في نشرته الأسبوعية الاقتصادية، يستعرض “مصر 360”عددًا من أبرز الأحداث التي شهدها الاقتصاد المحلي، والعالمي على مدار أسبوع.

 كانت أبرز الأخبار المحلية:

انضمام مصر لمجموعة بريكس، وموافقة إسرائيل على زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر، وطرح مبنى وزارة المالية الشهر المقبل أمام المستثمرين، وشركة يابانية تتفاوض على شراء حصة بـ”الشرقية للدخان”. ويذكر أن انضمام دول جديدة لمجموعة بريكس شمل إلى جانب مصر، السعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين.

أما أبرز الأخبار العالمية:

الدولار يقترب من أعلى مستوى في شهرين، وتركيا ترفع الفائدة بنسبة 25% لأعلى مستوى خلال عقدين، والبورصات العالمية تخسر 3 تريليونات دولار في شهر، وأخيرًا تجاوز القيمة السوقية للدوري السعودي المليار دولار.

مصر والسعودية والإمارات تنضم لمجموعة بريكس

أعلن رئيس جنوب إفريقيا اتفاق تجمع “بريكس” على انضمام مصر، والسعودية والإمارات وإثيوبيا وإيران والأرجنتين للتجمع، بجانب الاتفاق على دعم المبادلات التجارية بالعملات الوطنية بين دول بريكس، في خطوة من شأنها تعزيز مساعي التكتل لتوسيع نفوذه العالمي.

إسرائيل توافق على زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر

وافقت إسرائيل على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي إلى مصر من حقل تمار في البحر الأبيض المتوسط.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، إن مقدار التصدير الجديد يشمل 3.5 مليارات متر مكعب سنوياً لمدة 11 عاماً تقريباً، بإجمالي 38.7 مليار متر مكعب، مع خيار زيادة الإجمالي إلى 44 مليار متر مكعب اعتماداً على الإنتاج المستقبلي.

قروض

 

مصر تقترض مجدداً؛ لشراء قطارات الخط الثالث من مترو الأنفاق وشراء القمح.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، قراراً برقم 637 لسنة 2022، بالموافقة على اتفاق القرض التجاري المقدم من بنك الصادرات والواردات الكوري، وبنك كريدي أجريكول – كوريا، بقيمة 64 مليوناً و180 ألفاً و900 يورو (نحو 69.5 مليون دولار)، لاستكمال تمويل توريد 32 قطاراً للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة. (الدولار = 30.95 جنيهاً تقريباً).

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 637 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق القرض التجاري المقدم من بنك الصادرات، والواردات الكوري، وبنك كريدي أجريكول – كوريا، وقد وافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المعقودة في 12 إبريل 2023.

يبلغ إجمالي القرض يبلغ 271.342 مليار ين ياباني، تصرف على 4 شرائح، أي ما يعادل 1.86 مليار دولار تقريباً، بفائدة إجمالية 3% على 30 عاماً (0.1% سنوياً)، بالإضافة إلى مصاريف مقدمة لإدارة القرض الياباني بنسبة 0.2% من إجمالي قيمته.

الديون

ارتفع الدين الخارجي إلى 165.4 مليار دولار في نهاية الربع الثالث من السنة المالية 2022-2023، أواخر مارس/آذار الماضي، مقابل 162.9 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من السنة ذاتها في ديسمبر/كانون الأول 2022، و145.5 مليار دولار بنهاية العام 2021.

عجز فى النقد الأجنبي

وسددت مصر نحو 24.5 مليار دولار خلال العام الماضي ديوناً خارجية، مقابل 21.8 مليار دولار سددتها خلال 2021. فيما يتوقع صندوق النقد الدولي وجود عجز في موارد العملة الصعبة، يقدر بنحو 18مليار دولار سنوياً حتى عام 2026.

ويطلب الصندوق تغطية العجز عبر بيع المزيد من الشركات العامة، والحكومية بقيمة 40 مليار دولار على الأقل خلال 4 سنوات، مقابل تعهد من الحكومة المصرية بعدم اللجوء إلى المزيد من القروض، حتى يضمن سداد مستحقاته المتراكمة.

قرض لشراء القمح

دفعت أزمة نقص النقد الأجنبي خلال الأشهر الماضية، الحكومة المصرية للاقتراض أكثر من مرة لشراء الحبوب.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، لجأت مصر أكثر من مرة إلى المؤسسات الدولية؛ لتمويلها بقروض لشراء الحبوب الغذائية، تحديدا القمح، وتجاوز إجمالي ما حصلت عليه نحو 1.8 مليار دولار.

قرض الإمارات

مؤخرا، وقعت مصر اتفاقا مع الإمارات للحصول على قرض جديد قيمته 500 مليون دولار لشراء القمح.

توقع وزير التموين علي المصيلحي، أن تبدأ مصر الاستفادة من صفقة تمويل السنوات الخمس بـ500 مليون دولار، قدمتها الإمارات؛ لتمويل واردات القمح في يناير المقبل.

في وقت يواجه اتفاق القرض انتقادات، تتعلق بتوفير الإمارات القمح من الإنتاج المحلي، وقال المصيلحي في تصريحات صحفية: إن الاتفاق الذي أُعلن ما يزال بحاجة إلى موافقة مجلس النواب، مضيفاً أنه يتوقع أن يصادق المجلس عليه في نوفمبر المقبل.

رفع تذكرة المترو مستقبلا

أعلن وزير النقل، كامل الوزير، زيادة سعر تذكرة مترو أنفاق القاهرة الكبرى من 10 جنيهات إلى 12 جنيهاً، لأكثر من 25 محطة، وإلى 10 جنيهات لأقل من 25 محطة، لمستخدمي الخط الثالث للمترو، وذلك خلال الفترة المقبلة (دون تحديد الموعد) ضمن مخطط تشغيل عدد من المحطات الجديدة.

وأقرت مصر زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق في 2019 إلى 10 جنيهات، لمستخدمي الخط الثالث بالتزامن مع افتتاح محطات الخط الجديدة.

كذلك رفعت سعر التذكرة من 3 جنيهات إلى 5 جنيهات لكل 9 محطات، ومن 5 جنيهات إلى 7 جنيهات لكل 16محطة، ومن 7 جنيهات إلى 10 جنيهات لكل 25 محطة، بعدما كان سعر التذكرة موحداً بقيمة جنيه واحد حتى مارس 2017.

صفقات

طرح مبنى “وزارة المالية” بوسط القاهرة الشهر المقبل أمام المستثمرين

يعتزم صندوق “مصر السيادي” طرح مبنى “وزارة المالية” القديم “بوسط القاهرة” أمام المستثمرين، بنظام حق الانتفاع مقابل نسبة من الإيرادات الشهر المقبل، بهدف تحويله إلى مبنى متعدد الاستخدامات، ومركز للشركات الناشئة.

وسيتم “ترسية طرح مبنى وزارة المالية عبر مرحلتين، الأولى المتعلقة بالعروض الفنية، على أن تلحقها مرحلة العروض المالية للبت النهائي”.

شركة يابانية تتفاوض على شراء حصة بـ “الشرقية للدخان”

تتفاوض شركة اليابان الدولية للتبغ المملوكة بنسبة 33% للحكومة اليابانية، مع الحكومة المصرية؛ لشراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”.

تمتلك” إيسترن كومباني” حصة سوقية تقدر بـ 75% من سوق السجائر في مصر، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 41 مليار جنيه.

كما تتفاوض شركة “المتحدة للتبغ” التابعة لشركة “فيليب موريس”، شركة التبغ الأكبر في العالم، أيضًا مع الحكومة المصرية على شراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”.

استئناف إجراءات طرح بنك القاهرة في الربع الأخير من 2023

تستعد الحكومة المصرية؛ لاستئناف إجراءات طرح بنك “القاهرة” مرة أخرى خلال الفترة المقبلة بعد الوقوف على نتائج عملية بيع “المصرف المتحد”.

كما تدرس ضم “سي آي كابيتال” إلى جانب “هيرميس” لإدارة الطرح. وتستعد الحكومة لطرح 49% من بنك القاهرة في البورصة، ما بين طرح عام وطرح خاص لمؤسسات مالية قبل نهاية العام الجاري.

أسواق

السلع التموينية تتلقى عروضًا في ممارسة دولية لتوريد زيوت نباتية

نظمت هيئة السلع التموينية ممارسة حكومية، لشراء زيوت نباتية، وكان أقل سعر 990 دولارا للطن، شاملا تكاليف الشحن لكمية قدرها 5500 طن من زيت دوار الشمس.

وأقل عرض قُدم في الممارسة لتوريد زيت الصويا كان 1070 دولارا للطن، شاملا تكاليف الشحن على أن يكون وصول الشحنات في الفترة من السادس إلى 20 أكتوبر إلى 5 نوفمبر.

إلغاء ممارسة دولية مصرية لشراء الذرة الصفراء

ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي، ممارسة دولية لشراء الذرة الصفراء؛ بسبب الأسعار المرتفعة.

وكان أقل عرض 231 دولارا للطن، لشحنة قدرها 60 ألف طن على أساس التسليم على ظهر السفينة (فوب).

الدولار يقترب من أعلى مستوى في شهرين

اقترب الدولار الأمريكي من أعلى مستوى في شهرين، بالتزامن مع خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) للحديث عن مؤشرات مسار السياسة النقدية.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية، مقابل ست عملات منافسة، بنسبة 1.6% في أغسطس، وهو في طريقه لإنهاء خسائر تكبدها لشهرين متتاليين.

طلبات إعانة البطالة الأمريكية تتراجع إلى 230 ألفا

تراجع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، وقالت وزارة العمل، إن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات، انخفضت بمقدار عشرة آلاف إلى 230 ألف طلب.

تركيا ترفع “الفائدة” بنسبة 25% لأعلى مستوى في عقدين

رفعت لجنة السياسة النقدية بتركيا، سعر الفائدة من 17.5% إلى 25%، وهو أعلى بكثير من توقعات استطلاعات الرأي.

يحمل القرار إشارة إلى أن مجموعة جديدة من مسئولي السياسة النقدية تفضل اتخاذ خطوات أكثر قوة؛ للحد من التضخم الذي يقترب من 50%.

الدوري السعودي يدخل قائمة الـ 10 الأعلى قيمة عالمياً

تخطت القيمة السوقية لدوري “روشن” السعودي للمحترفين مستوى المليار دولار، ليدخل ضمن قائمة “أعلى 10 دوريات قيمة” في العالم.

وجاءت السعودية بعد الدوري الإنجليزي الممتاز (10.48 مليارات يورو)، والدوري الإسباني “لا ليجا” (4.67 مليارات يورو)، والدوري الإيطالي “سيري أ” (4.52 مليارات يورو)، والدوري الألماني “بوندس ليجا” (4.14 مليارات يورو)، والدوري الفرنسي “ليج 1” (3.48 مليارات يورو).

بورصة

البورصة المصرية ترتفع 0.41%.

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.41%، وأغلق عند مستوى 18207نقاط.

وصعد المؤشران EGX70 وEGX100 متساويا الأوزان بنسبة 0.6%، و0.55% على الترتيب. وسجلت تداولات البورصة المصرية 2.146 ملياري جنيه، على 200 شركة، من خلال 69.526 ألف عملية. وتراجعت الأسعار السوقية لأسهم 80 شركة مقابل ارتفاع 57 شركة، بينما لم تتغير أسعار 63 شركة.

أحمد الشيخ رئيسا للبورصة المصرية

أحمد عبد الرحمن الشيخ على رئيسا لمجلس إدارة البورصة المصرية
أحمد عبد الرحمن الشيخ علي رئيسا لمجلس إدارة البورصة المصرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتعيين أحمد عبد الرحمن الشيخ علي، رئيسا لمجلس إدارة البورصة المصرية لمدة عام، اعتبارا من 26/8/2023.

كان “الشيخ” نائبًا لرئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، منذ أغسطس 2022، وحاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس شعبة محاسبة عام 1992. كما حصل على دبلومة في الاستثمار والتمويل عام 2000 من نفس الجامعة.

كما حصل على دبلومة في أسواق المال عام 2001، من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، وماجستير إدارة أعمال في عام 2002 من الأكاديمية نفسها.

الأسهم العالمية تخسر 3 تريليونات دولار.. أسوأ أداء شهري منذ عام

تتجه الأسهم العالمية لتسجيل أسوأ أداء شهري، منذ عام في أغسطس الجاري، وخسرت مؤشرات S&P 500 الأمريكي وCSI 300 الصيني وStoxx 600 الأوروبي نحو 2.8 تريليوني دولار حتى 21 أغسطس.

وقدرت الخسائر الإجمالية لهذه المؤشرات بنحو 5% من قيمتها الإجمالية في 3 أسابيع، بحسب بيانات Refinitiv، وفقا لصحيفة “فاينانشال تايمز.

سوق الأسهم السعودية تتراجع بخسائر 100 مليار ريال

سجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أداءً سلبياً؛ ليعود للمنطقة الحمراء بعد ارتفاعات استمرت لأسبوعين على التوالي، وتراجع مؤشر “تاسي” 0.40%، بالأسبوع المنتهي في 24 أغسطس 2023، فاقداً 46.01 نقطة من رصيده، انخفض بها إلى مستوى 11,405.30 نقطة، مقابل 11,451.31 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي.

وبلغت الخسائر السوقية 100 مليار ريال؛ ليتراجع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة بـ”تداول” إلى 11.44 تريليون ريال، مقابل 11.54 تريليون ريال بالأسبوع الماضي.

مكاسب بأسواق الأسهم الإماراتية

ارتفعت مؤشرات أسواق المال الإماراتية، وسط ترقب الأسواق صدور تصريحات محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول.

وبلغت أرباح سوق دبي المالي 422.630 مليون درهم، فيما ربح سوق أبو ظبي للأوراق المالية مكاسب قدرها 7.29 مليارات درهم، واستقطبت بورصتا دبي وأبو ظبي سيولة بحجم 1.464 مليار درهم، توزعت على 22419 صفقة.

وارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.176 بالمائة بالغاً مستوى 4106 نقاط، وسط تداولات بحجم 175.398 مليون سهم بقيمة 422.630 مليون درهم.