في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

السيسي يفتتح المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية…قائد انقلاب الجابون يؤدي اليمين الدستورية رئيساً، دون تحديد للفترة الانتقالية. ومحيي الدين في قمة نيروبي: يناقش تمويل مشروعات المناخ في إفريقيا… وزارة الصحة: 80% من مصابي متحور كورونا لا يحتاجون أي أدوية…نائب يطالب بزيادة دعم التموين.

السيسي يفتتح المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023

يفتتح الرئيس السيسي اليوم، المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، الذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

يأتي المؤتمر كتجديد لالتزامات مصر الدولية تجاه القضايا السكانية، وتأكيدا على جهودها المبذولة في تحقيق الاستفادة القصوى من عائدها الديموغرافي، كما سيكون بمثابة منصة تحاورية عالمية للخبراء، وصانعي السياسات والباحثين والممارسين لتبادل الخبرات، وأفضل الممارسات، ومناقشة العلاقات المتغيرة، والمتداخلة بين الصحة والسكان والتنمية.

ويعكس المؤتمر اهتمام الدولة بملف السكان، ووضع خطط واقعية؛ للارتقاء بجودة حياة الإنسان. ومن المتوقع، أن ينتج عنه توصيات، وقرارات هدفها؛ تحسين جودة حياة المواطن المصري من خلال الاهتمام بالرعاية الصحية والاجتماعية.

وزارة الصحة: 80% من مصابي متحور كورونا لا يحتاجون أي أدوية

حذرت وزارة الصحة من استخدام أي بروتوكولات علاجية تتعلق بالإصابة بمتحور كورونا، دون تشخيص طبي، جاء ذلك في تصريح لحسام عبد الغفار، المتحدث باسم الوزارة، خلال لقاء تلفزيوني، قال فيه، إنه يجب تجنب ما يتم تداوله من بروتوكولات علاجية على وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الشأن.

وعن متحور كورونا الجديد، قال متحدث الصحة، إن 80 في المئة من المصابين يتعافون، دون الحاجة إلى تناول أي أدوية.

وتابع: “الأدوية التي تم استخدامها في علاج المتحورات الأخرى السابقة، هي نفس الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج المتحور الجديد لكورونا”، مضيفا: “لا يوجد علاج خاص بهذا المتحور”.

وقال حسام عبد الغفار: “في جميع الأحوال يجب التأكد من الإصابة بالمتحور الجديد عن طريق مراجعة الطبيب المتخصص”.

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الصحة رصد حالات إصابة بفيروس كورونا من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2″، وقالت، إن الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة يتم الشفاء بعدها.

كما قالت الصحة، إنها تتخذ جميع الإجراءات الوقائية، والاحترازية لفيروس “كورونا” بصفة عامة، باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة مثل، الإنفلونزا الموسمية.

نائب يطالب بزيادة دعم السلع التموينية

تقدم عضو مجلس النواب محمد زين الدين، أمس الاثنين، بسؤال برلماني إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير التموين علي المصيلحي، حول تراجع قيمة مخصصات دعم السلع على البطاقات التموينية؛ بسبب موجة التضخم وارتفاع الأسعار، مقابل ثبات مبلغ الدعم بقيمة 50 جنيهاً، لأول 4 أفراد مقيدين على البطاقة، و25 جنيهاً للفرد الخامس.

وقال زين الدين، في سؤاله، إن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع التموينية مثل، زيت الطعام والسكر والأرز، ما دفع وزير التموين إلى إعلان رفع الأرز من قائمة السلع المدعومة، وإتاحته بالسعر الحر، مبرراً ذلك، بأن حصة المواطن من الدعم باتت لا تكفي سوى الزيت والسكر فقط.

وأضاف، أن الحكومة عليها إعادة النظر في منظومة الدعم التمويني، سواء ما يتعلق بأسعار السلع، أو مبلغ الدعم المخصص لكل فرد، بهدف توفير احتياجات المواطنين، ومساعدتهم على مواجهة الأعباء الاقتصادية الراهنة في ظل ارتفاع معدلات التضخم وزيادة الأسعار.

ارتفعت أسعار 29 سلعة من أصل 32 مدرجة على بطاقات الدعم التموينية، بداية من أول مايو الماضي، من بينها الأرز والسكر وزيت الطعام والعدس والفول، وذلك بدعوى ارتفاع التكلفة الفعلية لهذه السلع، وضمان وصولها إلى المواطنين.

وزاد سعر السكر المعبأ بنسبة 20% وزيت الطعام بنسبة 20%، من 25 جنيهاً إلى 30 جنيهاً للعبوة (0.8 لتر)، والمكرونة بنسبة 24%، من 10.5 جنيهات إلى 13 جنيهاً للعبوة (800 جرام)، ومن 5.25 جنيهات إلى 6.5 جنيهات (400 جرام).

كما ارتفع سعر العدس بنسبة 75%، من 12 جنيهاً إلى 21 جنيهاً (500 جرام)، والدقيق المعبأ بنسبة 64% من 11 جنيهاً إلى 18 جنيهاً للكيلو، والشاي بنسبة 42%، من 3.5 جنيهات إلى 5 جنيهات (40 جراماً).

محيي الدين في قمة نيروبي: يناقش تمويل مشروعات المناخ في إفريقيا

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، إن تمويل مشروعات المناخ في إفريقيا يجب أن يراعي أزمات الديون التي يعاني منها عدد من الدول.

كما يجب، أن يراعي أولويات العمل المناخي في إفريقيا من خلال التركيز بشكل أكبر على أنشطة التكيف.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة بعنوان «فتح المجال أمام تدفق التمويل لمشروعات المناخ في إفريقيا» ضمن فعاليات قمة إفريقيا للمناخ بالعاصمة الكينية نيروبي.

وأضاف محيي الدين، أن مبادرة المنتديات الإقليمية الخمس التي أطلقتها الرئاسة المصرية، لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين بالتعاون مع اللجان الاقتصادية الإقليمية التابعة للأمم المتحدة، ورواد المناخ العام الماضي برهنت على وجود مشروعات مناخ قابلة للاستثمار، والتمويل في الدول والأقاليم المختلفة، وتمتعها بالمعايير اللازمة للتمويل والاستثمار، بحيث يمكن للجهات الحكومية، والقطاع الخاص وشركاء التنمية الإقليميين والدوليين المساهمة في تمويلها وتنفيذها.

كما نجحت المبادرة في تقديم نماذج شراكة تجمع كل هذه الأطراف، بما يساهم في تمويل وتنفيذ هذه المشروعات، وتحقيق الهدف منها.

وشدد محيي الدين على ضرورة تحفيز القطاع الخاص على المشاركة في تمويل هذه المشروعات، والمساهمة بصورة أكبر في العمل المتعلق بالبيئة والمناخ، وكذلك تعظيم دور مؤسسات التمويل الدولية، وبنوك التنمية متعددة الأطراف من خلال تبنيها لسياسات جديدة للتمويل الميسر، تتضمن أسعار فائدة منخفضة وفترات سداد وسماح طويلة الأجل، مع ضرورة إتاحة التمويل الميسر للدول متوسطة الدخل إلى جانب الدول منخفضة الدخل.

قائد انقلاب الجابون يؤدي اليمين الدستورية رئيساً دون تحديد للفترة الانتقالية

أدى الجنرال بريس أوليغي نغيما، الاثنين، اليمين الدستورية، أمام المحكمة الدستورية، رئيساً لـ”مرحلة انتقالية” في الغابون لم تحدد مدّتها، واعدا بإقامة “مؤسسات أكثر ديمقراطية”، وتنظيم “انتخابات حرة”، وذلك بعد خمسة أيام على انقلاب، أطاح الرئيس علي بونغو.

ومنذ قيادته الانقلاب العسكري الأربعاء، يظهر نغيما يوميا، محاطا بكبار الضباط من قوات الجيش والشرطة.

وباستثناء شريحة من المعارضة السابقة التي لا تزال تطالب العسكريين بتسليم السلطة إلى المدنيين، وتحديداً إلى مرشحها الذي حل ثانيا في الانتخابات.

ويبدو نغيما متمتعاً بتأييد من المواطنين الذين ينزلون يوميا إلى الشارع؛ لإبداء تأييدهم للجيش الذي “حررهم من عائلة بونجو” والتى من 55 عاماً،هذه الدولة النفطية الصغيرة التي تعدّ من الأغنى في وسط إفريقيا، غير أن الثروات فيها تبقى محصورة بيد النخبة الحاكمة التي تتهمها المعارضة، والانقلابيون بـ”الفساد” و”سوء الإدارة”.

وانتخب علي بونجو أونديمبا (64 عاماً) عام 2009، بعد وفاة والده عمر الذي قاد البلاد لأكثر من 41 عاماً.

وأعلن العسكريون، “نهاية نظام” بونجو، بعد أقل من ساعة على إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 26 أغسطس، متهمين إياه بتزوير النتائج.

وأكد أوليغي، أن الانقلاب جرى “بدون إراقة دماء”. ولم يعلَن وقوع قتلى أو جرحى إلى اليوم.

وغداة الانقلاب، عيّن قادته قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما (48 عاماً)، على رأس “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”.

وندد الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وقسم كبير من العواصم الغربية بالانقلاب، غير أن هذه المواقف ترافقت بصورة عامة مع إشارة إلى، أنه “مختلف” عن الانقلابات الأخرى التي شهدتها القارة، وطالت ثماني دول، خلال ثلاث سنوات، موضحة، أنه تلى انتخابات يُشتبه، بأنها شهدت عمليات تزوير.

ومضى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى حد التحدث عن “انقلاب مؤسساتيّ” سبق الانقلاب العسكري.

وحرص أوليغي نغيما، منذ الانقلاب على إجراء محادثات بصورة متواصلة مع مجمل “القوة الحية في الأمة”، شملت رجال الدين، وقادة الشركات والنقابات والمجتمع المدني، وعدداً من الأحزاب السياسية، والوزراء السابقين والمنظمات غير الحكومية والدبلوماسيين، والجهات الممولة والصحافيين، فدوّن خلالها ملاحظات، وردّ مطولا على التساؤلات والشكاوى.

“إيكواس” تعلق عضوية الجابون

وفي نفس السياق، قالت المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (إيكواس)، إنها قررت تعليق عضوية الجابون في رد فعل على انقلاب يوم 30 أغسطس.

وكانت “إيكواس” قالت في بيان بعد يوم من الانقلاب، إنها دعت الشركاء بقيادة الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي إلى العمل معا؛ لدعم عودة النظام الدستوري سريعا للبلاد.

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023

تراجعت أسعار الذهب خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 – الأعلى فئة بين الأعيرة الذهبية نحو 2520 جنيها.

كما سجل سعر جرام الذهب عيار 21 – الأوسع انتشارًا بين الأعيرة نحو 2205 جنيهات.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 – الأوسط بين أعيرة الذهب نحو 1890 جنيها.

بينما سجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1470 جنيها.

وسجل سعر الجنيه الذهب نحو 17560 جنيها.

درجات الحرارة

القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 26 درجة.

الوجه البحري العظمى 35 والمحسوسة 38 والصغرى 26 درجة

السواحل الشمالية الغربية 34 العظمى والصغرى 24 درجة.

السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناء العظمى 34 والصغرى 25 درجة.

جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر العظمى 41 والصغرى 28 درجة.

شمال الصعيد العظمى 41 والمحسوسة 42 والصغرى 28 درجة.