في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: انطلاق تدريبات “النجم الساطع” بمشاركة 34 دولة.. مطار مرسى علم الدولي يستقبل 133 رحلة طيران.. حزب الغد يشكل حملة لتأييد السيسي في الانتخابات الرئاسية.. “نساء مصر” تدعم الرئيس: أنصف المرأة.. وفاة رجل الأعمال محمد الفايد.. إنشاء 35 مجمعا زراعيا بتكلفة 290 مليون جنيه بأسيوط.. تنسيق الدبلومات الفنية: غدا آخر موعد للتقدم لاختبارات القدرات.

انطلاق تدريبات “النجم الساطع” بمشاركة 34 دولة

 

انطلاق تدريبات "النجم الساطع" بمشاركة 34 دولة
انطلاق تدريبات “النجم الساطع” بمشاركة 34 دولة

انطلقت أمس الجمعة فعاليات التدريب العسكري المصري- الأمريكي المشترك “النجم الساطع 2023″، والتي تستمر حتى 14 سبتمبر الجاري، بميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية، وعدد من القواعد البحرية والجوية في مصر، بمشاركة أكثر من 8 آلاف جندي من 19دولة.

وتشارك 15دولة أخرى بصفة مراقب، وعناصر من الشرطة المدنية، وعدد من الخبراء القانونيين باللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وخلال مراسم الافتتاح، ألقى رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة المصرية اللواء أسامة نجا، كلمة أشار خلالها إلى، “أهمية التدريب”، معتبراً أنه من “أرقى التدريبات” التي تشهدها المنطقة، كونه يمثل “إضافة قوية” للقوات المشاركة، من خلال التعرف على كل ما هو جديد في مجال التدريب العسكري، والاطلاع على التكتيكات العسكرية الحديثة .

وبحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية، أعرب مدير التدريب من الجانب الأمريكي العميد ماثيو ريد، عن “امتنانه وشكره” للقوات المسلحة المصرية لاستضافتها التدريب، مشيراً إلى أنّ التدريب “يعمل على تعزيز القدرات المشتركة؛ لحل المشكلات ومواجهة التحديات، وتوحيد المفاهيم العسكرية بين القوات المسلحة للبلدان المشاركة”.

وعلى هامش الافتتاح، تفقد قادة قوات الدول المشاركة معرضاً للأسلحة والمعدات المشتركة في التدريب، وأعربوا عن “سعادتهم بالروح المعنوية العالية” للقوات المشاركة من مختلف الدول”.

وتعتبر مناورات “النجم الساطع” من أكبر التدريبات متعددة الجنسيات في العالم. وتقام في مصر بصفة دورية بين 12دولة دائمة هي: مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وباكستان، والكويت، والأردن، وهولندا، واليونان، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا.

وبدأت المناورات لأول مرة في أكتوبر 1980، بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في عام 1979، واستؤنفت في عام 1981، ثم أصبحت تجرى في الخريف كل عامين.

مطار مرسى علم الدولي يستقبل 133 رحلة طيران أسبوعيا

 

مطار مرسى علم الدولى يستقبل 133 رحلة طيران أسبوعيا
مطار مرسى علم الدولي يستقبل 133 رحلة طيران أسبوعيا

يستعد مطار مرسى علم الدولى، بداية من اليوم السبت، وحتى الجمعة المقبل لاستقبال 133 رحلة طيران دولية سياحية أغلبها أوروبية، وتنقل على متنها الآلاف من السياح.

كشفت جداول الوصول الأسبوعية، أن من المقرر وصول 133رحلة، وأن الرحلات القادمة من دول التشيك وإيطاليا يليهم البولنديين الأكثر وصولا على مدار الأسبوع، وتتخطى نسب الوصول الأسبوعي ممن على متن تلك الرحلات 20 ألف راكب تقريبا.

إنشاء 35 مجمعا زراعيا بتكلفة 290 مليون جنيه بأسيوط

قررت مبادرة حياة كريمة إنشاء 35 مجمعا زراعىا  في أسيوط، وصلت تكلفتهم الإجمالية إلى 290 مليون جنيه؛ لخدمة الفلاح من حيث الزراعة وتربية الماشية وتقديم الإرشاد الزراعي، وغيرها من الخدمات الأساسية التى يحتاجها المواطن المصرى في كافة قرى مصر.

وأوضح الدكتور رضا عليوه، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، أن محافظة أسيوط كان لها نصيب كبير من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث يتم تنفيذها في 7 مراكز بالمحافظة، ومن بين هذه المشروعات إنشاء مجمع خدمات زراعية.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن الوزارة سوف تقدم جميع الخدمات للمزارعين بهذه المبادرة، وذلك من خلال إنشاء مجمعات خدمية زراعية، تشمل تقديم جميع الخدمات الزراعية وفقاً لاحتياجات القرى المستهدفة من وحدات بيطرية، وجمعيات زراعية، ومراكز إرشاد زراعي ومراكز تجميع الألبان.

ومن جهته قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إن قطاع الطب البيطرى والزراعة يشهدان اهتمامًا كبيرًا من الدولة، وتنفذ العديد من المشروعات في قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة؛ للارتقاء بالخدمات البيطرية، وللحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأضاف محافظ أسيوط، أن المجمعات الزراعية؛ تهدف إلى تقديم كافة الخدمات التى يحتاجها المزارع بالقرى، حيث تشمل المجمعات الزراعية “مراكز لتجميع الألبان، ومكاتب إرشاد زراعي، وجمعيات زراعية، بالإضافة إلى وحدة بيطرية”.

يذكر أن المشروع القومى لتطوير الريف المصرى “حياة كريمة” يستهدف 7 مراكز بالمحافظة، خلال مرحلته الجديدة بإجمالى 149 قرية و894 تابعا، ويتولى جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية.

تنسيق الدبلومات الفنية: غدا آخر موعد للتقدم لاختبارات القدرات

تنسيق الدبلومات الفنية: غدا آخر موعد للتقدم لاختبارات القدرات
تنسيق الدبلومات الفنية: غدا آخر موعد للتقدم لاختبارات القدرات

يواصل طلاب الدبلومات الفنية اليوم، السبت، تسجيل التقدم لحجز اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، عبر موقع التنسيق الإلكتروني، وهذه الكليات هي كليات الفنون الجميلة “عمارة – فنون” بجامعات (حلوان – الإسكندرية – المنيا – جنوب الوادي بالأقصر “فنون” فقط)، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان – بنها – بني سويف – دمياط – طنطا).

ومن المقرر، أن يغلق موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الشهادات الفنية، لتسجيل رغباتهم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة لهذه الكليات غدا الأحد الموافق 3/9/2023، على أن تعقد الاختبارات بالكليات المعنية في الفترة من اليوم السبت الموافق 2/9/2023 حتى يوم الاثنين الموافق 4/9/2023.

“الداخلية”: إجراءات قانونية ضد مروجي شائعات عن تجمعات ليلية

الداخلية: إجراءات قانونية ضد مروجى شائعات عن تجمعات ليلية
الداخلية: إجراءات قانونية ضد مروجي شائعات عن تجمعات ليلية

نفى مصدر أمني صحة مقطع الفيديو الذي تم تداوله بإحدى الصفحات التابعة لجماعة الإخوان بمواقع التواصل الاجتماعي؛ بشأن وجود تجمعات ليلية بإحدى المحافظات.

وأكد المصدر على أن ذلك المقطع قديم سبق تداوله منذ عدة أعوام، ويأتى ذلك في إطار المحاولات اليائسة للجماعة الإرهابية؛ لإثارة البلبلة والإيحاء للمواطنين بوجود مؤيدين لدعواتهم التحريضية بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأى العام.. وأنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك الشائعات بشكل حاسم.

حزب الغد يشكل حملة لتأييد السيسي في الانتخابات الرئاسية

حزب الغد يشكل حملة  لتأييد السيسى فى الانتخابات الرئاسية
موسى مصطفى موسى

قرر المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد تشكيل إدارة مركزية بالحزب، تكون مهمتها إعداد وإدارة حملة الحزب للانتخابات الرئاسية القادمة.

وكان حزب الغد قد قرر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو مرشح حزب الغد للانتخابات الرئاسة القادمة، وقال موسى إن الحملة الانتخابية سيكون لها متحدث رسمي و7 لجان مركزية.

وأضاف موسى، سيتم تصميم بنارات ومطبوعات ومطويات تعريفية ترويجية لأهم إنجازات الرئيس خلال الفترة السابقة، ومنذ توليه المسئولية الوطنية وخطة للمؤتمرات الشعبية في بعض عواصم، ومراكز المحافظات، وأعلن رئيس حزب الغد ترحيبه بكل قيادات، وأعضاء الأحزاب الأخرى التي تعتبر مرشحها هو السيسى، كما ترحب إدارة  الحملة بالتنسيق الكامل معهم تحت شعار “مرشحنا واحد، وهدفنا مشترك ومصلحتنا الوطنية واحدة”.

«نساء مصر» تطلق حملة لدعم ترشح السيسي في الانتخابات الرئاسية

 

منال العبسي، رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر،
منال العبسي رئيسة الجمعية العمومية لنساء مصر

أعلنت منال العبسي، رئيسة الجمعية العمومية لنساء مصر، تدشين حملة تحت عنوان «المرأة وطن» لدعم وتأييد ترشح الرئيس السيسي لفترة رئاسية مقبلة، قائلة: سنبدأ حملة وعي ودعم للانتخابات الرئاسية المقبلة، وعلى كل مواطن شريف ومخلص لوطنه النزول، والمشاركة في الاستحقاقات الدستورية، واختيار من يعبر عن رأيه وأفكاره، وعليه أن يعي حجم الإنجازات، ومسيرة التنمية التي حدثت في مصر خلال السنوات الأخيرة.

وأشارت «العبسي»، في بيان لها، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنصف المرأة المصرية، وحقق لها الحرية، ما جعلها اليوم متساوية في الحقوق والواجبات مع الرجل، فالرئيس أعطى للمرأة وضعها، وصحح مكانتها داخل المجتمع، إلى أن أصبحت اليوم تتمتع بالحقوق السياسية والاجتماعية.

وقالت منال العبسي: أصبحت كلمة المرأة مسموعة بين أرجاء العالم، لا سيما بعد معاناتها وتدهور أحوالها خلال حكم جماعة الإخوان.

وأضافت رئيسة الجمعية العمومية لنساء مصر، أن الحملة المزمع تدشينها ستكون مكونة من عدد من اللجان؛ لتتيح لأي مواطن سيشارك بها الانضمام وفقا لمهاراته وقدراته.

وفاة رجل الأعمال المصري محمد الفايد عن 94 عاما

وفاة رجل الأعمال المصري محمد الفايد عن 94 عاما
وفاة رجل الأعمال المصري محمد الفايد عن 94 عاما

توفي رجل الأعمال المصري محمد الفايد، المالك السابق لنادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم، ومتجر هارودز الشهير في لندن عن 94 عاما. وتم تشييع جثمان الفايد أمس الجمعة من مسجد ريجنتس بارك في لندن.

وقالت عائلة الفايد، في بيان نشره نادي فولهام، إنه “توفي بسلام” يوم الأربعاء الماضي 30 أغسطس 2023، وطلبت “احترام خصوصية أفراد العائلة في هذا الوقت”.

وقدم مالك نادي فولهام شهيد خان خالص تعازيه لعائلة، وأصدقاء محمد الفايد.

ولد محمد الفايد في الإسكندرية عام 1929، وبدأ حياته في عالم التجارة في مصر، ثم انتقل إلى دبي عام 1960؛ ليتخصص في مجال العقارات والتنمية، وفي عام 1975 انتقل إلى بريطانيا، واشترى مع شقيقه فندق “ريتز” في باريس 1979، ثم متجر هارودز الشهير في لندن عام 1985، بعد معركة استحواذ طويلة ومريرة.

وشملت إمبراطورية الفايد قطاعات تتنوّع بين الشحن والعقارات والخدمات المصرفية، والنفط وتجارة التجزئة والبناء، لكنّه كان أيضا فاعلا للخير، إذ ساعدت مؤسّسته الأطفال في المملكة المتّحدة وتايلند ومنغوليا.

واشتهر الفايد بأسلوبه الصريح، وانتقاده حزب المحافظين البريطاني.

وتردد اسم الفايد كثيرا مع ارتباط نجله دودي الفايد بالأميرة ديانا الزوجة السابقة للأمير تشارلز (ملك بريطانيا حاليا)، واللذين توفيا معا في حادث سير بالعاصمة الفرنسية باريس يوم 31 أغسطس1997.

الإفراج عن المحتجزين المصريين في زامبيا

 

أفرجت محكمة في زامبيا، ظهر الجمعة، أول سبتمبر، عن خمسة مصريين احتجزو فى زامبيا، جاء القرار بعد إسقاط تهم التجسس عنهم، واسقاط ذات التهم، عن المواطن الزامبي، أوزوالد مولونجو ديانجامو.

وقالت محامية أحد المتهمين إن قرار محكمة لوساكا الفرعية جاء بعد تنازل النيابة الزامبية عن اتهاماتها لهم.

لكن لم تنته القصة بعد، وما زال ملف التحقيقات مستمرا مع اخرين، وفرص توجيه تهم اخري قائما مع توسع فى قرارات الاحتجاز والتحقيق.

دخول محظورات

قالت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا بعد قرار الإفراج إنه “سيُعاد القبض على اثنين من المصريين بتهم أقل خطورة، وسيُطلق سراحهما بكفالة”.

كما يستمر احتجاز 5 متهمين آخرين من زامبيا، وهم شادريك كاساندا وباتريك كاوانو جونيور طيار الطائرة، وجيم بيليمو، وروبنسون مونجا، وفرانسيس ماتيو، الذين سيقدمون إلى المحكمة العليا.

فيما قال أحد القضاة إنهم “سيواجهون المحاكمة بتهمة دخول جزء محظور من المطار”.

خلفية القضية:

قبل ثلاثة أسابيع وصلت زامبيا طائرة خاصة حملت أسلحة وأموالا وذهبا، وكانت السلطات في زامبيا قد صادرت الطائرة، وذكرت وسائل الإعلام أن عشرة أشخاص كانوا على متن الطائرة،  كان بينهم  6 مصريين، تم الكشف عن هوية  5 منهم، بينما قالت  وسائل إعلام إن المصريين الستة حجزوا في دار للضيافة.

مسار الطائرة ولغز المبلغين

وكان تاريخ رحلات الطائرة الخاصة قد أثار الكثير من التساؤلات عبر المنصات، حيث ترددت على محطات من بينها الإمارات وليبيا، لكن وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلت- عن مصدر لم تذكر اسمه- أن الطائرة ليست مصرية.

واشار  المصدر إلى  توقفها  بمطار القاهرة في وقت سابق وخضوعها للتفتيش، وتم التأكد من استيفائها لقواعد الأمن والسلامة.

حقائب لم تخضع للتفتيش

غير أن مصدين أمنيين مصريين أوضحا أن الطائرة فُتشت بالفعل قبل مغادرتها القاهرة، لكن أحد المصريين المعتقلين تمكن من الصعود على متنها بحقائب لم تخضع لتفتيش، وهو ما يجري التحقيق فيه الآن، وفق ما نقلت رويترز.

تهمة التجسس

ووجهت محكمة جزئية في العاصمة لوساكا الاتهام بالتجسس للموقوفين، الاثنين الماضي، حين ظهروا لأول مرة أمام وسائل الإعلام، حين مثولهم أمام المحكمة، والتي قررت حبسهم احتياطيا، رافضة طلبات الإفراج عنهم بكفالة، وكانوا يواجهون في حال إدانتهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى 30 عاما بموجب القانون الزامبي.

السلطات في مصر تتابع

وأوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن القاهرة تنسق مع السلطات في زامبيا بشأن التحقيقات مع المواطنين المصريين.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر مطلع قوله إن السلطات “تتابع بشكل مستمر تطورات الإجراءات القانونية” وأضاف أن “الجهات المعنية تتابع عن كثب سلامة سير إجراءات التحقيق معهم وفقا لقواعد القانون الدولي”.

رئيس زامبيا: لا حصانة لأحد

كان رئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما قد أكد أن جميع الضالعين في القضية سيحاسبون، وأن الحكومة لن تقدم حصانة لأحد.

وقال هيشيليما إن القضية “إجرامية” وإنه لا داعي لخلط الجريمة بالسياسة، وشدد على أنه لن يتدخل في سير العدالة، وأنه سيترك الأمر برمته إلى وكالات إنفاذ القانون.

حضور الاتهام وغياب الطائرة

ولم تذكر لائحة الاتهام الطائرة أو المضبوطات، لكن محامي المتهمين قال، في بيان، إنهم كانوا على متن طائرة فتشتها إدارة مكافحة المخدرات في زامبيا يوم 13 أغسطس بمطار لوساكا الرئيسي.

وقالت الإدارة إنها عثرت في الطائرة القادمة من القاهرة على نحو 5.7 ملايين دولار وخمسة مسدسات و 126 رصاصة و 602 قطعة يشتبه في أنها ذهب تزن نحو 127 كيلو جرام.

ليس كل ما يلمع ذهبا

لكن وزير المناجم الزامبي بول كابوسوي قال للصحفيين، بعد يومين، أن الفحوص المخبرية للسبائك المعدنية المضبوطة أظهرت أنها رغم مظهرها اللامع لا تحتوي على ذهب، بل تتشكل أساساً من النحاس والزنك.

وزاد هذا من التكهنات في وسائل الإعلام في زامبيا بأن بعض المشتبه فيهم ربما عملوا على خداع مشتري الذهب بسبائك مقلدة.

يُفترض أن المشتبه بهم واجهوا صعوبة في شرح ما كانوا يفعلونه بملايين الدولارات النقدية، وعدة مسدسات، و 126 طلقة من الذخيرة الحية، وما يزيد عن 100 كيلو جرام من سبائك الذهب، وكان الأمر المريب والمحير بشكل خاص سبائك الذهب

واتضح لاحقا، أنها بالإضافة إلى الذهب، كانت مصنوعة من خليط من النحاس والنيكل والقصدير والزنك. والواضح أن كل هذا اللمعان ليس ذهبا.

هل كانت صفقة

ويبدو أن المصريين الذين كانوا على متن الطائرة ربما أُنقذوا من صفقة سيئة للغاية حسب ما قالت bbc في تقرير لها، وقال المحامي الزامبي الذي يمثل أحد الرجال العشرة المعتقلين إن لغزا آخر هو السبب وراء سوء أداء قوات الأمن.

وأضاف المحامي ماكيبي زولو، لبي بي سي أن الشرطة قالت في البداية إنها عثرت على 11 مليون دولار نقدا، ليخفض المبلغ لاحقًا إلى حوالي 7 ملايين دولار قبل أن يستقر أخيرا على مبلغ 5.7 ملايين دولار.

وقد يكمن أحد التفسيرات المحتملة في التقارير، التي تفيد بأن ما يقرب من نصف الأموال أُخذت من الطائرة قبل وصول فريق الاعتقال، وإذا كان هذا صحيحا، فهذا يعني أن المتورطين تنقلوا عبر المطار بأكثر من 5 ملايين دولار- وهو أمر يصعب القيام به بشكل سري.

تهريب 3 ملايين دولار

نشر موقعا زامبيا مقطعا مصوراً، يظهر فيه مبلغا كبيرا من الدولارات، قال إنها نقود أخفاها الزامبي المتورط في القضية، شادريك كاساندا مع صديقته.

وبحسب الموقع، فإن المبلغ هو 3 ملايين دولار، تم ضبطها مع صديقة كاساندا، الذي قبض عليه قبل أيام، وهو مجرم معروف في البلاد

مَن هم المبلّغون؟

كما أن الرجل الذي زُعم أنه كان يحمل أكياس الذهب المزيف على متن الطائرة تحول منذ ذلك الوقت إلى مُبلغ عن المخالفات.

وعلى مدار اليومين الماضيين، قُبض على العديد من الزامبيين في مصنع للذهب المزيف، وقد تشهد الأيام القادمة المزيد من الاعتقالات

وتشهد القضية اهتماما زائدا في جميع أنحاء العالم، مع تزايد التكهنات حول أحداثها أيضا، وأثيرت خلال تناول الواقعة مخاوف من عمليات تهريب الأموال.

الطقس اليوم :

الطقس
الطقس

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت 2 سبتمبر 2023، مشيرة إلى استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة على القاهرة والوجه البحري.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة اليوم على القاهرة الكبرى في الظل 34 درجة مئوية، بينما درجة الحرارة المحسوسة المتوقعة 37 درجة مئوية، أما عن جنوب الصعيد، فدرجة الحرارة المحسوسة المتوقعة اليوم 45 درجة مئوية.

درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري 34 – 34.

درجات الحرارة على السواحل الشمالية الغربية العظمى 32 – المحسوسة 35.

درجات الحرارة على جنوب سيناء العظمى 40 – والصغرى 30.

درجات الحرارة على شمال الصعيد العظمى 37 – والصغرى 23.

درجات الحرارة على جنوب الصعيد العظمى 44 – والصغرى 29.