في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: حادث الطائرة: ما التطورات.. في زيارته لأثيوبيا محمد بن زايد يرحب بتطورات سد النهضة.. مصر تخطط لإنشاء منطقة لوجستية على الحدود الليبية.. التجديد  لمحافظ البنك المركزي وتثبيت أسعار الكهرباء.

العفو عن دومة وقائمة بالإفراج عن 30 سجينا

أحمد دومة
أحمد دومة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا رقم 348 لسنة 2023، بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، ومنهم أحمد دومة.
إذ أعلنت مصادر عن صدور القرار الجمهوري 348 لسنة 2023، بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، ومنهم الناشط السياسي البارز أحمد دومة بعد 10 سنوات، قضاها داخل السجن؛ لتنفيذ حكم نهائي بالسجن المشدّد 15 عامًا، بالقضية المعروفة إعلاميًا بقضية “أحداث مجلس الوزراء”.
ويأتي قرار الإفراج عن دومة بعد مطالبات، صدرت من مختلف القوى السياسية، والحزبية خلال الفترة الماضية، وذلك لعدة اعتبارات، على رأسها الحالة الصحية لأحمد دومة، وكذلك بالتزامن مع حالة الحوار الوطني.
كما أعلن المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أسماء بعض المخلي سبيلهم اليوم، وعددهم ٣٠ سجينا. وتضمنت قائمة الأسماء التي نشرها أعضاء لجنة العفو الرئاسي.

1- ضياء الرحمن منير زكي عبد المطلب
٢- عبد الجواد قناوي عبد الجواد قناوي
٣- أيمن محمد محمد أبو حامد
٤- علي ممدوح سليم حسين
٥- محمد إبراهيم محمد منصور
٦- محمد حمدى محمد إمام
٧- محمد عبد العزيز محمود عبد العال
٨- محمد على عبد العظيم رديني
٩- حمود محمد متولي علي
١٠- محمود محمد محمد الحسيني محمد
١١- ناجی إسلام مصطفی ناجي رفاعي
١٢- هاني محمد السيد حسين
١٣- سعيد أحمد السعيد السيد سعد
١٤- السيد محمد حسن عبد الفتاح
١٥- عبد الرحمن محمد سعد جبريل
١٦- عبد اللاه كمال رزق فايد
١٧- محمد سعد أحمد أبوزيد
١٨- محمود يوسف السيد عبد الرحمن
١٩- مروان يوسف السيد عبد الرحمن
٢٠- مصطفى رمضان عبده عبد المحسن
٢١- مصطفى محمد محمود محمد شلبي
٢٢- هيثم سليم عبد الرؤوف سليم
٢٣- فتحى ضاحي نور الدين أبو الدهب
٢٤- ماهر حمدى عبد الرحيم محمد
٢٥- محمد أحمد علي أبوزيد
٢٦- طه محمود طه محمد
٢٧- فارس وفدي عبد التواب عبد الباقي
٢٨- طارق محمد مسعد يسن شبار
٢٩- عصام على أحمد خليل سالم سيد
٣٠- كريم شعبان حسن محفوظ

حادث الطائرة الزامبية القادمة من مصر– ما التطورات؟

في حديثه لوسائل الإعلام وصف الرئيس الزامبي هيشيليما حادث الطائرة المثير للغط مؤخرا، والذي كان على متنها عدد من المصريين، والذي وقع في مطار كينيث كاوندا الدولي، بأنه إجرامي، وقال، إن زامبيا منفتحة على الأعمال التجارية والاستثمار، مشددًا على عدم وجود مساحة لأعمال إجرامية، وأشار، أنه لن يتدخل في سير وتنفيذ القانون المنوط به التصرف في هذه الواقعة.

وأضاف: لا داعي للخلط بين  أعمال الجريمة والسياسة، لأنه بمجرد أن يتم ذلك، ستكون البلاد في حالة من الفوضى، وناشد جميع الزامبيين الانضمام إلى مكافحة الجريمة والفساد، لأن الحكومة الحالية لن تحمي أي شخص من المحاسبة.

ونفى المفتش العام للشرطة جرافيل موسامبا، تلقي بعض ضباط الشرطة رشاوى من محتجزي عمليات احتيال الذهب، قائلاً، إن هذا لم يحدث.

وقالت مصادر الشرطة لصحيفة ديلي ريفيليشن، إن موسامبا أمر الضباط في مطار كينيث الدولي بكتابة تقارير، عما حدث خلال حادثة احتيال الذهب وسط تأكيدات، بأن العديد من الضباط تلقوا رشاوى من بعض المعتقلين.

نشرت صحيفة zambianobserver  صباح اليوم السبت،  تصريحات للمحامي أنطوان فاي، وهو محامٍ جنائي فرنسي، معروف بدفاعه عن العديد من الشخصيات العامة من وزراء، ونواب وسبق وتصدر الدفاع عن  الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز. وطالب فاي فى بيان صدر  أمس الجمعة، بالإفراج الفوري عن المعتقلين، وزعم فاي، أن الطاقم والركاب العشرة المحتجزون، قد تعرضوا لظروف غير إنسانية خلال الـ 72 ساعة الماضية، دون الوصول إلى مستشار قانوني.

وقال فاي: “نطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين في ظروف معيشية لائقة في أحد الفنادق بانتظار استكمال ما يسمى بالتحقيق خلال مدة أقصاها 48 ساعة، على أن تعقبها موافقة بالمغادرة، وجميع متعلقاتهم المصادرة بعد تلقي الاعتذار المناسب عن سوء المعاملة الجسيم الذي تعرضوا له دون أي خطأ من جانبهم.

وقال، إن “المجتمع الدولي ككل والاتحاد الإفريقي بشكل خاص مدعوون إلى مراقبة تطورات هذا الأمر عن كثب خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وردًا على هذا التطور، قال فاي، إن الشركة اتخذت قرارًا بإيفاد أحد كبار مستشاري حقوق الإنسان في مكتبها؛ لتوثيق ورصد الانتهاكات المختلفة للقانون المحلي والدولي التي تُرتكب في زامبيا.

سبق ودافع فاي، عن لاعب الكرة كريم بنزيما، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ، ومهدي بن غريبة، وهو رجل أعمال وبرلماني تونسي، كان متهما بقضايا فساد.

الطائرة الزامبية المحتجزة
الطائرة الزامبية المحتجزة

تداول لأسماء المحتجزين

باستثناء ما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن مصدر رسمي، يفيد بمتابعة واقعة القبض على مصريين فى زامبيا، لم تصدر تصريحات أو بيانات رسمية، بينما تم تداول  مذكرة دفاع  تتضمن أسماء بعض المحتجزين، وهم: مايكل عادل ميشيل بطرس، ووليد رفعت فهمي بطرس، وياسر مختار عبد الغفور الششتاوي، ومنير شاكر جرجس عوض، ومحمد عبد الحق محمد جودة.

الهجوم على “متصدقش”

وضمن أحداث مرتبطة، قالت صفحة “متصدقش” على فيس بوك، أنها تتعرض لاختراق أمني، وأضافت فى منشور على صفحتها: جرى مسح موضوعين من على صفحة فيسبوك بعد تغطيتنا لحادث الطائرة الزامبية القادمة من مصر، والتي كشفت تورط عدد من المصريين فى الواقعة.

وأضافت الصفحة فى بيان لها: تعرض فريقنا من الصحفيين لهجوم أمني مواز للاختراق الإلكتروني، ونحمل السلطات الأمنية في مصر مسئولية سلامة فريقنا، لكن لم تكشف الصحفة عن أسماء من تعرضوا للاختراق ضمن فريقها.

وتُعرف “متصدقش” نفسها، بأنها  منصة مستقلة متخصصة بالتحقق والتدقيق الإخباري، ومقاومة للأخبار الكاذبة، أُطلقت المنصة فى إبريل من عام ٢٠١٨، وتقول، إنها لا تتبع أي جهة سياسية، أو مؤسسة نشر صحفي، وقوبلت الشبكة بهجوم مؤخرا بعد نشرها عدة تحقيقات، ومعلومات عن بعض الوقائع، واتهمها البعض بتبعتيها للإخوان المسلمين.

 زيارة محمد بن زايد إلى إثيوبيا.. الاتفاقات والأهداف

الشيخ محمد بن زايد ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد خلال زيارته إلى أديس أبابا
الشيخ محمد بن زايد ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال زيارة الأول إلى أديس أبابا

التقي الرئيس الإماراتي، محمد بن زايد آل نهيان، أمس  الجمعة، مع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، وبحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الرئيس الإماراتي، إن “إثيوبيا تحظى بأهمية خاصة لدى الإمارات، في إطار توجهها الاستراتيجي؛ لتعزيز العلاقات مع إفريقيا، في المجالات التنموية، كونها تستضيف مقر منظمة الوحدة الإفريقية، ولها ثقل كبير في القارة، ولها دور مهم في معادلة الأمن الإقليمي في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي”، بحسب (وام).

مؤتمر تغير المناخ

ودعا الرئيس الإماراتي رئيس الوزراء الإثيوبي إلى حضور مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ COP28، الذي تستضيفه الإمارات نهاية العام الجاري.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، أن زيارة محمد بن زايد “تعطي دفعاً قوياً لمسار تطور العلاقات بين البلدين”، وأعرب عن “اعتزازه بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين وشعبيهما”، طبقا لما ذكره البيان.

اتفاقيات التعاون

كما شهدت زيارة  محمد بن زايد إلى اثيوبيا توقيع عدد من  اتفاقيات التعاون في مجال المساعدة الإدارية، ومجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى مذكرة تعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وإعلانا مشتركا بين الإمارات وإثيوبيا؛ للتعاون في مجال العمل المناخي، ومذكرة تفاهم بين مواني أبو ظبي وشركة إثيوبيا القابضة للاستثمار”. كما شملت الزيارة مشاركة بن زايد  في “معرض المياه والطاقة”، الذي افتتحه رئيس وزراء إثيوبيا في المتحف العلمي.

مفاوضات سد النهضة

وأشارت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إلى تناول اللقاء مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، ورحب محمد بن زايد بـ “الخطوة الإيجابية الخاصة بالاتفاق بين مصر وإثيوبيا مؤخراً، على انطلاق مفاوضات؛ للتوصل إلى تسوية بشأن ملف سد النهضة”.

حجم الاستثمارات الإماراتية في إثيوبيا 2.9 ملياري دولار.

وتعد الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإثيوبيا، إذ بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 1.4 مليار دولار في العام 2022.

كما بلغت الواردات الإماراتية من إثيوبيا 628 مليون دولار، فيما بلغت الصادرات الإماراتية 564.5 مليون دولار، فيما بلغت قيمة إعادة التصدير الإماراتية إلى إثيوبيا 553.3 مليون دولار.

ووصل إجمالي الاستثمارات الإماراتية في إثيوبيا إلى 2.9 ملياري دولار، تشمل قطاعات متنوعة من أبرزها: تصنيع الأدوية والألومنيوم والأغذية والمشروبات والكيميائيات.

مصر تخطط لإنشاء منطقة لوجستية على الحدود الليبية

تواصل مصر سعيها؛ لتعزيز حركة التجارة مع ليبيا عن طريق العديد من المشروعات التي تساهم في تنمية المناطق الحدودية بينها. خطة لإنشاء منطقة لوجستية بالقرب من منفذ السلوم البري.

وخلال زيارته السلوم الأربعاء الماضي، أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الهدف من تطوير منفذ السلوم البري هو دعم حركة التجارة مع ليبيا، مشيرا إلى أن المنطقة اللوجستية التي سيتم إنشاؤها ستكون على مساحة تصل إلى نحو مليون متر مربع،  وستسهم في تعزيز حركة التجارة.

وتمثل مصدرا أساسيا؛ لتصدير السلع إلى ليبيا، حيث تكون تكلفتها أقل مقارنة بالسلع المستوردة من أوروبا، وتسعى الدولتان لتعزيز التبادل التجاري بينهما.

وتركز مصر بدرجة كبيرة على قطاع اللوجستيات البحرية والبرية، وهو ما تترجمه عمليات التطوير في مواني الإسكندرية والدخيلة، ومناطق شرق وغرب بورسعيد وجنوب قناة السويس.

وفقا لمختصين، فإن مصر لديها قدرة كبيرة على الانتشار الإقليمي، اتصالا بإفريقيا وجنوب أوروبا، حيث يمكن للمنطقة الاستراتيجية بين مصر وليبيا، الربط بين مصر وليبيا، واستخدام الميزات النسبية المتكاملة بين الدولتين.

ويمكن استتخدام  المنطقة اللوجستية في الاستيراد والتصدير بين الدولتين، وجنوب أوروبا وإفريقيا، بما يحقق منافع مشتركة للبلدين.

التجديد لمحافظ البنك المركزي المصري

 حسن عبد الله محافظ البنك المركزي،
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتجديد تكليف، حسن عبد الله، قائما بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام.

وكان الرئيس، قد أصدر قرارا بتعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام في أغسطس 2022.

وحسن عبد الله، هو المحافظ الـ 16 في تاريخ البنك المركزي المصري، منذ إنشائه في عام 1960.

وتولى حسن عبد الله مسئولية محافظ البنك المركزي المصري، خلفا لطارق عامر، والذي قضى نحو 8 سنوات على رأس البنك، وتم تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

وخلال العام الماضي، أصدر حسن عبد الله العديد من القرارات المتعلقة بضبط عمل البنوك الخاضعة لقانون القطاع المصرفي المصري، ودعم الاقتصاد وتيسير عملية الاستيراد، ومنع تهريب العملة خارج القطاع.

كما أصدر البنك قواعد إنشاء البنوك الرقمية، وأتاح للبنوك البدء في إنشائها بجانب العمل على دعم الشمول المالي، وتسريع إدخال التكنولوجيا الرقمية في المعاملات المالية المختلفة.

بعد تثبيت أسعار الكهرباء.. نائب: الدولة تضع المواطن البسيط على رأس أولوياتها

ثبتت الحكومة أسعار بيع الكهرباء المُطبقة حاليًا، ومد إرجاء تطبيق الزيادة المُقررة في تعريفة بيع الطاقة الكهربائية المُعتمدة، لستة أشهر أخرى، حتى أول يناير 2024.

وأوضح  النائب|، أحمد  عثمان، أن تكلفة التأجيل تصل إلى 10 مليارات جنيه، وهو ما يعكس حرص الدولة على تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين، وأن الدولة تحت قيادة الرئيس السيسي تضع المواطن البسيط على رأس أولوياتها.

الطقس اليوم سيول جارفة وظواهر جوية غير متوقعة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الأجواء المتوقعة، حيث تستمر السيول الجارفة على جنوب سيناء، ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وسط دوي الرعد والبرق على فترات متقطعة.

ويسود اليوم طقس حار رطب على القاهرة الكبرى، والوجـه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء، وجنوب البلاد نهارا، معتدل الحرارة رطب على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ليلا.

وتتشكل السحب المنخفضة بالقاهرة اليوم، مما يساعد على تلطيف حالة الطقس خلال ساعات الذروة، وكشفت خرائط الطقس عن نشاط الرياح، مما يقلل الإحساس بالرطوبة على مدار اليوم.

ومن المتوقع، أن تسجل درجات الحرارة على القاهرة 33 درجة مئوية خلال ساعات النهار، فيما تسجل المحافظات الساحلية 31 درجة، وتسجل محافظات جنوب الصعيد 43 درجة مئوية نهارا.

ورغم ارتفاع درجات الحرارة على محافظة جنوب سيناء، إلا أنها استقبلت كميات كبيرة من الأمطار الصيفية، وصلت إلى حد السيول على بعض المناطق، وأرجع خبراء الطقس تغير حالة الطقس إلى التغيرات المناخية.