في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: اكتفينا ذاتيا في أغلب المحاصيل.. تراجع عدد السيارات المستوردة من الصين.. ترحيب بالإفراج عن أحمد دومة وقائمة الـ 30 سجينا. القبض على الصحفي كريم أسعد عضو منصة “متصدقش” على خلفية تغطية “طائرة زامبيا”.. التحقيق مع هشام قاسم فى نيابة السيدة زينب بعد بلاغ من كمال أبو عيطة.

“الزراعة”: اكتفينا ذاتيا في أغلب المحاصيل ونتوسع بـ 3.5 ملايين فدان

أشار المتحدث باسم وزارة الزراعة، واستصلاح الأراضي الدكتور محمد القرش، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «من مصر»، المذاع عبر شاشة قناة «CBC» مساء السبت، إلى بلوغ إجمالي المساحات المنزرعة 9.7 ملايين فدان، لافتا إلى تضاعف المساحة الأخيرة إلى 17 مليونا؛ نتيجة امتلاك مصر ميزة القدرة على الزراعة 3 مرات خلال العام الواحد.

وقال القرش: “لدينا أكثر من 3.5 ملايين فدان في الدلتا الجديدة وتوشكى؛ سوف تدخل الكتلة الإنتاجية قريبا”.

وأضاف أن استخدام أساليب الزراعة المتطورة، واستنباط أصناف جديدة من التقاوي؛ أسهم في تحقيق الدولة الاكتفاء الذاتي بعدد كبير من المحاصيل مع السماح بفائض للتصدير، معقبا: «حققنا الاكتفاء الذاتي في عدد كبير من المحاصيل، وعدد آخر أيضا اقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي به».

وأشار إلى إسهام تحقيق الاكتفاء الذاتي في تقليل فاتورة الاستيراد، فضلا عن ميزة أخرى، تتمثل في تصدير الفائض عن الاحتياجات إلى الخارج، وزيادة عمليات التبادل التجاري، وارتفاع حجم الصادرات الزراعية، متابعا: «لدينا اكتفاء ذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، والسلع يتجاوز 6 أشهر».

ولفت إلى نجاح وزارة الزراعة في تغطية 70 %، من احتياجات التقاوي المعتمدة ذات الإنتاجية العالية من القمح العام الجاري، مقارنة بـ 30 % خلال الأعوام السابقة، معقبا: «نستهدف تحقيق 100 % خلال الموسم المقبل بفضل التعاقدات الجديدة».

تراجع عدد السيارات المستوردة من الصين بنسبة 65% خلال النصف الأول من 2023

هوت واردات مصر من السيارات المستوردة من دولة الصين خلال النصف الأول من عام 2023 بنسبة 65%؛ لتصل إلى 8226 سيارة مقابل 23284 سيارة صينية، تم استيرادها خلال الفترة المماثلة من 2022، بحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وبحسب البيانات، انخفضت أعداد السيارات اليابانية الواردة إلى مصر بنسبة 64.2%، خلال الفترة من يناير إلى يونيو من العام الحالى، لتصل إلى 10918 سيارة مقابل 30498 سيارة في عام 2022.

وذكر التقرير أن واردات السيارات الأوربية المستوردة تراجعت أيضا بنسبة 75% خلال 6 أشهر، لتصل إلى 4945 سيارة مقابل 19857 سيارة في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ولفت التقرير إلى السيارات المستوردة من كوريا الجنوبية خلال النصف الأول من العام بنسبة 84%؛ لتصل إلى 2206 مركبات مقابل 13923 مركبة في 2022.

وتراجعت نسبة السيارات المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية بـ 82%؛ لتصل إلى 537 سيارة مقابل 3242 سيارة خلال الأشهر ذاتها.

وأوضح تقرير أميك، أن مصر لم تستورد من دولة الهند إلا سيارة واحدة خلال أشهر يناير، وفبراير ومارس وإبريل ومايو ويونيو، وذلك مقابل 1817 سيارة هندية في نفس الفترة من عام 2022.

ترحيب بالإفراج عن دومة وقائمة الـ 30

أحمد دومة
أحمد دومة

أعرب نواب وقيادات حزبية عن ترحيبهم بقرار العفو عن دوامة، وقائمة الإفراج عن 30 سجينا.

من جانبه، قال فريد زهران، رئيس الحزب الديمقراطي المصري، إنه رحب بالقرار الرئاسي الخاص بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، ومنهم أحمد دومة، وأعرب عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي، على إصداره.

وذكر، أن «القرار الصادر يلبي أقل القليل، مما تطالب به الحركة المدنية»، مضيفًا: «نطالب بالإفراج عن قائمة طويلة نسبيًا، وبعد عام ونصف من الحوار الوطني، هناك أسماء لم تخرج بعد؛ رغم أننا تلقينا وعودًا بالإفراج عنها كلها».

وأعرب، عن أمله وطموحه بالمزيد من الإفراجات خلال الفترة المقبلة، معقبًا: «من الصعب تحرك مصر في ضوء الأزمات التي تعاني منها، واستحقاقات كبرى تقبل عليها، أولها انتخابات الرئاسة، وانتخابات البرلمان، دون انفراج سياسي حقيقي».

وأكمل: «يوميًا أتلقى رسائل بعضها لا أستطيع قراءتها، لأنها مؤثرة ومحزنة، البعض محبوس؛ بسبب تعليق على مواقع التواصل، هذا الأمر لا بد من إنهائه، فلا يمكن الدخول إلى استحقاق انتخابي، وتلك الملفات عالقة».

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، السبت، القرار الجمهوري ٣٤٨ لسنة ٢٠٢٣، بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، ومنهم أحمد سعد دومة، مستخدما بذلك صلاحياته الدستورية.

أشاد النائب، أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك لاستخدامه صلاحياته الدستورية، وإصداره قرارًا جمهوريًا بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، ومنهم أحمد دومة.

حمدين صباحي بعد الإفراج عن دومة: مدين بالشكر للرئيس السيسي على هذا القرار

وجه حمدين صباحي، مؤسس حزب الكرامة والتيار الشعبي، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على استخدامه صلاحياته الدستورية، وإصداره قرارًا جمهوريًا بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، ومنهم أحمد دومة.

وقال صباحي: “فرح عظيم وامتنان شخصي لهذا القرار، والصنيع الطيب الذي سيذكر بكل خير، وأنا مدين بشكر عميق لرئيس الجمهورية على هذا القرار الرئاسي”.

وأضاف: ” الرحلة من الإفراج عن حسام مؤنس، وحتى الإفراج عن أحمد دومة اليوم، وما بذل من جهد هو من أجل قضية عادلة، وشوط طويل من أجل؛ إنهاء هذا الملف بشكل كامل”.

وأكدت الدكتورة دعاء زهران، أمين التدريب والتثقيف بحزب مصر أكتوبر، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع، أن قرار السيسي بالعفو عن بعض المحكوم عليهم، ومنهم أحمد دومة، تعكس حرص القيادة السياسية في ترسيخ قواعد ومبادئ الجمهورية الجديدة التي تقبل الجميع.

وعلقت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار الإفراج عن الناشط السياسي، أحمد دومة وغيره، من الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، قائلة: قرار العفو الرئاسي يعكس لنا مدي استجابة القيادة السياسية لمخرجات الحوار الوطني، ويعكس واقع الجمهورية المصرية الجديدة.

تابعت: قرار الإفراج دليل على أن الدولة توظف جيدًا نتائج الحوار الوطني، وأنها تلتزم بتطبيق مبادئ حرية الرأي، وهذا بالتأكيد يدعم وضع الحياة السياسية ويدعم مبادئ المواطنة.

وأضافت، أن الدولة دائما ما تدعم استراتيجية حقوق الإنسان التي التزمت مصر بتطبيقها وفقا لمعايير، لصالح الحياة الاجتماعية المصرية مؤكدة، أن الدولة نجحت في تحقيق نوع ما من الاستقرار السياسي والاجتماعي، وهذا تحقق تحت مظلة قيادة سياسية واعية.

القبض على الصحفي كريم أسعد عضو منصة “متصدقش”

كريم أسعد عضو فريق تحرير "متصدقش"
كريم أسعد عضو فريق تحرير “متصدقش”

أصدرت منصة “متصدقش” لتدقيق المعلومات بيانا، حول القبض على أحد العاملين بالمنصة، وقال البيان: في الواحدة من صباح اليوم السبت (أمس)، تعرض زميلنا الصحفي كريم أسعد عضو فريق تحرير “متصدقش” للاعتقال، بعد أن اقتحمت منزله قوة أمنية مسلحين بملابس مدنية، ضربوا زوجته، وهددوا طفلهما، وبعثروا محتويات الشقة، ثم اصطحبوا زميلنا كريم لمكان لا نعلمه حتى الآن”.

وأضاف البيان: “لم يسأل المسلحون زميلنا قبل اعتقاله، سوى عن تغطيتنا  على مدى الأيام القليلة الماضية؛ لحادث طائرة زامبيا القادمة من مصر. وقبل حادث الطائرة وعلى مدى الأشهر الماضية، واجهنا حملة تشويه شرسة، ودعاوى تحريض ضد منصتنا والعاملين بها”.

حمل البيان السلطات الأمنية مسئولية، سلامة الزميل كريم أسعد، وباقي فريق العمل، وطالب بإظهاره، وتمكين محاميه من معرفة مكانه، وظروف احتجازه والتهمة الموجهة إليه.

وأشارت المنصة إلى مواصلة عملها  إعمالًا، واحترامًا لنصوص مواد الدستور المصري التي تكفل حرية النشر، وتحظر فرض أي رقابة على وسائل الإعلام.

التحقيق مع هشام قاسم فى نيابة السيدة زينب

هشام قاسم القيادي بتحالف التيار الحر،
هشام قاسم القيادي بتحالف التيار الحر

نشر المحامي الحقوقى جمال عيد، على صفحته الشخصية في فيس بوك أن هشام قاسم القيادي بتحالف التيار الحر، يجري التحقيق معه أمام نيابة السيدة زينب الكلية، بمحكمة زينهم، في القاهرة.
وأضاف عيد أن مكتبه يتابع مع قاسم واقعة التحقيق، وأنه جرى إبلاغ بعض المنظمات الحقوقية، لكنه لا يستطيع تقديم معلومات أو استنتاجات الآن .
قبل ثلاثة اسابيع، قدم كمال ابو عيطة، وزير القوي العاملة السابق، بلاغا ضد قاسم بتهمة السب والقذف، ذلك على خلفية نشر قاسم بوست على فيس بوك يتهم أبو عيطة بالتورط في إهدار المال العام، ذلك بعد أن اتهم أبو عيطة التيار الحر بالتبعية إلى الخارج .
ورد قاسم في تغريدات لاحقة على أبو عيطة واعتبر تصريحاته وظهوره الاعلامي المستمر، يستخدم فى معركة ضد التيار الحر عبر وسائل إعلام مصرية.

 طقس حار رطب نهارا معتدل رطب ليلا والعظمى بالقاهرة 33

 

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الأحد، طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

بينما يسود طقس معتدل الحرارة رطب على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.