في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: السيسي يعين محمد شوقي نائبا عاما جديدا.. هنا جودة تتوج ببطولة إفريقيا في تنس الطاولة.. وصول حاملة المروحيات “الميسترال” إلى ليبيا.. وزيرة التعاون الدولي تشارك في قمة “الطموح المناخي” بنيويورك.. طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى شديد الحرارة في جنوب الصعيد.

السيسي يعين محمد شوقي نائبا عاما جديدا

الرئيس السيسي يشهد حلف اليمين للمستشار محمد شوقي عياد نائبًا عامًا
الرئيس السيسي يشهد حلف اليمين للمستشار محمد شوقي عياد نائبًا عامًا

منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء  الأحد، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى للنائب العام المنتهية ولايته حمادة الصاوي، بدعوى ما قدمه من “عطاء في سبيل حماية، وصون حقوق المواطنين والمجتمع”.

وتولى الصاوي منصب النائب العام في سبتمبر 2019، بعد تنازل مجلس القضاء الأعلى عن حقه الدستوري طوعاً في اختيار 3 قضاة، من النواب العموم المساعدين والمحامين العموم ونواب رئيس النقض ورؤساء الاستئناف، ليختار منهم السيسي نائباً عاماً للبلاد.

وشهد السيسي أداء حلف اليمين الدستورية للنائب العام الجديد، الرئيس السابق في محكمة استئناف الإسكندرية، محمد شوقي عياد، وهو من القضاة المعروف قربهم من وزير العدل الحالي عمر مروان.

وتدرج عياد في مناصب النيابة العامة والسلك القضائي، حتى وصل إلى درجة رئيس بمحكمة الاستئناف. كما شغل منصب مساعد وزير العدل لشؤون التفتيش القضائي، وأعير للعمل في دولة الإمارات سنوات عدة.

وفي بيان للرئاسة، أعرب السيسي عن تمنياته للنائب العام الجديد بـ”التوفيق في أداء مهامه، والاضطلاع بمسؤولياته، في إطار من سيادة القانون والعمل الدؤوب؛ لتمكين المواطنين من حقوقهم، وفقاً لأحكام الدستور والقانون”.

هنا جودة تتوج ببطولة إفريقيا في تنس الطاولة

كتبت البطلة المصرية إنجازاً تاريخياً، بالفوز ببطولة إفريقيا لتنس الطاولة للفردي، وهي في الخامسة عشرة من عمرها، على حساب بطلة القارة دينا مشرف، حاملة اللقب في النسخة الأخيرة 2022 بالجزائر، والفائزة به 3 مرات في مسيرتها، بعد نهائي مثير(4-1)،مساء الأحد، في البطولة المقامة حالياً في تونس.

وتوجت هنا جودة بكأس إفريقيا، الذي يقتصر على منافسات الفردي بين أفضل 16 لاعباً ولاعبة، في مايو الماضي، وذلك للمرة الثانية في تاريخها.

ومنح التتويج بالبطولة الإفريقية، هنا جودة، العديد من الأرقام الكبرى، أبرزها كونها أصغر بطلة في تاريخ إفريقيا، تحرز اللقب القاري، وتحصل على شرف التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس 2024، بالإضافة للمشاركة في الدورة، وليس البقاء بديلة في البعثة المصرية، كما حدث في أولمبياد طوكيو 2021.

ووصف الاتحاد الدولي لتنس الطاولة اللاعبة، بكونها صاحبة صناعة معايير غير مسبوقة في قارة إفريقيا، بعدما تخطت 41 مركزاً دفعة واحدة في التصنيف العالمي لفردي الناشئات تحت 15 عاماً قبل عامين.

وتوجت هنا جودة بلقب البطولة الإفريقية مع منتخب السيدات، وتأهلت لأولمبياد باريس رفقة المنتخب، وبذلك تأهلت جودة لأولمبياد باريس فى منافسات الفردوس بجانب مشاركتها مع المنتخب.

ومن مشاهد انطلاقة هنا جودة، نجاحها في الحصول على أول ميدالية لها في بطولة الجزائر الدولية، وهي في التاسعة من عمرها، وهو ما فتح لها الباب في ما بعد للحصول على الألقاب، مثل إحراز لقب بطلة العالم للناشئات، بخلاف بطلة مصر وإفريقيا للكبار.

وتخطط البطلة الواعدة هنا جودة، للفوز بميدالية أولمبية في دورة 2028، مع التواجد بين الثمانية الأوائل عالمياً في عام 2024، في دورة باريس.

وصول حاملة المروحيات “الميسترال” إلى ليبيا

وصلت حاملة المروحيات طراز “الميسترال” إلى ليبيا، للعمل كمستشفى ميداني لدعم متضرري الإعصار، في خضم المساعدات التي قدمتها القاهرة، منذ بداية تلك الكارثة الإنسانية.

وقال مراقبون وخبراء عسكريون لـ “سكاي نيوز عربية”، إن إرسال حاملة الطائرات “الميسترال” في أول مهمة رسمية لها إلى ليبيا، له دلالة كبيرة، نظرا للتجهيزات الكبيرة التي تتمتع بها، وللمساعدة بشكل أكبر في إغاثة المتضررين من الأزمة الراهنة.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت حصيلة ضحايا فيضانات مدينة درنة في شرق ليبيا إلى 11300 قتيل، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، في حين قدّرت السلطات الرسمية والمنظمات الدولية وجود 10 آلاف في تعداد المفقودين إلى الآن مع تكثيف الجهود للعثور عليهم.

تمتلك مصر حاملتي مروحيات من طراز (الميسترال)، تسلمت الأولى منها التي تحمل اسم “جمال عبد الناصر”، في يونيو من العام 2016، ثم الثانية “أنور السادات”، في سبتمبر من نفس العام، من فرنسا، ضمن صفقة بلغت قيمتها مليار دولار.

تحتوي الميسترال على مستشفى بحري منتشر على مساحة 900 متر مربع، يستوعب غرفتي عمليات، ملحق به غرفة أشعة مزوّدة بأحدث جيل من الماسحات الإشعاعية لعمليات المسح الإشعاعي،كما يتضمن المستشفى عمليات التصوير بالموجات فوق الصوتية، وقسم خاص بالأسنان، و20 غرفة للمرضى، و69 سريرا طبيا منها 7 أسرّة مخصصة للعناية المركزة.

وتضم مركز قيادة مُخصص على مساحة 850 مترا، يمكن أن يستوعب حتى 150 فردا من أفراد القيادة والأركان.

تتضمن مهام السفينة الحربية طراز ميسترال: القيام بعمليات الإنزال البحري، تنفيذ أعمال النقل البحري الإستراتيجي، القيام بمهام الإخلاء وتقديم أعمال الدعم اللوجيستي للمناطق المنكوبة، العمل كمركز قيادة مشترك بالبحر، وإدارة أعمال البحث والإنقاذ للأرواح بالبحر.

 وزيرة التعاون الدولي  تشارك في قمة الطموح المناخي بنيويورك

تشارك الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في مؤتمر قمة الطموح المناخي ضمن أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك تحت شعار: “إعادة بناء الثقة، وشحذ التضامن العالمي”  ذلك ضمن وفد مصري رفيع المستوى.

وتمثل القمة خطوة مهمة نحو تعزيز الإرادة العالمية؛ لتسريع وتيرة وحجم الانتقال العادل إلى اقتصاد عالمي أكثر إنصافًا نحو الطاقة المتجددة، وقادرا على تحمل التغيرات المناخية؛ وتنعقد القمة بمشاركة أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، كما تأتي مشاركة مصر تأكيدًا على الخطوات المتتالية التي اتخذتها الدولة؛ لدفع العمل المناخي وتعزيز جهود التنمية والتحول الأخضر، والإجراءات الفعالة التي تم اتخاذها، وعلى رأسها إطلاق المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّى».

وتشارك الوزيرة فى العديد من الفعاليات رفيعة المستوى، كما تُعقد اجتماعات ثنائية عديدة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، ومن بينها الاجتماعات السنوية للمنتدى الاقتصادى العالمي من 18 إلى 22 سبتمبر الجاري، والتي تنعقد تزامنًا مع أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت شعار «تأثير التنمية المستدامة».

وتتحدث الوزيرة- في المائدة المستديرة رفيعة المستوى التي ينظمها تحالف جلاسجو المالي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي- حول حشد الاستثمارات الخاصة؛ لتعزيز العمل المناخي في الأسواق الناشئة والدول النامية، كما تشارك في اجتماع المجلس الاستشاري للتحالف العالمي للطاقة؛ من أجل الناس والكوكب GEAPP، وكذلك المجلس الاستشاري لمبادرة الأمم المتحدة “جيل بلا حدود” GENU؛ لمناقشة إعداد الأجيال الجديدة للتحول الأخضر والتحول الرقمي.

 يقوم برنامج نوفي على تقديم وتنفيذ الحلول الشاملة؛ لتعزيز العمل المناخي والحفاظ على البيئة ودعم الشمول، والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص والمنظمات غير الهادفة للربح وحشد رؤوس الأموال الجديدة”.

مصر.. بدء الإنتاج من البئر الـ 20 بحقل ظُهر الشهر المقبل

ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن المتوسط اليومي لإنتاج حقل ظُهر من الغاز الطبيعي في عام 2022 – 2023 بلغ حوالي 2.4 ملياري قدم مكعب وحوالي 3700 برميل يوميًا من المكثفات، مشيرة إلى أنه من المخطط دخول البئر العشرين على الإنتاج في نهاية أكتوبر المقبل كجزء من الإجراءات؛ للمحافظة على معدلات الإنتاج.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، في تصريح له اليوم الاثنين، خلال الجمعية العامة لشركة بتروبل وبتروشروق “إن هناك فرصًا واعدة؛ لزيادة معدلات إنتاج البترول والغاز، من خلال تطوير وتحسين كفاءة العمليات، وتكثيف أعمال البحث والاستكشاف”.

مشيرا إلى أن الشراكة بين بتروبل وشركة إيني الإيطالية، تعتبر نموذجًا ناجحًا للتعاون والتكامل في صناعة البترول المصرية، حيث يمتلكان الخبرة والإمكانيات اللازمة؛ لتحقيق نجاحات واكتشافات جديدة وزيادة معدلات إنتاج، واحتياطيات مصر من البترول والغاز.

وأضاف أنه يجري الإعداد لحفر عدة آبار جديدة إضافية، خلال عامي 2024 و2025، والاستمرار في دراسة وسائل تعظيم المحافظة على معدلات الإنتاج وزيادة معامل الاسترجاع.

أحزاب في البرلمان تحضر لحملة  السيسي للانتخابات الرئاسية

قال مصدر برلماني مصري لـ”العربي الجديد”، إنّ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في الدولة “هو بمثابة تدشين لحملته في الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام”، مرجحاً أن “يكثف الأخير جولاته في المحافظات في الأسابيع القليلة المقبلة، تمهيداً لإعلان ترشحه رسمياً في السباق الرئاسي”.

وأضاف المصدر، أنّ “نواب أحزاب الأغلبية في البرلمان، على غرار مستقبل وطن وحماة الوطن والمؤتمر، تلقوا تعليمات ببدء تنظيم المؤتمرات والفعاليات الجماهيرية الداعمة للسيسي في المحافظات، لا سيما بعد قراراته الأخيرة بشأن رفع الحد الأدنى للأجور، وزيادة قيمة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لموظفي الحكومة”.

وتوقع المصدر “إرجاء جميع قرارات رفع الأسعار إلى ما بعد انتخابات الرئاسة، بما في ذلك تحرير سعر صرف الجنيه للمرة الرابعة، منذ مارس 2022، وزيادة أسعار الكهرباء والبنزين والسولار، في محاولة؛ لاحتواء أي غضب شعبي؛ من جراء أزمة الغلاء المتصاعدة، ومعاناة المواطنين من قفزات كبيرة، ومتتالية في أسعار السلع والخدمات الأساسية، منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا”.

وفى السياق، امتنعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية عن إعلان قرارها؛ بشأن أسعار بيع البنزين والسولار، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (يوليو– سبتمبر)، والذي كان مقرراً في مطلع يوليو الماضي، ما يشير إلى توجه الحكومة تجميد أي قرار متعلق برفع الأسعار دعماً لموقف السيسي في الانتخابات.

كما وافق مجلس الوزراء، في 17 أغسطس، على قرار وزير الكهرباء تثبيت أسعار بيع الكهرباء، ومد إرجاء تطبيق الزيادة المقررة في تعريفة بيع الطاقة الكهربائية لستة أشهر أخرى، حتى الأول من يناير 2024.

وعزا المجلس قراره إلى تنفيذ توجيهات السيسي “بشأن مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين، عبر اتخاذ حزم استثنائية، للحماية الاجتماعية؛ للتيسير عليهم في ظل الظرف الاقتصادي الذي تعيشه البلاد”.

وسجلت معدلات التضخم أرقاماً قياسية للشهر الثالث على التوالي، وسط تحذيرات من مرورها بموجات “التضخم الحلزوني” الذي يهدد بانهيار مفاجئ بالأسواق، حيث ارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين إلى 39.7% في أغسطس الماضي، مقابل 38.2% في يوليو، و15.3% في أغسطس 2022.

تراجع الحد الأدنى لأجور الموظفين الحكوميين في مصر بنحو 43 دولاراً، مقارنة بقيمته قبل التعويم الثاني للجنيه في مارس 2022، إذ كان يبلغ 2700 جنيه، حين كان الدولار يساوي 15.70 جنيهاً، مقابل 30.95 جنيهاً للدولار حسب السعر الرسمي في البنوك، ونحو 40 جنيهاً للدولار في المتوسط بتعاملات السوق الموازية.

هزة أرضية تضرب ولاية في الجزائر

سجلت ولاية قالمة الجزائرية، أمس الأحد، هزة أرضية بقوة 3.2 درجات، حسبما أعلن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية في الجزائر.

ونقلت صحيفة “الشروق” الجزائرية عن المركز، بيانا أوضح فيه، أن الهزة وقعت في تمام الساعة 2:41 دقيقة بالتوقيت المحلي، وكانت شدتها 3.2 درجات على مقياس ريختر، كما تم تحديد مركز الهزة على بُعد 3 كيلومترات شمال شرق بن جراح في ولاية قالمة.

يذكر أنه في وقت سابق، داهمت حرائق ضخمة مناطق شرق الجزائر، في ولايتي بجاية وتيزي وزو المجاورتين، مساء يوم الجمعة ‏الماضي. ‏

يأتي ذلك في ظل سلسلة كوارث بيئية، شهدها شمال غرب قارة إفريقيا، بداية من كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، الذي وقع مساء الجمعة الموافق 8 سبتمبر الجاري، وبلغت شدته 7 درجات، تلته هزة أرضية ثانية على عمق 18.5 كلم، ومركزه جبال الأطلس، وهو الزلزال الأعنف الذي تتعرض له البلاد، منذ نحو قرن من الزمان.

كما ضرب إعصار “دانيال” شمال شرقي ليبيا، مساء الأحد الموافق 10 سبتمبر الجاري، والذي كان مصحوبا برياح قوية، وأمطار غزيرة أدت إلى فيضانات هائلة، أسفرت عن قتل وتشريد الآلاف.

موت محتجز في طوخ وعدد السجون المُنشأة منذ تولي السيسي يصل إلى 49

أعلنت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، عن وفاة المهندس جمعة هشهش، داخل محبسه في سجن طوخ، السبت، بعد القبض عليه بأيام، وقبل التحقيق معه أو عرضه على النيابة.

السجين الذى توفي مهندساً زراعياً على المعاش، ويبلغ عمره 63 سنة، وهو حالة الوفاة الثانية في السجون، ومقارّ الاحتجاز في سبتمبر، وبموته ترتفع عدد حالات الوفاة في السجون ومقارّ الاحتجاز إلى 26 حالة وفاة، خلال العام الجاري، وغالبا ما يموت السجناء، وخاصة المرضي منهم؛ نتيجة الإهمال الطبي، وصعوبة أوضاع الاحتجاز، أو أشكال من سوء المعاملة.

وتوفي 52 سجيناً خلال2022، فضلاً عن رصد 194 حالة إهمال طبي في السجون، ومقارّ الاحتجاز المختلفة في مصر طبقاً لحصر منظمات حقوقية مصرية.

وأدى الإهمال الطبي، وسوء أوضاع الاحتجاز إلى وفاة 60 محتجزاً، داخل السجون ومقارّ الاحتجاز المصرية خلال عام 2021.

وفى سياق متصل، أصدر وزير الداخلية محمود توفيق، أمس الأحد، قراراً برقم 1776 لسنة 2023، يقضي بإنشاء سجن جديد في مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، استناداً إلى أحكام قوانين العقوبات، وتنظيم مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي رقم 396 لسنة 1956، وهيئة الشرطة رقم 109 لسنة 1971، وقراري وزير الداخلية بشأن مراكز الإصلاح الجغرافية بالمحافظات، واللائحة الداخلية لمراكز الإصلاح الجغرافية.

كان عدد السجون ارتفع إلى 91 سجناً رئيسياً، من بينها 48 سجناً (قبل إنشاء السجن الأخير الذي وصل بالعدد إلى 49 سجنا) صدرت قرارات بإنشائها، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم. وفي بيان رسمي قالت وزارة الداخلية في مارس الماضى، إنها بدأت التشغيل التجريبي لمراكز الإصلاح، والتأهيل في مدينة العاشر من رمضان و”أخميم الجديدة” في سوهاج و” 15 مايو” في القاهرة، كبديل لعدد من السجون.

وتتحفظ الحكومات المتعاقبة عن إعلان عدد السجناء فى القضايا السياسية والجنائية، بينما تقدر منظمات حقوقية عددهم  بنحو 120 ألف سجين، من بينهم نحو 65 ألف سجين، ومحبوس سياسي، وبإجمالي 82 ألف سجين محكوم عليهم، و37 ألف محبوس احتياطي.

“الجنايات” تجديد حبس ١٢ متهما  بنشر أخبار كاذبة

رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات،  اليوم فى منشور لها، أوامر تجديد الحبس لـ 12 متهما على ذمة قضايا مختلفة، بين المتهمين، جاء قرار تجدد حبس آمال صالح عبد الباري، على ذمة القضية رقم  ٥ لسنه ٢٠٢٢  وجدد حبس 11 آخرين في قضايا، تتضمن تهم نشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة إرهابية .

 

 الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الاثنين، طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى و السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل الحرارة ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة:

القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة .

 سعر الذهب

سجل  الذهب عيار 24 نحو 2501.25 جنيها (شراء)، وسجل عيار 24 (بيع) 2450.75، بالإضافة لوضع زيادة بقيمة 50 جنيهًا مصنعية على كل جرام، وسجل  عيار 21 نحو 2188 جنيهًا، كما تراجع سعر الذهب عيار 18 عند 1875 جنيهًا.