في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

مصر: صندوق النقد وافق على دمج أول مراجعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي

جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة

الحكومة تتراجع عن قرار حظر تصدير البصل

طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد

مصر: صندوق النقد يوافق على دمج أول مراجعتين

توصلت الحكومة إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على دمج المراجعتين الأولى والثانية اللتين سيجريهما الصندوق؛ لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك بعد تأجيل المراجعة الأولى مراراً، وسط تساؤلات حول التقدّم في الوفاء بشروط الصندوق.

ووافق صندوق النقد في ديسمبر لمصر على قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار، ويخضع تقديم الدفعات ضمن البرنامج الذي تبلغ مدته 46 شهراً، لثماني مراجعات. وكان من المقرر إجراء المراجعة الأولى، في مارس لكنها لم تجر، وسط تقارير تفيد بعدم رضا الصندوق عن التقدم الذي أحرزته مصر في الوفاء بشروط الاتفاق.

قالت وزارة المالية: “اتفق كل من صندوق النقد الدولي، والدولة المصرية على دمج المراجعتين الأولى والثانية في توقيت واحد من المتوقع تحديده قبل نهاية 2023”.

وأضافت أنّ المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تسير “بشكل مثمر وإيجابي”، وفقاً لشروط البرنامج المتفق عليه مع الصندوق.

وتعهدت مصر باعتماد سعر صرف مرن، عندما توصلت إلى اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولي أواخر العام الماضي، لكن السعر الرسمي ظل دون تغيير تقريباً، منذ حوالي ستة أشهر عند نحو 30.93 جنيهاً للدولار. ويجرى تداول الجنيه عند نحو 39 للدولار في السوق السوداء.

وفي يونيو بدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستبعد تخفيض قيمة العملة أكثر على المدى القريب، قائلاً إنّ مثل هذه الخطوة قد تضر بالأمن القومي والمواطنين.

جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، السبت، إن مصر تعتمد على مياه نهر النيل بنسبة 98%، وليس هناك مجال للاعتقاد الخاطئ بإمكانية فرض الأمر الواقع، عندما يتصل الأمر بحياة ما يزيد على 100 مليون مصري.

وأشار شكري إلى أن “مصر سعت على مدار نصف قرن؛ لتكون ركيزة للاستقرار ومنارة للتنمية، فهي أول من صنع السلام في الشرق الأوسط، كما تسعى لإقرار السلام في السودان وليبيا وسوريا واليمن، وفقا لمبادئ القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية”.

وأضاف شكري، في كلمته أمام المناقشة العامة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء السبت، أنّ “مصر تواجه أزمة مياه حادة، وتعاني من عجز مائي يزيد على 50% من احتياجاتها”، مؤكداً “رفض القاهرة أي إجراءات أحادية في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، ومن أمثلة ذلك سد النهضة”.

وتابع أنه “ليس هناك مجال للاعتقاد الخاطئ بإمكانية فرض الأمر الواقع، عندما يتصل الأمر بحياة أكثر من مائة مليون مصري”، مستدركاً بأن “مصر حريصة على الانخراط بجدية في عمليات التفاوض الجارية للوصول إلى اتفاق ملزم بشأن قواعد الملء والتشغيل، بما يحفظ الحقوق والمصالح المشتركة للبلدان الثلاثة (إثيوبيا والسودان ومصر)”.

وبدوره، أعلن وزير الري هاني سويلم، في بيان رسمي  “انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور الوزراء المعنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، ووفود التفاوض من الدول الثلاث”.

وشدد سويلم على “أهمية حشد الجهود ليتسنى التوصل للاتفاق المطلوب في المدة الزمنية المقررة، لا سيما مع الأخذ في الاعتبار وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح إبرام اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث”.

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية قد أصدرت السبت بيانا بشأن الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر ‏والسودان بشأن سد النهضة، والتي انطلقت في أديس أبابا.‏

وأوضحت أن رئيس فريق التفاوض الإثيوبي، السفير سيليشي بيكيلي، قال في كلمته الافتتاحية في جولة اليوم، إن “هذه الجولة من المحادثات تجري بعد الانتهاء بنجاح من الملء الرابع للسد، والتي تمت وفقا لإعلان المبادئ لعام 2015، كما أعرب عن اهتمامه وأمله أن تتوصل الدول الثلاث إلى تفاهم حول القضايا المعلقة في هذه الجولة من المحادثات”.

الحكومة تتراجع عن قرار حظر تصدير البصل

تراجعت الحكومة مساء السبت عن قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر، والذي أصدرته الأربعاء الماضي.

وأصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشورا، بوقف تنفيذ قرار الحظر، وإلغاء أي منشورات جمركية، صدرت في هذا الشأن لحين إشعار آخر، وذلك بعد صدور تعليمات من رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة بإرجاء نشر القرار بالوقائع المصرية.

وكان مجلس الوزراء المصري وافق خلال اجتماعه، الأربعاء الماضي، على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، بعدما سجل سعر الكيلو 30 جنيهًا (نحو دولار) مقابل أقل من 5 جنيهات العام الماضي.

طقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأحد، طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.

جمعية السادات تكشف عن رفض طلبها لمتابعة الانتخابات الرئاسية: بداية غير مبشرة

أعلنت جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، أن مطلبها بمتابعة الانتخابات الرئاسية قد رفض، رغم استيفائها الشروط والمعايير وخبرتها في متابعة استحقاقات رئاسية سابقة.

وأصدرت الجمعية التي تأسست عام 2004 بيانا وقعه رئيس مجلس إدارتها، محمد أنور السادات، والذي اعتبر قرار منع الجمعية من متابعة الانتخابات غير مبشر.

وقال البيان، أن القرار يمثل استبعادا للجمعية، بينما سمح لجمعيات أخرى صديقة ومتعاونة من متابعة الانتخابات.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات قبل أيام، أسماء الجمعيات والهيئات التي سمح لها متابعة الانتخابات، وتضمنت 46 مؤسسة مجتمع مدني مصرية وأجنبية، وذلك وفقا للقرار الصادر من القاضي وليد حمزة، نائب رئيس محكمة النقض، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتضمن القرار 34 مؤسسة مجتمع مدني مصرية منها، مؤسسة مجلس الشباب المصري للتنمية، مؤسسة اللواء عصام الدين ماضي أبو العزايم، مؤسسة بيت الأمة للأعمال الخيرية، بجانب مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، ومؤسسة شركاء من أجل الشفافية.

ومن بين الجمعيات كذلك، جمعية الكوكب المنير، وحلف مصر لحقوق الإنسان، والمجلس الدولي العربي لحقوق الإنسان، والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان، والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وجمعية الشرق الأوسط للسلام، وجمعية الوحدة العربية.

وتضمن القرار اعتماد 3 مجالس قومية لمتابعة الانتخابات، وهي: المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي لشؤون الإعاقة.