في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

زيادة عدد  المحبوسين من أعضاء حملة الطنطاوي.. يمامة: جاهزون بقوة لخوض انتخابات الرئاسة و”الاجتماعي الديمقراطي”  ضد عودة الإسلام السياسي

أعضاء بالكونجرس يدعون لإعادة النظر في مساعدات لمصر

الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف

ويناقش سياسات التعليم وعلاقتها بسوق العمل

مصر تقدم لإيران عروضا مغرية للاستثمار

يمامة: جاهزون بقوة لخوض انتخابات الرئاسة

 

رئيس حزب الوفد، عبدالسند يمامة
رئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة

قال رئيس حزب الوفد، عبدالسند يمامة، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إن الهيئة البرلمانية للحزب بأكملها ستحرر نماذج التزكية لترشحي لانتخابات الرئاسة وتقديمها للهيئة الوطنية للانتخابات.

ونبه رئيس الوفد، إلى وجود عدد من نواب الحزب بمحافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية أمس، بالبرلمان، وسيتوافد نواب المحافظات الأخرى اليوم الأربعاء؛ لتوقيع نماذج التزكية أيضا من أجل ترشحي فى الانتخابات.

وقال: «الوفد جاهز ومستعد بكل قوة لخوض الانتخابات الرئاسية، وكافة قواعد الحزب بالمحافظات جاهزة». ولفت إلى أنه استعان بعدد من الوفديين المتخصصين فى مختلف المجالات؛ من أجل إعداد برنامج متكامل يرضي جميع فئات الشعب المصري، منوها بأن البرنامج يتضمن إصلاحا اقتصاديا وتعليميا واجتماعيا.

ومن ناحيته، علق عضو الهيئة العليا بحزب الوفد، عباس حزين، على الجدول الزمني لمواعيد الانتخابات الذى أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، قائلا إنه «مناسب» للحزب.

وأكد حزين لـ«الشروق»، أن الحزب حاليا يسعى إلى جمع تزكية 20 عضوا من مجلس النواب، وهو يملك أكثر من هذا العدد، ومرجح أن يوقع أكثر من العدد المطلوب من خلال بعض النواب المقربين بالمجلس.

 مها عبدالناصر: أعارض عودة الإخوان إلى المشهد السياسي بأي صورة

 

الدكتورة مها عبدالناصر، عضوة مجلس النواب
الدكتورة مها عبد الناصر عضوة مجلس النواب

أبدت الدكتورة مها عبد الناصر، عضوة مجلس النواب ونائبة رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، اعتراضها على عودة جماعة الإخوان أو غيرها من جماعات الإسلام السياسي– التي تستغل الدين– إلى المشهد السياسي بأي صورة من الصور.

وأعربت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، عن قلقها من وجود مرشحين لانتخابات الرئاسة، تدعمهم جماعات إرهابية أو دينية أو محظورة.

وقالت: «قلقة من الأمر، وليس لدي أمور مؤكدة أو مثبتة، لكن أولًا وأخيرًا كنا جزءًا أساسيًا وأصيلًا في جبهة الإنقاذ، وبشكل شخصي أنا ضد عودة الإخوان أو غيرهم من جماعات الإسلام السياسي التي تستغل الدين إلى المشهد بأي صورة من الصور».

وعن طريقة تصرف الحزب حال ثبوت أن المرشح مدعوم من إحدى جماعات الإسلام السياسي، أوضحت أنها لن تدعم هذا الشخص، وستحرص في المناظرات المشتركة على مواجهته بالحقائق، والإدلاء بالخطاب الواضح الذي يرفض عودة تلك الجماعات للمشهد.

وتحدثت عن تأييد حزب العدل للمرشرح الرئاسي المحتمل فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، قائلة إن الحزبين ينتميان إلى التيار الديمقراطي الوسطي، كما أن الفروق بينهما ليست كبيرة.

ارتفاع عدد المحبوسين من أعضاء حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي إلى 73 متطوعا

 

المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي
المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي

رصدت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”، ارتفاع عدد المقبوض عليهم من حملة المرشح الرئاسي المحتمل، والبرلماني السابق، أحمد الطنطاوي، إلى 73 متطوعاً على الأقل، بينهم أربعة محامين، وقالت إنه “ألقي القبض عليهم ضمن الهجمة الأمنية التي يقودها قطاع الأمن الوطني بمباركة نيابة أمن الدولة العليا ضد المتطوعين في حملة المرشح الرئاسي المحتمل والنائب السابق أحمد الطنطاوي، خلال الأسابيع الماضية”.

قالت “المبادرة”: تعرض بعض هؤلاء المتطوعين للاعتقال من منازلهم أو أماكن عملهم أو في طريقهم للقاء المرشح، بينما تلقى البعض الآخر استدعاءات للحضور لفرع الأمن الوطني الأقرب لمحل سكنهم حيث ألقي القبض عليهم”. وأضافت أنه “بعد إخفاء المعتقلين عدة أيام في أماكن احتجاز غير معلومة، قام الأمن الوطني بترحيلهم إلى القاهرة، ثم عرضهم تباعاً أمام نيابة أمن الدولة العليا التي اتهمتهم بالانضمام إلى جماعة إثارية ونشر أخبار كاذبة، وأمرت بحبسهم جميعاً”.

وأكدت “المبادرة” أن “حملة الاعتقالات بدأت نحو 25 أغسطس ، ولكن أغلب المقبوض عليهم اعتقلوا عقب استدعائهم إلى مقارّ أمن الدولة بمحافظات مختلفة مساء 12 سبتمبر الجاري، واستمرت حملة استهداف المتطوعين حتى وصل عدد المقبوض عليهم إلى 73 متطوعاً”.

أعضاء بالكونجرس يدعون لإعادة النظر في مساعدات لمصر

 

الكونجرس
مجلس الشيوخ الأمريكي “أرشيف”

أثارت الاتهامات الموجهة إلى السيناتور الأمريكي، بوب مينينديز، بقبول رشوة مقابل ممارسة نفوذه لدعم الحكومة المصرية دعوات في الكونجرس لإعادة النظر في مساعدات عسكرية للقاهرة حجمها 235 مليون دولار، وفقا لوكالة “رويترز”.

وعبر السيناتور الديمقراطي، كريس ميرفي، رئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عن أمله في أن تحقق اللجنة في هذه المزاعم وفي الاتهامات بشأن تورط مصر.

وأعلن الادعاء الأمريكي لائحة اتهام، الجمعة، تزعم قبول مينينديز سبائك ذهبية ومئات الآلاف من الدولارات نقدا مقابل ممارسة نفوذه لمساعدة الحكومة المصرية.

ونفى مينينديز مرارا ارتكاب أي مخالفات. واستقال مؤقتا من منصبه كرئيس للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. وتتطلب القواعد الديمقراطية في مجلس الشيوخ من العضو المتهم بارتكاب جناية التخلي عن أي منصب قيادي.

وقال ميرفي للصحفيين: “آمل أن تدرس لجنتنا استخدام أي قدرة لديها لوقف تلك الدولارات (أموال المساعدات)، في انتظار التحقيق فيما تفعله مصر”.وأضاف “لم أتحدث مع زملائي عن هذا الأمر بعد، لكن من الواضح أن هذا يثير تساؤلات جدية حيال مصر وسلوكها”.

وتشير لائحة الاتهام الموجهة لمينينديز أيضا إلى أنه كان على علاقات وثيقة مع أعضاء في أجهزة المخابرات المصرية وعقد اجتماعات لمناقشة المساعدات العسكرية الأمريكية.

وقررت إدارة الرئيس، جو بايدن، سبتمبر الجاري، السماح بمواصلة جزء كبير من المساعدات العسكرية لمصر، قائلة إن القاهرة حيوية بالنسبة لمصالح الأمن القومي رغم الانتقادات بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.

وكان ميرفي من بين المشرعين الذين انتقدوا القرار.

وقال النائب دون باير، عضو مجلس النواب الديمقراطي والمؤسس المشارك لتكتل حقوق الإنسان في مصر بالكونجرس، إن مصر “تقوم بعملية تجسس داخل مجلس الشيوخ الأمريكي” ويجب على واشنطن الرد.

وقال لشبكة “سي إن إن”: “أعتقد أن هذا يتطلب رد فعل أقوى بكثير من إدارة بايدن، والرد المباشر هو حجب (الأموال العسكرية)”.

اليوم.. الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف

 

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، فعاليات الاحتفال الذي تنظمه وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف.

ويحضر احتفال وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف الدكتور مصطفى مدبولي ،رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، وعدد من الوزراء والسفراء وكبار رجال الدولة.

ومن المقرر أن يتم خلال الاحتفال تكريم بعض الشخصيات والرموز الدينية ممن أثروا في الفكر الإسلامي الرشيد بعلمهم وجهدهم وتقديرًا لتفانيهم في العمل الدعوي.

الرئيس السيسي يجتمع بأعضاء “الأعلى للجامعات” ويناقش سياسات التعليم وعلاقتها بسوق العمل

 

الرئيس السيسي يجتمع بأعضاء الأعلى للجامعات
الرئيس السيسي يجتمع بأعضاء الأعلى للجامعات

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، بأعضاء المجلس الأعلى للجامعات، وذلك ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر، وناقش الرئيس خلال الاجتماع، جودة التعليم والتنافسية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وكان الرئيس السيسي قد وصل إلى جامعة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، وكان في استقباله رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

واستمع السيسي، لشرح من رئيس جامعة القاهرة عن الجهود المبذولة لرفع تصنيف الجامعة في المؤشرات الدولية، وكذلك شرح من رئيس جامعة الإسكندرية عن جهود ربط البحث العلمي بالصناعة.

وقال الرئيس خلال الاجتماع «أنا مش جاي أسمع كلام جميل.. عمر الكلام الجميل ما هو الهدف بتاعي ولا هدفنا».

وأضاف: «الهدف بتاعنا هو إننا نعمل توصيف حقيقي لواقعنا علشان نخرج بحلول ممكن تساهم في تقدم الدولة عبر الإصلاح والبناء والأمل واستعادة الثقة».

التعليم وسوق العمل

وشدد السيسي على أن الدولة ليست في حاجة  لكتلة كبيرة من طلبة عدة تخصصات جامعية

قائلا : “ولادنا وبناتنا اللي في كلية الآداب.. وأنا مش قصدي تقليل من الكلية، إحنا ممكن نكون محتاجين نسبة لكن مش الكتلة دي كلها”.

وأضاف أن هذا الأمر ينطبق على العديد من التخصصات الجامعية، مثل الحقوق والتجارة وأشار الرئيس إلى  أن فرص العمل لهذه التخصصات شبه منعدمة ومحدودة قائلا :” اقولكم على حاجة في نفس الوقت سوق العمل مستني مئات آلاف من الناس اللى في الرقمنة مستني شخصية أو انسان أو انسانة متعلم المجال ده”.

مصر تقدم لإيران عروضا مغرية للاستثمار

أصدرت وزارة المالية بيانا، الثلاثاء، حول لقاء وزير المالية محمد معيط مع وزير المالية الإيراني إحسان خاندوري على هامش اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار.

وأكد معيط أنه بحث في لقائه مع خاندوري في شرم الشيخ مقترحات لتطوير علاقات التعاون الاقتصادى مع إيران، لافتا إلى وجود اهتمام متبادل لتطوير المشروعات المشتركة القائمة بالفعل خاصة قطاع النقل البحري، وقطاع صناعة المنسوجات.

وأضاف معيط “لدينا بنية تحتية متطورة وذكية وخضراء قادرة على تلبية احتياجات الأنشطة الاستثمارية وبيئة تشريعية وحوافز ضريبية وجمركية، فضلًا عن الحوافز الاستثمارية الجديدة التي توفر بيئة أعمال جاذبة للقطاع الخاص”، ومنها: “وثيقة سياسة ملكية الدولة” و”الرخصة الذهبية”، و”برنامج الطروحات الحكومية”، على نحو يحفز الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويذلل أى عقبات قد تواجه المستثمرين، بما يشجعهم على التوسع فى أنشطتهم الإنتاجية.

وقال إحسان خاندوري وزير المالية الإيراني، “إننا نتطلع لتطوير وتعزيز علاقاتنا مع مصر بشتى المجالات باعتبارها شريكًا بات يمتلك بنية تحتية أساسية متكاملة من المرافق والخدمات تؤهله لتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية التي ترغب في التوسع والاستثمار في مصر بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة”، موضحا “أننا مهتمون بزيادة استثماراتنا في مصر”.

الطقس

 

الطقس
الطقس

يسود طقس حار نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف ليلاً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة  لدرجات الحرارة القاهرة والوجه البحرى العظمى 35 والصغرى 24 درجة، السواحل الشمالية العظمى 33 والصغرى 22 درجة، جنوب سيناء العظمى 38 والصغرى 28 درجة، شمال الصعيد العظمى 37 والصغرى 22 درجة، جنوب الصعيد العظمى 44 والصغرى 27 درجة.

أسعار الذهب

 

الذهب
الذهب

وصل  سعر الذهب عيار 24 في مصر اليوم نحو 2525.75 جنيه للبيع، و2514.25 جنيه للشراء

وصعد سعر الذهب عيار 22 داخل محلات الصاغة ليسجل نحو 2315.25 جنيهًا للبيع، و2304.75 جنيه للشراء

حقق سعر الذهب عيار 21 ارتفاعًا في بداية تعاملات اليوم ليأتي بـ 2210 جنيهات للبيع، و2200 جنيه للشراء

وعن سعر الذهب عيار 18 صعد في محلات الصاغة، ليسجل نحو 1894.25 جنيهًا للبيع، و1885.75 جنيه للشراء