في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: البرهان يلتقي السيسي في مصر ويؤكد: “الجيش السوداني لا يطمع في الحكم”.. انقلاب عسكري في الجابون: إلغاء الانتخابات وحلّ المؤسسات.. المواجهات بين روسيا وأوكرانيا  ترفع  أسعار القمح مجددا.

البرهان يلتقي السيسي في مصر ويؤكد: “الجيش السوداني لا يطمع في الحكم”

 

البرهان يلتقي السيسي في مصر
البرهان يلتقي السيسي في مصر

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الذي بدأ زيارة إلى مصر صباح الثلاثاء.

وقالت وكالة الشرق الأوسط أن “الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بمطار العلمين الدولي”، دون تفاصيل أكثر.

وقال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، إن القوات المسلحة السودانية لا تطمع في الحكم.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي  جمعه بالسيسي في مدينة العلمين أن القوات المسلحة السودانية لا تسعى للاستمرار في حكم السودان، مؤكدا على السعي لانتخابات حرة ونزيهة يقرر فيها الشعب السوداني ما يشاء.

وقال البرهان: نحن في السودان نواجه حربا مدمرة قامت بها مجموعات متمردة استعانت بكل ما يمكن أن يدمر الشعب السوداني.

وأضاف: مارست هذه المجموعات أبشع أنواع الجرائم، جرائم يمكن أن تصنف كجرائم حرب في الخرطوم والجنينة ومختلف بقاع السودان، وتلك الممارسات طالت كل الشعب السوداني ونهبت ممتلكاته وانتهكت حرماته واغتصبت بناته، وهذه الممارسات أدمت قلوب الشعب السوداني وأدمت قلوب العالم.

ووجه “البرهان” الشكر والتقدير لمصر شعبا وقيادة على استضافة الجالية السودانية الكبيرة وتقديم كل العون لها.

من جانبه، أكد السيسي، خلال اللقاء موقف مصر الثابت والراسخ بالوقوف بجانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه.

وأفادت الرئاسة المصرية، في البيان، أن لقاء السيسي والبرهان شهد استعراض سبل التعاون لا سيما عن طريق المساعدات الإغاثية، وتطورات الأوضاع في السودان، ومسار دول جواره والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، غادر البرهان، السودان متوجها إلى مصر للقاء السيسي ولبحث “تطورات الأوضاع في السودان وتعزيز العلاقات الثنائية” وفق بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني.

وتعد الزيارة هي الأولى خارجيا للبرهان منذ بدء الاشتباكات منتصف إبريل بين الجيش الذي يقوده وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وكان البرهان وصل الأحد إلى بورسودان المطلة على البحر الأحمر في شرق البلاد، بعد تفقده للمرة الأولى منذ بدء الحرب، عددا من المناطق الأخرى خارج الخرطوم، حيث لازم لمدة أربعة أشهر مقرّ قيادته الذي كان يتعرّض لحصار وهجمات متتالية من قوات الدعم السريع.

واستبعد البرهان الاثنين، خلال تفقده جنودا في قاعدة بحرية في بورسودان، والتي بقيت بمنأى عن الحرب حتى الآن، أي فرصة للمفاوضات.

وقال في قاعدة فلامنجو البحرية: “المجال ليس مجال الكلام الآن.. نحن نكرّس كلّ وقتنا وجهدنا للحرب لإنهاء هذا التمرّد”.

وأثمرت وساطات سعودية- أمريكية خلال الأشهر الماضية عن اتفاقات عدة لوقف إطلاق النار لم تصمد. كما قادت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد) مبادرة إقليمية لم تثمر أيضا.

وحاول قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، من مصر، التخفيف من المخاوف الدولية من إمكانية مواصلة القوات السودانية السيطرة على الحكم، مشدداً على أن القيادة تسعى لاستكمال مسار الانتقال الديمقراطي، فيما كشف مصدر مصري أن القاهرة متمسكة بالبرهان، وتتحفظ على الطرح الذي يحاول قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) تسويقه، بشأن الفيدرالية في البلاد.

وأشار الدبلوماسي المصري إلى أن “دولة مساندة لحميدتي، عرضت على مسئولين دوليين، تصوراً للحل، تضمن تعهداً من جانبها بإخراج حميدتي من المشهد، حال التوافق على التصور”، مستدركاً أن “التصور تعهد بإخراج حميدتي، لكنه وضع بدائل أخرى لإقناع الرجل بخلافة شقيقه، أو أحد أبنائه له”. وأوضح أن “من شأن الجولة التي سيقوم بها البرهان، وتشمل السعودية والإمارات وإثيوبيا وقطر حسم الكثير من الأمور العالقة خلال الأيام المقبلة”.

وعن مدى أهمية زيارة البرهان إلى مصر، قال وزير الخارجية المصري السابق محمد العرابي، في حديث لـ”العربي الجديد”، إن “زيارة البرهان لمصر في هذا التوقيت مهمة جداً، ومن الطبيعي أن يقوم الرئيس السوداني بزيارة إلى مصر في ظل الظروف الحالية في السودان، نظراً للدور الذي تقوم به مصر لوقف الاقتتال، بالإضافة إلى الدور الإنساني والدعم الإغاثي”

انقلاب عسكري في الجابون: إلغاء الانتخابات وحلّ المؤسسات

 

انقلاب عسكري في الجابون
انقلاب عسكري في الجابون

أعلن عسكريون في الجابون، اليوم الأربعاء، إلغاء الانتخابات التي أعيد بموجبها انتخاب علي بونجو رئيساً للبلاد لولاية ثالثة، وحلّ المؤسسات.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” عن سماع إطلاق نار من أسلحة أوتوماتيكية في  العاصمة  ليبرفيل ، فيما تحدثت “رويترز” عن ظهور ضباط كبار بالجيش على قناة “جابون 24″، وإعلانهم استيلائهم على السلطة، وحلّ مؤسسات الدولة، وإغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر.

وأكد العسكريون أنهم يتحدثون باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”، وأنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في البلاد، وقالوا: “بسبب حوكمة غير مسئولة تتمثل بتدهور متواصل للُحمة الاجتماعية، ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى (..) قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

وأعيد انتخاب علي بونجو الذي يحكم الجابون منذ 14 عاماً، رئيساً للبلاد لولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64.27% من الأصوات، بحسب ما أعلنت الهيئة الوطنية المكلفة بالانتخابات.

وتفوق بونجو، في انتخابات جرت السبت، بدورة واحدة، على منافسه الرئيسي ألبير أوندو أوسا الذي حصل على 30.77%، فيما حصل 12 مرشحاً آخرين على ما تبقى من أصوات، وفق ما أوضح ستيفان بوندا، رئيس المركز الجابوني للانتخابات، عبر التلفزيون الرسمي. وبلغت نسبة المشاركة 56.65%.

وكانت المعارضة قد كررت، الاثنين، مطالبة بونجو بالإقرار بهزيمته في الانتخابات، وتنظيم عملية “تسليم السلطة”، متهمة معسكره بارتكاب عمليات تزوير ومخالفات قبل إغلاق مراكز الاقتراع السبت، مطالبة بإعلان أوندو أوسا فائزاً في الانتخابات.

 المواجهات بين روسيا وأوكرانيا ترفع  أسعار القمح مجددا

 

 المواجهات بين روسيا وأوكرانيا ترفع  أسعار القمح مجددا
المواجهات بين روسيا وأوكرانيا ترفع  أسعار القمح مجددا

ارتفعت أسعار القمح من أدنى مستوى سجله في أوائل يونيو بعد تصاعد الأعمال العدائية مجددا بين روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود، الذي يعتبر الممر البحري الأهم لتصدير الحبوب الأوكرانية والروسية.

وارتفعت العقود الآجلة في شيكاغو إلى نسبة 0.7% اليوم الأربعاء بعد تراجع بنسبة 6% على مدار الأربع جلسات الماضية، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

يأتي ذلك في حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 4 زوارق سريعة تحمل جنودا أوكرانيين في البحر الأسود. كما ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس أن روسيا نفذت هجوما بالطائرات المسيرة بالقرب من ميناء سيفاستوبول.

أصبحت القنوات النهرية الأوكرانية مهمة بشكل متزايد للتحايل على الحصار الذي تفرضه موسكو على نقل الحبوب عبر البحر الأسود. واستهدفت المسيرات الروسية أوائل الشهر الجاري موان على نهر الدانوب من بينها إزميل.

ومازال القمح منخفضا بنسبة 20% تقريبا العام الجاري عقب حصاد وفير في أجزاء من النصف الكرة الشمالي.

ورفعت وزارة الزراعة الأمريكية الجمعة الماضية، من تقديراتها للشحنات الروسية في موسم 2023-2024، وعززت توقعاتها لمخزون القمح الأمريكي أكثر مما توقعه المحللون سابقا في المتوسط.

وتصاعدت حدة الأعمال العدائية في البحر الأسود خلال الشهر الحالي بعد انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب مع أوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي والذي كان يسمح بمرر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. ورغم الارتفاع الأخير مازال سعر القمح القياسي أقل بنسبة 24% تقريبا عن بداية العام الحالي بفضل تحسن المحصول فى بعض مناطق الجزء الشمالي من العالم.

وارتفع سعر القمح اليوم بنسبة 0.6% إلى 6.04 دولار للبوشل (حوالي 27.2 كيلوجرام) تسليم ديسمبر المقبل في تعاملات الساعة الخامسة و26 دقيقة صباحا بتوقيت لندن. كما ارتفع سعر الذرة بنسبة 0.3%، وسجل سعر فول الصويا تغيرا طفيفا.

مصر للطيران تعلن إعادة تسيير الرحلات بين القاهرة ومدينة بورسودان

 

مصر للطيران تعلن إعادة تسيير الرحلات بين القاهرة ومدينة بورسودان 
مصر للطيران تعلن إعادة تسيير الرحلات بين القاهرة ومدينة بورسودان

أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران تسيير أولى رحلاتها الجوية المباشرة من مدينة القاهرة إلى مدينة بورسودان، اعتبارا من أول شهر سبتمبر المقبل، وبواقع رحلة واحدة يوميا.

وسبق وأقلعت ثلاث طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية يوم الجمعة 21 يوليو 2023 متجهة إلى مطار بورسودان في السودان، محملة بأطنان من الشحنات الإنسانية من الأدوية المنقذة للحياة، مقدمة من مجلس وزراء الصحة العرب بجامعة الدول العربية.

من جانبهم، أعرب مسئولو الجانب السوداني عن تقديرهم للجهود العربية المبذولة للتغلب على الشدائد التي يواجها الشعب السوداني الشقيق، تأكيدًا على عمق روابط الأخوة والصداقة التي تجمع الشعوب العربية.

ضياء رشوان: استجابة الرئيس لتوصيات الحوار الوطني زادت من «مسئولية “ المشاركين

 

ضياء رشوان
ضياء رشوان

 

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي حين استجاب لتوصيات الحوار الوطني، زاد من المسئولية  على مجلس الأمناء وكل المشاركين.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج “حديث الأخبار” على شاشة “إكسترا نيوز” أن بتلك المرحلة قضايا نوقشت وخرجت بتوصيات وقضايا نوقشت مثل الدين العام واستغرقت جلستين، لكن مازال هناك أبعاد لها لم تغطها المناقشات، فبالتالي ستحتاج لمناقشات مرة أخرى في جلسات عامة، ومثل قضية الحبس الاحتياطي والنقابات المهنية والتضخم وغلاء الأسعار والتمكين السياسي للشباب.

ولفت إلى أن القضايا ليست محددة سلفا، بل يناقش الحوار كل قضية تستجد، مثلا قضية الوصاية على المال لم تكن موجودة ضمن ملفات الحوار الوطني، وبعد أن أثارها المسلسل التلفزيوني طرحناها في الحوار الوطني ورفعنا التوصيات، وهنا نحو 70 قضية انتهينا من مناقشتها من 113 قضية.

الطقس اليوم

 

الطقس اليوم
الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء ارتفاعا فى درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد.

حار على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة رطب ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم ارتفاعا فى نسب الرطوبة على مدار اليوم مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس، ونشاط رياح ببعض المناطق مما يساعد على تلطيف الأجواء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 37 درجة والمحسوسة 39 درجة والصغرى 26، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 24، وسوهاج العظمى 43 درجة والصغرى 25، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 28، وأسوان العظمى 45 درجة والمحسوسة 47  والصغرى 29.

جمعية المعماريين تدعو لوقف هدم جبانات القاهرة التراثية

 

جمعية المعماريين تدعو لوقف هدم جبانات القاهرة التراثية
جمعية المعماريين تدعو لوقف هدم جبانات القاهرة التراثية

أصدرت جمعية المعماريين المصريين بيانا حول تعرض جــبانــات مــصر الــتاريــخية للتدمير مؤخرا، وهو ما وصفته الجمعية بمشهد جديد لم يحدث منذ نشأة الجبانات منذ أربعة عشــرة قــرنــا بما في ذلك فترات الاحـــتلال الأجنبي والحروب والـــكوارث الـــطبيعية.

وقامت حكومة مصطفى مدبولى مؤخرا وفى اطار  انشاء محور الفردوس، وباسم المنفعة العامة بإزالة مقابر منطقة القاهرة التاريخية والتى  يمتد تاريخها إلى أكثر من 14 قرنا.

وسبق مشروع إنشاء محور الفردوس المروري توسيع “طريق النصر”، خلال الفترة ما بين عامي 2014 و2016 وجرف التوسيع بعض المقابر.

وقالت الجمعية إن الـــجبانـــات جـــزء من الـــقاهـــرة الــتاريــخية المسجــلة على قــائــمة الــتراث الــعالمــي، وتحــميها مواثيق عــالمــية وقوانين محلية، كما أنها مسجلة أيضا كمنطقة تراثية ضمن القاهرة التاريخية طبقا للقانون رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨. وقد اكتســبت قيمتها التاريخية والتراثية لما لها من نسيج عمراني متميز ارتبط بمدينة العصور الوسطى وكذلك بــمن ضــمتهم فــي ثــراهــا، أجيال مــتعاقــبة مــن أبناء هــذا الــبلد بجــميع فــئاتــه وطــبقاتــه ورموزه مــن علماء حكام وسياسيين وفنانين وأدباء وشعراء، وأولياء الله الصالحين، وشهداء ضحوا بحياتهم فــي ســـبيل الـــدفـــاع عـــن تـــراب هـــذا الـــوطـــن.

وأشار البيان إلى أن المنطقة تضم كنوزا مـــعماريـــة فـــريـــدة شـــديـــدة الـــتنوع تـــعبر عـــن حـــقب مـــن تـــطور الـــعمارة الــجنائــزيــة المــمتدة عبر العصور، لا تــقل قــيمة عــن تــاج محــل فــي الـهند. ويـصل عدد المقابر ذات القيمة التراثية إلى المـئات بـعضها مسجـل كـتراث مـميز عـلى قـائـمة الجهاز القومي للـتنسيق الـحضاري طبقا للقانون رقم ١٤٤ لسنة ٢٠٠٦.

وهي تـحتوي عـناصـر مــعماريــة فــريــدة مــن تــركــيبات رخــامــية أو حجــريــة تحــمل أجمل نــماذج الخــط الــعربـي الذي يعد تراثا في حد ذاته، ومسجل أيضا عــلي قــائــمة الــيونــسكو، ومع ذلك جار الآن الإزالة لهذه العناصر المعمارية والزخرفية بما يعرضها للنهب والسرقة والضياع.

وأضاف البيان أن هناك لجانا وأفرادا يقومون بفك التركيبات وعرضها للبيع، دون إبلاغ أصحاب الأحواش، واعتبرت الجمعية أن الهجـمة الـتي تـتعرض لـها جـبانـات الـقاهـرة الـتاريـخية مـثيرة لـدهـشة الـكثيريـن، خـاصـة أنها مـثلت رد السـلطات عـلي الـبدائـل للإزالة الـتي طـرحـتها لـجنة شـكلها مجـلس الـوزراء مـن المـتخصصين فـي التخـطيط الـعمرانـي والحفاظ عـلي الـتراث.

وحول مقترحات المختصين من المعماريين وخبراء التخطيط، قال البيان أن اللجنة قـامـت بـدراسـة جدوى مشـروع الـطرق والـكباري المـطروح مـن قـبل الـحكومـة والذي بـدأ تـنفيذه عـام ٢٠٢٠ وأثبت عـدم جـدواه لـكونـه يــوفــر دقــيقتين فــقط لــلرحــلة.

كما طــرحــت مشــروعــا بــديــلا يــعتمد عــلي اســتغلال شــبكة الــطرق وتحسيناتها الحالية دون المــساس بـالـجبانـات الـتاريـخية، وتطبيقا لـنموذج ريـاضـي، أثبتت أن مـقترحـها لحـل مـشكلة الحـركـة صـالـح لمـدة عشـر سـنوات قـادمـة.

معاول الهدف تسابق الزمن لهدم التاريخ

وأشار البيان إلى أن توصيات اللجنة والتي كان منها وضع تـصور لاسـتغلال المـوقـع لـلسياحـة الـديـنية والـثقافـية مـن خـلال إنشاء مـسارات وكذلك حـل مـشكلة ارتفاع منسوب المياه الأرضية.

إلا أن هـذا المـقترح لـم يـؤخـذ فـي الاعـتبار، واستمرت مـعاول الهـدم فـي الـعمل بـلا هـوادة بل أكثر مـن ذي قـبل وكأنها تسابق الزمن لمحو تاريخ الأمة وذاكرتها وتراثها وقهر شعبها بنبش قبورهم وإهانة رفات ذويهم.

وتساءل البيان من أين جاءت هـذه الـفظاظـة والغلظة والقسوة لمتخـذ الـقرار؟ نـاهـيك عـن إزالة تـراث فـريـد لا يقل قـيمة عـن تـراث الأجداد، فـجبانـات الـقاهـرة هـي بـمثابـة وادي مـلوك وملكات مـصر القديمة للمصريين المحدثين، فهل نتركها للزوال.

ودعي الـبيان من سماهم شـرفـاء الـوطـن لـلوقـوف ضـد ما وصفوه بالأعمال التخريبية التي تستهدف جزءا عزيزا بل ومقدس من تراثنا الثقافي.