في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الحركة المدنية تعترض على جدول الانتخابات الرئاسية

الحكومة تتجه إلى بيع حصتها في “فودافون” وبنك الإسكندرية

زياد بهاء الدين: إنكار الأزمة غير مفيد..

النائب العام  يحقق في اتهام غادة والي بسرقة رسومات المترو

استمرار إضراب عمال “لينين”

سيناتور أميركي يرفض الاستقالة بعد اتهامه بتلقي رشوة مصرية

انتخابات الرئاسة: جميلة إسماعيل تبحث عن تزكية النائبات.. والعدل يدعم فريد زهران..
وخلافات على مدة التوكيلات

الحركة المدنية تعترض على جدول الانتخابات الرئاسية: تعجيز للمرشحين الراغبين في جمع التوكيلات

 

الحركة المدنية تعترض على جدول انتخابات الرئاسية
الحركة المدنية تعترض على جدول انتخابات الرئاسية

اعترضت الحركة المدنية الديمقراطية على الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكدت الحركة في بيان لها، أن الفترة المتاحة لجمع التوكيلات اللازمة؛ لاستكمال متطلبات الترشيح بدءا من اليوم 25 سبتمبر إلى ١٤ أكتوبر، فترة قصيرة للغاية ورسالة جلية، أن هناك محاولة؛ لتعجيز المرشحين، ومنعهم من جمع التوكيلات الشعبية المقرر عددها بـ 25 ألف توكيل من 15 محافظة، بحد أدنى ألف توكيل من كل محافظة.

وترى الحركة، أن اختصار الفترة الزمنية المتاحة على هذا النحو يكشف عن إرادة واعية تسعى؛ لإعاقة مرشحي المعارضة من العمل على التواصل مع الجمهور، ودعوتهم لعمل توكيلات شعبية، وخلق مناخ انتخابي جاد، يسمح للمرشحين بتقديم أنفسهم، ويسمح للمؤيدين بعمل التوكيلات اللازمة.

وأضاف البيان، “لا تجد الحركة مبررا لهذا الجدول، سوى السعي المتواصل من السلطة للعصف بكل شروط عقد انتخابات جادة وحقيقية وتنافسية، يتمكن فيها الجمهور من التعبير عن إرادته بشكل حر في انتخابات تشهد منافسة حقيقية”.

وتابع: “كما أنه بدا غريبا ومثيرا للريبة، أن تتناقل الصحف والمنصات الإخبارية صورا لجماهير، تصطف أمام مكاتب الشهر العقاري؛ لتأييد الرئيس الحالي فور إعلان الهيئة للجدول في ممارسات، تذكرنا بممارسات السلطة في الانتخابات الهزيلة السابقة في العام 2018، وهو ما يؤكد مجددا قناعتنا، بأن تكرار مثل هذه الممارسات الآن هو مخاطرة بمستقبل مصر، وحرمان للشعب المصري من حقه الدستوري في انتخاب رئيس الجمهورية في إطار عملية انتخابية نزيهة وحرة تتمتع بالمصداقية”.

الحكومة تتجه إلى بيع حصتها في “فودافون” وبنك الإسكندرية

الحكومة تتجه إلى بيع حصتها في "فودافون
الحكومة تتجه إلى بيع حصتها في “فودافون

كشفت وثيقة حكومية، نشرتها صحيفة “البورصة” الاقتصادية، الاثنين، أن الحكومة ستبيع حصتها في شركة فودافون إلى مستثمر استراتيجي، كما ستبيع حصتها البالغة 20% في بنك الإسكندرية.

النائب العام  يحقق في اتهام غادة والي بسرقة رسومات المترو

 

النائب العام  يحقق في اتهام غادة والي بسرقة رسومات المترو
النائب العام  يحقق في اتهام غادة والي بسرقة رسومات المترو

أمر النائب العام، محمد شوقي عياد، رسمياً بفتح التحقيق في اتهام الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف، مصممة الجرافيك، غادة والي، بسرقة أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات.

وكلّف النائب العام نيابة الشؤون الاقتصادية وغسل الأموال، بالتحقيق وفحص الملفات الخاصة بواقعة سرقة لوحات رسومات مترو الأنفاق.

وقرّرت النيابة بدورها استدعاء المحامي أحمد حسن العطار، بصفته الوكيل القانوني للفنان الروسي ومقدم البلاغ نيابةً عنه، لسماع أقواله، وتلقي ما لديه من وثائق، تدعم موقفه في واقعة سرقة لوحات موكّله، وحدّدت جلسة الثلاثاء المقبل لسماع أقواله في الاتهامات.

وكان كوراسوف، قد اتهم والي بسرقة أربع لوحات من أعماله، في وقت التزمت الأخيرة الصمت تماماً، لا سيما بعد نشر تقارير عدة توثّق؛ لتورطها في سرقة تصاميم مشروع الهوية البصرية لمحافظة الأقصر، وغلاف فيلم “الأصليين”.

زياد بهاء الدين: إنكار الأزمة غير مفيد.. ونحتاج تغيير فهمنا لكلمة التصدير

 

قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن «الجميع عليه أن ينظر إلى الأمام، ويفكر في كيفية الخروج من الأزمة الحالية، وتخفيف وطأتها الرهيبة على جموع المواطنين».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين: «إنكار الأزمة غير مفيد، ومن حسن السياسة، أن نتفق جميعا، أين نحن اليوم للتقدم منها؟».

وذكر أن «هناك جانبًا آخر في كل أزمة اقتصادية، به فرص، وأناس مستفيدة، وجدت فرصة جيدة، وانطلقت منها»، مشددًا على أهمية تسليط الضوء على أوجه الاستفادة من الأزمة، مشددا على أهمية التصدير في الوقت الراهن.

ونوه أن ارتفاع الأسعار، وعدم وجود فرص عمل، تدر دخلًا يتوافق مع الاحتياجات اليومية، أكثر ما يقلق المواطنين، قائلًا إن «الأسعار ارتفعت بصورة كبيرة في العامين الأخرين، دون أن يقابلها زيادات كافية في المرتبات أو فرص عمل جديدة».

واختتم: «لم نر أسعارًا تنخفض في بلدنا، هذا الأمر لا بد من تعويضه بفرص عمل، وبمزيد من الإنتاج والتصدير، الناس تتعوض في إيدها وجيوبها، وننتقل إلى مرحلة أخرى».

استمرار إضراب عمال “لينين”

 

استمرار إضراب عمال "لينين"
استمرار إضراب عمال “لينين”

يواصل أكثر من 1400 عامل، في شركة “نايل لينين جروب” لصناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، لليوم السادس على التوالي،  إضرابهم عن العمل، واعتصامهم اداخل مقر الشركة في المنطقة الصناعية  بالعامرية.

ويطالب العمال المضربون بتعديل المرتبات، بما يتناسب مع التضخم، وإعادة صرف منحة غلاء المعيشة، والذي انقطع مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد، وصرف منحة العيدين، والتي توقفت، منذ عامين مع تعليق لائحة الجزاءات داخل المصنع، وصرف أرباح العام الحالي، وتوزيع شريط صرف الرواتب.

كما تشمل المطالب التعاقد مع منظومة رعاية صحية، وقبول العضويات الجديدة داخل النقابة، وعرض ميزانية الشركة عن عام 2022، وصرف حافز 7% لكل نول مكون من 8 ماكينات.

وفي تطور جديد لأزمة نايل لينين جروب، أصدرت إدارة الشركة، قرارًا صباح  الاثنين، باعتبار أيام الإضراب الذي بدأ، منذ يوم الأربعاء الماضي 20 سبتمبر، وحتى 25 سبتمبر، أيام غياب وانقطاع عن العمل. وهددت العمال باتخاذ الإجراءات القانونية، ضد المنقطعين عن العمل.

واعتبر العاملون والمضربون القرار “تصعيدا جديدا من جانب الإدارة في مواجهة العمال، فقرر عمال قسم التفصيل الانضمام إلى زملائهم المضربين احتجاجا على تعمد تجاهل الإدارة لمطالب العمال المشروعة، ورفضها عقد مفاوضة مع النقابة التي تمثلهم”.

في غضون ذلك، يقتصر دور وزارة العمل ومديرية القوى العاملة بالإسكندرية، على الضغط من أجل؛ عقد مفاوضة جماعية بين النقابة وبين صاحب العمل، وإدارة الشركة التي تقوم بالتصعيد ضد العمال ومطالبهم.

أجور أقل من الحد الأدنى

وأعلن العمال استمرار إضرابهم لحين الحصول على كافة حقوقهم المشروعة، وأكد عدد من العمال، أن متوسط مرتباتهم لا يتعدى 3500 جنيه، وهو أقل من الحد الأدنى للأجور الذي أقره رئيس الجمهورية في التعديل الأخير للأجور، وأن راتب العامل، منذ 20 عاما بالشركة، لا يتعدى 6 آلاف جنيه، على الرغم من أزمة التضخم والارتفاع الشديد في الأسعار، بما لم يعد معه ممكنا توفير حياة كريمة للعمال وأسرهم.

وعلى خلفية الإضراب، بدأت الإدارة إجراءاتها التعسفية، ضد العمال، وأصدرت قرارا بوقف 15 منهم عن العمل وإحالتهم للتحقيق، وجميعهم من مصنع التجهيز (المصبغة).

واتهم قيادي عمالي في الشركة، اللجنة المكلفة بالتفاوض مع إدارة الشركة بالتعنت ضدهم، ورفض التفاوض قبل فض الإضراب وعودة العمل، مؤكدا استمرار تعقد الأوضاع بعد حل اللجنة السابقة المكلفة بالتفاوض مع العمال.

وأشار إلى أن الاجتماع الذي تم عقده يوم السبت الماضي، 23 سبتمبر 2023، بحضور اللجنة النقابية ممثلة عن العمال، ولجنة التفاوض الممثلة للإدارة، وعدد من القيادات الأمنية، لم يسفر عن جديد، بسبب تعنت اللجنة، ورفضها تنفيذ المطالب المشروعة للعمال.

كما كشف عن حضور لجنة من مكتب العمل تابعة لوزارة القوى العاملة إلى مقر الاعتصام، وإثباتها سلميته في محضر رسمي، قبل انصرافها، دون اتخاذ إجراءات أخرى.

وتضم شركة نايل لينين جروب (7 مصانع) يعمل بها 1400 عامل و300 عاملة، منها 4 مصانع نسيج ومصنع تجهيز (المصبغة) ومصنعي تفصيل.

وتعمل الشركة في مجال إنتاج، وتصنيع المفروشات والملابس الجاهزة، وتبلغ قيمة استثماراتها نحو 85 مليون دولار، وتصدّر إنتاجها بالكامل للخارج.

انتخابات الرئاسة: جميلة إسماعيل تبحث عن تزكية النائبات.. والعدل يدعم فريد زهران..
وخلافات على مدة التوكيلات.

نشرت الحركة المدنية بيانا لها، اعتبرت خلاله، أن قصر فترة جمع التوكيلات تعد تعجيزا للمرشحين، ومنعهم من جمع التوكيلات الشعبية المقرر عددها بـ 25 ألف توكيل من 15 محافظة، بحد أدنى ألف توكيل من كل محافظة.

واعتبرت الحركة اختصار الفترة الزمنية المتاحة على هذا النحو، يكشف عن إرادة تسعى؛ لإعاقة مرشحي المعارضة من العمل على التواصل مع الجمهور ودعوتهم لعمل توكيلات،

في المقابل ظهرت جموع، تصطف أمام مكاتب الشهر العقاري؛ لتحرير توكيلات الترشح للانتخابات، وأعلن عن جمع نحو 250 ألف توكيل للرئيس السيسي، واستمرت اليوم الثلاثاء وسائل إعلام، تبث مشاهد جموع أمام مكاتب الشهر العقاري، بينما فتح مجلس النواب مكتبا لجمع التوكيلات من النواب.

هل مدة جمع التوكيلات مناسبة

ظهر أن عددا من الأحزاب تتمترس دفاعا عن فكرة، أن فترة جمع التوكيلات كافية، وهي ذاتها الأحزاب التي أعلنت سابقا تأييد الرئيس السيسي.

قال السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن جدول الانتخابات الرئاسية 2024، جاء متفقا مع نصوص الدستور، متابعا: “الجدول مناسب لكل من يرغب في خوض السباق الانتخابي”.

وانتقد السعيد بعض المزاعم بشأن عدم مناسبة الجدول لبعض المرشحين، وأن هناك ضيق فى الوقت، مؤكدا أنه من المفترض أن الراغبين فى الترشح استعدوا، منذ وقت طويل للتخطيط والتجهيز لحملاتهم الانتخابية”.

وفي موقف مشابه، قال حسين أبو العطا، القيادي بحزب المصريين الأحرار، أن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية جاء منضبطا ومتزنا للغاية، موضحا أن هناك محاولات؛ لخلق مبررات واهية بشأن القدرة على جميع توكيلات الانتخابات، وهي في الحقيقة تعكس ضعف وفشل أصحابها.

بينما قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الجداول الزمنية التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات منطقية ومناسبة جدا.

وأضاف خبير دراسات الأمن القومي في تصريحات لـ «الوطن»، أن المدة المحددة لجمع التوكيلات من قبل المرشحين في ظل التطور التكنولوجي التي شهدته مكاتب الشهر العقاري، والتحول الرقمي الذي أصبحت عليه، سهلت الأمور بشكل كبير عن السنوات الماضية.

الاجتماعي الديمقراطي الجدول مضغوط

من جانبه قال باسم كامل، الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن المواعيد أضيق بكثير، مما يتناسب مع الحدث، وأن الجدول مضغوط بشكل كبير.

وأضاف كامل، أنه كان من المفترض، أن تكون هناك فترة أطول، تسمح بجمع التوكيلات تليها فترة كافية للدعاية الانتخابية.

وعن موقف مرشح الحزب، فريد زهران، قال باسم: سيكون المسار الأقرب لاستيفاء شرط الترشح هو تزكية النواب (20 نائبا)، موضحا أن الحزب لديه 7 نواب بمجلس النواب، وجرى الحديث مع حزب الإصلاح والتنمية (9 نواب) وحزب العدل (نائبين) وحزب التجمع (6 نواب)، وأكثر من نائب من النواب المستقلين للحصول علي تزكيتهم.

انتخابات الرئاسة سابقة

تبلغ فترة جمع توكيلات الترشح للانتخابات الحالية 2024، 20 يوما، تبدأ من يوم دعوة الهيئة المواطنين للانتخاب 25 سبتمبر، وحتى 14 أكتوبر، والذي يعد اليوم الأخير لتلقي طلبات الترشح.

وفي انتخابات 2018، دعت الهيئة الوطنية المواطنين للانتخاب يوم 8 يناير لعام 2018، وفتحت باب تلقي طلبات الترشح  من السبت 20 يناير، وحتى الاثنين 29 يناير 2018، وبهذا بلغت مدة جمع التوكيلات22 يوما.

بينما في انتخابات 2014، كانت 21 يوما، وامتدت من الاثنين 31 مارس، وحتى الأحد 20 إبريل.

وفي تعليق لافت، قال عمرو أديب في منشور عبر حسابه الرسمي على “إكس”: “إلى شعب التوتير اللي غضبان من كلامي، في الانتخابات يا باشا التوكيلات أهم من الهاشتاجات”.

وأضاف “هات التوكيلات، وبعدين اعمل هاشتاجات زي ما أنت عاير. الشغل عالأرض في بعض الأحيان مهم شوية”.

فيما طالبت لميس الحديدي، خلال برنامجها «كلمة أخيرة» مساء السبت، الهيئة الوطنية للانتخابات بمد فترة جمع التوكيلات للمرشحين مشيرة إلى أهمية، أن تكون الانتخابات متصفة بالحيوية والمشاركة!

جميلة إسماعيل تبحث عن تزكيات النائبات وحزب العدل يدعم فريد زهران

فيما رأى وليد العماري المتحدث باسم حزب الدستور، أن الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات “مضغوط”، والمواعيد التي حددتها غير كافية.

وأضاف العماري لـ “الشروق“، أن الحزب يسير حاليا في مسارين؛ لاستيفاء شروط مرشح الحزب للترشح في انتخابات الرئاسة، بشكل متوازي، سواء عبر جمع 25 ألف توكيل شعبي، أو تزكية 20 نائبا.

وكشف عن أنه سيتم التواصل مع نواب الأحزاب المعارضة، والمستقلين، والنائبات باعتبار، أن جميلة إسماعيل هي أول سيدة تترشح لمنصب رئاسة الجمهورية.

وأعلن حزب العدل في بيان له، نشره مساء اليوم الثلاثاء، عن دعم المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسية، فريد زهران.

جاء الإعلان بعد اجتماع الهيئة العليا للحزب، والتي اتخذت قرارها بدعم زهران ضمن خطة؛ لتعزيز “تيار مدني ديمقراطي”

حسب البيان، يضم هذا التيار يمين الوسط، ويسار الوسط، ويجمع فى القلب منه حزبا العدل والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ودعا العدل جموع المصريين إلى المشاركة السياسية الفعالة فى الانتخابات المقبلة.

سيناتور أميركي يرفض الاستقالة بعد اتهامه بتلقي رشوة مصرية

 

السيناتور الديمقراطي النافذ بوب منينديز
السيناتور الديمقراطي النافذ بوب منينديز

رفض السيناتور الديمقراطي النافذ بوب منينديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، الاثنين، الاستقالة من منصبه، مؤكّداً أنّ تهم الفساد التي وجّهتها إليه وزارة العدل، وبعضها مرتبط بمصر، لا أساس لها من الصحّة.

وقال خلال مؤتمر صحافي، إنّ الاتّهامات التي وجّهها إليه المدّعي العام الفيدرالي في نيويورك داميان وليامز “ليست سوى مزاعم، مجرّد مزاعم لا أكثر”.

وبحسب اللائحة الاتّهامية، فإنّ منينديز تلقّى بين عامي 2018 و2022 رشى بمئات آلاف الدولارات من ثلاثة رجال أعمال في نيوجيرسي، مقابل تقديم المساعدة لهم في أعمالهم وقضاياهم القانونية.

وذكرت اللائحة أنّ منينديز ساعد رجل الأعمال المصري الأميركي وائل حنا على حماية احتكار تجاري منحته له الحكومة المصرية، وأضافت “من بين أفعال أخرى، قدّم منينديز معلومات حسّاسة، خاصة بالحكومة الأميركية، واتّخذ إجراءات أخرى، ساعدت سرّاً الحكومة المصرية”.

أمّا بالنسبة لرجلي الأعمال الآخرين، خوسيه أوريبي وفريد دعيبس، فقد اتُّهم منينديز بإعطائهما وعوداً باستخدام نفوذه؛ للتدخّل في ملاحقات قضائية منفصلة متعلّقة بهما.

ومنذ الإعلان عن هذه اللائحة الاتهامية، تتزايد الدعوات للسيناتور الكوبي الأصل للاستقالة من منصبه، بما في ذلك أصوات ديمقراطية تطالبه بالاستقالة.

لكنّ منينديز الذي يشغل عضوية الكونغرس، منذ 30 عاماً، بعدما دخله نائباً قبل أن يصبح سيناتوراً، أكّد، الاثنين، أنّه واثق، من أنّه “ستتمّ تبرئتي وسأظلّ أقدم سيناتور عن نيوجيرسي.

طقس اليوم

 

طقس اليوم
طقس اليوم

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد سيسودها اليوم الثلاثاء، طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف ليلاً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:

القاهرة الكبرى العظمى 35 والصغرى 24 درجة، والوجه البحرى ومدن القناة العظمى 35 والصغرى 24 درجة.

شمال الصعيد العظمى 37 والصغرى 22 درجة، جنوب الصعيد العظمى 43 والصغرى 27 درجة.

سعر الذهب اليوم الثلاثاء

 

سعر الذهب اليوم الثلاثاء
سعر الذهب اليوم الثلاثاء

ثبت سعر الذهب عيار 24 في مصر عند مستوى 2517.75 جنيها للبيع، و2512 جنيهًا للشراء.

استقر سعر الذهب عيار 22 داخل محلات الصاغة عند مستوى 2308 جنيهات للبيع، و2302.75 جنيها للشراء.

حافظ سعر الذهب عيار 21 على استقراره في بداية تعاملات اليوم، فسجل نحو 2203 جنيهات للبيع، و2198 جنيهًا للشراء.

حقق سعر الذهب عيار 18 ثباتا اليوم الاثنين؛ ليسجل نحو 1888.25 جنيها للبيع، و1884 جنيهًا للشراء.