في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: بعد احتجازه يومين، الإفراج عن كريم أسعد الصحفي بمنصة “متصدقش”.. وزير التموين: اتفاق شراء القمح مع الإمارات يحتاج تصديق البرلمان.. مدبولي يلتقي مسئولي شركة “أباتشي” الأمريكية.. سد النهضة خزّن 14 مليار متر مكعب جديدة، الناشر هشام قاسم يرفض دفع كفالة الافراج عنه ويختار “الحبس” في بلاغ كمال ابو عيطة.

 

بعد احتجازه يومين: الإفراج عن كريم أسعد صحفي “متصدقش”

كريم أسعد
كريم أسعد

أُفرج مساء أمس الأحد، عن الصحفي المصري كريم أسعد، بعد احتجازه يومين ذلك بسبب؛ منشورات على منصة لتقصي الحقائق، حسبما أعلنت نقابة الصحفيين يوم الأحد.

وكانت صفحة “متصدقش” خلال أسبوع مضى، تنشر بشكل مستمر معلومات عن ضبط السلطات الزامبية طائرة خاصة، آتية من القاهرة محملة بأموال ومعادن وأسلحة.

وأفادت “متصدقش” ليل السبت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه “في الواحدة من صباح السبت، تعرض زميلنا الصحفي كريم أسعد… للاعتقال، بعد أن اقتحمت منزله قوة أمنية من مسلحين بملابس مدنية”.

وزير التموين: اتفاق شراء القمح مع الإمارات يحتاج تصديق مجلس النواب

قال وزير التموين علي المصيلحي، أمس الأحد، إنّ الاتفاقية التي وقعت مع مكتب أبو ظبي للصادرات التابع لصندوق أبو ظبي للتنمية، بشأن تمويل واردات القمح بقيمة 500 مليون دولار على مدى 5 سنوات، تحتاج إلى تصديق مجلس النواب، قبل تصديق رئيس الجمهورية عليها، وسيعاود المجلس الانعقاد في أكتوبر المقبل.

وأضاف المصيلحي، في مؤتمر صحفي، أنّ اتفاقية شراء القمح موقّعة مع شركة الظاهرة الزراعية الإماراتية التي يدعمها صندوق أبو ظبي للتنمية تمويلياً، موضحاً، أنها ستورد القمح لمصر بطريقتين: الأولى، بالجنيه عن طريق القمح المزروع في أراضيها بمنطقة توشكى (منخفض طبيعي جنوب الصحراء الغربية في مصر)، على غرار توريد القمح المحلي من المزارعين المصريين.

وتابع، أن الطريقة الثانية للشراء عن طريق القمح المستورد ستكون بنظام الإعلان عن مناقصة دولية، وفتح الاعتمادات، ثم السداد بناءً على المستندات، والإجراءات المعتادة على أن يمول صندوق أبو ظبي الكميات المتعاقد عليها بعد الترسية على الشركة.

واعتبر المصيلحي، أنّ الاتفاقية تعطي ميزة لـمصر في تخفيف الضغط على هيئة السلع التموينية؛ لتوفير الدولار من أجل استيراد القمح من الخارج مستطرداً، بأنه جار إعداد الصيغة التنفيذية للاتفاقية من قبل وزارة العدل المصرية؛ إيذاناً ببدء العمل الفعلي بها في يناير المقبل.

وشركة الظاهرة الإماراتية تعمل في القطاع الزراعي، ومقرها أبو ظبي، وأبرمت اتفاقاً للشراكة مع مكتب أبو ظبي للصادرات؛ لتزويد مصر بالقمح على مدى خمس سنوات، والتي يزيد عدد سكانها على 105 ملايين نسمة.

وتعتبر أكبر مستورد للقمح في العالم بمتوسط سنوي يتجاوز 13 مليون طن، من أصل 22 مليون طن، تستهلكها البلاد من القمح سنوياً وفق بيانات حكومية.

وعانت مصر في الفترة الأخيرة من تأخر طلبيات شراء القمح؛ بسبب تذبذب وفرة النقد الأجنبي، وسط ارتفاع كبير في الطلب على الدولار محلياً.

والاتفاقية التي وقعتها مع الإمارات ليست الأولى هذا العام لشراء القمح ففي يونيو الماضي، وقعت قرضاً بقيمة 700 مليون دولار، لشراء الحبوب مع “المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة”.

ودفع هبوط سعر صرف الجنيه إلى ارتفاع أسعار المستهلك على وقع زيادة كلفة الواردات المقومة بالنقد الأجنبي، وارتفاع كلفة الإنتاج في الأسواق المحلية. وتراجعت العملة المصرية عبر تخفيضين متتاليين بنسبة 50% في عام 2022، ثم فقدت 20% مجدداً من قيمتها مع بداية عام 2023، قبل أن يصل سعر الدولار إلى 46 جنيهاً، في سوق التعاملات الآجلة لمدة عام.

مدبولي يلتقي مسئولي شركة “أباتشي” الأمريكية

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء الأحد، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع مسئولي شركة “أباتشي” الأمريكية؛ لاستعراض خطط واستثمارات الشركة في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، وجون كريستمان، الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، وستيف ريني، المدير المالي للشركة، و ديفيد تشي نائب المدير الإقليمي للشركة.

وقال مدبولى: نتطلع لأن نرى من جانبكم المزيد من الاستثمارات الجديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة، وكذلك التوسع في أنشطتكم الاستكشافية عن النفط، والغاز على نطاق أوسع على الرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية مؤكدًا، أن هذه أوقات صعبة يمر بها العالم أجمع ومصر ليست استثناءً من ذلك.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى، أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لدعم، ومساندة أنشطة شركة “أباتشي” في مصر.

بينما قال وزير البترول والثروة المعدنية، إن شركة “أباتشي” هي أكبر مستثمر أمريكي في مصر مشيرًا إلى، أنها بدأت أعمالها في مصر منذ نحو 30 عامًا.

وأكد الوزير، أن أباتشي شريك مهم لقطاع البترول في مصر، وأن هناك تنسيقًا ورؤية مشتركة بين القطاع وأباتشي؛ للاستمرار في ضخ المزيد من الاستثمارات، وحفر المزيد من الآبار؛ لتحقيق الهدف المشترك للجانبين، وهو زيادة معدلات الإنتاج، بما يحقق مصلحة الطرفين.

وخلال الاجتماع، قال جون كريستمان، إن الشركة تربطها علاقات عمل وصداقة مهمة مع مصر موضحًا، أن الشركة نفذت خططا لتحديث آليات العمل في مواقعها في مصر، التي مكنت أباتشي من زيادة القدرات الإنتاجية من البترول بنسبة 10%، ووصل الإنتاج إلى 150 ألف برميل يوميًا.

وأكد، أن الشركة تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل.

الناشر هشام قاسم يرفض دفع كفالة الإفراج عنه ويختار “الحبس” في بلاغ كمال أبو عيطة

الناشر هشام قاسم
الناشر هشام قاسم

قررت نيابة السيدة زينب بالقاهررة الإفراج عن الناشر هشام قاسم، مقابل دفع كفالة 5 آلاف جنيه، ذلك بعد انتهاء جلسة التحقيقات في بلاغ قدمه كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة سابقا، والذي اتهم قاسم بالسب والقذف.

بعد قرار النيابة بالإفراج مقابل الكفالة، أعلن قاسم على صفحته في فيس بوك، رفض سداد الكفالة والبقاء محبوسا، وطالب أصدقاءه بألا يدفع أي منهم الكفالة، بوصف أنه ليس متهما وقضيته عادلة.

وقال المحامي الحقوقي ناصر أمين مساء أمس، على صفحته في فيس بوك معلقا على الأزمة:

“فشلت كافة المحاولات لإقناعه (قاسم) بسداد الكفالة التي قررتها النيابة وقدرها ٥٠٠٠ ج، في البلاغ الذي تقدم به الأستاذ كمال أبو عيطة، مؤكدًا أنه لم يرتكب جرما، ولم يفعل ما يعاقب عليه؛ لكي يصدر قرار بإخلاء سبيله بكفالة مالية، خاصة وأن الاستدعاء من جانب النيابة له، وإلزامه بالحضور إلى سرايا النيابة، إنما للاستماع إلى شهادته وفقا لنص طلب الحضور. ولكنه فوجئ لاحقًا بسؤاله باعتباره متهما.

وأضاف: حذر هشام كل محاميه الذين رافقوه من سرايا النيابة الى القسم (الأستاذة هدى عبد الوهاب، الأستاذ محمد أبو العينين، الأستاذ إيهاب الخولي) وتواجدوا معه بالقسم حتى الساعة، 12,30 بعد منتصف الليل، من القيام بسداد الكفالة، دون علمه، وهدد بقطع علاقته بمن لا يحترم قراره، وقررنا جميعا احترام رغبته فى عدم سداد الكفالة، واستبدالها بالحبس.

وأشار أمين، إلى تضامن عدد من المحامين والسياسيين مع قاسم، وحضورهم إلى قسم السيدة زينب، كان بينهم المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل.

وفي تتبع للقضية، قال المحامي جمال عيد على صفحته في فيس بوك:

“هشام قاسم رفض بشكل قاطع دفع الكفالة؛ لإيمانه بعدالة موقفه”، وأضاف عيد الذي يشارك مكتبه في هيئة الدفاع عن قاسم: حتى لو كان رأينا دفع الكفالة، فنحن ندعم قرار صديقنا وموكلنا هشام قاسم.

محاولات لحل الأزمة

وفي السياق، قال المحامي الحقوقي ناصر أمين صباح اليوم “في الطريق إلى الأستاذ هشام قاسم في محكمة جنوب القاهرة نيابة السيدة زينب، أتمنى أن تنتهي تلك المأساة بتدخل العقلاء، دعواتكم”.

يتولى ناصر أمين مهمة الدفاع عن قاسم، ويحاول التوصل إلى حلول للأزمة التي سببها بلاغ كمال أبو عيطة.

خلفية البلاغ:

قبل ثلاثة أسابيع، نشر هشام قاسم بوست على فيس بوك حول قضية إهدار المال العام في وزارة القوى العاملة، والمتهم فيها الوزير السابق كمال أبو عيطة، جاء المنشور بعد أن هاجم أبو عيطة “التيار الحر” وهشام قاسم على وجه الخصوص، معتبرا إياه يحمل أجندة أجنبية.

رد حينها قاسم بمنشور على فيس بوك يوم 29 يوليو قائلا:

“لفت نظري تصريحات شخص يحسب على المعارضة، وينتمي إلى التيار الناصري، وهو السيد كمال أبو عيطة، وشهرته أساسا أنه يهتف في المظاهرات، وناشط عمالي، وشارك في تحريك مظاهرات ٣٠/ ٦، وتكافئ بمنصب وزير قوى عاملة، وطلع في أول تغيير وزاري، وعاد إلى لعبته الأصلية التي يجيدها، بل انتقل للعالمية، وكان بيروح (يذهب إلى) نيويورك يقود مظاهرات الترحيب بالسيسي لما يسافر هناك”.

كما فند قاسم خلال منشوره تصريحات أبو عيطة قائلا:

السيد كمال، قال لموقع اسمه تحيا مصر: “التيار الليبرالي الحر شامم فيه ريحه أجندة أجنبية؛ بسبب وجود هشام قاسم“… طيب هي السياسة فيها شم ريحة؟ ولا فيها حقائق تطرح بوضوح أمام الرأي العام؟”.

وطالب قاسم من أبو عيطة، أن يوضح طبيعة الاتهامات التي يوجهها له قائلا: “ياريت كان يوضح، استقوينا فين وازاي بالخارج؟

وكان أبو عيطة قد ذكر: هشام قاسم نحسبه على الأمريكان والصهاينة، ولم نراه في أي عمل وطني مصري”. ورد قاسم: وطبعا هنا، كان لازم يحدد إيه مفهومه عن العمل الوطني، هل هو تبديد المال العام في مظاهرات تأييد عابرة للقارات، أو حتى نهبه؟.

وأضاف هشام قاسم:

“أدرجت مباحث الأموال العامة كمال أبو عيطة، القيادي العمالي، وأول وزير للقوى العامة بعد أحداث ٣٠ يونيو، ضمن المتهمين في أكبر قضية اختلاس للمال العام، وذلك مع ناهد العشري، وزيرة القوى العاملة في حكومة محلب السابقة، وأعضاء مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال من الاستيلاء على ٤٠ مليون جنيه خلال ٧ سنوات“.
وأضاف قاسم نقلا عن ملفات القضية:
اضطر المناضل أبو عيطة لرد ٧٥ ألف جنيه، حتى يتم حفظ القضية ضده، يعني قانونا الراجل ده اضطر؛ لإعادة أموال استولى عليها بالمخالفة للقانون، وعدم ردها كان سيترتب عليه ضبط، وإحضاره ومحاكمته جنائيا، والمؤسف هنا، أن “الناشط العمالي” استولى على أموال من فلوس إعانة العمال اللي بيدعي الدفاع عنهم، كما كتبت الأستاذة سهام عبد العال في الأهرام بتاريخ ١٨/ ١٢/ ٢٠١٥، ممكن حد يتصور إن أنا بكتب الكلام انتقاما منه، وده مش صحيح إطلاقا.

وتابع:

“أنا بس حابب أبين للرأي العام نوعية الناس اللي بتتساب على أي حد ينتقد النظام، أو يسعى لإعادة الحياة السياسية اللي اتجرفت في العشر سنين بتوع حكم السيسي، يعني الأخ أبو عيطة من يوم قضية الاستيلاء على المال العام، ماحدش سمع له صوت، وأول ما ينطق يطلع يشوه عمل سياسي زي التيار الحر، وهنا برضه (أيضا) أتوجه باللوم لكل من يسمح لأمثال السيد أبو عيطة المشاركة في فعاليات العمل العام، التي يجب أن تقتصر على أشخاص حسني السلوك والسيرة، حتى لا تتسبب هذه المجاملات أو هذا التراخي، في فقدان احترام الرأي العام للعمل السياسي”.

لم تنته القصة بعد:

بعد تبادل الهجوم، والذي شارك فيه آخرون من التيار الناصري ضد التيار الحر، قدم كمال أبو عيطة بلاغا بتاريخ ٣ أغسطس ٢٠٢٣،  جرائم معلومات، وبموجبه حقق مع قاسم أمام نيابة السيده زينب، وما زال إلى الآن محتجزا، إما أن يدفع الكفالة أو يتم التنازل عن البلاغ والتصالح، والذي يترتب عليه إخلاء سبيل.

ونشر الصحفي كارم يحيى على صفحته في فيس بوك نداء إلى كمال أبو عيطة للتنازل عن البلاغ قائلا:
أتمنى من الأستاذ كمال أبو عيطة المناضل والنقابي الذي عرفت من السبعينيات إلى ما قبل ثورة يناير.. أن يتنازل بأسرع وقت عن بلاغه ضد الأستاذ هشام قاسم.
.. كل دقيقة تمر دون تنازله عن تحريض سلطة دولتهم ضد الأستاذ هشام أساءه له ولمن يقول بتمثيله سياسي، ولماضيه “
وأضاف يحيي “ما ينفعش وغير أخلاقي أو سياسي اللجوء لسلطة الدولة وتحريض أجهزتها في أي خلافات في مجال عام، والكلام يرد عليه بكلام، أما الاستقواء بالسلطة والسماح لها باستغلال هذا الاستقواء للنيل من معارضيها لا يليق وليس من العقل. وكفي الكارثة التي يدفع الجميع ثمنها منذ 2013 للآن بسبب هذه الممارسات.

عباس شراقي: سد النهضة خزّن 14 مليار متر مكعب جديدة منذ بدء الملء الرابع

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن سد النهضة الإثيوبي خزّن حوالي 14 مليار متر مكعب جديدة، منذ بداية الملء الرابع في 14 يوليو الماضي.

وكتب شراقي، على صفحته بموقع فيسبوك، مساء أمس، استنادا إلى صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية، أن منسوب بحيرة سد النهضة وصل إلى 616 مترا فوق سطح البحر، ليصبح إجمالي التخزين حوالي 31 مليار م3.

وتوقع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن يستمر التخزين الرابع حتى النصف الأول من سبتمبر، طبقاً لارتفاع الممر الأوسط الذي يتراوح بين 621 – 625 مترا، وكمية تخزين بين 20 – 24 مليار م3.

وأشار إلى، أن معظم التخزين الرابع يتم بمساعدة سد السرج (السد المساعد لسد النهضة)، والذي يرتفع بمقدار حوالي 50 مترا عن سطح الأرض المحيطة، وجسم السد يحجز المياه أعلى من منسوب 602 مترا حتى وصلت المياه يوم 20 أغسطس 2023 “أي أمس”، إلى منسوب 616 مترا.

ونوّه، بأن الأمطار حول معدلها الطبيعي في حوض النيل الأزرق بمتوسط يومي حوالي 500 مليون متر مكعب عند سد النهضة.

الطقس اليوم

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يسود طقس معتدل الحرارة رطب ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 33 درجة والمحسوسة 35 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 45 درجة والمحسوسة 46 والصغرى 28 درجة.

أسعار الذهب

سجل سعر الذهب عيار 24، في محلات الصاغة 2571 جنيهًا للبيع، مقابل 2542 جنيهًا للجرام.

سعر الذهب عيار21.

سعر  الجرام بلغ 2250 جنيهًا، ويعتبر عيار 21 أكثر أعيرة الذهب بيعًا وشراء في محلات الصاغة بمحافظات الصعيد.

سعر جرام الذهب عيار 18.

استقر الذهب عيار 18 عند سعر 1928 جنيهًا للبيع، و1907 جنيهات في الشراء للجرام الواحد، ويعتبر عيار 18 الأكثر بيعًا وشرًاء في أسواق الصاغة بالقاهرة، ومحافظات الوجه البحري خلال السنوات الأخيرة.