في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: قناة السويس: بدء قطر السفينة المتعطلة في المجرى الملاحي.. عمال شركة الحديد والصلب يتظاهرون للمطالبة بمستحقاتهم.. إلغاء قرارات المنع من السفر لـ75 منظمة بقضية التمويل الأجنبي.. قرارات العفو الرئاسي الأخيرة لم تنفّذ، تطبيق الدورة الزراعية للقمح بداية من الموسم المقبل، مطالبات بوقف تصدير البصل لحماية السوق المحلية، الإحصاء: 4.8 % معدل البطالة بين الذكور خلال الربع الثاني لعام 2023، القبض على والد الصحفي أحمد جمال زيادة.

الأقباط يحتفلون بعيد السيدة العذراء «أم النور»

احتفلت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، أمس الثلاثاء، بختام صوم العذراء مريم، الذى استمر 15 يومًا، وشارك الآلاف من المُصلين فى «زفة العيد».

انطلقت الاحتفالات منذ مساء أمس، بجميع الكنائس، التى توافد إليها أعداد كبيرة لمشاركة الآباء الكهنة فى مراسم «عيد العذراء» حاملين الصلبان والشموع التى تعلوها أيقونة لـ«أم النور» مرددين «السلام لكِ يا مريم» وتوافد الآلاف من أقباط محافظات مصر إلى الكنائس للمشاركة فى مراسم الاحتفال بعيد صعود جسد العذراء وختام الصوم.

دير درنكة

وشهد دير العذراء فى درنكة بأسيوط، إقبالًا كثيفًا من الأقباط وجالية الكنيسة الإثيوبية والإرتيرية، الذين حرصوا على حضور دورة أيقونات السيدة العذراء والمشاركة فى الليلة الختامية لنهضة الصوم.

تقدم نيافة الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط، موكب «زفة العيد» وبدأت دورة أيقونات «أم النور»، وسط هتافات وأناشيد ممزوجة بأصوات الأطفال وزغاريد السيدات وإلقاء الحلوى.

وشهدت كنائس الإسكندرية إقبالًا كبيرًا من كبار السن والأطفال على القداس الاحتفالي لإحياء ذكرى صعود جسد العذراء إلى السماء، عيد العذراء، وترأس مراسم الاحتفال بالكنيسة الأرثوذكسية فى منطقة غبريال بالإسكندرية الأب رويس مرقص، وشاركه أحبار ومصلو الكنيسة المرقسية.

قناة السويس: بدء قطر السفينة المتعطلة في المجرى الملاحي

قناة السويس
قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بدء قطر السفينة التي تعطلت في المجرى الملاحي للقناة، حسبما أفادت قناة «إكسترا نيوز» في نبأٍ عاجل لها.

تسجيل ملفات صحية  رقمية لـ6 ملايين مريض

قال الدكتور شريف كمال، مستشار رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية لشؤون الصيدلة وإدارة الدواء بوزارة الصحة، إن الهيئة تمتلك ملفات رقمية بالتاريخ المرضي والعلاجي لحوالي 6 ملايين منتفع من متلقي الخدمة بجميع المؤسسات الصحية المنضمة لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح خلال مقابلة متلفزة لبرنامج «من مصر» مع الإعلامي جابر القرموطي، المذاع عبر شاشة «CBC» مساء الثلاثاء، أن خدمة الملف الصحي للمريض تسمح للمستخدم بالاطلاع على بيانات الملف الصحي، كما تساعد الطبيب على وضع الخطة العلاجية في ضوء مراجعة ملف التاريخ المرضي.

وأشار إلى استهداف المرحلة الثانية من منظومة الرعاية الصحية؛ إضافة إلى نحو 15 مليون منتفع خلال الفترة المقبلة.

عقد الجولة السادسة لمفاوضات التجارة الحرة بين مصر ودول الأورو آسيوي

جانب من فعاليات المفاوضات
جانب من فعاليات المفاوضات

عقدت بالعاصمة الروسية موسكو فعاليات الجولة السادسة للمفاوضات الخاصة بمشروع اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأورو آسيوى بمشاركة وفد من وزارة التجارة والصناعة.

ترأس الجانب المصرى الدكتورة أمانى الوصال، رئيس قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية، وذلك بمشاركة خبراء من الجانبين بمجموعات العمل المعنية بموضوعات التجارة فى السلع والمعالجات التجارية وقواعد المنشأ والتعاون القطاعي.

تأتى الاجتماعات في إطار استكمال المفاوضات الخاصة بمشروع اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأورو آسيوى والذي يضم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وأرمينيا وقيرغستان وكازاخستان.

ووفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة فقد ناقش أعضاء مجموعة عمل التجارة في السلع، الموضوعات الخاصة بالنفاذ للأسواق، حيث تناولت المفاوضات طلب الجانب المصري زيادة مزايا النفاذ إلى أسواق الدول الأعضاء بالاتحاد للسلع الزراعية والزراعية المصنعة، وكذا منهجية تحرير التجارة فى السلع الصناعية.

مصر: عمال شركة الحديد والصلب يتظاهرون مطالبين بمستحقاتهم المالية المتأخرة

وقفة لعمال “الحديد والصلب”

تظاهر أمس  الثلاثاء العشرات من عمال شركة الحديد والصلب، من المحالين للمعاش قبل تصفية الشركة، للمرة الثانية على التوالي، للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة في صندوق الزمالة.

وسبق أن نظم العمال تظاهرة مشابهة في الخامس من يوليو الماضي، أمام مقر الشركة القابضة للصناعات المعدنية، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتبقية في صندوق الزمالة.

ويصل عدد عمال الشركة المصرية للحديد والصلب بالتبين بمنطقة حلوان جنوبي القاهرة، المحالين للمعاش، إلى نحو 7300 عامل بالتزامن مع قرار تصفيتها نهائيًا في منتصف عام 2021.

واستدعت إدارة الشركة القابضة قوات الشرطة لإجبار العمال على الانصراف من أمام الشركة والذهاب إلى وزارة قطاع الأعمال لبحث شكواهم.

وكان المئات من العمال، الذين أحيلوا للتقاعد منذ الأول من مايو 2018 وحتى تصفية الشركة في 2021، ولم  يحصلوا  على حقوقهم المالية في صندوق الزمالة منذ خروجهم للمعاش،  قد طالبوا مرارا بضرورة الحصول على حقهم وفقا للائحة الخاصة بالصندوق، والتي تقضي بصرف 140 شهرًا كحد أقصى عند بلوغ عضو الصندوق سن التقاعد، وهو ما حدث مع كافة العمال الذين خرجوا إلى المعاش حتى 1 مايو 2014.

لكن   انتهج القائمون على الصندوق  نهجا جديدا لمن بلغ سن المعاش بعد 1 مايو 2014 وحتى 1 مايو 2018، حيث يمنح العضو المحال للمعاش 70 شهرًا وصرف الباقي على دفعات، لحين ورود موارد مالية للصندوق، ذلك قبل أن يتوقف الصندوق نهائيا عن صرف أية مبالغ للمحالين للتقاعد منذ 2018 وحتى تصفية الشركة.

يشار إلى أنه بعد 67 عامًا من تأسيس الشركة المصرية للحديد والصلب، التي تعد قلعة الحديد والصلب في مصر والشرق الأوسط، قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة تصفيتها بعد الموافقة على تقسيمها إلى شركتين، شركة الحديد والصلب التي تمت تصفيتها، وشركة المناجم والمحاجر التي من المفترض أن يدخل القطاع الخاص شريكا فيها لتشغيلها خلال المرحلة المقبلة.

وبناءً عليه، قرر مجلس إدارة شركة الحديد والصلب، في الـ30 من مايو 2021، إغلاق الشركة وتعليق العمل فيها، ومنع العمال من الحضور تمهيداً لاستلام المصفي لها.

تطبيق الدورة الزراعية للقمح بداية من الموسم المقبل

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

ناقش اجتماع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات، الاستعدادات لموسم القمح المقبل، بما في ذلك توفير الاحتياجات من تقاوي القمح المعتمدة والمنتقاة، والأسمدة.

وكان وزير الزراعة قد شدد على البدء في تطبيق الدورة الزراعية على محصول القمح اعتبارا من الموسم القادم وكذلك المحاصيل الاستراتيجية لزيادة مساحتها خاصة بعد تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية التي تضمن للمزارعين تسويق المحصول بأسعار مجزية تشجعهم على التوسع في زراعة المحاصيل الهامة.

مطالبات بوقف تصدير البصل لحماية السوق المحلية

قرار لوقف تصدير البصل
قرار لوقف تصدير البصل

طالب عددا من تجار الخضراوات بسرعة إصدار قرار لوقف تصدير البصل على غرار عدد من الدول، مع ارتفاع أسعاره عالميا فى ظل موسم سيئ زراعيا، دفع عددا من دول العالم لفرض رسوم على تصديره أو وقف عمليات تصديره نهائيا لحماية أسواقها من زيادة الأسعار، مشيرين إلى القفزات المتواصلة في أسعاره خلال الآونة الأخيرة وانخفاض حجم الإنتاج منه.

وقال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، إن قرار الهند بفرض رسوم تصدير على البصل سيؤدى إلى تهافت الأسواق العالمية على شراء البصل المصرى وتضاعف أسعارها فى السوق المحلية، مما يستدعى سرعة فرض قرار بحظر التصدير.

وأضاف «أبوصدام»، أن السوق المحلية شهدت قفزات كبيرة في سعر البصل بسبب ارتفاع معدلات تصديره، حيث صعد من مستويات 10 جنيهات حتى نهاية شهر فبراير إلى 30 جنيها حاليا، مشيرا إلى أن ارتفاع معدلات التصدير جاء في الوقت الذي انخفض فيه حجم إنتاج البصل لتراجع المساحات المنزرعة خلال الموسم الماضي نتيجة للخسائر الكبيرة التي تكبدها الفلاحون لضعف ثمن بيعه والذي كان يتراوح بين 5 و 6 جنيهات للكيلوجرام.

ويبلغ سعر تصدير البصل المصري في الأسواق العالمية نحو 30 ألف جنيه للطن، بينما يتراوح سعر بيعه في السوق المحلية بين 20 و 25 ألف جنيه.

ووفقا لتصريحات وزير الزراعة، السيد القصير، فإن صادرات مصر الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 17 مايو 2023، بلغت نحو 3.427 مليون من المنتجات الزراعية، واحتل البصل المركز الثالث فى قائمة الصادرات الزراعية خلال ذات الفترة بعد أن بلغ إجمالى حجم 238 ألفا و 916 طن بصل.

ورغم أن عز الدين جودة رئيس لجنة تصدير الثوم والبصل بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إلا أنه طالب الحكومة بضرورة فرض حماية على السوق المحلية ومنع تصدير البصل لفترة مؤقتة للحد من ارتفاع الأسعار.

وأضاف «عزالدين» خلال تصريحات لـ «الشروق»، أن زيادة صادرات البصل ليست سبب ارتفاع أسعاره فى السوق المحلية، ولكن انخفاض المعروض بسبب انخفاض المحصول بنسبة 50 % مقارنة بالعام الماضى، نتيجة عزوف الكثير من الفلاحين عن زراعته خوفا من تكبد خسائر كما حدث فى العام الماضى.

وقال حاتم نجيب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، إن الشعبة طالبت بوقف تصدير البصل حتى لا تتم زيادة الأسعار على السوق المحلية خاصة في ظل ارتفاع الطلب عالميا عليه.

وأشار نجيب، إلى أن قرار وقف تصدير البصل كان لا بد من أن يتخذ منذ عدة أشهرا بعدما قفز السعر إلى مستويات 30 جنيها من 15 جنيها فى نهاية فبراير، موضحا أن الحكومة عليها حماية السوق المحلية حتى بداية موسم الحصاد الجديد.

الإحصاء: 4.8 % معدل البطالة بين الذكور خلال الربع الثاني لعام 2023

لجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
لجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل البطالة بين الذكور بلغ 4.8 ٪ من إجمالي الذكور في قوة العمل في الربع الحالي، مقارنة بـ 4.5 ٪ في الربع السابق، وكذلك 5 ٪ في الربع المماثل من العام السابق.

فيما بلغ معدل البطالة بين الإناث 17.3 ٪ من إجمالى الإناث في قوة العمل في الربع الحالي، بينما كان 19.2 ٪ في الربع السابق مقابل 17.5 ٪ في الربع المماثل من العام السابق.

وبحسب الإحصاء، سجل عدد المتعطلين 2.169 مليون متعطل بنسبة 7 ٪ من إجمالي قوة العمل، منهم 1.228 مليون ذكور، 941 ألف إناث، مقابل 2.171 مليون متعطل عن الربع السابق 2023 بانخفاض قدره ألفين متعطل بنسبة 0.1 ٪، وبارتفاع قدره 18 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.8 ٪.

وأشار الإحصاء إلى أن نسبة المتعطلين في الفئة العمرية (15-29 سنة) بلغت نحو 61.8 ٪ من إجمالي المتعطلين.

وبلغت نسبة المتعطلين لإجمالي الفئة العمرية (15-19 سنة) نحو 6.5 ٪، حيث بلغت 8.9 ٪ للذكور، و 3.3 ٪ للإناث، مقابل 6 ٪ في الربع السابق، الذكور 8.6 ٪، والإناث 3.1 ٪.

كما بلغت نسبة المتعطلين لإجمالي الفئة العمـرية (25-29 سنة) نحو 28.4 ٪ حيث بلغت 24.9 ٪ للذكور، 33.0 ٪ للإناث، مقابل 27.1 ٪ في الربع السابق الذكور 25.8 ٪ والإناث 28.6 ٪.

كما بلغت نسبة المتعطلين لإجمالي الفئة العمرية (30-64 سنة) نحو 38.2 ٪ حيث بلغت 39.5 ٪ للذكور 36.6 ٪ للإناث خلال الربع الحالي، مقابل 39.7 ٪ خلال الربع السابق حيث بلغت 39.2 ٪ للذكور، 40.1 ٪ للإناث.

فوضى عارمة تفشل حفل عمر خيرت بفندق شهير.. والموسيقار يعلن انسحابه

الموسيقار عمر خيرت
الموسيقار عمر خيرت

أعلن الموسيقار عمر خيرت عن انسحابه من الحفل الذي كان مزمعا إقامته مساء أمس الثلاثاء بفندق شهير بشرق القاهرة يتبع سلسلة فنادق عالمية.

‎ونشر خيرت عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بيانا يؤكد من خلاله أن سبب الاعتذار جاء نتيجة لسوء تنظيم الحفل من قبل الشركة المنظمة وعدم احترامها له ولجمهوره.

‎وأضاف عمر خيرت في بيانه: «ذلك ويعتذر الموسيقار لجمهوره عن ما حدث ويعتبر ذلك غير لائق بالجمهور أو به والفرقة الموسيقية».

‎‏وسادت الفوضى الحفل بسبب زيادة عدد التذاكر المباعة بالنسبة لعدد المقاعد، وتأخر بدء الحفل بسبب الازدحام الشديد داخل الفندق، حيث تبين أن الكثير من المقاعد حجزت عدة مرات.

وغادر خيرت مقر الحفل وعلم الحضور بانسحابه من خلال صفحته على “فيسبوك” ولم تعلن الشركة المنظمة ذلك للحاضرين في الفندق.

مقابل وديعة دولارية.. دراسة تمديد إعارة أساتذة الجامعات العاملين بالخارج أكثر من 10 سنوات

نشرت القاهرة 24، أن هناك اتجاه داخل الحكومة المصرية، بتمديد إعارة أستاذة الجامعات العاملين بالخارج لأكثر من 10 سنوات، مقابل فتح وديعة بالدولار في أحد البنوك المصرية.

فوفقا للقانون المنظم لعمليات إعارة المعلمين والأساتذة الجامعيين للخارج، فإن أي أستاذ جامعي، تتم إعارته للخارج لا يجوز أن تزيد مجموع مدد إعارته والتفرغ العلمي طول مدة خدمته عن 10 سنوات.

وتكون الإعارة بقرار من رئيس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية أو المعهد المختص، وتتقرر الإعارة لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة بقرار من رئيس الجامعة المختص، ويجوز لمجلس الجامعة تجديد الإعارة لمدة أخرى.

القبض على افراد من عائلات السياسيين ما زال مستمرا: حالتان خلال أسبوع

برزت على مدار السنوات الماضية ظاهرة تصيد المعارضين المصريين في الخارج، من خلال استهدافهم أمنيًا، بمجرد عودتهم إلى مصر. وتم إلقاء القبض على الكثير منهم من مطار القاهرة الدولي، وأحيانا يتم القبض على أهالي بعض المعارضين المقيمين في الخارج.

تضمن هذا الاسبوع واقعتين، الاولي رصدتها الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، حيث تم إلقاء القبض على المواطن علاء الدين سعد العادلي، مساء 18 أغسطس بعد وصوله مطار القاهرة، وهو يبلغ 59 عاما، ويقيم بصفة دائمة في ألمانيا، وهو ووالد الناشطة السياسية فجر العادلي.

احتجز بواسطة أمن المطار وجرى التحقيق من قبل الأمن الوطني، قبل أن يتم عرضه، مساء الأحد، على نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، بتهم نشر أخبار كاذبة وانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وقررت النيابة حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك رغم مطالبات السفارة الألمانية بالقاهرة بالافراج عنه،

وقالت الشبكة العربية، إن هناك العديد من القوائم الموجودة في المطارات التي يمكن أن يجد المسافر أو العائد اسمه ضمن إحداها وأهمها: قوائم المنع من السفر، فضلًا عن قوائم ترصد السفر، وكذلك قوائم ترصد الوصول، إلى جانب قوائم المنع من الدخول. وهناك أيضًا إخطار الجمارك.

القبض على والد الصحفي أحمد جمال زيادة

 الصحفي أحمد جمال
الصحفي أحمد جمال

والحالة الثانية هي القبض على والد الصحفي أحمد جمال زيادة، حيث ألقى القبض على جمال زيادة بمنطقة ناهيا في محافظة الجيزة، يوم الثلاثاء.

وكتب زيادة المقيم خارج مصر منذ خروجه من السجن قبل أعوام: “والدي اتقبض عليه من منطقة ناهيا البلد في الجيزة حالاً من مجموعة ملكي، نرجو إن أي حد يقدر يساعد يكلمني، ونرجو كمان معرفة أن والدي عمره ما كان ليه علاقة بالسياسة وإن عمره ميستحملش (لا يتحمل) البهدلة”.

وكان قد أخلي سبيله في مارس 2019 بكفالة مالية، بعد نحو أربع سنوات من الحكم الصادر بحقه بالبراءة من محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة.

وكانت قوات الأمن احتجزت الصحفي أحمد جمال  يوم 28 ديسمبر 2013 أثناء تغطيته الاشتباكات التي دارت بجامعة الأزهر بين قوات الأمن وطلاب، واحتجز بقسم ثاني مدينة نصر، ووجهت له النيابة 12 تهمة، من بينها الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، والاعتداء على ضابط، وخرق قانون التظاهر، والتجمهر، وإتلاف وحرق ممتلكات عامة وخاصة، وغيرها من التهم.

حسب الشبكة، تعد ظاهرة التنكيل بأسر المعارضين في الخارج مستمرة منذ سنوات بالمخالفة للقانون، حيث تنص المادة 95 من الدستور المصري على أنّ “العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على قانون”.

وسبق أن أكدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، في تقرير سابق، أنّ التنكيل بأسر المعارضين لا يستهدف المعارضين في الداخل فقط، بل المعارضين في الخارج أيضاً.

إلغاء قرارات المنع من السفر لـ75 منظمة بقضية التمويل الأجنبي

أعلنت وزارة العدل مساء الثلاثاء، أن هيئة التحقيق القضائية المنتدبة حديثاً من محكمة استئناف القاهرة في قضية التمويل الأجنبي، انتهت من التحقيق مع 75 منظمة من أصل 85 تشملها أوراق القضية، وصدرت لها أوامر بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية (أوامر حفظ).

وذكرت الوزارة، في بيان، أن الهيئة أوشكت على الانتهاء من التحقيق مع بعض المنظمات الباقية، والبعض الآخر لا يزال التحقيق جارياً بشأنها، موضحة أن صدور أوامر الحفظ يترتب عليه إلغاء كافة قرارات المنع من السفر أو الوضع على قوائم ترقب الوصول أو التحفظ على الأموال الصادرة في هذه التحقيقات.

وأكدت الوزارة أنها تتابع عن كثب ما يصدر من قرارات عن قاضي التحقيق، وتعمل على تنفيذ هذه القرارات، وما يترتب عليها من آثار قانونية بكل دقة، حرصاً على ترسيخ مبدأ سيادة القانون، وفق البيان.

وبدأ التحقيق في قضية تمويل منظمات محلية وأجنبية، في يوليو 2011، بعد 5 أشهر من سقوط حسني مبارك، وأدى إلى إدانة وإغلاق مكاتب 5 منظمات دولية في مصر.

وباتت مقاضاة قيادات المنظمات غير الحكومية المصرية، على خلفية اتهامات مرتبطة بنشاطاتهم في مجال حقوق الإنسان، تشكل خطراً وشيكاً على استمرار عمل تلك المنظمات داخل البلاد.

وقضية التمويل الأجنبي واحدة من أدوات متعددة لقمع حركة حقوق الإنسان في مصر، فضلاً عن أدوات أخرى غير قانونية كالتشهير بالحقوقيين عبر القنوات الإعلامية المملوكة للدولة أو الاستدعاء غير القانوني للعاملين في المنظمات الحقوقية لمقار الأجهزة الأمنية، والقبض على المدافعين عن حقوق الإنسان، ووصمهم بتهم الإرهاب.

وكانت ثماني منظمات حقوقية مصرية قد قالت، في بيان مشترك، إن الغلق الحقيقي والشامل للقضية “ينبغي أن يتبعه تغيير حقيقي في نهج تعامل السلطات مع المجتمع المدني، ومنظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك التوقف عن الزج بالحقوقيين في قضايا جديدة للتنكيل بهم، ووقف حملات الانتقام والترهيب والتشهير، والإفراج الفوري عن جميع المحتجزين على خلفية نشاطهم الحقوقي، ورد الحقوق لجميع الذين ما زالوا رهن حظر السفر أو ما زالت ممتلكاتهم رهن التحفظ، والمعرضين لخطر السجن لفترات طويلة”.

قرارات العفو الرئاسي الأخيرة لم تنفّذ

قال المحامي الحقوقي خالد المصري، بصفته وكيلاً عن مئات المعتقلين المصريين في القضايا السياسية، إنه لم يُخلَ سبيل المعتقلين المعلنة أسماؤهم في آخر قائمة إخلاء سبيل بعد صدور عفو رئاسي، والتي أفرج بموجبها عن الناشط السياسي أحمد دومة.

وكتب المصري عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”، اليوم الثلاثاء، قائلاً: “وصلتني العديد من الرسائل والاتصالات ربما تتجاوز الـ15 رسالة  من أهالي المعتقلين الذين نزلت أسماؤهم في آخر قائمة إخلاء سبيل تم الإعلان عنها، كلهم أجمعوا علي أن أبناءهم لم يخرجوا حتى الآن”.

وتابع المصري في تعليقه، “إدارة السجن خاصة سجن العاشر وبعض أقسام الشرطة تخبرهم بأنه لا توجد قرارات باخلاء سبيل لأحد وصلتهم حتى الآن على الرغم من نشر القائمة على التلفزيون الرسمي للدولة وفي جميع وسائل الإعلام. سؤال للجميع: هل هناك أحد في هذه القائمة خرج إلى بيته؟”.

وفي تصريحات خاصة لـ”العربي الجديد“، أكد المصري أنه تواصل، وآخرون من هيئة الدفاع عن عدد من المعتقلين، مع أسر ودفاع المفرج عنهم، وأكدوا عدم تنفيذ قرارات إخلاء السبيل المذكورة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أصدر، السبت الماضي، قراراً بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، من بينهم الناشط البارز أحمد دومة، الصادر في حقه حكم بالسجن لمدة 15 عاماً، على خلفية مُشاركته في احتجاجات مُناهِضة للحكومة.

وأعلن حقوقيون وأعضاء في لجنة العفو الرئاسي، أن قرار نيابة أمن الدولة العليا، شمل إخلاء سبيل نحو 30 سجيناً في قضايا مختلفة، للعام 2022.