في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

زلزال بقوة 4.5 درجة شمال غربي مرسى مطروح

كشف ملابسات مقتل دبلوماسي عماني سابق

أحكام سجن مشددة  لمتهمين اثنين في قضيتي  “أنصار بيت المقدس” و”داعش حلوان”

“بي بي سي” تسجيب لمطالب العاملين بها في القاهرة وانتهاء الإضراب

الإفراج عن والد الصحفي أحمد جمال زيادة

إنشاء معسكر إغاثة للمتضررين من إعصار ليبيا

رئيس تونس يربط بين التطبيع وإعصار دانيال

زلزال بقوة 4.5 درجات شمال غربي مرسى مطروح

أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في بيان، بأن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 265 كيلومترا شمال غربي مرسى مطروح.

وأضافت أن الزلزال وقع الساعة 04:33 بالتوقيت المحلي (01:33 بتوقيت جرينتش). وقال المعهد، إنه لم يرد إليه ما يفيد بالشعور بالهزة أو عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

مصر.. كشف ملابسات مقتل دبلوماسي عماني سابق

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

أعلنت وزارة الداخلية القبض على عاملة نظافة، وسائق في قضية مقتل مواطن عماني، كان يشغل سابقا منصب المُلحق الإعلامي في السفارة بالقاهرة، صباح الاثنين في العاصمة القاهرة.

وبعد تشكيل فريق بحث بمشاركة قطاع الأمن العام، أسفرت الجهود عن تحديد مرتكبي الجريمة، وهما عاملة نظافة وسائق، مقيمان بدائرة مركز شرطة شبين القناطر، وفق بيان الداخلية.

وبحسب البيان، أقرت عاملة النظافة، أنها تعمل لدى الضحية وتربطهما علاقة، وأنها دبرت الواقعة بقصد السرقة، بالاتفاق مع المتهم الثاني الذي قام بتوصيلها لشقة القتيل.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة قد عثرت على جثة دبلوماسي سابق بالسفارة العمانية، داخل شقته بالمهندسين بالجيزة، مقتولاً بطعنات متفرقة بالجسد، وكشفت التحريات، أن الدبلوماسي المقتول كان يقيم بمفرده في شقة دوبلكس بمدخل خاص.

أحكام بالسجن المشدد على متهمين اثنين في قضيتي “أنصار بيت المقدس” و”داعش حلوان”

المستشار محمـد السعيد الشربيني
المستشار محمـد السعيد الشربيني

أصدرت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب)، المنعقدة بمجمع المحاكم بدر، أمس الثلاثاء، برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني، حكمين قضائيين في قضيتين، الأولى بالسجن المشدد 10 سنوات، على متهم في قضية “أنصار بيت المقدس”، والثانية بالسجن المشدد 5 سنوات على متهم في قضية “خلية داعش حلوان”.

أصدرت المحكمة حكما بالسجن المشدد 10 سنوات على محمد عبد القادر إسماعيل، وذلك في إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا باسم “أنصار بيت المقدس”، ووضعه ضمن قوائم الإرهابيين والمراقبة الشرطية، وذلك بعدما كان محكوماً عليه بالسجن 15 سنة غيابيا.

كما أصدرت المحكمة حكما بالسجن المشدد 5 سنوات على مختار فوزي محمود عبد الوهاب، وذلك في إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا باسم “خلية داعش حلوان” ووضعه ضمن قوائم الإرهابيين والمراقبة الشرطية، وذلك بعدما كان محكوما عليه أيضا بالسجن 15 سنة غيابيا.

“بي بي سي” تسجيب لمطالب العاملين بها في القاهرة وانتهاء الإضراب

انهاء أزمة العاملين في مكتب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)
انتهاء أزمة العاملين في مكتب هيئة الإذاعة البريطانية بالقاهرة (بي بي سي)

أعلنت نقابة الصحفيين المصريين، الثلاثاء، عن انتهاء أزمة العاملين في مكتب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في القاهرة، بعد سلسلة من الإضرابات عن العمل.

وقالت النقابة في بيان، إنّ الاتفاق أتى بعد ثلاثة إضرابات للصحفيين عن العمل، ومفاوضات امتدت على مدى أسبوعين بين خمسة من ممثلي الصحفيين، والعاملين بمكتب القاهرة وإدارة “بي بي سي”.

أسفرت المفاوضات عن زيادة الرواتب بنسب، تراوحت إجمالاً ما بين 75% و142% للرواتب الدنيا، مع إضافة بدل مواصلات، ونقل متساوٍ لجميع العاملين، مبينةً أن التسوية شملت مضاعفة بدل نوبات العمل الليلية بنسبة 100%، وتعديل شروط التأمين الصحي للعاملين، بإضافة فرد جديد لمنظومة التأمين على أسر العاملين، مع وعود بمراجعة الحد الأقصى للإنفاق في بعض مجالات التأمين الصحي.

وتعهّدت إدارة “بي بي سي” في الاتفاق بمراجعة سياسة الأسواق المضطربة التي تستخدمها، لمجابهة التدهور الاقتصادي في الدول التي تعمل بها، على أن تنتهي من هذه المراجعة بحلول ديسمبر المقبل، وتطبيق ذلك بأثر رجعي على العاملين في مكتب الهيئة بالقاهرة بداية من سبتمبر 2023.

وكان العاملون في مكتب “بي بي سي” بالقاهرة قد نظموا إضراباً عن العمل لمدة 10 أيام، بدأت من 21 أغسطس الماضي، وانتهت في 30 من الشهر نفسه، احتجاجاً على تدني رواتبهم، وتدهور أوضاعهم المعيشية، و”السلوك التمييزي” الذي تنتهجه المؤسسة ضدهم، فيما يخصّ السياسات المالية.

وفي البيان الأول لإضراب العاملين في “بي بي سي”، برّروا اللجوء إلى خيار الإضراب بالقول: “فقدت رواتبنا ما يقرب من نصف قيمتها، بسبب تراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، منذ مارس من عام 2022. ومنذ ذلك الحين طالبنا الإدارة مراراً بتعديل رواتبنا، وإعادة النظر فيها، لكن مطالبنا قوبلت إما بالتجاهل، وإما بعرض زيادات هزيلة”.

الإفراج عن والد الصحفي أحمد جمال زيادة

والد الصحفي أحمد جمال زيادة
والد الصحفي أحمد جمال زيادة

أعلنت أسرة الصحفي أحمد جمال زيادة، الإفراج عن والده جمال زيادة  فجر اليوم الأربعاء، بعد احتجاز دام نحو شهر، وكتب محمد، شقيق زيادة الابن، منشورًا عبر “فيسبوك”، مصحوبًا بصورة مع والده “أبويا الحاج جمال زيادة معانا، وبألف خير الحمد لله من هنا لآخر العمر”.

وقبل ساعات من إطلاق سراح زيادة الأب، كان نجله أحمد يلقي كلمة بصفته صحافيا، في الأمم المتحدة بجنيف حول قضية اعتقال والده؛ بسبب عمله.

وتعرض والد  أحمد جمال زيادة للاعتقال من قبل مجموعة من الأشخاص، ترتدي زيًا مدنيًا في 22 أغسطس 2023، من قرية ناهيا، التابعة لمحافظة الجيزة.

وظهر بنيابة أمن الدولة على ذمة القضية رقم 2064 لسنة 2023 أمن دولة عليا، ويواجه اتهامات: “إساءة استخدام وسائل التواصل، ونشر أخبار كاذبة، وانضمام لجماعة محظورة”، وتم ترحيله إلى سجن العاشر من رمضان.

وخلال التحقيقات، سأل ضباط الأمن الوطني الوالد عن ابنه، وأنشطته الصحفية. وتحفظوا على بطاقة الهوية، وهاتفه المحمول.

في اليوم التالي، ظهر زيادة الأب أمام نيابة أمن الدولة، متهمًا “بنشر أخبار كاذبة، وسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والانتماء إلى جماعة إثارية”، على الرغم من أن جمال زيادة لم يكن نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وحسابه على “فيسبوك”؛  لأغراض ترويجية، تتعلق بورشة عمله في مجال الملابس.

وكان زيادة الابن قد أمضى أكثر من عام ونصف العام، رهن الحبس الاحتياطي باتهامات، تم تبرئته منها لاحقا على ذمة القضية المعروفة بـ”أحداث الأزهر”. وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه يوم 28 ديسمبر 2013، أثناء تغطيته الاشتباكات التي دارت بجامعة الأزهر، لينتقل بين عدة أماكن احتجاز، قبل أن تقضي المحكمة ببراءته في إبريل 2015.

إنشاء معسكر إغاثة للمتضررين من إعصار ليبيا

إعصار ليبيا
إعصار ليبيا

أعلنت القوات المسلحة المصرية، الثلاثاء، عن إنشاء معسكر إغاثة بمنطقة “مرتوبة” الليبية قرب مدينة درنة؛ للتخفيف عن المتضررين من الإعصار في المناطق المتضررة، وتقديم كافة أوجه الرعاية الطبية والإنسانية لهم.

وشارك عدد من طائرات البحث، والإنقاذ في انتشال الجثث، وإنقاذ المصابين في المناطق المنكوبة التي ضربها الإعصار، خلال الأيام الماضية.

وقدّم الجيش “العديد من المساعدات الإنسانية العاجلة، ووسائل الإعاشة للمواطنين في العديد من المناطق التي يصعب الوصول والخروج منها”.

وكانت مصر، أعلنت وصول حاملة المروحيات من طراز “ميسترال” إلى ليبيا يوم الأحد، للعمل كمستشفى ميداني، لدعم متضرري الإعصار، في خضم المساعدات التي قدمتها القاهرة، منذ بداية تلك الكارثة الإنسانية.

وتم الإبلاغ عن مقتل، ما يزيد على 11300 شخص، وما زال أكثر من 10000 آخرين في عداد المفقودين، بعد أسبوع من الكارثة، وفق ما ذكر الهلال الأحمر الليبي والأمم المتحدة.

وسبق أن أطلق أهالي منطقة مرتوبة، نداءً إلى كافة الجهات والمواطنين، لمساعدتهم على جمع الجثث، ودفنها التي تصل تباعا من مدينة درنة، ومدن أخرى، تضررت من السيول التي سببتها العاصفة.

وتعتبر “مرتوبة” إحدى المناطق الرئيسية التي استقبلت المتضررين، والضحايا من مدينة درنة.

رئيس تونس يربط بين التطبيع وإعصار دانيال

الرئيس التونسي قيس سعيد موجة
الرئيس التونسي قيس سعيد

أثار الرئيس التونسي قيس سعيد، موجة من الجدل والتهكم على مواقع التواصل بعد ربطه بين اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، وإعصار دانيال الذي ضرب أجزاء من أوروبا وشمال إفريقيا، وتسبب بكارثة في مدينة درنة الليبية.

وخلال إشرافه، مساء الاثنين على اجتماع، ضم رئيس الحكومة وبعض الوزراء، قال سعيد: منتقدا المعارضة “وبعد ذلك يتحدثون عن مأساة إخوتنا الليبيين وإعصار دانيال. ألم يكلفوا أنفسهم عناء التساؤل عن سبب اختيار هذه التسمية، وهي لنبي عبري؟”.

وفسر ذلك بقوله، “لأن الحركة الصهيونية تغلغلت، وتم ضرب العقل والتفكير. وهو في حالة غيبوبة فكرية تماما. من إبراهام إلى دانيال. واضحة جدا”، في محاولة للربط بين اتفاقيات التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وتسمية الإعصار.

وأثار تصريح سعيد جدلا واسعا، حيث اعتبر البعض، أن الرئيس “أخطأ” حين حاول “تسييس” كارثة طبيعية، وخاصة أن تسمية الكوارث الطبيعية يتم تحديدها مسبقا من قبل العلماء، ولا علاقة لها بالسياسة.

وكتب عبد الوهاب الهاني رئيس حزب المجد،  “رئيس الجمهوريَّة يرتكب خطأ فاحشا في الخلط بين الذكر والأُنثى، والخلط بين العاصفة “دانيالّْ” (Danielle) المؤنَّثة بتشديد اللَّام المُهملة بالسُّكون الَّتي ضربت سواحل المتوسِّط وبين نبيِّ الله “دانيال” Daniel عليه السَّلام وعلى كلُّ الأنبياء والرُّسل، نؤمن بهم جميعا ولا نفرِّق بين أحد منهم من أوَّلهم أبونا آدم عليه السَّلام إلى نبيِّ الهُدى رسولنا الكريم محمَّد خاتم الأنبياء والمرسلين”.

الطقس

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم استمرار انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة:

القاهرة والوجه البحرى  العظمى 32 الصغرى 23 درجة

السواحل الشمالية العظمى 29 والصغرى 23 درجة

جنوب سيناء العظمى 36 والصغرى 26 درجة

شمال الصعيد العظمى 34 والصغرى 22 درجة

جنوب الصعيد العظمى 39 والصغرى 26 درجة

أسعار الذهب

عيار 24 بيع 252.75 جنيها وشراء 2502.75 جنيها للشراء

عيار 22 بيع 2315.25 جنيها وشراء 2315.25 جنيها للشراء

عيار 21 بيع 2210 جنيهات وشراء 2190 جنيها للشراء

عيار 18 بيع 1894.25 جنيها وشراء 1877.25جنيها للشراء