في نشرته الاقتصادية، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز الأحداث:

موعد مراجعة صندوق النقد لاقتصاد مصر، وتوقعات “فيتش” بخفض جديد لقيمة الجنيه.. وإنشاء منطقتين لوجستيتين بمصر والسودان، وإقامة مجمع لإنتاج الصلب بمليار دولار بشراكة أجنبية، وتنفيذ صفقة على الشركة المصرية للحديد الإسفنجي بقيمة 6 مليارات جنيه، وهيئة الاستثمار تخفض عدد المستندات المطلوبة من الشركات لبدء النشاط، والتضخم السنوي يقفز إلى 39.7%، خلال أغسطس الماضي، وإضراب تاريخي لعمال السيارات في أمريكا.

فيما يلي أهم الأخبار التي شهدها الاقتصاد المحلي والعالمي خلال أسبوع:

 توقعات بتأجيل مراجعة صندوق النقد لاقتصاد مصر

 

صندوق النقد لاقتصاد مصر
صندوق النقد لاقتصاد مصر

كشف استطلاع أجرته شبكة “سي إن بي سي”، شمل 10 من المحللين والخبراء الاقتصاديين، أن المراجعة الأولى لصندوق النقد الدولي؛ لبرنامج الإصلاح الاقتصادي بمصر، ستتأجل لما بعد شهر سبتمبر الجاري؛ لصرف الشريحة الثانية من القرض بقيمة 347 مليون دولار.

ويرى 56% من المشاركين في الاستطلاع، أن السبب الرئيسي الذي قد يدفع الصندوق لتأجيل المراجعة الأولى، هو “سعر الصرف” حيث يطالب الصندوق بالتحول الدائم، نحو سياسة مرنة لسعر الصرف، وتركه لآليات العرض والطلب في السوق.

 “فيتش” تتوقع خفض جديد للجنيه

 

 "فيتش" تتوقع خفض جديد للجنيه
“فيتش” تتوقع خفض جديد للجنيه

توقعت شركة “فيتش سوليوشنز”  انخفاض قيمة الجنيه المصري بنهاية العام الحالي إلى نحو 38.02 جنيها للدولار، مقابل سعر رسمي، يدور حاليًا حول 30.95 جنيها للدولار.

وقالت فيتش في تقرير “المخاطر الاقتصادية في مصر”، إن العملة المصرية ستعاود الارتفاع نهاية العام 2024 إلى نحو 36.12 جنيها للدولار، مرجحة أن يسمح البنك المركزي بانخفاض العملة لما بعد الانتخابات الرئاسية أوائل العام المقبل.

مصر والسودان تتفقان على إنشاء منطقتين لوجيستيتين

اتفقت وزارتا النقل المصرية والسودانية على إنشاء منطقتين لوجيستيتين في أسوان ووادي حلفا. ستشمل هذه المناطق مخازن وثلاجات ومظلات ومعارض؛ لتسويق المنتجات بين الطرفين، وكذلك تفويج السيارات المصرية المتجهة إلى السودان.

ومن أجل حل مشكلة تكدس الشاحنات على الحدود البرية بين مصر والسودان، اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة؛ لفحص الشاحنات مرة واحدة في الجانب المصري من خلال الفحص بالأجهزة الموجودة في مينائي أرقين وقسطل .

إقامة مجمع لإنتاج الصلب بمليار دولار بشراكة أجنبية

 

إقامة مجمع لإنتاج الصلب بمليار دولار بشراكة أجنبية
إقامة مجمع لإنتاج الصلب بمليار دولار بشراكة أجنبية

وافقت الحكومة على إقامة مجمع صناعي؛ لإنتاج مسطحات الصلب باستثمارات، تبلغ مليار دولار، يقام المجمع بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، دون تحديد اسم الجهات المشاركة في المشروع الذي سيقام بنظام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

وتبلغ طاقته الإنتاجية 1.8 مليون طن، على أن تبدأ عمليات الإنتاج بعد  الحصول على الموافقات في فترة تتراوح ما بين 18 و24 شهرا.

ويقتصر إنتاج مسطحات الصلب على شركة “حديد عز”، وهي الوحيدة في مصر التي تنتج هذا النوع من الصلب بكميات، تغطي الاستهلاك المحلي حال عدم وجود طلبيات تصدير.

وقال مصدر، إنه حال احتياج السوق المحلية لتلك المنتجات من المجمع الجديد، يتم التوريد وفقًا لضوابط التصدير؛ لأن المجمع له طبيعة المناطق الحرة.

وأظهر تقرير المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، والتشييد والبناء نمو صادرات الحديد والصلب، خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، بنحو 48 %، مسجلة 1.161 مليار دولار، مقابل 786 مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022.

وجاءت إسبانيا على رأس قائمة الدول المستوردة لصادرات الحديد والصلب المصرية بنحو 199.6 مليون دولار، تليها تركيا بـ167.6 مليون دولار، فيما حلت إيطاليا ثالثًا بـ 137.1 مليون دولار.

2.6 مليارا دولار صادرات مصر الغذائية في 7 أشهر

سجلت صادرات قطاع الصناعات الغذائية بمصر، خلال أول 7 أشهر من العام الجاري، ارتفاعًا بنسبة 10.5% على أساس سنوي.

ووصلت الصادرات إلى 2.6 ملياري دولار، مقارنة بنحو 2.4 ملياري دولار، خلال الفترة ذاتها قبل عام. وأكد وزير الصناعة والتجارة المصري أحمد سمير، أن قطاع الصناعات الغذائية يُعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية الاستراتيجية بالاقتصاد، ويسهم بنصيب كبير في هيكل الصادرات المصرية.

هيئة الاستثمار تخفض مستندات الشركات لبدء النشاط

أصدرت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة قراراً بتخفيض عدد المستندات المطلوبة من الشركات؛ للحصول على خدمتي تشكيل لجان تحديد الموقف التنفيذي، وبدء النشاط، جاء القرار  تنفيذًا لتوجيهات المجلس الأعلى للاستثمار بتبسيط، وتيسير كافة الإجراءات المتعلقة بالاستثمار.

وأكد حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة، على مواصلة عمل الهيئة؛  لتحسين بيئة الاستثمار، وتطبيق مبادئ الحوكمة والشفافية، وفقًا لخطة الإصلاح الإداري للدولة، ورؤية “مصر 2030”.

التضخم السنوي يقفز إلى 39.7% خلال أغسطس الماضي

ارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية، خلال شهر أغسطس الماضي، ليصل إلى 39.7%، مقابل 38.2% في شهر يوليو الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والتي أشارت أيضا إلى ارتفاع معدل التضخم الشهري بنسبة 1.6%.

وزير المالية: 360 مليار جنيه التكلفة التقديرية للمظلة التأمينية الصحية

 

الدكتور محمد معيط، وزير المالية
الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية ورئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن إجمالي التكلفة التقديرية المتوقعة لمد المظلة التأمينية لكل المصريين تتجاوز 360 مليار جنيه، ويبلغ متوسط تكلفة الفرد داخل منظومة التأمين الصحي الشامل نحو 3 آلاف جنيه.

أهم الأخبار الدولية

أوبك تبقي على توقعات نمو الاقتصاد العالمي عند 2.7% في 2023

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، على توقعات نمو الاقتصاد العالمي عند 2.7% لعام 2023، و2.6% لعام 2024.

كما أبقت المنظمة على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 بواقع 2.4 مليوني برميل، وتوقعات نمو الطلب على النفط عند 2.2 مليوني برميل يوميًا لعام 2024.

التضخم الأرجنتيني يقفز إلى 124.4%

قال مكتب الإحصاء في الأرجنتين، إن معدل التضخم المرتفع يواصل الصعود، قبل شهر على اجراء الانتخابات الرئاسية.

وفي أغسطس الماضي، ارتفع معدل التضخم إلى 12.4% مقارنة بالشهر السابق، وإلى 124.4% على أساس سنوي مقارنة بشهر أغسطس من 2022، يذكر أن معدل التضخم في ثاني أكبر اقتصاد بأمريكا الجنوبية” الارجنتين” هو واحد من أعلى المعدلات بالعالم.

وتعاني الأرجنتين من أزمات اقتصادية حادة وإنتاجية صناعية منخفضة واقتصاد ظل كبير يحرم الدولة من الكثير من الإيرادات الضريبية.

الكوارث الطبيعية تكلف الاقتصاد العالمي 202 مليون دولار يوميًا

كلفت الكوارث الطبيعية الاقتصاد العالمي، خلال الخمسة عقود الماضية 202 مليوني دولار يوميًا، وفق تقرير عرضته الأمم المتحدة، بما يعادل 3.640 تريليونات دولار .

وارتفعت عدد الكوارث الطبيعية على نحو كبير على مدى الأعوام الـ 50 الماضية، ما تسبب في أضرار، لكن عدد الوفيات تراجعت مع تحسن أنظمة الإنذار وفقا لتقرير الأمم المتحدة .

الدولار يرتفع إلى مستوى قياسي في أطول سلسلة صعود منذ 2005

 

الدولار يرتفع إلى مستوى قياسي في أطول سلسلة صعود منذ 2005
الدولار يرتفع إلى مستوى قياسي في أطول سلسلة صعود منذ 2005

سجل الدولار مستوى قياسي بعد سلسلة من المكاسب الأسبوعية، ومع رهان المستثمرين على، أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيبقي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، إذ تتحدى الولايات المتحدة تشاؤماً اقتصاديًا عالميًا.

وسجل مؤشر “بلومبرج” للدولار الفوري ارتفاعه الأسبوعي الثامن على التوالي – في أطول سلسلة صعود، منذ عام 2005 فوق مستوى 70 نقطة.

فرار جماعي من الأسواق الناشئة بسبب الصين

أظهر استطلاع للرأي لمديري الصناديق العالمية بنك أوف أمريكا، أن كبار المستثمرين يتخلصون من أسهم الأسواق الناشئة لشراء الأسهم الأمريكية بوتيرة سريعة، خلال شهر سبتمبر؛ خوفاً من وقوع أزمة عالمية محتملة، قد تضرب بجذورها في الصين، وفي الوقت ذاته زيادة قياسية في مخصصات المستثمرين؛ لصالح الولايات المتحدة، وانخفاض في الأوراق المالية في الأسواق الناشئة.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي ترتفع 21%

 

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي ترتفع 21%

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي ترتفع 21%، زادت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي 21% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري؛ لتبلغ 903 ملايين قدم مكعب مقابل 743 مليون قدم مكعب، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب مسئول حكومي تحدث مع “اقتصاد الشرق”، تبلغ واردات الغاز الإسرائيلي لمصر حالياً 800 مليون قدم مكعب يومياً، منذ يوليو الماضي حتى الآن.

بدء إضراب تاريخي لعمال السيارات في أمريكا

 

بدء إضراب تاريخي لعمال السيارات في أميركا
بدء إضراب تاريخي لعمال السيارات في أميركا

بدأ الجمعة إضراب العاملين في أكبر 3 شركات؛ لتصنيع السيارات في الولايات المتّحدة في 3 مصانع، حيث لم يتمّ التوصّل؛لاتفاق حول عقود العمل الجماعية الجديدة.

أعلن شون فين، رئيس نقابة “عمّال السيارات المتّحدين”، أنّ الإضراب سيبدأ في 3 مصانع، بواقع مصنع من كلّ مجموعة، “جنرال موتورز” و”ستيلانتيس” و”فورد” داعياً العمّال في بقية المصانع؛ للاستعداد للانضمام إلى  الإضراب، إذا ظلّت الشركات على رفضها لمطالب النقابة.

والمصانع الثلاثة التي حدّدتها النقابة؛ لإطلاق هذا التحرك الاحتجاجي؛ مخصّصة لتجميع السيارات، ويبلغ إجمالي عدد العاملين في هذه المصانع الثلاثة، والمنضوين في النقابة نحو 12700 عامل. وذكرت النقابة، أن المشاركين في الإضراب سوف يحصلون على 500 دولار أسبوعياً لكل منهم تعويضاً عن الإضراب.

وحضّ فين جميع أعضاء النقابة العاملين في الشركات الثلاث الكبرى، والبالغ عددهم نحو 146 ألف عامل، على الاستعداد للإضراب عن العمل، إذا لم يلبِّ أرباب العمل مطالبهم. وحذّر من أنّ النقابة لن تتردّد في توسيع نطاق هذا التحرك الاحتجاجي.

وبدأت المفاوضات بين العمال وأرباب العمل، منذ شهرين؛ للتوصل لاتفاقيات عمل جماعية جديدة مدتها 4 سنوات. وتبنّت النقابة بقيادة رئيسها المنتخب مؤخراً شون فين، مطالب بزيادات للأجور، وإعادة العمل بعلاوات غلاء المعيشة ورفع الحدود التأمينية.

وخلال الأشهر الماضية، طالبت النقابة برفع الأجور بنسبة 36 في المائة، بينما عرضت “جنرال موتورز” و”فورد” زيادات بنحو 20 في المائة، بينما كان عرض «ستيلانتيس» 17.5 في المائة فقط.

وتاريخ عمّال قطاع صناعة السيارات حافل بالإضرابات وآخرها في “جنرال موتورز” في عام 2019، لكنها المرة الأولى في تاريخ النقابة الممتد لنحو 88 عاماً، التي يتم فيها التحرك المتزامن ضد كبرى شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة.

وإذا امتد الإضراب لوقت طويل، فقد يسفر عن نقص حاد بالمعروض، وارتفاع أسعار السيارات بما قد يؤثر على الاقتصاد الأميركي الكلي الذي يواجه بالفعل معركة شرسة ضد التضخم. ويقول مراقبون إن الموجة قد تمتد إلى عمال في شركات أخرى داخل الولايات المتحدة وخارجها ممن يتابعون المعركة الجارية لتقييم آثارها.

ومع بدء الإضراب، كان فين وديبي دينغل، الممثل الديمقراطي لولاية ميشيغان، من بين الموجودين في مصنع “فورد”، حيث يقوم نحو 3300 عضو، من النقابة بتجميع سيارات برونكو الرياضية متعددة الاستخدامات، وشاحنات رينجر الصغيرة الشهيرة.

وقال دينغل: “أنا هنا فقط لدعم العمال… إنهم يريدون أن يروا تعديلات في الأجور تتناسب وتكلفة المعيشة”.

صفقات

تنفيذ صفقة على الشركة المصرية للحديد الإسفنجي بقيمة 6 مليارات جنيه

 

الشركة المصرية للحديد الاسفنجي
الشركة المصرية للحديد الاسفنجي

كشفت البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة على الشركة المصرية للحديد الإسفنجي والصلب بسوق خارج المقصورة “سوق الصفقات” بحجم تداول 117.4 مليون سهم بقيمة 6 مليارات جنيه، وصفقة على الشركة المصرية الأمريكية لدرفلة الصلب بحجم تداول 6.8 ملايين سهم بقيمة 3.5 مليارات جنيه.

وكذلك صفقة على شركة المصانع الدولية لدرفلة الصلب بحجم تداول 832.8 ألف سهم، بقيمة 426.8 مليون جنيه.

تنفيذ صفقة بقيمة 445.8 مليون جنيه على أسهم “دومتي”

أعلنت إدارة البورصة عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” على عدد 69.55 مليون سهم بقيمة إجمالية 445.84 مليون جنيه.

وأعلنت الشركة أن الصفقة المنفذة لعملية نقل ملكية في إطار إعادة الهيكلة بين الأطراف المرتبطة.

بورصات

بورصة مصر تتجاوز مستوى 19500 نقطة بفضل المشتريات الأجنبية

 

بورصة مصر تتجاوز مستوى 19500 نقطة بفضل المشتريات الأجنبية
بورصة مصر تتجاوز مستوى 19500 نقطة بفضل المشتريات الأجنبية

واصلت مؤشرات بورصة مصر ارتفاعها متجاوزة 19500 نقطة قرب أعلى مستوى في تاريخها، في ختام تداولات الأسبوع بدعم مشتريات الأجانب، وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 0.92%، ليغلق عند 19540 نقطة.

بينما صعد مؤشر الشركات المتوسطة، والصغيرة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 0.69%؛ لينهي الجلسة على 3839 نقطة، وارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 0.73%؛ ليغلق على 5649 نقطة، وارتفع رأس المال السوقي إلى 1.314 تريليون جنيه.

ارتفاعات ببورصات الخليج بسبب النفط

ارتفاعات ببورصات الخليج بسبب النفط
ارتفاعات ببورصات الخليج بسبب النفط

تباين أداء الأسهم الخليجية بنهاية الأسبوع ففي حسن ارتفع المؤشر الرئيسي في البورصة السعودية الأسبوع على ارتفاع، بعد أن عززت أسهم شركات الطاقة المؤشر في اللحظة الأخيرة مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 2023، بفضل توقعات شُح الإمدادات.

كما ارتفع مؤشر سوق أبو ظبي 0.4% مدعوما بارتفاع أسهم الشركة العالمية القابضة 0.7%. في المقابل تراجع المؤشر القطري 0.5% بعد تراجع سهم شركة قطر للبتروكيماويات 1.7%، وتراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7%، كما تراجع المؤشر الرئيسي لدبي 0.4% متأثرا بانخفاض 0.8% في أسهم هيئة كهرباء، ومياه دبي، بانخفاض 2.6% في بنك المشرق.