في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: البرهان يلتقي السيسي اليوم في أول زيارة خارجية، منذ اندلاع الحرب بالسودان.. افتتاح مهرجان القلعة للموسيقى والغناء.. أحزاب الناصري والمؤتمر والمصريين الأحرار يجددون تأييد السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة: حمى الوطن وأفشل مخططات المؤامرات التي تدور على وسائل التواصل الاجتماعي.

البرهان يلتقي السيسي اليوم في أول زيارة خارجية منذ اندلاع الحرب بالسودان

السيسي والبرهان "أرشيف"
السيسي والبرهان “أرشيف”

كشف مصدر دبلوماسي مصري، أن رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، يصل إلى مدينة العلمين الجديدة، اليوم السبت، للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع المواجهات بين قوات الجيش النظامي، وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي، منتصف إبريل الماضي.

وكشف الدبلوماسي المصري نفسه، أن البرهان سيُستقبَل في مطار العلمين بمراسم رسمية، وفقاً للبروتوكول المعمول به في استقبال قادة ورؤساء الدول، حيث سيكون في استقباله بالمطار الرئيس المصري.

وأوضح الدبلوماسي المصري، أن البرهان سيتوجه إلى السعودية مباشرة من العلمين الجديدة، عقب انتهاء محادثاته مع السيسي، لافتاً إلى، أنّه من المقرر أن يتوجه إلى الإمارات عقب زيارة السعودية.

وقال الدبلوماسي المصري، الذي تحدث لـ”العربي الجديد“، إن القاهرة استطاعت أخيراً فرض نفسها كطرف فاعل في الأزمة السودانية، رغم محاولات التجاهل، سواء من الأطراف الغربية والإدارة الأمريكية، وكذلك من بعض الأطراف العربية في بادئ الأمر.

مضيفاً، أن “المساعي المصرية في عقد قمة دول الجوار في القاهرة، وما تبعها من اجتماع وزراء خارجية المجموعة في تشاد، حافظ لمصر على موضع قدم، يحمي مصالحها، ويعزز دورها، باعتبارها دولة جوار ومعنية بالدرجة الأولى في كل ما يحدث في السودان”.

واعتبر الدبلوماسي المصري، كون القاهرة أولى محطات البرهان الخارجية بمثابة “نجاح للرؤية المصرية الجديدة تجاه السودان”.

والخميس الماضي، ظهر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وهو يتجول في قاعدتين عسكريتين في أم درمان غرب الخرطوم، في واقعة نادرة، منذ بدء الحرب. وتداول المستخدمون صوراً للبرهان مع مدنيين، يجلسون عند إحدى بائعات القهوة والشاي في صباح اليوم ذاته.

وقال البرهان: “نحن نقاتل لا من أجل جهة أو فئة، وأنا هنا أنقل لكم تحيات القيادة العامة”، مضيفاً: “ما نقوم به هو ليطمئن الناس، بأن هناك رجالاً في الجيش”.

وتأتي جولات البرهان الداخلية والخارجية في الوقت الذي تزعم فيه قوات الدعم السريع، منذ بدء الحرب، أنها تحاصر القيادة العامة للجيش، حيث يوجد رئيس المجلس السيادي الانتقالي.

افتتاح مهرجان القلعة للموسيقى والغناء

أعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن سعادتها البالغة بالزخم الجماهيري، والتوافد الكثيف على حضور افتتاح مهرجان “القلعة” للموسيقى والغناء في دورته الـ31 مساء الجمعة بقلعة صلاح الدين بمنطقة المقطم بالقاهرة، لافتة إلى تجاوز الحضور مستوى التوقعات.

وأشارت خلال مقابلة تلفزيونية عبر شاشة قناة “الحياة” مساء الجمعة، إلى تجاوز الحاضرين أعداد التذاكر المطبوعة البالغة 4 آلاف تذكرة، لافتة إلى تدارك الوزارة الإقبال المتزايد بزيادة سعة المقاعد، معقبة: “لم نتوقع الزحمة بهذا الشكل يوم الافتتاح، أنا فرحت جدًا، عندما شاهدت الفرحة في وجوه الناس، وأن مجهودنا لم يضع».

وأوضحت، أن الفعاليات لا تقتصر على إقامة الحفلات الغنائية وحسب؛ بل تشمل أيضا حفلات الموسيقى العربية، والتراثية والمعاصرة، ولعل أبرزها حفلة الموسيقار عمر خيرت.

ونوهت: “راعينا ألا يزيد سعر التذكرة عن سعر دخول القلعة 60 جنيها؛ من أجل الوصول إلى أكبر فئات جماهيرية بأقل تكلفة».

تستمر الدورة الـ31 حتى الخميس 7 سبتمبر، وتشهد إقامة أكثر من 40 حفلا متنوعا في غضون 14 يومًا، بمعدل أكثر من حفلة على مدار اليوم الواحد.

مدحت صالح: مهرجان القلعة بالنسبة لي يمثل حالة خاصة متفردة

أعرب الفنان مدحت صالح، عن سعادته البالغة بالمشاركة في مهرجان “القلعة”للموسيقى والغناء وقال خلال مقابلة مع قناة “الحياة»، مساء الجمعة: “بحب مهرجان القلعة وبيوحشني وبنتظره من السنة إلى السنة، لأني بحب جمهور القلعة بشكل لا يمكن أن يتخيله أحد، وكل حفلة بيكون نفسي أقضي معاهم وقت ممتع وجميل كل سنة”. وأشار إلى، أن المهرجان يستهدف الحفاظ على الميراث الموسيقي من أغاني وموسيقى التراث.

في سياق آخر، أعلن مدحت صالح استمرار تحضيرات الجزء الثاني من مشروع “الأساتذة”؛ لإحياء التراث بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية، والشركة المتحدة، مشيرا إلى إقامة الحفل المقبل في التاسع والعشرين من سبتمبر المقبل على مسرح النافورة، متمنيا أن يحظى بإعجاب الجمهور.

وأعلن صالح عن إطلاق ألبومه الجديد “السهرة حلوة” خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى اقتباسه من عنوان أول ألبوم بمشواره الفني، والذي كان تحت مسمى “السهرة تحلى”.

انتخابات الرئاسة

 الحزب الناصري: ندعم السيسي لاستكمال مسيرة الإنجازات العملاقة

 

الدكتور محمد أبو العلا نائب رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري،
الدكتور محمد أبو العلا نائب رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري

أعلن الدكتور محمد أبو العلا، نائب رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري، عن تأييد ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، للترشح لولاية رئاسية جديدة؛ معربا عن ثقة الحزب بشأن قدرة السيسي، على إفشال المخططات الخارجية التي تستهدف النيل من الدولة ومؤسساتها.

وقال خلال مداخلة متلفزة لبرنامج “حقائق وأسرار” مع الإعلامي مصطفى بكري، المذاع عبر شاشة “صدى البلد” مساء الجمعة، إن الحزب يؤيد القيادة السياسية، نحو استكمال مسيرة الإنجازات العملاقة التي تحققت رغم الظروف الاقتصادية العالمية بالغة الصعوبة، معقبا: “لا زلنا قادرين وواقفين على رجلينا وعايشين، ونكافح من أجل تحقيق كل هذه الإنجازات».

وأشار إلى استناد قرار الحزب الداعم لموقف ترشح القيادة السياسية إلى عدة اعتبارات أبرزها: الحفاظ على استقرار الدولة، قائلا: “نحن نرى جميعا المخطط عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمحاولة إسقاط الدولة، والسيسي والجيش المصري قادرين على إيقاف هذا المخطط، والحفاظ على هذه الدولة المستهدفة من الأعداء».

ولفت إلى تمكن الرئيس السيسي من إرساء قواعد، وأساسات بناء الجمهورية المصرية الجديدة، وإصلاح منظومة الخلل المتراكمة في مؤسساتها على مدار السنوات العشر الماضية؛ من أجل النهوض بمستوى الخدمات الصحية، والتعليمية والاجتماعية، وصولا إلى مصاف الدول المتقدمة، معقبا: “كلنا ثقة في قدرة السيسي على النهوض، رغم ضعف الموارد وندرتها».

ونفى دعم الحزب لأي من المرشحين الآخرين، قائلا: “لا ندعم أي مرشح آخر غير السيسي؛ لأن الوطن ليس ألعوبة يتسلى بها المغامرون أو الممولون والفاسدون من العاطلين، وأصحاب الأجندات المجهولة، فمصر ليست حقل تجارب يعبث به الفوضويون».

المصريون الأحرار يؤيد السيسي: نجح على الصعيد الاقتصادي ولن نصمت على أي تطاول عليه وسنحضر الملفات لمن يتطاول

 الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار

الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرارقال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن إعلان الحزب مطلع يوليو الماضي، عن تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي لولاية جديدة؛ لم يقتصر على التصريح بموقف الحزب دعما وحسب، بل اختير مرشحا للحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ودعا خلال مداخلة متلفزة لبرنامج “حقائق وأسرار” مع الإعلامي مصطفى بكري، المذاع عبر شاشة “صدى البلد”مساء الجمعة، الرئيس إلى استكمل مسيرة البناء والتنمية، قائلا: “نحن نقف مع الرئيس ونقول له: كمل مشوارك…إحنا معاك وهنفضل معاك»، مشيرا إلى، استناد الحزب بشأن موقفه من إعلان تأييد الرئيس للاستحقاق الدستوري المقبل؛ إلى نجاح القيادة السياسية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

ولفت إلى تعرض الدولة، والمؤسسات الوطنية إلى أكبر حملة مدبرة في تاريخ البلاد عبر وسائل التواصل الاجتماعي ممن أسمهاهم “أهل الشر»؛ بهدف مهاجمة المؤسسات، وتشويه إنجازات القيادة السياسية، وتفتيت الوحدة الوطنية، وخلق النزاعات في محاولة إلى تفتيت وصال أبناء الشعب المصري.

وأضاف، أن قرار انضمام مصر إلى تحالف “بريكس” يعكس قدرة الدولة على تحقيق النمو الاقتصادي، موضحا، أن معايير اختيار مصر استندت إلى مؤشرات أبرزها النمو الاقتصادي، والاستقرار السياسي والموقع الاستراتيجي.

وأعلن، عن رفض الحزب القاطع لما أطلق عليه “محاولات التطاول” من المرشحين المحتملين، إزاء القيادة السياسية، قائلا: “بعد قبول أوراق ترشح الرئيس؛ الحزب لن يصمت على أي تطاول، وسنحضر الملفات ونحن له بالمرصاد».

حزب المؤتمر: ندعم الرئيس لمواصلة العمل نحو بناء الجمهورية الجديدة التي يحلم بها الشعب

مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر
مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر

من جانبه قال الدكتور مجدي مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن قرار الحزب بشأن إعلان تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي لولاية رئاسية جديدة؛ جاء عن اقتناع كامل بأهمية استكمال ما بدأته القيادة السياسية؛ من أجل مواصلة العمل نحو بناء الجمهورية الجديدة التي يحلم بها الشعب المصري.

وأضاف خلال مداخلة متلفزة لبرنامج “حقائق وأسرار”، مع الإعلامي مصطفى بكري، المذاع عبر شاشة “صدى البلد” مساء الجمعة،: “في حال ترشح الرئيس السيسي، نحن داعمون له للدورة الرئاسية المقبلة، هناك ملفات كثيرة لا تزال مفتوحة نحتاج إلى الانتهاء منها وإتمامها».

وذكر، أن الحوار الوطني كان بمثابة فرصة للاستماع الجيد إلى المشاكل والحلول، موضحا، أن مشاركة الحزب بالجلسات أظهرت رؤية الحزب، بشأن ضرورة استكمال بعض الملفات مع القيادة السياسية، قائلا: “بعد البحث وعقد اجتماعات أكثر من مرة ودراسة الموقف السياسي والاقتصادي؛ تأكدنا، أن هناك أشياء كثيرة لا بد أن تستكمل، إنجازات كثيرة بدأناها، ولا بد أن ننهيها مع الرئيس».

أعمدة إنارة ونظم طاقة شمسية.. وزيرة البيئة تبحث توزيع البضائع الصينية الموفرة للطاقة

 

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماعا مع قيادات وزارة البيئة؛ لبحث آليات الاستفادة من البضائع الموفرة للطاقة الواردة كمنحة من الحكومة الصينية.

وناقشت سبل توزيع المعدات على الفروع الإقليمية لجهاز شؤون البيئة، والمحميات المنتشرة على مستوى الجمهورية؛ لدعم البنية التحتية لها، بالإضافة إلى تدشين شحن أول دفعة من المعدات؛ للمساهمة في تحويل مدينة شرم الشيخ الى مدينة خضراء للتصدي لآثار التغيرات المناخية؛ كدعم من الحكومة المصرية في التزامها داخل المشروع، والذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الاستفادة من تلك المعدات يأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في 2016، بين وزارة البيئة واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بجمهورية الصين، بشأن توفير 20 مليون يوان من البضائع لوزارة البيئة في مصر؛ من أجل تعزيز قدراتها المحلية في مكافحة تغير المناخ، وقد تم في 16 يناير 2017، التوقيع على الاتفاقية التكميلية لها.

وأضافت الوزيرة أن البضائع المقدمة تتمثل في أعمدة إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية، نظام توليد الطاقة الشمسية المنزلية، لمبات وأنابيب ليد ومكيفات هواء موفرة للطاقة، وتم استلامها في أكتوبر-نوفمبر 2022، بما يعزز قدرات الدولة في مكافحة تغير المناخ والوفاء بالتزاماتنا الدولية.

الطقس اليوم:

كشفت الأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم السبت، محذرة من انخفاض الرؤية على الطرق؛ لتكون الشبورة المائية في الصباح الباكر.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين توخي الحذر عند القيادة، والالتزام بالسرعة المحددة، وتهدئة السرعة على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية.

وتسجل درجات الحرارة اليوم السبت على القاهرة 33 درجة مئوية، فيما تسجل المحافظات الساحلية 30 درجة، وتنخفض على محافظات جنوب الصعيد بقيم تصل إلى 5 درجات مئوية وتسجل 44 درجة مئوية.

درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري 33- 25.

درجات الحرارة على السواحل الشمالية 31- 24.

درجات الحرارة على جنوب سيناء 39- 30.

درجات الحرارة على شمال الصعيد 35- 24.

درجات الحرارة على جنوب الصعيد 43-28.