في نشرته الأسبوعية الاقتصادية، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز الأحداث.

 على المستوى المحلي:

تثبيت أسعار الكهرباء حتى أول يناير 2024، حسن عبد الله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي لعام ثانٍ، إنشاء منطقة لوجستية بين مصر وليبيا، ومستويات قياسية للبورصة؛ بسبب التضخم، الحكومة توافق على إصدار سندات بالجنيه في الأسواق الخارجية.

 على المستوى العالمي كانت أهم الأخبار:

النرويج ترفع الفائدة لأعلى مستوى في 15 عامًا، وأمريكا تفرض رسوم إغراق على الصلب المستورد من 3 دول، انخفاض ثروات العائلات في العالم لأول مرة منذ 15 عامًا.

بيانات سلبية تثير المخاوف بشأن اقتصاد الصين، والهند تخطط لاحتلال مرتبة بين أكبر 3 اقتصاديات في العالم.

الأخبار المحلية

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا، بتجديد تكليف حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام ثانٍ اعتبارا من 18/ 8/ 2023.

تثبيت أسعار الكهرباء حتى أول يناير 2024

وافق مجلس الوزراء على استصدار قرار من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بتثبيت أسعار بيع الكهرباء المُطبقة حالياً.

وشمل القرار مد إرجاء تطبيق الزيادة المُقررة في تعريفة البيع حتى أول يناير 2024. وبذلك تكون الدولة قد أرجأت الزيادات المقررة سلفاً على أسعار الكهرباء لمدة 18 شهراً، مراعاة للظروف والتحديات الاقتصادية.

مصر تعتزم إنشاء منطقة لوجستية قرب حدودها مع ليبيا

أعلنت مصر عزمها إنشاء منطقة لوجستية جديدة، قرب منفذ السلوم البري على الحدود مع ليبيا بعد ما طوّرته في الفترة الأخيرة.

تهدف المنطقة إلى تعزيز حركة التجارة، وخلق فرص عمل، وتصل مساحة المنطقة 300 فدان (أكثر من مليون متر مربع).

التضخم يدفع البورصة لمستوى قياسي

البورصة المصرية
البورصة المصرية

تقترب البورصة المصرية من تحقيق أعلى مستوياتها على الإطلاق، مع اندفاع المستثمرين؛ لحماية مدخراتهم من التضخم عبر التحوط بالأسهم، وهو توجه جرى تطبيقه في جميع أنحاء العالم النامي هذا العام، خاصة الدول التي تواجه أزمة اقتصادية، وعملتها ضعيفة. وقفز مؤشر “إيجي إكس 30” الرئيسي بأكثر من 70% بالعملة المحلية منذ أكتوبر، وهو الآن على بعد 1% تقريباً من تجاوز ذروة 2018.

الحكومة توافق على إصدار سندات بالجنيه في الأسواق الخارجية

وافق مجلس الوزراء على قيام مؤسسة التمويل الدولية، بإصدار سندات بالجنيه المصري في الأسواق الخارجية؛ بهدف زيادة المحفظة الاستثمارية للمؤسسة بمصر، وإتاحة مصادر إضافية بالعملة الأجنبية؛ لتمويل احتياجات القطاع الخاص، مما يسهم في تخفيض الضغط على المصادر القائمة إلى جانب توسيع نطاق الحلول التمويلية، أمام عملاء القطاع الخاص في مصر، وتنويع مصادر التمويل المتاحة للقطاع الخاص وتشجيعه.

شركة مصرية تطلب أول رخصة بنك رقمي

تقدمت شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، بأول طلب وملف رسمي متكامل؛ للحصول على رخصة تشغيل أول بنك رقمي وفق القواعد التي تم وضعها؛ لترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها.

وقدمت الشركة ملفاً متكاملاً، يشمل دراسة جدوى مفصلة، تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة، والمنتجات المخطط إتاحتها عبر البنك الرقمي، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبراني.

أهم الأخبار عالميا:

مودي يعد: اقتصاد الهند بين الثلاثة الأوائل عالميا

قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إن اقتصاد الهند سيكون من بين الثلاثة الأوائل في العالم بغضون خمس سنوات، في وقت تحتفل به نيودلهي بمرور 76 عامًا، على الاستقلال عن الحكم البريطاني.

انخفاض ثروات العائلات في العالم لأول مرة منذ 15 عامًا

تراجعت ثروات العائلات عالمياً في 2022، للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2008، حيث أدى التضخم، وارتفاع قيمة الدولار بنحو 11.3 تريليون دولار من الأصول.

وانخفض إجمالي صافي الثروة الفردية عالمًيا بنسبة 2.4% إلى إجمالي 454.4 تريليون دولار، حسب تقرير الثروة العالمية السنوي الذي أصدره بنك “كريدي سويس”.

عمال مطار ببريطانيا ينتصرون بتعديل عرض للأجور

أعلنت نقابة “يونايت” العمالية في بريطانيا، أن عمال المناولة الأرضية في مطار جاتويك علقوا إضرابا، كان مقررا في نهاية الأسبوع الجاري، بعد أن تلقى العاملون في شركة “ريد هاندلينج” عرضا معدلا للأجور.

شمال إفريقيا مصدر رئيسي للهيدروجين الأخضر بحلول 2050

توقع تقرير لشركة ديلويت للاستشارات، أن يصبح شمال إفريقيا مصدّرا رئيسيا للهيدروجين الأخضر، فيما تكون أوروبا سوقها الرئيسي.

ويتوقّع، أن يعيد الهيدروجين الأخضر “رسم خريطة الطاقة والموارد العالمية بوقت مبكر من العام 2030، وإنشاء سوق قيمتها 1,4 تريليون دولار سنويا بحلول العام 2050”.

 النرويج ترفع الفائدة لأعلى مستوى في 15 عاما

أعلن البنك المركزي النرويجي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية؛ لمواجهة التضخم المتزايد إلى 4%، وهي الأعلى منذ عام 2008.

وقال البنك، إن التضخم – الذي وصل إلى 5.4% في يوليو الماضي – “انخفض لكنه لا يزال مرتفعا بشكل ملحوظ من الهدف البالغ 2%، مؤكدًا أن هناك حاجة إلى معدل أعلى للفائدة؛ لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف”.

 واشنطن تفرض رسوم إغراق على الصلب المستورد من الصين وكندا وألمانيا

قالت وزارة التجارة الأمريكية، إنها ستفرض رسوما أولية؛ لمكافحة الإغراق، على الصلب المطلي بالقصدير المستورد من الصين وألمانيا وكندا.

تستهدف الرسوم حماية الشركات المحلية، حيث اقترحت الوزارة فرض رسوم أولية؛ لمكافحة الإغراق بنسبة 122.5%، على ألواح الصلب المطلي بالقصدير المستورد من الصين، و 7.02% على ذات المنتج من ألمانيا و 5.29% على واردات كندا.

بيانات سلبية تثير المخاوف بشأن اقتصاد الصين

أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء في الصين، نمو مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي، والاستثمار بوتيرة أبطأ من المتوقع في يونيو.

ما يشير إلى الضعف الشديد بثقة الأعمال والاستهلاك في ثاني أكبر اقتصاد عالمي، بالإضافة إلى ذلك، لم تنشر الصين بيانات البطالة للشباب، والتي سجلت ارتفاعًا قياسيًا بلغ 21.3% في يونيو.

بورصات

سجلت البورصة المصرية أرباحا قدرها 17.1 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 1.202 تريليون جنيه، مقابل 1.219.6 تريليون جنيه بنهاية الأسبوع السابق.

وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر إيجى إكس 30 عند 17969 نقطة، مسجلا ارتفاعا بنحو 1.46%.

بينما سجل مؤشر EGX70 EWI صعودا بنسبة 1.37% مغلقا الفترة عند 3628 نقطة.

وبالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل ارتفاعا بنحو 1.07% مغلقا عند 21728 نقطة، و سجل مؤشر EGX100 EWI ارتفاعا بنحو 1.26% مغلقا الفترة عند 5353 نقطة.

البورصة السعودية ترتفع بنسبة 0.62%

البورصة السعودية
البورصة السعودية

صعدت مؤشرات البورصة السعودية في ختام تعاملات الأسبوع بنسبة 0.62%، بما يعادل 70.87 نقطة ليتداول المؤشر الرئيسي ” تاسي” عند مستوى 11463.63 نقطة.

وبلغت قيمة تداولات سوق الأسهم السعودية حوالي 5.7 مليارات ريال، وسجلت الكمية المتداولة 214.35 مليون سهم، وبلغت القيمة السوقية 11.39 مليون ريال.

1.06 مليار درهم مكاسب أسهم دبي

تباين أداء مؤشرات أسواق المال الإماراتية بختام تعاملات الأسبوع؛ ليرتفع سوق دبي المالي، ويتراجع سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وسط إشارات بعودة ارتفاع أسعار الفائدة للحد من التضخم الثابت.

وبحسب بيانات أسواق المال الإماراتية، بلغت أرباح سوق دبي المالي 1.067 مليار درهم، فيما استقطبت بورصتا دبي وأبو ظبي سيولة بحجم 1.599 مليار درهم توزعت على 24234 صفقة.

 بورصة قطر تنخفض للأسبوع الثالث

انخفضت بورصة قطر للأسبوع الثالث على التوالي مع إعلان النتائج المالية النصفية المتراجعة للشركات واختتم المؤشر العام التعاملات عند النقطة 10571.63، بتراجع أسبوعي 1.53% يعادل 164 نقطة عن مستواه في الأسبوع المنتهي بـ 10 أغسطس/آب 2023.

وبلغت القيمة السوقية للبورصة بنهاية تعاملات الأسبوع 621.341 مليار ريال، مقابل 630.212 مليار ريال بختام الأسبوع الماضي، بتراجع 1.41% يقدر بـ8.871 مليارات ريال.

صفقات

تجري مجموعة طلعت مصطفى القابضة إجراءات الفحص النافي للجهالة على 7 فنادق حكومية، لإتمام عملية الاستحواذ على حصة مؤثرة في الملكية وحقوق الإدارة بها.

وأعلنت الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (أيكون)، استحواذها على حصة مؤثرة في ملكية، وحقوق الإدارة لـ 7 فنادق حكومية مملوكة للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”، وهم: (فندق سوفتيل أولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفنبيك أسوان، وفندق سوفتيل وينتر بالاس الأقصر، وفندق شتايجنبرجر التحرير.

بالإضافة إلى شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية، وفندق ماريوت، ومينا هاوس، وفندق ماريوت القاهرة، وكازينو عمر الخيام.

شركة خليجية تستحوذ على حصة أغلبية في ميناء روتردام الهولندي

ميناء روتردام أكبر ميناء في أوروبا
ميناء روتردام أكبر ميناء في أوروبا

أعلنت شركة كيوتيرمنلز القطرية، أنها وقعت اتفاقية بيع وشراء؛ للاستحواذ على حصة الأغلبية في مجموعة كرامر القابضة بي.في في ميناء روتردام في هولندا.

وقالت الشركة إن الاستحواذ على مجموعة كرامر يعد علامة فارقة، في عمليات التوسع العالمية التي تقوم بها مجموعة كيوتيرمنلز، حيث يعد ميناء روتردام أكبر ميناء في أوروبا، وإضافة مهمة تعزز وتدعم تنوع محفظة عملياتها.