في نشرته الأسبوعية الاقتصادية، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز الأحداث التي شهدها الاقتصاد محليا، وفي مقدمتها:

عروض لحسم صفقة وطنية للبترول، واقتراض 400 مليون دولار؛ لتمويل مشروع أسمدة، وإصدار ضوابط تحصيل رسوم إقامة الأجانب بالدولار، والشرقية للدخان ترفع إنتاج السجائر بنسبة 15%، وإطلاق معرض “أهلا مدارس”، و25% تخفيضا بأسعار حلاوة المولد.

وعلى المستوى العالمي، كانت أهم الأخبار تتعلق باتفاق روسيا مع “أوبك بلس” على مزيد من خفض صادرات النفط، وفقدان أمريكا عرش تصدير الذرة لصالح البرازيل، وأزمة جديدة لقطاع العقارات الصينية، وارتفاع اليورو لأعلى مستوى في 15 عامًا، وبنوك التنمية الصينية قدمت 23 مليار دولار للبنية التحتية الإفريقية.

أهم الأخبار المحلية

“أفريكسيم” يقرض مصر 400 مليون دولار لتمويل مشروع أسمدة

وافق البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، “أفريكسيم” على قرض قيمته 400 مليون دولار؛ لتمويل مشروع إنتاج “حامض الفوسفوريك” الذي تنفذه شركة “الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة” “وافكو” في هضبة أبوطرطور بمحافظة الوادي الجديد جنوب شرق القاهرة.

وتبلغ الاستثمارات الإجمالية للمشروع مليار دولار، بطاقة إنتاجية مليون طن سنوياً؛ لإنتاج حامض الفوسفوريك الذي يعتبر المادة الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية البسيطة، والمركبة طبقاً لبيانات وزارة البترول والثروة المعدنية.

مدبولي: تقديم محفزات لصناعة السيارات بشرط سرعة توطينها

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة مستعدة لتقديم حزمة محفزات توطين صناعة السيارات بشرط سرعة التوطين.

مشيرًا إلى الاستعداد التام لتوفير الأراضي، بل وبناء المصانع ضمن اتفاق مع مستثمرين جادين في صناعة السيارات، يتولون تشغيل هذه المصانع.

الشرقية للدخان ترفع إنتاج السجائر بنسبة 15%

قررت الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” للمرة الثانية زيادة إنتاج الشركة من السجائر بنسبة 15%، بإجمالي 40%، مع زيادة الكميات المطروحة يوميًا؛ لتغطية احتياجات السوق.

وقالت الشركة، إن قرار زيادة الانتاج  يأتي تجاوبًا مع التزام الكثير من التجار بعدم تخزين السجائر، وحجبها عن المستهلكين.

مصر تقر ضوابط تحصيل رسوم إقامة الأجانب بالدولار

فرضت الحكومة المصرية على الأجانب المتقدمين للإدارة العامة للجوازات والهجرة، والجنسية للحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة، تقديم إيصال يفيد قيامهم بتحويل ما يعادل رسوم (الإقامة – غرامات التخلف – تكاليف إصدار بطاقة الإقامة) من الدولار، أو ما يعادله من العملات الحرة إلى الجنيه المصري من أحد البنوك أو شركات الصرافة المعتمدة.

 شركة ألمانية تبني مصنع ورق من “مصاصة القصب” باستثمارات 5 مليارات جنيه

أعلن اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، إجراء مفاوضات مع شركة ألمانية للدخول في شراكة؛ لإنشاء مصنع لإنتاج كافة أنواع الورق من “مصاصة البجاس” مضيفًا، أن المصنع سُيقام على مساحة 60 فدانًا بمنطقة نجع حمادي بمحافظة قنا باستثمارات تتراوح بين 4 و5 مليارات جنيه، ومدة إنشائه تتراوح بين عام ونصف إلى عامين.

إطلاق معارض “أهلا مدارس” بجميع المحافظات 15 سبتمبر

أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية إطلاق معارض “أهلا مدارس” للعام الثامن على التوالي 15 سبتمبر الحالي، بالتعاون مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة.

وقال الاتحاد، إن الغرف ستقوم بإنشاء وإدارة المنافذ والتنسيق مع الموردين؛ لضمان توافر السلع المخفضة طوال فترة المعارض، والتي ستستمر لمدة أسبوعين بالتزامن مع الأوكازيون الصيفي الذي تم مده لنهاية شهر سبتمبر.

التموين تطرح حلاوة المولد بالأسواق بأسعار مخفضة 25%

أعلنت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية التابعة لوزارة التموين، والتجارة الداخلية، تطوير مصنع “فينوس” للحلويات والعصائر بتكلفة استثمارية بلغت نحو 50 مليون جنيه، مضيفة أنها ستقوم بطرح حلوى المولد في المنافذ التابعة له بأسعار منخفضة بنحو 25% مقارنة بنظيرتها بالأسواق.

ستطرح الشركة علب بأوزان تتراوح بين كيلو جرام و5 كيلو جرامات بأسعار تبدأ من 85 جنيها للكيلو، حسب مكونات العلبة.

أخبار دولية

روسيا تتفق مع “أوبك+” على مزيد من خفض صادرات النفط

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اتفاقه مع الشركاء في “أوبك+” على مزيد من تخفيضات صادرات النفط على أن يتم إعلان التفاصيل خلال الأسبوع المقبل.

وتعهدت روسيا بكبح صادراتها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس، ثم أعلنت تقليص القيود إلى 300 ألف برميل يومياً في سبتمبر.

المركزي التركي: التضخم سيحوم قرب 62% في نهاية 2023.

قال البنك المركزي التركي، إن التضخم السنوي من المرجح أن يحوم قرب 62% في نهاية 2023، وهو الحد الأعلى لنطاق توقعات أورده البنك في أحدث تقاريره عن التضخم.

مضيفًا، أن التضخم السنوي سيزيد بشدة في أغسطس، جاء ذلك في محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية في الأسبوع الماضي. ورفع أسعار الفائدة بواقع 750 نقطة أساس إلى 25% خلال اجتماع اللجنة.

“بلومبرج”: أمريكا تفقد عرش تصدير الذرة

لأكثر من نصف قرن، سيطر المزارعون الأمريكيون على السوق الدولية للذرة، لكن تغير الأمر في العام الزراعي المنتهي في 31 أغسطس، بعدما شكلت الولايات المتحدة حوالي 23% من صادرات الذرة العالمية، أي أقل بكثير من البرازيل البالغ حصتها 32% تقريباً.

ومن المتوقع، أن تتمسك البرازيل بصدارتها في “العام الزراعي 2024” الذي بدأ في الأول من سبتمبر/أيلول .

“كانتري جاردن” الصينية تحذر من عدم قدرتها على سداد ديونها

حذرت شركة كانتري جاردن العقارية الصينية من تخلفها عن سداد ديونها، بعد تسجيل خسارة قياسية في النصف الأول من العام بلغت حوالي 7 مليارات دولار.

وتواجه الشركة حاليًا نهاية فترة السماح لسداد مبلغ إجمالي قدره 22.5 مليون دولار، من التزاماتها مطلع الشهر المقبل.

يُذكر، أن تراجع القطاع العقاري بالصين يزيد مخاوف تباطؤ الاقتصاد علمًا، بأن الحكومة بصدد إطلاق خطط تحفيزية لإنعاشه.

اليورو يقفز بفضل التضخم والدولار تحت ضغط قبيل بيانات الوظائف

استقر اليورو عند أعلى مستوى في 15 عاما، أمام الين بفضل مؤشرات على استمرار التضخم في أوروبا، في حين تعرض الدولار لضغوط قبيل بيانات الاستهلاك، والتضخم والوظائف التي قد تقدم أدلة جديدة على تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي.

وتباطأ معدل التضخم السنوي في ألمانيا وإسبانيا في أغسطس/ آب على عكس التوقعات.

بنوك التنمية الصينية، قدمت 23 مليار دولار للبنية التحتية الإفريقية

أكد مركز المعلومات، ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا، مضيفًا أن بنوك التنمية الصينية قدمت 23 مليار دولار للبنية التحتية الإفريقية، مقارنة بـ9.1 مليارات دولار من جميع بنوك التنمية الأخرى.

بورصات

– أغلقت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.3%، ليتداول عند مستوى 18873.82 نقطة، وارتفع كل من EGX70 و EGX100 متساويا الأوزان بنسبة 0.44% و 0.22% على الترتيب.

وسجلت تداولات البورصة المصرية 2.12 ملياري جنيه على 203 شركة، من خلال 82.074 ألف عملية. وارتفعت الأسعار السوقية لأسهم 55 شركة مقابل تراجع 84 شركة، بينما لم تتغير أسعار 64 شركة.

– تراجع مؤشر السوق السعودي 0.7% بنهاية الأسبوع، متأثراً بانخفاض سهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية 1.9%، وسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3%.

– وانخفض مؤشر بورصة قطر 1.5% خلال أسبوع، مع تراجع معظم الأسهم على المؤشر، ومنها سهم مصرف قطر الإسلامي، حيث انخفض 2.8%.

– أغلق مؤشر البحرين عند مستوى 1,952.16 نقطة بانخفاض 0.28 نقطة عن معدل الإقفال السابق، وأنهى مؤشر بورصة مسقط «30» عند مستوى 4798.97 نقطة مرتفعاً بـ 38.7 نقطة، بنسبة 0.81%، مقارنة مع أخر جلسة تداول بلغت 4760.30 نقطة.

– وأنهت بورصة الكويت تعاملاتها على انخفاض لمؤشرها العام بنسبة 14.03 نقطة؛ ليسجل 7005.84 نقطة بانخفاض بلغ 0.20%.

صفقات

العروض المبدئية لشراء “وطنية” المصرية تصل إلى 280 مليون دولار

تتراوح قيمة العروض المبدئية المقدّمة للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع، وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” المصرية بين 250 و280 مليون دولار،  “وطنية” مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم “طاقة عربية”، منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.

أسواق

سعر طن الحديد يقفز إلى 36 ألف جنيه.. و200 جنيه زيادة في الأسمنت.

ارتفعت أسعار بيع الحديد إلى المستهلك بالسوق المحلية إلى نحو 36 ألف جنيه للطن في أغسطس مقابل 33.5 ألف جنيه في شهر يوليو، بحسب أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية.

و كشف الزيني عن ارتفاع سعر طن الأسمنت بنحو 200 جنيه للفترة ذاتها.

أسعار الذهب تلامس أعلى مستوى في شهر

ارتفعت أسعار الذهب مقتربة من أعلى مستوياتها في شهر بنهاية الأسبوع، إذ عززت مجموعة جديدة من البيانات الأمريكية الضعيفة توقعات وقف رفع أسعار الفائدة هذا العام وبلغت  أسعار الذهب  1945.40 دولارا للأوقية.

كما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1972.40 دولارا.