في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: الأحزاب والانتخابات- يمامة نحتاج رئيسا جديد.. و”مصر القومي” يؤيد السيسي ومرشح “الشعب الجمهوري”: ندعم الدولة.. استمرار ترشيد استهلاك الكهرباء، وعودة عمل الموظفين من مقر العمل أيام الأحد.. “التموين” تكثف حملاتها لضبط الأسواق.. إصدار تراخيص بناء المفاعل الرابع بالضبعة.. 24 حالة انتهاك لحرية الإعلام.. 44 صحفيا قيد الحجز.. محمد عادل في السجن مجددا بتهمة نشر أخبار كاذبة.

الأحزاب والانتخابات- يمامة: نحتاج رئيسا جديدا.. و”مصر القومي” يؤيد السيسي ومرشح “الشعب الجمهوري”: ندعم الدولة

 

المرشح الرئاسي المحتمل في مصر عبد السند يمامة
المرشح الرئاسي المحتمل عبد السند يمامة

قال المرشح الرئاسي المحتمل عبد السند يمامة، إن سوء الإدارة هو سبب الأزمة التي تعانيها مصر حاليا، مستشهدا بالديون التي وصلت قيمتها إلى مليارات الجنيهات.

وأكمل: “يجب أن نكون صادقين، نحن لسنا بمفردنا، بل جزء من مجتمع دولي، ومحيط إقليمي وعربي، والوضع الآن بحاجة إلى تغيير سياسات ورجال”، بحسب وصفه.

ورفض الإفصاح عن رئيس الوزراء الذي قد يعينه حال فوزه بانتخابات الرئاسة، معقبا: “ما يمكن أنا حاطط عيني على مجموعة ممتازة، والرئيس السيسي ربنا يسهل له، ويكمل ويختاره الشعب وخلاص، لكن لو عرف إن عيني عليهم يقول بلاش دول”، وفقا لتعبيره.

وعن قوله إن الرئيس السيسي، يجب أن ينضم إلى قائمة العظماء مع الزعماء محمد علي وجمال عبد الناصر وسعد زغلول ومصطفى النحاس، أوضح أنه صرح بذلك، عندما كان عضوا بالهيئة العليا، وعميد معهد الدراسات في الحزب.

واستطرد: “أنا متمسك بقيمة الوفاء، أن الرئيس السيسي في 2011 و2012، عندما قاد الجيش، وقضى على الإخوان، فهذه مرحلة تاريخية، وبهذه المرحلة، وأدائه احتفظ بكرسي في تلك القائمة”.

واختتم: “قطعت تلك المرحلة بحكم المستشار عدلي منصور، وحكم الرئيس السيسي، بحكمه لا أنا مش موافق، تلك المرحلة أقول، إنها تحتاج -في رأيي الشخصي- لرئيس جديد وسياسة ومجموعة جديدة لمن يحب هذا البلد”.

حزب الشعب الجمهوري: ندعم الدولة المصرية

 

حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى المرشح المحتمل
حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري المرشح المحتمل

وقال حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري المرشح المحتمل عن الحزب لانتخابات رئاسة الجمهورية، إن البرنامج الانتخابي الخاص به سيكون حقيقيًّا وواقعيًّا، وليس نظريًّا أو إنشائيًّا.

وأضاف، أنه استلهم في برنامجه الانتخابي بعض التجارب العملية من بعض الدول الناجحة، ولكن في حدود ما يتناسب مع المجتمع المصري.

وتابع: «رؤيتنا لمصر 2030، تبدأ من اليوم، فنحن حزب وطني يعمل من أجل الدولة المصرية، ورفعة الدولة المصرية، والحزب لديه من المرونة والخبرة، ما يؤهله لهذه المرحلة المهمة».

واختتم المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية كلمته قائلًا، «إن حزب الشعب الجمهوري كان، وما زال داعمًا للدولة المصرية؛ لذا ومن منطلق المسؤولية التي تقع على عاتقنا، لا بد أن نرسخ دعائم الديمقراطية من خلال التعددية الحزبية».

“مصر القومي”: المرحلة المقبلة تحتاج لقيادة السيسي ليستكمل إنجازاته

 

حزب مصر القومى برئاسة المستشار روفائيل بولس
حزب مصر القومي برئاسة المستشار روفائيل بولس

من جهته، أعلن حزب مصر القومي برئاسة المستشار روفائيل بولس، دعمه للرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدًا أن الدعم جاء بعد قناعة تامة من أعضاء الحزب بحجم الإنجازات التي حققها الرئيس خلال السنوات الماضية، والطفرة النوعية التي شهدتها الدولة المصرية، خلال فترة حكمه للبلاد، كما أن المرحلة المقبلة تحتاج لقيادة سياسية حكيمة؛ لاستكمال بناء الجمهورية الجديدة.

وأضاف في بيان، أن الرئيس السيسي يعد رجل المرحلة المقبلة، لأن لديه القدرة على مواجهة التحديات وتحقيق الاستقرار، خصوصًا أن المرحلة المقبلة مرحلة صعبة وبها تربصات، موضحًا أن الرئيس السيسي نجح في إعادة بناء المؤسسة العسكرية، بالإضافة إلى ما تم خلال الفترة الماضية من نجاحات، والتي تعد قاعدة للمرحلة المقبلة التي تحتاجه؛ لاستكمال مسيرة بناء الوطن، وهو ما يتطلب من الجميع الوقوف موقف رجل واحد خلف القيادة السياسية. وتابع: “أصبحنا نرى كل يوم مصانع، ومشروعات واستصلاح ملايين الأفدنة الزراعية”.

إصدار تراخيص بناء المفاعل الرابع بالضبعة

إصدار تراخيص بناء المفاعل الرابع بالضبعة
إصدار تراخيص بناء المفاعل الرابع بالضبعة

قال نائب مدير شركة «آتوم ستوي إكسبورت» – مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية، أليكسي كونونينكو، إن الحصول على ترخيص لبناء المجموعة الرابعة من المشروع يعتبر إنجازًا رئيسيًا آخر، حققته الشركة هذا العام، بفضل العمل المشترك المنسق بين الجهة المستفيدة الممثلة بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، والمتعهد العام الممثل بشركة «آتوم ستوي إكسبورت».

وأشار إلى أن «هذه خطوة مهمة تقربنا من الحدث الرئيسي، وهو صب الخرسانة «الأولى»، وبدء بناء المجموعة الرابعة لأول محطة نووية في مصر».

وقرر مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، خلال اجتماعه الأخير، إصدار رخصة لبناء المجموعة الرابعة في محطة الضبعة النووية.

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور سامي شعبان، أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية تمارس دورها الدائم، كجهة تنظيمية في عملية بناء المجموعات الأولى والثانية والثالثة، من خلال نظام المفتشين المتواجدين في الموقع.

وأجرت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية خلال الفترة من 30 يوليو إلى 2 أغسطس 2023، كشفا شاملا للتأكد من جاهزية البدء في عملية بناء المجموعة الرابعة، وبناءً على نتائج التفتيش والكشف أكدت اللجنة على سلامة عملية البناء.

وأضاف شعبان، أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية تواصل عملها؛ للتحقق من التزامات هيئة المحطات النووية؛ لتوليد الكهرباء المصرية، وفقًا لشروط التصريح الصادر والرقابة التنظيمية على تنفيذ مرحلة البناء، وتصنيع المعدات، وسيتم إجراء عمليات التفتيش اللازمة كجزء من دور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

“التموين” تكثف حملاتها لضبط الأسواق

 

التموين تكثف حملاتها لضبط الأسواق
“التموين” تكثف حملاتها لضبط الأسواق

شنّت الأجهزة الرقابية، بالتنسيق مع مديريات التموين في المحافظات، حملات على الأسواق والمخابز والبدالين والمخابز؛ لمحاربة جشع التجار وضبط الأسواق.

ومن بين هذه الحملات، شهدت محافظات المنيا والشرقية والمنوفية والقليوبية، جولات للتموين نتج عنها ضبط بضائع، تم تخزينها.

وشهدت المحافظات الحملات التفتيشية، والرقابية المفاجئة على محطات الوقود والمخابز والمصانع والأنشطة التجارية المتواجدة بنطاق المحافظات، للتأكد من التزام أصحابها بالاشتراطات التموينية، ومراجعة تراخيصها، والتأكد من وصول الدعم إلى مستحقيه، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

استمرار ترشيد استهلاك الكهرباء وعودة عمل الموظفين من مقار العمل أيام  الأحد

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء عن استمرار خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، وتخفيف الأحمال خلال الشهر الجاري، وأوضحت المصادر، أنه كان من المقرر انتهاء خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، ووقف تخفيف الأحمال اليوم أول أيام شهر سبتمبر.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر، أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن القرار من قبل مجلس الوزراء، ولكن توقيت الإعلان لم يحدد بعد.

وقد قرر مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي، وقف عمل الموظفين يوم الأحد بنظام الـ أون لاين من المنزل، على أن يتم العودة للعمل بالنظام العادي بداية من شهر سبتمبر 2023.

محمد عادل في السجن مجددا بتهمة نشر أخبار كاذبة

 

محمد عادل، القيادي بحركة 6 إبرايل
محمد عادل، القيادي بحركة 6 إبريل

أصدرت محكمة جنح مدينة أجا بمحافظة الدقهلية أمس السبت، حكما بالسجن 4 سنوات على محمد عادل، القيادي بحركة 6 إبريل، ذلك بتهمة نشر أخبار كاذبة.

حسب هيئة الدفاع “الأخبار الكاذبة” التي وردت في الاتهام هي “انتقادات لسياسات صندوق النقد الدولي واقتراض مصر، ولعقوبة الإعدام” وقضى عادل خمس سنوات في  السجن الاحتياطي، على ذمة ثلاث قضايا،  دون إحالته إلى المحاكمة، أو مواجهته بأي أدلة حقيقية تدينه.

24 حالة انتهاك لحرية الإعلام و44 صحفيا قيد الحجز

 

24 حالة انتهاك لحرية الإعلام.. و44 صحفيا قيد الحجز.
24 حالة انتهاك لحرية الإعلام.. و44 صحفيا قيد الحجز

أصدر المرصد العربي لحرية الإعلام في مصر، تقريرا حول حرية الصحافة، وقال المرصد، إنه وثق  24 حالة انتهاك لحرية الإعلام والصحافيين، خلال شهر أغسطس2023، وطالب المرصد بضرورة “تصحيح هذا الوضع “.

تتضمن الانتهاكات مثول صحفيين وإعلاميين أمام المحاكم والنيابات بعدد (11 انتهاكاً)، والقرارات الإدارية التعسفية (5 انتهاكات)، وانتهاكات السجون ومقار الاحتجاز (4 انتهاكات)، وقيود النشر (3 انتهاكات)، واستهداف واحد لذوي الصحفيين.

ومن بين الحالات، توقيف كريم أسعد، الصحفي بمنصة “متصدقش” قبل أن يفرج عنه، والقبض على الصحفي محمد سعد خطاب، البالغ من العمر سبعين عاماً.

وإحالة الناشر الصحفي “هشام قاسم” للمحكمة الاقتصادية على ذمة القضية ٥٠٠٧ لسنة ٢٠٢٣، على إثر تدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، انتقد فيها كمال أبو عيطة، عضو لجنة العفو، ووزير القوى العاملة السابق.

وحبس الصحفي محمد سعد خطاب على ذمة القضية رقم ٢٠٦٣ لسنة ٢٠٢٣، لمدة خمسة عشر يوما، بتهم إشاعة أخبار كاذبة على شبكة التواصل الاجتماعي.

وتجديد حبس الإعلاميتين صفاء الكروبيجي وهالة فهمي 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022، حصر أمن دولة.

وكذلك التجديد للصحفي “أحمد حمدي أبو زيد” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

وذكر التقرير، بأن هناك 44 من الصحفيين ما زالوا سجناء، بينهم 12 صحفيا نقابيا، و5 صحفيات نساء، منال عجرمة، وصفاء الكوربيجي، وهالة فهمي، ودنيا سمير، وعلياء عواد داخل مصر.

وخارج مصر هناك حالة احتجاز للصحفية رانيا العسال في السعودية، والتي حاولت الأجهزة الدبلوماسية التدخل؛ لاطلاق سراحها، لكن مازالت محتجزة في السعودية.

وحول التمييز تجاه حقوق الصحفيين المصريين اقتصاديا، تناول التقرير اعتصام العاملين بمكتب “بي بي سي” في القاهرة، واحتجاج في صحيفة الوفد لعاملين سابقين بالجريدة، أحيلوا على المعاش، كما أشار التقرير إلى قيود يواجهها الإعلام المصري في النشر عن بعض القضايا، كحادثة الطائرة الزامبية.

إخلاء محطة قطار هامة في «موسكو»، بعد أنباء عن عبوة ناسفة.

 

إخلاء محطة قطار هامة في «موسكو»، بعد أنباء عن عبوة ناسفة.
إخلاء محطة قطار هامة في «موسكو»، بعد أنباء عن عبوة ناسفة.

أخلت السلطات الروسية، اليوم الأحد، محطة قطار في العاصمة موسكو، بعد ورود أنباء عن وجود عبوة ناسفة داخل المحطة،

وقال مسؤول في خدمات الطوارئ الروسية، إنهم تلقوا رسالة؛ بشأن تهديد بحدوث انفجار في محطة كييفسكي للسكة الحديدية في العاصمة، وجرت عمليات إخلاء بالمحطة للبحث عن العبوة التي تم التبليغ عنها، حيث وصل مختصون في هذه العمليات. وفى وقت لاحق من وصولهم، أكدوا على عدم وجود أي مواد متفجرة خلال عملية التفتيش.

رحلة “طالع إزالة” توثق مقابر الشافعي قبل هدمها

 

رحلة "طالع إزالة" توثق مقابر الشافعي قبل هدمها
رحلة “طالع إزالة” توثق مقابر الشافعي قبل هدمها

نفذت مبادرة رسم مصر، وهي مجموعة تهتم بالعمارة والفنون والتاريخ، رحلة إلى مقابر القاهرة، حملت عنوان “طالع إزالة” في إشارة إلى مقابر القاهرة التي ستتم إزالتها بغرض إنشاء محور الفردوس المروري.

انطلقت الرحلة صباح السبت، بحضور من بعض الشباب والطلاب المهتمين بالتاريخ والفنون، ووثقت الرحلة بالتصوير والأعمال الفنية بعض الشواهد التي ستتم إزالتها، بما في ذلك بعض الأضرحة التي تضم التراكيب الرخامية والشواهد المكتوبة بالخط العربي.

وضمن الرحلة، زار المشاركون ضريح الشاعر والزعيم الوطني محمود سامي البارودي، وزير الجهادية (الحربية)، والذي تعرض للنفي مع الزعيم أحمد عرابي في جزيرة سيلان، كما التقوا مع حفيدة سامي البارودي عند زيارة الضريح.

وضمن الرحلة، تعرفت المجموعة على أضرحة ومقابر وتراكيب من روائع العمارة لن تطولها أعمال الإزالة، كما مقابر صبري باشا أبي علم، وإسماعيل صدقي.

ولاقت أخبار جولة “طالع إزالة” اهتماما واسعا من المتابعين، نظرا للاهتمام الواسع بمقابر الشافعي التي يتعرض بعضها للهدم.

وتعرف صفحة (رسم مصر) نفسها بأنها “تهتم بفنون مصر وتاريخها وتقوم بالتوثيق بالرسم والتصوير والفيديو” وأسسها الدكتور محمد حلمي أستاذ الرسم والتصوير بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان، وتعمل المبادرة منذ ثلاثة سنوات، وتستهدف ربط الشباب بهوية وتاريخ مصر.