في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

نائب أمريكي يطالب بتعليق مساعدات عسكرية لمصر

الأهلي وبيراميدز في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا

جولات لـ ”الطنطاوي” لمساعدة مؤيديه على تحرير التوكيلات

هتافات يناير تعود أمام الشهر العقاري الفندي والمرازي يعلقان

طقس حار نهارا على القاهرة شديد الحرارة على جنوب البلاد

جميلة إسماعيل: مستمرون فى جمع التوكيلات.. حازم عمر: هدفنا الاستقرار.. قوم يا مصري شعار يمامة.. فريد زهران يجمع توكيلات شعبية بجانب تزكية النواب.. الطنطاوي يلتقي انصاره أمام مكاتب التوثيق في الإسكندرية والبحيرة

نائب أمريكي يطالب بتعليق مساعدات عسكرية لمصر

 

عضو مجلس النواب الأميركي يطالب بتعليق مساعدات عسكرية لمصر
جريجوري ميكس عضو مجلس النواب الأمريكي يطالب بتعليق مساعدات عسكرية لمصر

قال النائب جريجوري ميكس العضو الديمقراطي البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، أمس الجمعة، إنه طلب من وزارة الخارجية الأمريكية “تعليق” جزء من التمويل العسكري الأمريكي لمصر المرتبط بمعايير حقوق الإنسان.

وتابع في بيان نشره على منصة “إكس”، “يحتاج الكونجرس إلى مزيد من التوضيح من وزارة الخارجية بشأن؛ كيفية تناول المخاوف المتعلقة بمعاملة المعتقلين السياسيين، والصحفيين، فضلاً عن سيادة القانون في علاقتنا الثنائية”.

وفي أغسطس الماضي، قال نواب أمريكيون يقودهم ميكس: “لا يزال آلاف المصريين، من بينهم صحفيون، ونشطاء سلميون في المجتمع المدني، ومدافعون عن حقوق الإنسان، وشخصيات سياسية، محتجزين بسبب؛ اتهامات ذات دوافع سياسية، وكثيراً ما يتعرضون لانتهاكات، وسوء المعاملة والإهمال الطبي”.

وأثارت اتهامات موجهة إلى السيناتور الأمريكي بوب مينينديز، بقبول رشى، مقابل ممارسة نفوذه لدعم الحكومة المصرية، دعوات في إدارة الرئيس جو بايدن؛ لإعادة النظر في مساعدات عسكرية للقاهرة حجمها 235 مليون دولار.

وقررت إدارة بايدن هذا الشهر السماح بتقديم جزء كبير من المساعدات العسكرية لمصر، قائلة، إنّ القاهرة حيوية بالنسبة لمصالح الأمن القومي على الرغم، مما قاله منتقدون عن انتهاكات حقوق الإنسان.

ولم تحجب واشنطن، سوى 85 مليون دولار من المساعدات التي يشرطها القانون الأمريكي، بإحراز مصر “تقدماً واضحاً ومستمراً” في إطلاق سراح السجناء السياسيين، وهو ما قالت واشنطن، إن سلطاتها لم تنفذه.

وهذا المبلغ المحجوب، يمثل جزءاً صغيراً من 1.3 مليار دولار مخصصة لمصر سنوياً.

وتزود الولايات المتحدة مصر بمساعدات عسكرية كبيرة، وغيرها من أشكال الدعم، منذ أن وقعت اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي عام 1979.

جولات لـ ”الطنطاوي” لمساعدة مؤيديه على تحرير التوكيلات

 

المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة أحمد الطنطاوي
المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة أحمد الطنطاوي

نظّم المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة أحمد الطنطاوي، أمس الجمعة، جولات على مقرات الشهر العقاري في محافظتي القاهرة والجيزة، في محاولة لطمأنة مؤيديه بعد أيام من منعهم من تحرير توكيلات التأييد، والانتهاكات التي تعرضوا لها.

وتداول مؤيدو الطنطاوي فيديوهات له وسط مؤيديه أمام مقر الشهر العقاري في مدينة نصر، وفي وسط القاهرة. في وقت تجمع عدد من مؤيدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهم يرددون اسمه.

وكان الطنطاوي، دعا مؤيديه مساء الخميس، للذهاب إلى مكاتب الشهر العقاري في جميع المحافظات، وكذلك القنصليات والسفارات؛ لتحرير التوكيلات، تمهيدا لترشحه للرئاسة.

وقال الطنطاوي عبر فيديو نشره على صفحته في فيسبوك: “سأكون بينكم في جميع المحافظات، وعلى مدار الساعة، وأدعوكم أن تتمسكوا بالأمل، رغم كل ألم، وأن تناضلوا، حتى ننتزع أبسط، وأهم حقوقنا”.

وطالب كل مؤسسات الدولة المصرية، بالحفاظ على المسار السياسي، مفتوحا وحقيقيا، كما حمّلهم مسئولية تنفيذ ذلك؛ احتراما للمواطنين، وحفاظا على الوطن.

وتقدم  فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، بسؤال في المجلس، قال فيه إنه منذ إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن فتح باب تحرير التوكيلات، من قبل المواطنين لمرشحيهم لمنصب رئيس الجمهورية؛ وردت العديد من شكاوى المواطنين، في أنحاء مختلفة من البلاد، تقدموا؛ لتحرير توكيلات لمرشحيهم، سواء لفريد زهران رئيس “الحزب المصري الديمقراطي”، أو المرشحين المحتملين الآخرين، إلا أنهم فوجئوا برفض الموظفين تحرير أي توكيلات لمرشحين غير الرئيس الحالي، وأن موظفي الشهر العقاري قدموا أعذارا وهمية”.

وختم البياضي بالقول: “نحذر مجددا من إهدار ما تمثله هذه الانتخابات، من فرصة قادرة على إعادة إحياء المجال السياسي، وإعادة إحياء الأمل، في أن يكون المسار الآمن، والسلمي للتغيير أمرا ممكنا، وقادرا على إنقاذ البلاد من أزمتها الراهنة”.

وقالت الهيئة في بيان، إنها “تابعت بأسف شديد، ما أثاره البعض من تشكيك، وتطاول غير مقبول على عملها فى الإشراف على الاستحقاق الدستورى للانتخابات الرئاسية لعام 2024”.

ونفت الهيئة في بيانها، وقوع أية مخالفات، أو أعمال محاباة أو مضايقات لأحد قط، من قبل الجهات المكلفة بتنفيذ قرارات الهيئة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، ومن بينها مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري المكلفة باستصدار نماذج تأييد المواطنين لمن يرغبون في الترشح لخوض الانتخابات.

وأكدت الهيئة، أنها ترفض أن يتم تناولها في بيانات بصورة مسيئة، أو أن يُوجه إليها عبارات تنطوي على تشكيك في عملها، أو أن يتم وضعها في إطار تصنيف، ما يستهدف زعزعة الثقة الشعبية في استقلالها، وسلامة قراراتها، أو التحايل على إجراءاتها، والتي تأتي جميعها متفقة مع أحكام الدستور، والقانون، ولا تملك أي جهة كانت أن تتدخل في عملها بأي صورة من الصور.

وطالبت الهيئة، بأن يتقدم إليها ذوو الشأن بأية وقائع مدعومة بأدلة دامغة، تفيد حدوث أخطاء أو مخالفات ما، للقرارات التي تصدرها الهيئة، حتى يكون بإمكانها، أن تتحقق من مدى صدقيتها، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الفورية التي تُصحح هذه الأخطاء فضلا عن الجانب القانوني المتعلق بمعاقبة المخطئين.

هتافات يناير تعود

وسادت الجمعة حالة من الحماس مع نشر مقاطع فيديو توثق تحركات حملة طنطاوي، أمام مكاتب الشهر العقاري في جميع أنحاء البلاد، وأثرت تلك اللقطات إيجابياً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتصدرت وسوم عديدة مثل، “#أحمد_طنطاوي” و”#توكيلي_لأحمد_طنطاوي” و”#أحمد_طنطاوي_ رئيساً_ لمصر” قوائم الأكثر تداولًا. ورأى مستخدمو وسائل التواصل، أن ما يجري يمثل نقطة تحول إيجابية في الساحة السياسية بعد سنوات من الجمود.

من جهة أخرى، حذر البعض من الانسياق وراء “هذا الأمل الجديد”، مشيرين إلى، أنه قد يكون محاولة؛ لإضفاء شكل ديمقراطي على انتخابات رئاسية، يعتقد البعض، أنها محسومة لصالح مرشح السلطة الحالي عبد الفتاح السيسي.

رأى  الأكاديمي مأمون فندي في الحراك إحياء للأمل، وأن ثورة يناير لم تمت، وكتب على منصة “إكس” قائلاً: “هتاف عيش، حرية، عدالة اجتماعية يقول، إن يناير لم تمت، وأن لها رجالها الأشداء تحت الرماد، أما من كانوا على التلفزيونات في يناير، ولم نرهم الآن، فسيعودوا، عندما يتأكدوا من أن امكانية النصر واردة، حيجوا ويركبوا الموجة، استنوا عليهم شوية، لكن يجب أن تكون أعيننا على التضامن، والهدف لا التفرقة. هناك بصيص أمل”.

حملة جميلة إسماعيل: مستمرون في معركة التوكيلات لأنها تحرك الشارع

قال إسلام أبو ليلة مسئول الحملة الانتخابية للمرشحة الرئاسية المحتملة جميلة إسماعيل، إن الحملة تعمل على جمع التوكيلات منذ اليوم الأول، ولا يقتصر تركيزها على تزكيات أعضاء مجلس النواب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الجمعة، أن اهتمام الحملة بجمع التوكيلات نابع من أهميتها، وكونها تثير حراكا في الشارع، وتعبر عن أجواء الانتخابات،  وأوضح أن وتيرة تحرير التوكيلات الشعبية جرت اليوم بشكل أكثر انسيابية، قائلا إنه استغرق ساعة من الزمن في عملية استصدار توكيله الشخصي.

حازم عمر: أهدافنا هي نفس أهداف الدولة فى الاستقرار بعد سنوات التقلب السياسي

قال المرشح الرئاسي المحتمل حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري الذي حصل على 44 تزكية من أعضاء البرلمان لترشحه، إنه يركز على تحقيق الأهداف أكثر من إطلاق الشعارات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «آخر النهار» عبر شاشة «النهار»، مساء الجمعة، أن أهداف حملته الانتخابية هي نفسها أهداف الدولة المصرية للمرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن حزب الشعب الجمهوري (الذي يرأسه) داعم للدولة بكل مشتملاتها من مؤيدين، ومعارضين ومن مؤسساتها ومجتمعها، مؤكدا أن الحزب يعمل لصالح الدولة.

ولفت إلى أن الدولة واجهت تحديات ذات طبيعة خاصة في السنوات الماضية إثر التقلبات السياسية التي عاشتها في 2011 و2013، مؤكدا أن الحزب ظل داعما للدولة لتحقيق الاستقرار.

وشدد على أن مصر حاليا في مرحلة آمنة، في حين توجد أهداف أخرى للمرحلة المستقبلية، وهي التحول الديمقراطي، وتكريس الانتقال السلمي للسلطة، وهو أمرٌ وصفه، بأنه لن يتحقق بين ليلة وضحاها.

قيادي بحزب الوفد: لسنا ديكورا والفوز ليس بعيدا عن انجازاتنا منذ 1924

أكد رئيس حزب الوفد المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، عبد السند يمامة، أن مصر تستطيع السير قدمًا فى طريق الديمقراطية الذي يبدأ بصندوق الاقتراع، مشيرا إلى ضرورة إتاحة الفرصة كاملة لكل المرشحين في عرض برامجهم الانتخابية بصورة متساوية فى وسائل الإعلام، حتى تأتي النتيجة معبرة عن إرادة جموع الناخبين الحقيقية.

وأشار يمامة فى بيان، أمس الأول، إلى أن تزاحم المصريين على مقرات الشهر العقارى بالقاهرة والمحافظات؛ لاستخراج التوكيلات لدعم مرشحي السباق الرئاسي، أكبر دليل على وعي المصريين وإيمانهم الكبير بأهمية المشاركة.

وقال يمامة، إن الحزب يمتلك برنامجا اقتصاديا شاملا، يتضمن حلولا علمية لجميع مشكلات البلاد، و سيعلن عن تفاصيله خلال مؤتمر صحفي عالمي، عقب فتح باب الترشح، ووصف البرنامج، بأنه سيكون مفاجأة للجميع.

وأعلن السكرتير العام لحزب الوفد، ياسر الهضيبى، إنه وقع اختيار الحزب على شعار “قوم يا مصرى”.

ومن جانبه، قال عضو الهيئة العليا لحزب الوفد البرلمانى السابق محمد عبده، إن البرنامج الانتخابي يتضمن 3 محاور رئيسية وهى: التعليم، والصحة، والاقتصاد، مؤكدا أن البرنامج يحمل العلاج للمشكلة الاقتصادية الحالية، وأشار فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أنه عقب تقديم أوراق الترشح رسميا، سيكون البرنامج الانتخابى متاحا، وسيتم الإعلان عن خطة التحركات المقبلة.

ونبه عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن الحزب على أتم الاستعداد؛ لخوض الانتخابات، بما لديه من كوادر، لافتا إلى أن مشاركة الوفد تثري العملية السياسية والانتخابية، وأن عدم المشاركة لن يفيد الحزب بشىء، وأضاف “نخوض الانتخابات على أمل الفوز، ووجودنا ليس مجرد ديكور، وهى تجربة نخوضها بجدية على أمل الفوز ـ وهذا ليس بعيدا عن تاريخ الوفد، وإنجازاته، منذ عام 1924».

“المصري الديمقراطي”: وصلنا إلى تزكية 20 من أعضاء مجلس النواب.

وأعلن  الحزب المصري الديمقراطي الوصول إلى تزكية 20 من أعضاء مجلس النواب، لدعم ترشح رئيس الحزب فريد زهران،  للانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنه بالرغم من ذلك، فإن الحزب مستمر في جمع التوكيلات كبداية للاحتكاك بالشارع، ورصد ما يدور في مكاتب الشهر العقاري.

الطنطاوي يلتقي أنصاره أمام مكاتب التوثيق في الإسكندرية والبحيرة

من جانبه قام أحمد الطنطاوي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بجولات على مكاتب التوثيق فى المحافظات، وبثت الحملة فيديو مصور لأنصاره أمام مكتب سموحة بالإسكندرية، وكذلك من أمام مكتب توثيق في البحيرة.

وأعلن بالأمس حزب التحالف الشعبى تأييده الطنطاوي، ليكون الحزب الثاني الذي يؤيده بعد اتخاذ حزب الكرامة ذات الموقف.

الأهلي وبيراميدز في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا

 

الأهلي وبيراميدز
الأهلي وبيراميدز “أرشيف”

صعد الأهلي وبيراميدز إلى دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم لموسم 2023-2024، بعد عبور عقبتي سان جورج الإثيوبي، والجيش الرواندي (على الترتيب) في جولة إياب الدور 32 من عمر البطولة.

وصعد النادي الأهلي بعد فوزه على سان جورج الإثيوبي بأربعة أهداف، دون رد على استاد القاهرة، مساء الجمعة، ليكرر تفوقه بعدما حقق الفوز ذهاباً، قبل أيام بثلاثة أهداف نظيفة.

تراجع جديد في سعر الذهب

هبط سعر الذهب عيار 24 في مصر ليسجل نحو 2485.75 جنيها للبيع، و2474.25 جنيها للشراء.

وانخفض سعر عيار 22 في محلات الصاغة ليصل إلى 2278.5 جنيها للبيع، و2268 جنيها للشراء.

وحقق سعر الذهب عيار 21 في مصر انخفاضًا ليسجل نحو 2175 جنيها للبيع، و2165 جنيها للشراء.

وجاء سعر الذهب عيار 18 في بداية تعاملات اليوم 1864.25 جنيها للبيع، و1855.75 جنيها للشراء.

الطقس

يسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجـه البحري و السواحل الشمالية، شديدَ الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. ليـلا يسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة القاهرة والوجه البحري العظمى 35 والصغرى 25 درجة، السواحل الشمالية العظمى 30 والصغرى 23 درجة، جنوب سيناء العظمى 39 والصغرى 28 درجة، شمال الصعيد العظمى 39 والصغرى 22 درجة، جنوب الصعيد العظمى 45 والصغرى 29 درجة.

وفاة أستاذ الاجتماع السياسى سعد الدين إبراهيم

توفي الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، عن عمر يناهز 84 عاما، وفقا لما أعلنه إبراهيم حسان، المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون، من خلال صفحته عبر موقع فيسبوك.

وُلد سعد الدين إبراهيم في ديسمبر 1938بمحافظة الدقهلية، وتخرج من  قسم الأجتماع  بكلية الآداب جامعة القاهرة  عام 1960 ،وفي عام 1964 حصل على الماجستير بينما  حصل على الدكتوراه في عام 1968 في تخصص الاجتماع السياسي.

درس فى عدة جامعات بينها، الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، ولعب دورا مهما فى مجال منظمات حقوق الأنسان، حيث كان من أوائل العاملين فى قضايا الأقليات الدينية، وساهم طوال عشرين عاما من 1980 وحتى 2001 فى الدفاع عن قيم الديمقراطية والحداثة والحوار بين تكوينات المجتمع الدينية والسياسية.

وساهم فى اثراء المكتبة الحقوقية بتقارير حول اوضاع الاقليات والديمقراطية، وكان من أوائل الحقوقين فى متابعة ورصد الانتخابات،  بينما أسس عام 1988 “مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية” وظل يديره حتى  أغلقته الحكومة 2000 .

كما ساهم فى أنشاء العديد من مراكز الأبحاث والمؤسسات الحقوقية العربية، واعتقل بتهمة تلقّي أموال من الخارج ، وفي عام 2000 وجَّهت النيابة إليه تهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة، لكن محكمة النقض برأته من كل الاتهامات لاحقاً، وقضى فى السجن 3 سنوات .

تولى الدكتور سعد الدين ابراهيم عدداً من المناصب منها منصب مدير لمركز دراسات الوحدة العربية،  ورئيسًا لرابطة الاجتماعيين المصريين في عام 1980 وحتى 1985 وأنتخب أمينا عاما للمنظمة العربية لحقوق الإنسان 1983/1987.وشغل موقع أمين عام  المجلس العربي للطفولة والتنمية (القاهرة) 1986.

عُين عضوا في المجلس الاستشاري للبنك الدولي لشئون التنمية المستديمة 1995-‏2000‏ كما اختاره الأمين العام للأمم المتحدة (كوفي عنان) عضوا في لجنة المستشارين الثلاثين للإعداد للدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة .

رحيل صاحبة   أغنية ” يا أغلى اسم في الوجود”

وغيب الموت الفنانة والمطربة،  نجاح سلام، عن 92 عاماً، حيث أعلنت أسرتها وفاتها الخميس، وُلدت نجاح سلام في بيروت عام 1931، وفي عام 1948 عرّفها والدها في القاهرة إلى كبار الفنانين، وفي عام 1949 سجلت لشركة «بيضافون» أولى أغنياتها، لتحترف منذ ذلك الحين الغناء حتى اعتزلت عام  1998 لكن ظلت اغانيها حاضرة.

انطلاقتها السينمائية كانت من خلال فيلم «على كيفك» مع ليلى فوزي. وفي فيلمها الثاني «ابن ذوات»، غنّت «برهوم حاكيني»، و«الشاب الأسمر»

لديها أغنيات راسخة  مصريا منها (يا أغلى اسم في الوجود)، التي تُستحضَر في كل مناسبة وطنية وقومية؛ غنّتها أثناء العدوان الثلاثي عام 1956، من ألحان الموسيقار محمد الموجي. وأيضاً (عايز جواباتك)، من كلمات الشاعر حسين السيد، وألحان رياض السنباطي. وقدمت  (أنا النيل مقبرة للغزاة)، من كلمات الشاعر محمود حسن إسماعيل، ولحن السنباطي».