في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض“مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

إعصار دانيال في ليبيا : الدبيبة يعلن الحداد .. ارتفاع  عدد الضحايا .. والسيسي يجتمع مع القوات المسلحة؛ لبحث سبل تقديم الإغاثة للمغرب وليبيا .. مساعدات من مصر والأردن وقطر.. «الكهرباء» تشكل غرفة عمليات، وتدفع بماكينات ديزل للأماكن الحيوية .. حظر ارتداء النقاب في المدارس.. وغطاء الرأس اختياري، كتلة الحوار تدرس الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية

إعصار دانيال في ليبيا: الدبيبة يعلن الحداد .. ارتفاع  عدد الضحايا، والسيسي يجتمع مع القوات المسلحة؛ لبحث سبل تقديم الإغاثة للمغرب وليبيا

واجتاحت السيول الهادرة مدناً عدة في ليبيا، من بينها البيضاء وسوسة والمرج، بالإضافة إلى درنة، الواقعة شمال شرقي البلاد، والتي طمستها المياه، ما دفع مجلسها البلدي إلى المطالبة “تدخل دولي”.

وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الحداد الوطني لثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام، عقب الفيضانات التي ضربت عدة مدن، وقرى شرقي البلاد، وخلفت مئات القتلى.

وتضررت العديد من المستوطنات والمركبات في مصراتة بليبيا، وقالت مصادر عسكرية في ليبيا الثلاثاء، إن إعصار دانيال؛ تسبب في انهيار عدد من السدود في مدينة درنة، الأكثر تضررا من الطقس السيء.

وقال المتحدث باسم قوات شرق ليبيا العميد أحمد المسماري، إن “انهيار السدود في المنطقة الغربية من المدينة؛ أدى إلى انهيار جميع الجسور”، مؤكدا أن أحياء بأكملها جرفتها المياه.

وتشير تقديرات أولية غير رسمية إلى مقتل حوالي 2000 شخص، في درنة علاوة على 35 آخرين، في باقي أجزاء المنطقة الشرقية، وفقا للمسماري الذي أكد، أن حوالي 5000 إلى 6000، أصبحوا في عداد المفقودين؛ نتاج فيضانات هائلة، اجتاحت  بعض المدن؛ جراء إعصار دانيال.

وقال رئيس حكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد في تصريحات صحفية، إن أحياء سكنية اختفت، بعد أن جرفتها السيول إلى البحر مع الآلاف من سكانها، وأضاف أن “الوضع كارثي وغير مسبوق في ليبيا”، وطالب حماد العناصر الطبية المساعدة التوجه إلى درنة فورا؛ لتقديم المساعدة.

من جانبه، قال توفيق الشكري، المتحدث باسم الهلال الأحمر في بنغازي، إن حصيلة المفقودين نحو 9 آلاف، والنازحون نحو 20 ألفًا، مشيرًا إلى أن نحو 5 أحياء بمدينة درنة دمرتها السيول بالكامل، واصفًا الوضع بـ«الكارثى».

الأمم المتحدة تكلف فريق طوارئ لمساعدة السلطات الليبية

أعلنت المُنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في ليبيا، جورجيت غانيون، أنها كلفت فريق الاستجابة للطوارئ بالاستعداد؛ لدعم الحكومة الليبية في الشرق الليبي.

وقالت غانيون في تغريدة لها: “أُعرب عن بالغ حزني، إزاء الآثار المدمرة لإعصار دانيال، وبصفتي المُنسقة المقيمة، ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في ليبيا، كلفتُ فريق الاستجابة للطوارئ بالاستعداد؛ لدعم السلطات المحلية، والشركاء في الشرق الليبي”.

كما أعربت مفوضية الاتحاد الإفريقي، عن التضامن والتعاطف مع ذوي الضحايا والمفقودين في ليبيا.

وتقدمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، تضامنها الكامل مع ليبيا في مواجهة أثر الإعصار، واستعدادها التام للتعاون مع الجهات الليبية المختصة؛ لتقديم كل الدعم والمساندة في مجالات اختصاصها، لا سيما ما يتعلق بتقييم الأضرار التي لحقت ببعض المواقع الأثرية الليبية وترميمها وصيانتها.

مساعدات من مصر والأردن وقطر

ودعا البرلمان العربي، الدول العربية ودول العالم والمنظمات والهيئات الدولية، والمجتمع الدولي؛ لدعم ليبيا في مواجهة الأزمة الطاحنة التي تواجهها جراء الآثار المدمرة التي خلفها إعصار دانيال، وما أسفرت عنه من سيول ضربت البلاد مؤخراً.

ووجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوات الجيش، ووزارة الصحة؛ لتقديم المساعدة للمتضررين من الفيضانات، وقال

السيسي، الاثنين: “أتقدم بخالص العزاء للأشقاء بليبيا، في ضحايا العاصفة التي ضربت البلاد، وأؤكد تضامن مصر، حكومة وشعباً، مع أشقائنا في مصابهم الأليم، وتمنياتي للمصابين بالشفاء العاجل، وأن تمر هذه الأزمة سريعاً بوحدتكم معاً”.

وأصدر السيسي توجيهات للحكومة، والجيش باتخاد كافة الإجراءات؛ لتقديم الدعم والمساندة لليبيا والمغرب، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين في ليبيا والمغرب، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس السيسي التقى صباح اليوم بعدد من قادة القوات المسلحة.

ووجه الرئيس السيسي، القوات المسلحة بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية، جواً وبحراً، للأشقاء في ليبيا والمغرب، كما أكد تضامن مصر الكامل، ووقوفها بجانب الأشقاء في المغرب وليبيا.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحداد ثلاثة أيام في جمهورية مصر العربية؛ تضامناً مع الأشقاء في المغرب وليبيا، في ضحايا الكارثة الإنسانية؛ الناتجة عن الزلزال في المغرب والإعصار في ليبيا.

وقال وزير الخارجية، وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، إن العاهل الأردني عبد الله الثاني، وجه بتقديم أي مساعدة لليبيا، ، ووجه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بإرسال مساعدات عاجلة إلى المناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول في ليبيا.

زلزال المغرب: ارتفاع حصيلة القتلى إلى 2862 وعدد الجرحى إلى 2562

أعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع عدد وفيات الزلزال إلى 2862 شخصا، دفن 2854 منهم، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 2562 مصابا، وفقا لأخر تحديث.

وكان المغرب قد أعلن مساء الأحد، أنه استجاب لأربعة عروض مساعدة، قدمتها بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات؛ لمواجهة تداعيات الزلزال.

ووصل رجال إنقاذ إسبان إلى منطقتين منكوبتين جنوب مراكش؛ وهي تلات نيعقوب، وأمزميز في إقليم الحوز الجبلي ذي التضاريس الوعرة الذي شهد سقوط أكثر من نصف الضحايا حتى الآن، إذ بلغ عدد الضحايا في الإقليم 1591.

وتلقت المغرب عدة عروض للمساعدات في عمليات البحث، والإنقاذ من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات والمغرب عدة عروض للمساعدات في عمليات البحث والإنقاذ من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات.

وتسبب الزلزال في المغرب، الذي بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر، في انهيار منازل، وإغلاق طرق. كما امتدت آثاره إلى مناطق بعيدة، وصلت إلى ساحل المغرب الشمالي. وتأثرت قرى ومدن مغربية من هذا الزلزال، ما أدى إلى فقدان المئات من السكان لبيوتهم، وأصبحوا بلا مأوى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن هناك الآلاف من المتضررين في المغرب؛ جراء الزلزال المدمر، ما زالوا بحاجة إلى دعم عاجل، وأن هناك نحو 350 ألف مغربي، سيتضررون وفق الإحصاءات الأممية.

وأشارت الصحة العالمية، إلى أنها قامت بتقديم مساعدات طبية للمتضررين من الزلزال المدمر بالتعاون مع السلطات المغربية، وتم نقل عدد من الخبراء الطبيين إلى المغرب.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الحكومة المغربية أخبرتنا، أنها قد تحتاج لمزيد من مساعداتنا مستقبلا، لافتة إلى أن السلطات المغربية تبلي بلاء حسنا في التعامل مع الكارثة، وما زلنا ننتظر الضوء الأخضر من الحكومة المغربية؛ لتقديم مزيد من المساعدات.

«الكهرباء» تشكل غرفة عمليات وتدفع بماكينات ديزل للأماكن الحيوية

رفعت وزارة الكهرباء حالة الطوارئ، وأوقفت كل أعمال الصيانة؛ لمواجهة العاصفة «دانيال»، والتي ضربت مصر أمس، وتستمر حتى غدا الأربعاء، وفقًا لتقديرات هيئة الأرصاد الجوية.

الأرصاد تكشف خريطة سقوط الأمطار اليوم وتحرك العاصفة دانيال

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة عدم الاستقرار المتوقعة اليوم؛ بسبب المنخفض الليبي الذي وصل إلى مصر أمس الاثنين، الذي ضرب المناطق الشرقية من ليبيا، وامتد تأثيره على مناطق من شمال البلاد في مصر، وتصل إلى مناطق من الدلتا والقاهرة اليوم الثلاثاء.

ورصدت الأقمار الصناعية، تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، كما تشهد مناطق السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري؛ سقوط الأمطار الخفيفة إلى متوسطة، تكون رعدية أحيانا، وقد تمتد إلى جنوب الوجه البحري، والقاهرة الكبري ومدن القناة ومناطق من شمال الصعيد وسيناء.

كتلة الحوار تدرس الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية

اجتمع مجلس أمناء “كتلة الحوار” يوم الاثنين، وكان على جدول أعماله مناقشة الموقف من الانتخابات الرئاسية؛ بما فيها من أجواء وضمانات ومرشحين محتملين..

وأعلنت الكتلة تطلعها لمرشح يعبر عن رؤيتها وتوجهها السياسي و الليبرالي، واضافت خلال بيان لها، إنها تدرس توجهات كل المرشحين المحتملين وإمكانية دعمها لمرشح بعينه، أو الدفع بأحد قيادات الكتلة لخوض السباق الرئاسي القادم.
وقال البيان أن مجلس الأمناء “في حالة انعقاد دائم لترقب الموقف و المفاضلة بين الاختيارين”

تأسست كتلة الحوار بقيادة البرلماني السابق باسل عادل، خلال مايو، ضمن تفاعلات جلسات الحوار الوطني، وحسب عادل فانها تهدف إلى طرح الحلول وإيجاد البدائل”. وتجديد الدماء، وتجمع بعض من أساتذة الجامعة ونواب سابقون، وهويتها ليبرالية تؤمن بالعدالة الاجتماعية.
وقال عنها مؤسسها باسل عادل، خلال انعقاد مؤتمر الشباب يونيو 2023 إن التكتل “لا ينتمي إلى المتربصين ولا إلى المهلّلين”.
وبخصوص موقفها من انتخابات الرئاسة قالت الكتلة خلال يونيو الماضى، أن الامر سابق لأوانه، فليس لدينا مرشح، و ليس الترشح في حسابنا”
كان عادل عضوا فى حزب الغد”ايمن نور” ثم شارك بعد الثورة فى تأسيس حزب المصريين الأحرار، ثم انضم لحزب الدستور ليتركه وينضم لحزب المحافظين ويستمر فى عضويته حتى استقالته فى مايو الماضى قبل اعلان كتلة الحوار .

المناطق المعرضة لسقوط الأمطار

وكشفت الأرصاد الجوية عن المناطق المعرضة لسقوط الأمطار على (السلوم – سيوة – مطروح – السواحل الشمالية – شمال الدلتا – مناطق متفرقة من الدلتا والقاهرة الكبرى- مدن القناة – سيناء)، وقد يشمل مناطق من مصر الوسطى (الفيوم -المنيا – بني سويف)، والواحات البحرية في صورة عواصف، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة.

حظر ارتداء النقاب في المدارس.. وغطاء الرأس اختياري

قررت الحكومة  حظر ارتداء النقاب داخل المدارس خلال العام الدراسي القادم والذي من المقرر أن يبدأ 30 سبتمبر الجاري.

وأكد وزير التعليم، رضا حجازي، أن غطاء الشعر اختياري، مشترطا أن لا يحجب الغطاء وجه الطالبة، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

وأضاف الوزير، أن ولي الأمر يجب أن يكون على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك جاء بناء على رغبتها، دون ضغط أو إجبار من أي شخص، أو جهة غير ولي الأمر على أن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك.

ووجهت الوزارة مديريات التعليم بالمحافظات، بأن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك، مؤكدة أنه بالنسبة لتحديد لون الزي، فإن مجلس إدارة المدرسة، بالتنسيق مع مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، سيقومان بالتنسيق؛ لاختيار لون الزي المدرسي المناسب لطلاب المدرسة من البنين والبنات، ويتم اعتماد القرار الصادر من مديرية التربية والتعليم المختصة.

الزي المدرسي

كما أكد، أن يُراعى عند تغيير الزي المدرسي، أن يكون في بداية كل مرحلة تعليمية، وألا تقل المدة البينية للتغيير عن ثلاث سنوات، ويترك مكان شرائه اختياريا لولي الأمر.

فيما شدد على ضرورة الالتزام بإجراء امتحانات الهوية القومية، وهي اللغة العربية، والتربية الوطنية، والتربية الدينية للمدارس الدولية على مستوى الإدارات التعليمية؛ لضمان تدريس، واستفادة الطلاب من هذه المواد؛ لتنمية الولاء والانتماء لديهم.

طقس اليوم

يسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري وشمال الصعيد والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

بينما يسود طقس معتدل الحرارة ليلا على شمال البلاد، حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

درجات الحرارة

القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة  والصغرى 29 درجة.