في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: “الخارجية “: موقف إثيوبيا لم يتغير بشأن سد النهضة.. مفاوضات مع مصر والسعودية؛ لتسيير رحلات جوية من إيران.. البنك الأهلي يوقع اتفاقية بقيمة 100مليون دولار؛ لتنمية الصادرات الإماراتية.. البرهان يحل قوات الدعم السريع، ويزور الدوحة.. ترشيح خالد عناني لمنصب مدير اليونسكو. السيسي: أنا ضد حرية الإنجاب. أستاذة علم اجتماع: الفلاسفة مثل، أرسطو حذروا من الزيادة السكانية، وربطوها بالفوضى..التعبئة والإحصاء: الدستور يطالب بوضع برنامج سكاني، يتناسب مع الموارد..مصر تتوسع في مراكب النجاة عبر التدريب الحرفي.

“الخارجية “موقف إثيوبيا لم يتغير بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أكد وزير الخارجية سامح شكري، سعي مصر لمواصلة جهود الجامعة العربية في دعم ملف سد النهضة، وأعلن شكري، خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، رفض القاهرة لخطوات إثيوبيا الأحادية في ملء السد وتشغيله، مؤكدا ضرورة الوصول إلى توافق لتحقيق مصلحة الجميع.

وأكد وزير الخارجية، أن القاهرة “ترصد عدم تغير الموقف الإثيوبي بشأن قضية سد النهضة”، مشيدا بالدعم العربي للمصالح المائية لمصر والسودان.

واستضافت القاهرة الأسبوع الماضي، جولة جديدة من محادثات سد النهضة، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا، في وقت أكد رئيس وفد إثيوبيا المفاوض سيلشي بيكلي، أن “هناك فوائد ستجنيها مصر والسودان من استكمال بناء، وتشغيل سد النهضة الإثيوبي”.

بينما أعلنت مصر أواخر الشهر الماضي، أن “جولة التفاوض لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي “.

وأكد البيان، أن “مصر تستمر في مساعيها الحثيثة؛ للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء، وتشغيل السد على النحو الذي يراعي المصالح، والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي والحيلولة، دون إلحاق الضرر به، ويحقق المنفعة للدول الثلاث”.

يأتي ذلك بعد شهر من اتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في شهر يوليو الماضي على استئناف المفاوضات على هامش قمة دول جوار السودان.

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، تعليقا على اللقاء، أن “المفاوضات الجديدة بشأن سد النهضة لها سقف زمني محدد، ولا يمكن أن تكون ممتدة مثلما كان في السابق”.

اجتماع وزراء خارجية العرب”يعتمد ترشيح خالد عناني لمنصب مدير اليونسكو”

أعتمد مجلس وزراء الخارجية العرب ترشيح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق، كمرشح عربي؛ لشغل منصب مدير عام منظمة اليونسكو للفترة من 2025 إلى 2029.

يشار إلى، أن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، كان قد أعلن في إبريل ترشيح خالد العناني لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

مسئول إيراني يعلن إجراء مفاوضات مع مصر والسعودية لتسيير رحلات جوية

كشف مسئول إيراني عن إجراء مفاوضات مع مصر والسعودية؛ بشأن تسيير رحلات جوية مع البلدين، وقال رئيس منظمة الطيران في إيران، محمد محمدي بخش، في مقابلة مع وكالة “إيلنا” الإيرانية، إنه تم خلال افتتاح السفارة السعودية في طهران، توقيع عدة تفاهمات في مجال الطيران”، مؤكدا أن “المفاوضات جارية؛ لتسيير رحلات للعمرة، وغيرها في شهر أكتوبر الأول المقبل”.

وعن آخر المستجدات حول المفاوضات مع مصر، أوضح المسئول الإيراني، أن “تسيير رحلات جوية مباشرة مع مصر، يتطلب توقيع اتفاقية بين منظمات الطيران لدى الجانبين”.

وذكر أنه “من المفترض أن يزور المسئولون المعنيون بهذا الأمر طهران في القريب العاجل؛ لتوقيع الاتفاقيات بين الجانبين”، مشيرا إلى، أن هناك إقبالا من كلا شعبي البلدين (مصر وإيران) على السفر لزيارة المعالم السياحية.

وقال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي في وقت سابق، إن “مصر أعربت عن رغبتها في استئناف العلاقات مع إيران”، فيما أكد المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن بلاده ترحب باستعداد مصر؛ لاستئناف العلاقات مع طهران.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، خلال حوار مع برنامج “من مصر”، على قناة “سي بي سي”، إن “التفاعل والتواصل مع إيران موجود، ولم ينقطع في أي مرحلة من المراحل، وهناك تطور في العديد من القضايا”.

وأضاف، أن “إيران دولة إقليمية كبيرة لها مصالح في الإقليم، ومصر حريصة على أن يكون هذا التفاعل إيجابيا، ويحترم سيادة الدول وإرادة الشعوب، ويعزز من الاستقرار، وإذا كان هذا هو التوجه فيما يتعلق بالإقليم؛ فأتصور هذه العلاقة تتطور بشكل واضح ومعلن”.

يأتي ذلك، بعدما وافقت السعودية أخيرا، على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران التي قُطعت في عام 2016.

أصداء مؤتمر السكان

السيسي: أنا ضد حرية الإنجاب.

أستاذة علم اجتماع :الفلاسفة مثل أرسطو حذروا من الزيادة السكانية وربطوها بالفوضى.

“التعبئة والإحصاء”: الدستور يطالب بوضع برنامج سكاني يتناسب مع الموارد.

مصر  تتوسع في برنامج “مراكب النجاة: عبر  التدريب الحرفي.

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي، إن الوزارة تعمل على تنفيذ مقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي تنظيم الهجرة إلى بعض الدول، عبر المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”، في إطار برنامج يستهدف “تدريب المصريين على أعلى المستويات، وتأهيلهم للعمل في السوق الأوروبية والغربية”.

وأضافت جندي، في تصريحات أمس الأربعاء، أن “البداية كانت مع المركز المصري الألماني، الهادف إلى تدريب العمال والمهنيين والفنيين المصريين في جميع التخصصات، وتأهيلهم لاحتياجات المجتمع الألماني، مستطردة بأن الوزارة حريصة على مكافحة الهجرة غير الشرعية، وخلق بدائل؛ لتوظيف وتدريب المصريين الذين يلجأون إلى (مراكب الموت) في البحر المتوسط، وذلك تحقيقاً لحلمهم بالعمل في دول أوروبا”.

وأوضحت أن مصر تسعى لتطبيق “برامج مماثلة مع دول أوروبية أخرى باعتبارها تخدم الطرفين، وتسد فجوة العمل في أوروبا عن طريق الشباب المصريين”

وأفادت جندي، بأن مبادرة “مراكب النجاة” تتضمن “مكونين أساسيين، الأول، هو التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة، والثاني، يتمثل في التدريب الحرفي والسلامة المهنية على تخصصات مثل، أعمال الكهرباء، والنجارة، والسباكة، والدهانات”.

وكان السيسي قد قال، خلال  افتتاح فعاليات مؤتمر السكان والصحة، إن “مصر لديها فرصة كبيرة في تنظيم الهجرة الشرعية إلى الدول الأوروبية التي تعاني نقصاً في أعداد المواليد، لأنها طاقة عمل ستحقق عوائد للاقتصاد في هذه البلدان”، مضيفاً أن “الهجرة الشرعية هي الحل لمواجهة نقص العمالة في أي دولة، وسيكون ذلك بالتنسيق والتفاهم بين الدول وبعضها، وتقديم العمالة لها لمدد محددة سلفاً”.

وحمل السيسي الزيادة السكانية المسؤولية في تردي الأوضاع الاقتصادية في مصر، قائلا: “أنا ضد الحرية المطلقة في الإنجاب، لأن هذه الحرية قد تمثل كارثة للبلد والمجتمع كله”.

وشدد على “أهمية عدم تجاوز عدد المواليد في البلاد 400 ألف مولود سنوياً، بسبب العجز الذي تواجهه في الموارد”.

“التعبئة والإحصاء”: الدستور يطالب بوضع برنامج سكاني يتناسب مع الموارد

قال الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الجهاز له دور كبير في مسألة القضية السكانية، باعتباره المسئول عن كل الإحصائيات الرسمية للدولة، يتمثل في رصد التغيرات التي تحدث بالمتغيرات الديموجرافية “السكانية”.

وأوضح خلال لقاء خاص له ببرنامج «كل الزوايا»، والمذاع على قناة «أون»، مساء الأربعاء، أن الزيادة الطبيعية في السكان أكبر من طاقة الموارد التي توفرها الدولة.

وفي ظل نص الدستور بالمادة 41، والتي تطلب من الدولة وضع برنامج سكاني، يتناسب مع مواردها الاقتصادي، وبالتالي هناك فهم واضح لطبيعة العلاقة بين السكان والتنمية.

النمو الاقتصادي

وأشار إلى، أن هناك علاقة واضحة ما بين معدل نمو السكان، ومعدل النمو الاقتصادي، منوهًا بأنه لكي يشعر المواطن بتحسن مستوى معيشته، فلا بد من أن يكون معدل النمو الاقتصادي 3 أضعاف النمو السكاني، وبشكل مستدام.

ولفت إلى، أن هناك متغيرات تتحكم في النمو السكاني، تتمثل في المواليد والوفيات والهجرة، موضحًا أن مصر لا يوجد بها هجرة طويلة المدى، وبالتالي فالنمو السكاني الأساسي يأتي نتيجة المواليد والوفيات.

أستاذة علم اجتماع: الفلاسفة مثل، أرسطو حذروا من الزيادة السكانية وربطوها بالفوضى

قالت الدكتورة زينة صوفي، أستاذ علم اجتماع، إنّ التوعية بالقضية السكانية يجب أن يكون بالترغيب لا الترهيب، موضحةً أن الأسرة التي لديها 7 أبناء، لا يمكنها توزيع الاهتمام والحب والرعاية مقارنة بالأسرة التي لديها طفلان أو 3 أطفال.

وأضافت صوفي، في لقاء ببرنامج «مطروح للنقاش»، الذي تقدمه الإعلامية مارينا المصري على قناة «القاهرة الإخبارية»، مساء الأربعاء: التوازن مطلوب في كل شيء مثل، أعداد السكان، مشيرةً إلى أن موقعا أمريكيا حذر في مقال من تزايد السكان الشديد في العالم، وليس إفريقيا فقط، مستعينا بنظرية مالتوس التي ترجع إلى 1789م، والتي قال فيها، إن زيادة أعداد السكان ستؤدي إلى نقص في الموارد، كما أن الفلاسفة مثل، أرسطو حذروا من الزيادة السكانية، وربطوها بزيادة الفقر، والتي قد تُفضي إلى الفوضى.

البنك الأهلي يوقع اتفاقية بقيمة 100 مليون دولار لتنمية الصادرات الإماراتية

أعلن البنك الأهلي المصري عن توقيع اتفاقية مع مكتب أبو ظبي للصادرات (أدكس)، التابع لصندوق أبو ظبي للتنمية؛ لفتح خط ائتمان بقيمة (100 مليون دولار أمريكي)، وذلك بهدف تنمية التعاون التجاري.

أفاد هشام عكاشه، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن الاتفاقية التي تم توقيعها مع مكتب أبوظبي للصادرات تأتي استمرارا لثقة المؤسسات العالمية في السوق والاقتصاد المصري، كما ستسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون، وتعزز الجهود التي يبذلها مكتب أبوظبي للصادرات؛ لدعم الأنشطة الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ومن جانبه، أكد محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية، أن الاتفاقية تساهم في إيجاد شراكة استراتيجية مع البنك الأهلي المصري بصفته أكبر البنوك المصرية، وأكثرها دعما للشركات الناشئة والكبرى، مشيرا إلى أن البنك الأهلي المصري يتمتع بعلاقات خارجية ممتدة وفعالة، مما يدعم العلاقات التجارية بين البلدين.

تأسس مكتب أبو ظبي للصادرات عام 2019، ويعمل على تنمية الصادرات، وتمكين الشركات الإماراتية من توسيع نطاق أعمالها، وتعزيز تنافسيتها للوصول إلى الأسواق العالمية.

كما يوفر (أدكس) الضمانات للمستورد الخارجي؛ لشراء سلع وخدمات من مصدّر إماراتي وفقا وشروط ملائمة، ومزايا تنافسية.

وبين أهداف مكتب الصادرات، تشجيع استيراد السلع والخدمات من الإمارات من خلال توفير خدمات التمويل والائتمان، وتقديم التمويل على شكل قرض متناقص، أو تسهيل ائتماني، يمكن أن يمتد إلى 15عاما، بما في ذلك تمويل منتجات، وخدمات توفرها شركات الإمارات التي  لا تقل حصة المساهمة فيها عن %30.

البرهان يحل قوات الدعم السريع ويزور  الدوحة

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الأربعاء مرسوما دستوريا، يقضى بحل قوات الدعم السريع.

وأمر البرهان القيادة العامة للقوات الشعبية المسلحة، والأمانة العامة لمجلس السيادة، والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ.

ويأتي القرار “استنادا إلى تداعيات تمرد هذه القوات على الدولة، والانتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية في البلاد فضلا عن مخالفتها لأهداف، ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017”.

وتتواصل الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الثقيلة بين قوات الجيش السوداني، والدعم السريع جنوبي العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان.

وقد توجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، إلى الدوحة في زيارة رسمية، يجري خلالها محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأعلن مجلس السيادة الانتقالي في بيان، أن البرهان سيبحث مع أمير قطر تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في السودان.

وأضاف البيان، أن وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة أحمد مفضل، يرافقان البرهان في زيارته.

وزار قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء الماضي، مصر للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واستقبله السيسي في مدينة العلمين، ورافقه في رحلته التي انطلقت من مطار بورسودان، وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، والفريق أول ميرغني إدريس سليمان، مدير عام منظومة الصناعات الدفاعية.

وأشاد البرهان، خلال مؤتمر صحفي، بمساندة مصر في الحفاظ على سلامة، واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الذي يمر به.