في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: المغرب.. آلاف القتلى والجرحى وتواصل البحث عن ناجين.. السيسي يلتقي المستشار الألماني أولاف شولتز، على هامش «قمة العشرين».. ارتفاع أعداد ضحايا فيضانات اليونان.. عاصفة دانيال تنتقل إلى ليبيا، و”الأرصاد” في مصر تحذر.. سرقة قطع أثرية مصرية من متحف لندن، والقاهرة ترد.. تدهور حالة  شريف الروبي فى محبسه والنيابة ترفض تحويله للمستشفي

السيسي يلتقي المستشار الألماني على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين

الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشار الألماني أولاف شولتز
الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشار الألماني أولاف شولتز

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، المستشار الألماني أولاف شولتز، وذلك على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين بالهند

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الزعيمين أشادا بتطور مسار العلاقات الثنائية بين مصر، وألمانيا في كل المجالات، وهو ما انعكس على معدل، وكثافة تبادل الزيارات بين كبار مسئولي البلدين، مؤكدين التطلع؛ لتعظيم التعاون المشترك، خلال الفترة المقبلة، وتعزيز التنسيق والتشاور السياسي.

واستعرض الجانبان أطر التعاون القائمة في مختلف المجالات، لا سيما في قطاعات النقل والتصنيع والطاقة، فضلًا عن العمل على زيادة الاستثمارات الألمانية في مصر، ودفع التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تطرق كذلك إلى استعراض سبل تنسيق الجهود بين البلدين؛ في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية، والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأزمة في السودان، وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية.

المغرب.. آلاف القتلى والمصابين وتواصل البحث عن ناجين

خلّف الزلزال الذي ضرب أجزاء من المغرب دمارا واسعا، وظهرت مشاهد الركام والتشققات في المنازل والشوارع، حيث تبحث فرق الإنقاذ عن ناجين محتملين، فيما أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 2012 قتيلا، و2059 مصابا.

تضامن واسع

وقال البيت الأبيض الأمريكي صباح اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة على استعداد لتقديم دعم كبير في مجالات البحث، والإنقاذ والمساعدة الطبية. فيما أعرب قادة الاتحاد الأوروبي عن تضامنهم مع المغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وذلك في رسالة موجهة إلى ملك المغرب محمد السادس.

وتضمنت الرسالة التي حملت توقيع قادة الدول الأعضاء في الاتحاد، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تعازي الاتحاد في الخسائر المأساوية في الأرواح والناجمة عن الزلزال.

وورد في الرسالة “نشعر بحزن عميق، إزاء العواقب المدمرة لهذا الحدث المأساوي، يقف الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في تضامن كامل مع الشعب المغربي في هذه اللحظة الصعبة”.

وأرسل الرئيس الصيني شي جين بينج، “رسالة تعزية” إلى المغرب، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

و قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي كان يتحدث في قمة العشرين (جي 20)، إن المجتمع الدولي سيهب؛ لمساعدة المغرب.

وعرض رئيس الوزراء الإسباني تقديم “التضامن والدعم للشعب المغربي”. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه شعر بـأنه “محطم”؛ بسبب الأخبار وعرض تقديم المساعدة للمغرب.

وتلقى المغرب الذي طبع علاقاته مع إسرائيل عام 2020، عرض مساعدة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي أعلن أنه أعطى “تعليمات لكل الهيئات، والقوى الحكومية؛ لتقديم كل المساعدة الضرورية للشعب المغربي”، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وتجمعت صباح اليوم عائلات في مراكش في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، حيث أمضت ليلة أخرى في الشوارع بعد أعنف زلزال، تتعرض له البلاد منذ أكثر من نصف قرن، والذي جعل كثيرين يشعرون، أن منازلهم لم تعد آمنة للعودة إليها.

وخيمت حالة من عدم اليقين على الكثيرين في مراكش التي تبعد نحو 70 كيلومترا شمال شرقي مركز الزلزال، حيث أعربوا عن قلقهم، من أن الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص، ربما يكون قد ألحق أضرارا بمنازلهم، أو ربما تدمرها هزة ارتدادية في الساعات أو الأيام المقبلة.

ارتفاع ضحايا فيضانات اليونان وتحذيرات في ليبيا من عاصفة دانيال

يواصل عناصر الإنقاذ في اليونان – عملية إجلاء مئات السكان من قرى عدة حاصرتها الفيضانات في ثيساليا وسط البلاد، حيث ارتفع عدد القتلى إلى 10، وأكد مسئول لمحطة “ميجا” التلفزيونية “إنقاذ أكثر من 2850 شخصا حتى الآن”،

وتجري عمليات الإنقاذ بدعم من الجيش اليوناني، بينما أعلن الدفاع المدني اليوناني أن 7 أشخاص لا يزالون في عداد المفقودين.

ولا تزال المياه تغمر العديد من المنازل في منطقة بالاماس، كما أصدر الدفاع المدني- تعليمات بإخلاء منطقة في مدينة لاريسا مهددة بارتفاع منسوب المياه.

وضربت العاصفة التي أطلق عليها اسم “دانيال”مقاطعة مجنيسيا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا، خاصة عاصمتها مدينة فولوس الساحلية، وقرى جبل بيليون قبل أن تصل- الأربعاء الماضي- إلى مناطق في محيط كارديتسا وتريكالا في ثيساليا.

ووصف الخبراء هذه العاصفة، بأنها “ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه المتساقطة، خلال 24 ساعة”، وتأتي هذه الأحوال الجوية السيئة، عقب حرائق مدمرة هذا الصيف في اليونان، خلّفت 26 قتيلا على الأقل.

ومع ارتفاع حرارة الأرض، تزداد كمية البخار في الغلاف الجوي، ما يزيد احتمال هطول أمطار غزيرة، تؤدي إلى فيضانات.

وفي تركيا وبلغاريا المتاخمتين لليونان، تسببت الأمطار الغزيرة في الأيام الأخيرة بمصرع 12 شخصا.

عاصفة دانيال تنتقل إلى ليبيا و”الأرصاد” في مصر تحذر

تحركت عاصفة دانيال المتوسطية بكامل قوتها إلى ليبيا من وسط البحر المتوسط، بعدما اكتسبت خصائص استوائية.

وخلفت خسائر مادية، وأضرارًا كبيرة في تركيا واليونان وبلغاريا، كما أنها تهدد دولًا عربية أخرى.

وأعلنت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، منح عطلة طارئة يومي الأحد والاثنين؛ بسبب الأمطار الغزيرة، والفيضانات الناجمة عن إعصار دانيال، إذ سيتم إغلاق المدارس والمعاهد والجامعات، وكذلك المؤسسات العامة والشركات الخاصة.

وتتوقع مصالح الأرصاد الجوية في ليبيا هطول أمطار على أنحاء عدة من شمال البلاد، خاصة يومي الأحد والاثنين، مصحوبة بعواصف رعدية، وسيول في بعض المناطق مع نشاط في سرعة الرياح، وارتفاع الأمواج لأكثر من ثلاثة أمتار، مما يهدد بغمر بعض المناطق الساحلية.

“الأرصاد المصرية” تحذر من العاصفة “دانيال” وتكشف عن موعد وصولها للبلاد

أصدرت هيئة الأرصاد في مصر تحذيرا بخصوص العاصفة “دانيال” وقالت، إنه من المتوقع أن تصل بقايا العاصفة إلى سواحل البلاد يوم الاثنين، ويصاحبها هطول الأمطار.

وأكدت الهيئة، أن العاصفة “دانيال” غادرت اليونان مخلفة وراءها أضرارا كبيرة، وخسائر فادحة؛ نتيجة الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات العارمة، وتحركت نحو الأراضي الليبية؛ لتكون ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة، وفرص كبيرة؛ لتشكل السيول، كما يتوقع نشاط في سرعات الرياح وارتفاع كبير للأمواج.

سرقة قطع أثرية مصرية من متحف لندن.. والقاهرة ترد

المتحف البريطاني
المتحف البريطاني

بدأت مصر التحرك رسميا للرد على واقعة سرقة مقتنيات، وقطع أثرية من المتحف البريطاني بالعاصمة لندن، واتخاذ إجراءات عاجلة.

وكشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، “للعربية.نت” أنه عقد اجتماعاً، لمتابعة الواقعة، حيث تم التواصل مع الجانب البريطاني، وإدارة المتحف؛ لمعرفة تفاصيل القطع التي تم سرقتها، وبيان كيفية تعرضها للسرقة.

وأكد وزيري، أن مصر في انتظار نتائج التحقيقات، معلنا تعهد بلاده، ومؤسساتها الرسمية على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة؛ لاسترداد أية قطعة أثرية، يثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية.

وكانت صرخة استغاثة قد أطلقها عالم الآثار المصري الدكتور، زاهي حواس قبل أيام؛ لإنقاذ الآثار المصرية، حيث أكد أن ما حدث من المتحف البريطاني، وسرقة 200 قطعة أثرية منه، يعتبر جريمة في حق العالم أجمع.

تصريحات حواس جاءت تعقيباً على ما أفاد به رئيس أمناء المتحف البريطاني، جورج أوزبورن، واعترافه بسرقة 2000 قطعة من المتحف، مؤكدا أنه تم استعادة عدد قليل منها فقط، حيث شملت المسروقات مجوهرات ذهبية وأحجارًا كريمة، تعود إلى فترة من القرن الـ15 قبل الميلاد إلى القرن 19 ميلاديا.

وقال حواس، إن سرقة هذه الكمية الكبيرة من الآثار يعني أن هذا المتحف غير أمين، ولا يمكن أن يسمح له بالاحتفاظ بالآثار، ولذلك نطالب بعودة حجر رشيد المتواجد به إلى مصر؛ لأنه معرض للسرقة هو الآخر .

يشار إلى، أن مصر استطاعت منذ عام 2014، وحتى الآن، استرداد أكثر من 30 ألف قطعة أثرية، من أهمها تابوت الكاهن نجم عنخ عام 2019، والذي تم استرداده من متحف المتروبوليتان، وتابوت الكاهن عنخ إن ماعت المعروف بالتابوت الأخضر عام 2023، من متحف هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، ورأس مومياء، و 14 قطعة من باريس عام 2023، ورأس الملك رمسيس الثاني من سويسرا من حوالي شهرين.

تدهور حالة شريف الروبي في محبسه والنيابة ترفض تحويله للمستشفى

شريف الروبي القيادي في حركة 6 الجبهة الديمقراطية
شريف الروبي القيادي في حركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية

قررت محكمة جنايات القاهرة السبت، تجديد حبس شريف الروبي، القيادي في حركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، لمدة 45 يوماً على ذمة القضية 1634 لسنة 2022، حصر أمن الدولة العليا، بتهمة نشر أخبار كاذبة.

لم يحضر الروبي إلى النيابة، حيث تمت الجلسة عبر “الفيديو كونفرانس”، وطالب الروبي خلال الجلسة  بنقله إلى المستشفى؛ لتلقي العلاج ، وقال، إن حالته الصحية تدهورت؛ بسبب “مضاعفات” التهاب حاد بالعصب السابع، إلا أن المحكمة رفضت طلبه

طالب الدفاع بإخلاء سبيل الروبي؛ نظرا لتدهور حالته الصحية بشكل كببر، وعدم تلقيه الرعاية الطبية اللازمة، والتعنت في أوقات كثيرة، في إدخال الأدوية لموكله في مقر حبسه بشكل منتظم، وسبق أن جدّدت محكمة جنايات القاهرة نهاية يونيو حبس الروبي لمدّة 45 يوماً احتياطياً.

ألقي القبض على الروبي في 16 سبتمبر 2022، بعد إخلاء سبيله بثلاثة أشهر، عقب مداخلة هاتفية، أجراها مع إحدى القنوات الفضائية، شكا فيها من “ضيق الحال وعدم قدرته على إيجاد فرصة للعمل تمكّنه من إعالة نفسه وأسرته”.

رحلة السجن الممتدة

وألقي القبض على “الروبي” خلال 2016 بتهمة خرق قانون التظاهر، ثم في 6 إبريل 2018 في محافظة الإسكندرية. حينها اختفى لمدة 8 أيام قبل العرض على نيابة أمن الدولة العليا في 16 إبريل، للتحقيق معه على ذمة القضية 621 لسنة 2018، حصر أمن دولة.

وفي 22 يوليو 2019. وبعد قرابة عام ونصف العام من الحبس الاحتياطي، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل الروبي بتدابير احترازية.

كان الروبي- بعد خروجه من السجن للمرة الثالثة- بدأ فى كتابة بعض تدوينات على “تويتر” و”فيسبوك”، يحكي عن معاناة المفرج عنهم بعد الحبس الاحتياطي، من ندرة فرص العمل والمضايقات الأمنية، والاحتجاز بأقسام الشرطة لساعات وأيام، دون سبب. فضلًا عن المنع من السفر. وهي أمور تعنى تقطع سبل العيش، والرزق داخل البلد أو خارجها.

“الحبسة” الأخيرة، جاءت بعد هذه التدوينات، ما اعتبره نشطاء رسالة إلى كل سجين رأي، حصل على حريته، بأنه غير مصرح له بالحديث عن السجن ومشكلاته. بل وعن الأوضاع بشكل عام. رسالة واضحة تمامًا، تقول: “تخرج من الحبس، تتكلم، هتتحبس تاني”.

أثار قرار القبض على شريف الروبي، للمرة الرابعة، ردود فعل واسعة. إذ لم يكن وقتها مضى على خروجه غير ثلاثة أشهر فقط. وتزامنت هذه الحبسة، مع انطلاق فعاليات الحوار الوطني، التي كان عُلق عليها  اّمال في تحسن الأوضاع الحقوقية.

واقعة القبض على الروبي، وغيرها من وقائع مشابهة، دفعت إلى التشكك في جدية “الحوار الوطني”، الذي كان قد تزامن مع الإعلان عنه بعض الإفراجات عن السجناء.

الأمر الذي اعتبره البعض- حينها- تفعيلًا حقيقيًا للاستراتجية الوطنية لحقوق الإنسان، كان من المفترض أن يتبعها انفراجة أكبر في ملف السجناء.

ارتفاع التضخم خلال  أغسطس إلى 39.7%

ارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر إلى 39.7% في أغسطس الماضي، مقابل 38.2% في يوليو و15.3% في أغسطس 2022.

.ووفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن معدل التضخم تباطأ على أساس شهري إلى 1.6% في أغسطس من 2% في يوليو.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار مجموعة الطعام، والمشروبات بنسبة 71.9%، فيما صعد قسم النقل والمواصلات بنسبة 15.2% خلال أغسطس.

كذلك، زادت أسعار مجموعة الرعاية الصحية بنسبة 22.8%، والأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية بنسبة 42%، والمسكن والمياه والكهرباء بنسبة 7.2%.

أسعار الذهب

سعر الذهب عيار 21

2200 جنيه.

سعر الذهب اليوم عيار 18

1886جنيها.

سعر الجنيه الذهب في مصر

17600 جنيه.