة 26.1% في الفترة من أول يوليو/تموز 2022 حتى نهاية مارس/آذار 2023، تسعى الحكومة لإيجاد بدائل غير تقليدية لتوفير مزيد من النقد الأجنبي، من خلال توجهها لمنح أفضلية لبيع الأراضي والعقارات المملوكة للدولة لمن يدفع بالدولار، وطرح أكبر بنكين حكوميين شهادات دولارية بفوائد أعلى من أي مثيل لها في السوق المصرية، ضمن مبادرات أخرى.

أسعار الدولار

في البنك الأهلي 30.75 جنيه للشراء، 30.85 جنيه للبيع

بنك مصر 30.75 جنيه للشراء، 30.85 جنيه للبيع

في مصرف أبو ظبي الإسلامي 30.90 جنيه للشراء، 30.95 جنيه للبيع

أسعار الذهب

 

الذهب 
الذهب

سعر جرام الذهب 24 سجل 2571 جنيها

استقر جرام الذهب عيار 18 ليسجل 1928 جنيهًا

كما استقر الجنيه الذهب ليسجل 17800 جنيه

استقر جرام الذهب عيار 21 ليسجل: 2250 جنيهًا