في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: رفع دعم الأرز ومطالبات بدعم المستثمرين.. مصطفى مدبولي يعلن عن إنشاء “وحدة البريكس”.

مصطفى مدبولي يعلن عن انشاء “وحدة البريكس” بمجلس الوزراء

 

مصطفي مدبولي يعلن عن انشاء  "وحدة البريكس" بمجلس الوزراء

مصطفى مدبولي يعلن عن إنشاء  “وحدة البريكس” بمجلس الوزراء

يفتتح رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، عددا من المشروعات بمحافظة القاهرة، وكان مدبولي قد ترأس اجتماع الحكومة، حيث تم مناقشة، واستعراض عدد من الموضوعات.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى استقبال الرئيس عبد السيسي، للفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، وما تم التأكيد عليه خلال هذا اللقاء المهم من روابط أخوية، وعلاقات تاريخية تربط البلدين.

وكذلك التأكيد أيضا على موقف مصر الراسخ تجاه ما يواجهه السودان الشقيق، من ظرف دقيق خلال هذه المرحلة، وذلك بما يدعم أمنه واستقراره، ويحقق تطلعات أبناء شعبه.

وتطرق رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى الجولة التفقدية التي قام  بها السيسي بالأكاديمية العسكرية، والرسائل المهمة التي أكد عليها السيسي خلال لقائه الطلاب.

وانتقل رئيس الوزراء، عقب ذلك، للحديث عن اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع “البريكس”، التي عُقدت مؤخراً في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وتم خلالها الإعلان عن دعوة مصر للانضمام لعضوية التجمع اعتباراً من يناير 2024.

وتمت الموافقة خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، على إنشاء وحدة “البريكس” بالمجلس، بحيث تُعنى بملفات التعاون مع تجمع “البريكس”، وتضم في عضويتها الوزراء والمسئولين المعنيين.

“السلع الغذائية” تعلن موعد عودة الأرز على بطاقة التموين

 

"السلع الغذائية" تعلن موعد عودة الأرز على بطاقة التموين
“السلع الغذائية” تعلن موعد عودة الأرز على بطاقة التموين

كشف هشام الدجوي، رئيس شعبة السلع الغذائية بالجيزة، موعد عودة الأرز على بطاقة التموين بعد خروجه منها هذا الشهر.

وقال الدجوي في مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، عبر فضائية «صدى البلد»، الأربعاء، أن الأرز متاح هذا الشهر لحاملي البطاقات التموينية، لكن سيتم حسابه، دون الدعم بسعر 22 جنيهًا بدلًا من 12.60 جنيها.

وأوضح، أن الأزر سيغيب عن بطاقة التموين في الشهر الحالي، نظرًا لضرورة وجود كميات كافية في المخازن، إذ تريد الحكومة تأمين نفسها، عبر تخزين كمية كبيرة من الأرز خلال الفترة الراهنة.

وعن سبب رفع الأرز من على بطاقة التموين خلال شهر سبتمبر فقط، قال: «تنظيم شغل… دلوقتي في حصاد جديد داخل، وعندي شغل موجود، مينفعش أقعد فاضي من غير حباية رز، لازم يبقى عندي شوية أرز مركونين في المخازن، ومنزل البديل بتاعه بـ22 جنيها، إيه المشكلة إن أخرته شهر عشان أعدل نفسي شوية».

وأشار رئيس شعبة السلع الغذائية بالجيزة، إلى أن الأرز سيعود للمنظومة التموينية بالسعر القديم بداية من الشهر المقبل.

ولفت إلى، أن الحكومة اضطرت في الموسم الماضي إلى استيراد الأرز من الهند، لحل أزمة الأرز؛ بسبب جشع بعض التجار، مشيرًَا إلى، أن مصر لا تعاني من أي أزمة في الأرز بالوقت الحالي.

وكشف الدجوي موعد عودة الأرز على بطاقة التموين بالسعر القديم بداية من الشهر المقبل.

وكان وزير التموين والتجارة، قد صرح، في مؤتمر صحفي الأسبوع الجاري، بأنه جرى رفع حصة الأرز من قائمة السلع التي تشملها البطاقة التموينية، مبررًا قرار الحذف، بأن حصة المواطن من الدعم، والتي تقدر بـ50 جنيهًا شهريًا، تكفي لدعم سعر الزيت والسكر فقط.

وتوقعت شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية وصول إنتاج الأرز الشعير إلى نحو 7.5 ملايين طن، وهو ما يعني إنتاج أكثر من 4.2 ملايين طن أرز أبيض، في حين تراجع الاستهلاك من 3.6 ملايين طن سنويًا إلى نحو 3.2 ملايين طن؛ بسبب ارتفاع الأسعار، وهو ما قد يوفر فائضا فوق حاجة الاستهلاك المحلي بنحو المليون طن.

نائب يطالب بسرعة تنفيذ حزمة دعم الصناعات والمستثمرين

 

أحمد عثمان، عضو مجلس النواب
أحمد عثمان عضو مجلس النواب

طالب أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، بضرورة منح المشروعات الصناعية حزمة من الحوافز وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس الوزراء، وهي تشمل الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى 5 سنوات للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، وإمكانية مد الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة، وكذلك إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له، بالإضافة إلى التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي.

وقال عثمان، إن هذه الحوافز ستؤدي إلى دفع عجلة الإنتاج والتنمية الاقتصادية، وستحفز وتشجع القطاع الخاص للمشاركة مع الدولة في إقامة مشروعات تنموية، كما توجه رسالة طمأنة للمستثمرين، بأن الدولة جادة في إزالة معوقات الاستثمار.

وأضاف عضو مجلس النواب أن هذه الحوافز ستساهم في تعزيز جهود الدولة لتوطين الصناعة ودعم القطاعات الإنتاجية مما يؤدي إلى زيادة الصادرات والحد من الاستيراد، لافتاً إلى أن الدولة تعمل على إزالة أى معوقات أمام الاستثمار الصناعي سواء كانت معوقات تشريعية أو تنفيذية وإجرائية.

وأشار النائب إلى، أن التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي خطوة جيدة، ستساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، مشددا على ضرورة أن تقوم الحكومة بسرعة تنفيذ وتطبيق هذه الحوافز.