في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن جدول انتخابات الرئاسة الاثنين، وستحاسب المشككين فيها
وزير النقل يناشد الجمهور استخدام قطار إل آر تي ويقول: “متقلقوش مصر جاية”
وقف تصدير البصل 3 أشهر والغرفة التجارية تشيد
وزارة التعليم: انتظام طلاب الصفوف الأولى أولا: حفاظا على سلامة الطلاب
رئيس الوزراء يتفقد أعمال التطوير بمطار سانت كاترين الدولي
السجن 3 أعوام لمتهم بتهديد خطيبته السابقة بنشر صورها
طقس حار وسحب منخفضة تلطف الأجواء.. والعظمى بالقاهرة 32 درجة

“الهيئة الوطنية” تعلن جدول انتخابات الرئاسة الاثنين وستحاسب المشككين فيها

الهيئة الوطنية تعلن جدول انتخابات الرئاسة الاثنين وستحاسب المشككين فيها
الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن جدول انتخابات الرئاسة الاثنين وستحاسب المشككين فيها

قال المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار أحمد بنداري، إن الهيئة انتهت من معاينة اللجان التي سيجري فيها التصويت، خلال الانتخابات الرئاسية المرتقبة، وعددها 10 آلاف و85 لجنة، إلى جانب توفير الحبر الفسفوري المستخدم في الانتخابات.

وأشار بنداري، في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، إلى تحديد الهيئة يوم الاثنين، المقبل للإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة، وكافة الإجراءات المتعلقة بها.

وأضاف أن الهيئة وقعت بروتوكولاً للتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ لتوعية وتثقيف المواطنين بشأن الانتخابات عن طريق الرائدات الريفيات، وآخر مع المجلس القومي لذوي الإعاقة بهدف؛ تيسير عملية التصويت عليهم، مع تحديد البنك الأهلي المصري، وبنك مصر؛ لتلقي التبرعات الخاصة بالمرشحين.

ودعا جميع المصريين إلى النزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، قائلاً إن “البعض يحاول التشكيك في نزاهة، وعمل الهيئة الوطنية للانتخابات، فيما لن تتهاون الهيئة في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي شخص أو مؤسسة، تحاول التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية”.

وقال أن الهيئة “تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية، والتي ستجرى تحت إشراف قضائي كامل في جو من النزاهة والشفافية”، على حد تعبيره.
كما ثمن دور جلسات “الحوار الوطني” في تسهيل مهمة الهيئة بشأن الاستعداد للانتخابات، والتي تعد خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد، والثالثة منذ “ثورة 30 يونيو المجيدة”.

وأكمل بنداري أن “الشعب المصري هو المصدر الرئيسي للسلطات، وله الحق وحده في اختيار رئيسه. والهيئة تتعهد بأن تكفل لراغبي الترشح إعمال حقهم كاملاً، متى توافرت فيهم شروط الترشح، واستيفاء متطلباتها القانونية والتنظيمية والإجرائية، بالإضافة إلى ضمان وجود مندوبين للمرشحين في اللجان الفرعية والعامة، وحضور وقائع فرز الصناديق”.

وأهاب بالمؤسسات الصحفية والإعلامية، بأن تلتزم الحياد والموضوعية حيال تغطية الانتخابات الرئاسية، وأن “تكفل فرصا متساوية لجميع المرشحين؛ لطرح برامجهم، شرط مراعاة الضوابط التي وضعتها الهيئة في هذا الشأن”.

وذكر بنداري أن “الهيئة انتهت من الاستعدادات اللوجستية للانتخابات، وتضمنت رفع كفاءة الطابعات، وتوفير مستلزمات الطباعة، وتجهيز الماسحات الضوئية عالية الجودة، وتحديث قواعد بيانات الناخبين، ومقرات المراكز الانتخابية في المحافظات”.

 جميلة إسماعيل تعلن عزمها الترشح و”المصري الديمقراطي” يدفع بـ “زهران”

جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور
جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور

وافقت الهيئة العليا لـ”الحزب المصري الديمقراطي”، ظهر الخميس، على ترشيح رئيس الحزب فريد زهران في الانتخابات الرئاسية المرتقبة نهاية العام، والتي من المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات عن جدولها الزمني يوم الاثنين المقبل.

ويحتاج زهران إلى تزكية 20 عضواً في مجلس النواب حتى يمكنه الترشح رسمياً، فيما يمتلك حزبه 7 نواب فقط، ويسعى للحصول على تزكية نواب حزبي التجمع والعدل في البرلمان، وعددهم 8، بالإضافة إلى 5 آخرين من المستقلين.

وقال مصدر برلماني مطلع، لـجريدة “العربي الجديد”، إنّ زهران أخطر قيادات الحزب، في الاجتماع الأخير الذي جمعهم هذا الأسبوع، بأنه “حصل على تطمينات بشأن إجراءات ترشحه، وجمع تزكيات النواب اللازمة لذلك، حتى يكون ممثلاً للمعارضة في الانتخابات الرئاسية، في حال استبعاد المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي من السباق”.

ورجح المصدر عدم حصول الطنطاوي على تزكية 20 نائباً في البرلمان، أو جمعه 25 ألفاً من التوكيلات الشعبية من 15 محافظة على الأقل للترشح، مستطرداً بأن “زهران قبل بلعب دور ممثل المعارضة في انتخابات الرئاسيات، مقابل وعود من بإمكانية زيادة عدد ممثلي الحزب في البرلمان المقبل”.

و”الحزب الديمقراطي الاجتماعي” ممثل في البرلمان المصري بغرفتيه (النواب والشيوخ)، وفاز جميع نوابه، وعددهم 9، بمقاعدهم على القائمة من نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي برعاية حزب “مستقبل وطن”.

وكانت رئيسة حزب “الدستور” جميلة إسماعيل، قد وجهت خطاباً إلى الهيئة العليا للحزب بشأن عزمها في الترشح لانتخابات الرئاسة، وقالت أن “القرار لم يكن سهلاً في ظل غموض المشهد السياسي، واعتبار البعض الترشح مغامرة وجسارة تنتهي إما بالانتقام أو العقاب (من قبل النظام)، أو بالوصم من رفاق المجال السياسي”.

وأكدت مصادر لجريدة ـ”القدس العربي” أن زهران سيعلن ترشحه خلال ساعات من خلال مقطع مصور يوجه فيه بيانا للشعب.

وكان أول مرشح محسوب على المعارضة أعلن نيته خوض الانتخابات، هو أحمد الطنطاوي النائب السابق، ومؤخرا نشر الطنطاوي، تشكيل إدارة حملته الانتخابية، بأسماء المتطوعين وأرقام هواتفهم، وذلك بعد إصرارهم على ذلك ردًا على الهجمة اﻷمنية على الحملة، وحبس عدد من أعضائها.

وقال الطنطاوي إن الرد على البطش والقمع ومحاولات التخويف الفاشلة، كان انضمام 3 آلاف و325 متطوعا للحملة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، ليبلغ إجمالي المتطوعين بالحملة 18 ألفا و334 شخصًا.
وفشلت الحركة المدنية الديمقراطية التي تضم 12 حزبا معارضا في التوافق على مرشح واحدا لخوض الانتخابات في منافسة الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي.

وزير النقل يناشد الجمهور استخدام قطار إل آر تي ويقول “متقلقوش مصر جاية”

 

الفريق كامل الوزير، وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل

عَدد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، فوائد تطوير قطاع السكك الحديدية والطرق، وفي مقدمتها تقليل الحوادث بالطرق والشوارع، وتقليص الازدحام المروري بنسبة تصل من 30 إلى 40%.

وأكد خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الشوارع كانت جراجات مفتوحة.
أن التوسع في وسائل النقل الجماعي، سواء المترو أو المونوريل، والأتوبيس الكهربائي، سيساهم بشكل كبير في توفير وقود بقيمة 8 مليارات جنيه، من خلال هذه الوسائل النظيفة.
وناشد المواطنين ضرورة تغيير ثقافتهم، والتوجه لاستخدام المترو وقطار إل آر تي، والذي يصل إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان والمدينة الرياضية، وعدم الاعتماد بشكل كبير على السيارات الخاصة، قائلا إن النقل الجماعي لا يلوث البيئة، ولا يسبب ازدحاما، وقليل النفقات الأمر الذي يعود بالنفع على المواطنين والدولة بشكل مباشر.

وأعرب عن أمنيته في تقديم الخدمات التي تليق بالمواطن المصري، في إطار تنفيذ رؤية الجمهورية الجديدة، معقبًا: «متقلقوش مصر جاية إن شاء الله».

وقف تصدير البصل 3 أشهر والغرفة التجارية تشيد

 

وقف تصدير البصل 3 أشهر والغرفة التجارية تشيد
وقف تصدير البصل 3 أشهر والغرفة التجارية تشيد

وافق مجلس الوزراء أمس الأربعاء، على وقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي بنهاية عام 2023، في إطار ضبط الأسعار في الأسواق المحلية، بعد ارتفاع سعره من 3 جنيهات إلى 25 جنيهاً للكيلو في أقل من عامين.

غرفة القاهرة تشيد 

 

غرفة القاهرة تشيد بوقف تصدير البصل
غرفة القاهرة تشيد بوقف تصدير البصل

وأشاد أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية بموافقة مجلس الوزراء وقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وقال وفق تقرير شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة، إلى تراجع أسعاره، خلال الفترة المقبلة، خاصة مع دخول العروات الإنتاجية الجديدة التي ستزيد من معروض البصل بالسوق، ومن ثَمَّ تحقيق مزيد من استقرار السوق في هذا القطاع الذي يمثل أهمية خاصة للمواطنين.

وأضاف أن شعبة الخضروات والفاكهة تتابع يوميًا الحركة التجارية بسوق قطاعها، وترفع تقريرًا إلى مجلس إدارة الغرفة بآخر المستجدات.

رئيس الوزراء يتفقد أعمال التطوير بمطار سانت كاترين الدولي

 

رئيس الوزراء يتفقد أعمال التطوير بمطار سانت كاترين الدولى
رئيس الوزراء يتفقد أعمال التطوير بمطار سانت كاترين الدولى

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، فور وصوله مدينة سانت كاترين، أعمال التطوير بمطار سانت كاترين الدولي.

وشرح العميد أحمد سرور، مساعد مدير إدارة المهندسين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أعمال الإنشاءات بمبنى الركاب والمباني الخدمية، حيث أشار إلى أن الأعمال تشمل إنشاء مبنى الركاب بسعة 600 راكب في الساعة، بمساحة بنائية 15 ألف متر مسطح، يضم صالة السفر، وصالة الوصول الدولي والمحلي، وقاعة الـ VIP.

هذا إلى جانب إقامة برج مراقبة بارتفاع 32 متراً؛ لتحقيق الرؤية لحقل الطيران، يضم سكناً للعاملين به، إلى جانب سكن آخر للعاملين بالمطار لعدد 80 فرداً، و32 منشأة خدمية للمطار.

كما يجري تنفيذ العديد من أعمال البنية التحتية من شبكات المياه، والصرف الصحي، والري، والإطفاء، وشبكة نظم معلومات، وأعمال تنسيق الموقع العام، ومنطقة انتظار للحافلات والسيارات.

وزارة التعليم: انتظام طلاب الصفوف الأولى أولا: حفاظا على سلامة الطلاب

 

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتاباً دورياً بشأن أول يوم دراسة في العام الدراسي الجديد 2023/2024، والمقرر أن ينطلق يوم 30 سبتمبر، حيث وجه وزير التربية والتعليم، مديري المديريات التعليمية، بالتنسيق مع المحافظين، لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو انتظام طلاب الصفوف الأولى فى كل المراحل التعليمية في أول يوم من الدراسة، ثم استكمال باقي الصفوف في اليوم التالي. وأضاف أن انتظام طلاب الصفوف الأولى أولا: يأتي حفاظا على سلامة الطلاب.

وتابع: جاء ذلك في إطار الاستعداد الجيد للعام الدراسي الجديد، وإلحاقا للكتب الدورية الصادرة في هذا الشأن، وفي ضوء حرص الوزارة علي سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات، والعمل علي تهيئة المناخ الأمن.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، حيث يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات.

على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024، كما أعلنت الوزارة، أنه سيتم السماح للمدارس الدولية الراغبة في بدء الدراسة مبكرا بداية الأسبوع الأخير من شهر ستمبر الجاري، وذلك بعد التقدم بطلب لوزارة التربية والتعليم لأخذ الموافقة اللازمة.

وأوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي، أن عدد الأسابيع للعام الدراسي 35 أسبوعا علي النحو التالي، يبدأ الفصل الدراسي الأول 30 سبتمبر الجارى إلى الخميس 25 يناير 2024.

السجن 3 أعوام لمتهم بتهديد خطيبته السابقة بنشر صورها

 

محكمة
محكمة

عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، الأربعاء، “إ.ا.ف”، فرد أمن بشركة، بالسجن لمدة 3 أعوام، وألزمته بالمصاريف الجنائية؛ لاتهامه بتهديد خطيبته وتدعى “ج.ر.إ”، طالبة، بنشر صورها على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في القضية المقيدة برقم 7785 لسنة 2023 جنايات ثانٍ الرمل.

وتعود وقائق القضية إلى تلقي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من إدارة مباحث مكافحة جرائم تكنولوجيا المعلوماتن حول بلاغ من فتاة، تتهم خطيبها بتهديها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء بالتحقيقات المدعومة بتحريات المباحث تواصل المتهم، مع المجني عليها عبر تطبيق و”اتس آب”، مهددًا إياها بنشر صور لها، ومقاطع فيديو وهي شبة عارية، بعد أن كان تحصل عليها منها، خلال فترة خطبتهما، ولتأكيد تهديداته، أرسل لها بعض من تلك الصور.

وأضافت التحقيقات، أن فحص الهاتف المحمول الخاص بالمتهم أظهر وجود محادثات بينهما مصحوبة بالصور محل البلاغ، وبمواجهته أقر في التحقيقات بارتكاب الواقعة لشكه في سلوكها بعد انتهاء علاقتهما.

وبتحرير محضر إداري بالواقعة، وعرض القضية على النيابة العامة، قررت حبس المتهم احتياطيا على ذمة التحقيقات، وبإحالته إلى محكمة جنايات الإسكندرية، أصدرت بحقه حكمها المقدم.

طقس حار وسحب منخفضة تلطف الأجواء والعظمى بالقاهرة 32 درجة

 

طقس حار وسحب منخفضة تلطف الأجواء.. والعظمى بالقاهرة 32 درجة
طقس حار وسحب منخفضة تلطف الأجواء والعظمى بالقاهرة 32

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم استمرار انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس:

القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 24، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 23، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 22، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 23، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 24، وأسوان العظمى 39 درجة والصغرى 25.