في نشرته الأسبوعية الاقتصادية، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز الأحداث التي شهدها الاقتصاد المحلي وفي مقدمتها:

اتفاق بين مصر والإمارات؛ لمبادلة العملة، التموين تستورد 200 ألف طن سكر خام، السياحة تستهدف 30 مليوناً بحلول عام 2028، “السلع التموينية” تتعاقد على شراء 170 ألف طن قمح روماني وبلغاريا، وأرباح قياسية للبورصة.

فيما يلي أهم الأخبار في أسبوع:

البنك المركزي ومصرف الإمارات يوقعان اتفاقية لمبادلة العملة

وقع البنك المركزي المصري، ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة.

تتيح الاتفاقية للطرفين مقايضة الجنيه المصري، والدرهم الإماراتي بقيمة اسمية تصل إلى 42 مليار جنيه، و5 مليارات درهم، بهدف تيسير وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما  يدعم التعاون المالي.

 تقلص صافي عجز الأصول الأجنبية في مصر خلال أغسطس

تراجع صافي عجز الأصول الأجنبية لمصر بمقدار 11.1 مليار جنيه (360 مليون دولار) في أغسطس إلى 801.3 مليار جنيه، وهو ثاني تحسن في شهرين، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وفي يوليو، تقلص العجز بمقدار 24.9 مليار جنيه، وكان كل التحسن تقريباً في شهري يوليو، وأغسطس راجعاً إلى الزيادة بصافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية.

وزارة التموين تعلن استيراد 200 ألف طن سكر خام

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية استيراد 200 ألف طن سكر خام، للوصول خلال الفترة المقبلة لتعزيز؛ الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية بألا تقل عن 6 أشهر.

وجاء القرار بعد مد حظر تصدير السكر 3 أشهر، باستثناء الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية.

ويبلغ إنتاج مصر من السكر نحو 2.9 مليوني طن، في حين يصل معدل الاستهلاك 3.4 ملايين طن، وتستورد مصر 50 ألف طن من الخارج.

 مصر تستهدف 30 مليون سائح بحلول عام 2028

تسعى وزارة السياحة إلى مضاعفة عدد الزائرين إليها في السنوات الخمس المقبلة، والوصول إلى 30 مليون زائر بحلول عام 2028، مع تعافي قطاع السياحة الذي كان مزدهراً قبل تداعيات جائحة فيروس كورونا، والحرب الطاحنة في أوروبا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. حسبما قال وزير السياحة أحمد عيسى: الذي كشف عن استقبال مصر 10 ملايين سائح، في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023.

 “الأوروبي لإعادة الإعمار” يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في 2024 إلى 4.5%

رفع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري بشكل طفيف (بنسبة 0.1%) إلى 4.3%، خلال عام 2023 بدلا من 4.2 % في توقعات مايو.

بينما بدت نظرته أكثر تشاؤما للنمو في العام المقبل 2024، مقارنة بما كانت عليه في مايو، لتنخفض توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري في 2024 إلى 4.5 % بدلا من 5.2 % في توقعات مايو.

 “المصرية للاتصالات” تربط نظام الكابل البحري “ميدوسا” بالبحر الأحمر

وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية تعاون مع نظام الكابل البحري “ميدوسا”، أكبر أنظمة الكابلات البحرية في البحر المتوسط، لربط الكابل بالبحر الأحمر عبر الأراضي المصرية.

ومن المقرر، أن يتم إنزال الكابل الذي يزيد طوله عن 8760 كيلومتر، في مدينة بور سعيد بحلول عام 2025، إذ يتم ربطه بمحطات الإنزال الخاصة بالمصرية للاتصالات على ساحل البحر الأحمر بالسويس، والزعفرانة، ورأس غارب من خلال المسارات الأرضية الممتدة بالأراضي المصرية التابعة للشركة.

“السلع التموينية” تتعاقد على شراء 170 ألف طن قمح روماني وبلغاري

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء 170 ألف طن قمح روماني وبلغاري، وذلك في ممارسة دولية، موزعة بين 60 ألف طن قمح روماني، للشحن في الفترة من 10 إلى 20 نوفمبر المقبل، و110 آلاف طن قمح روماني وبلغاري للشحن في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر.

وأكدت الحكومة، أن تلك الكميات تأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية؛ لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

مصر تقدم لإيران عروضا مغرية للاستثمار

أصدرت وزارة المالية بيانا، الثلاثاء الماضي، حول لقاء وزير المالية محمد معيط مع وزير المالية الإيراني إحسان خاندوري على هامش اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار.

وأكد معيط، أنه بحث في لقائه مع خاندوري مقترحات؛ لتطوير علاقات التعاون الاقتصادى، لافتا إلى وجود اهتمام متبادل؛ لتطوير المشروعات المشتركة القائمة بالفعل، خاصة قطاع النقل البحري، وقطاع صناعة المنسوجات.

وأضاف معيط، “لدينا بنية تحتية متطورة، وذكية وخضراء قادرة على تلبية احتياجات الأنشطة الاستثمارية، وبيئة تشريعية، وحوافز ضريبية وجمركية، فضلًا عن الحوافز الاستثمارية الجديدة التي توفر بيئة أعمال جاذبة للقطاع الخاص”.

وقال إحسان خاندوري وزير المالية الإيراني، “إننا نتطلع؛ لتطوير وتعزيز علاقاتنا مع مصر بشتى المجالات باعتبارها شريكًا، بات يمتلك بنية تحتية أساسية متكاملة من المرافق، والخدمات تؤهله؛ لتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية التي ترغب في التوسع، والاستثمار في مصر بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة”.

الحكومة تتجه إلى بيع حصتها في “فودافون” وبنك الإسكندرية

كشفت وثيقة حكومية، نشرتها صحيفة “البورصة” الاقتصادية، أن الحكومة ستبيع حصتها في شركة فودافون إلى مستثمر استراتيجي، كما ستبيع حصتها البالغة 20% في بنك الإسكندرية.

صندوق النقد يوافق على دمج أول مراجعتين

توصلت الحكومة إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على دمج المراجعتين، الأولى والثانية، اللتين سيجريهما الصندوق؛ لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك بعد تأجيل المراجعة الأولى مراراً، وسط تساؤلات حول التقدّم في الوفاء بشروط الصندوق.

ووافق صندوق النقد في ديسمبر لمصر على قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار، ويخضع تقديم الدفعات ضمن البرنامج الذي تبلغ مدته 46 شهراً، لثماني مراجعات.

وكان من المقرر إجراء المراجعة الأولى في مارس، لكنها لم تجر، وسط تقارير تفيد بعدم رضا الصندوق عن التقدم الذي أحرزته مصر في الوفاء بشروط الاتفاق.

قالت وزارة المالية: “اتفق كل من صندوق النقد الدولي، والدولة المصرية على دمج المراجعتين الأولى والثانية في توقيت واحد من المتوقع تحديده قبل نهاية 2023”.

وأضافت أنّ المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تسير “بشكل مثمر وإيجابي”، وفقاً لشروط البرنامج المتفق عليه مع الصندوق.

الحكومة تؤجل قرار حظر تصدير البصل

تراجعت الحكومة مساء السبت  الماضي، عن قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر.

وأصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشورا، بوقف تنفيذ قرار الحظر، وإلغاء أي منشورات جمركية، صدرت في هذا الشأن لحين إشعار آخر، وذلك بعد صدور تعليمات من رئيس قطاع الاتفاقيات، والتجارة بإرجاء نشر القرار بالوقائع المصرية.

وكان مجلس الوزراء المصري وافق على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، بعدما سجل سعر الكيلو 30 جنيهًا (نحو دولار) مقابل أقل من 5 جنيهات العام الماضي.

الأسبوع الاقتصادي الدولي

أسعار النفط تقفز 3 % لأعلى مستوى خلال 2023

قفزت أسعار النفط 3 % إلى أعلى مستوى عند التسوية في 2023، بعد أن أثار انخفاض حاد في مخزونات الخام الأمريكية مخاوف من شح الإمدادات العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 2.59 دولار، بما يعادل 2.8 %، إلى 96.55 دولار للبرميل عند التسوية، وتخطت حاجز 97 دولارا. وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع 3.29 دولارات، أو 3.6 %، إلى 93.68 دولارا. وتجاوز أعلى مستوى في الجلسة 94 دولارًا.

شركة مصرية توقع اتفاقاً لبناء مجمع تصنيع أدوية في السعودية بـ500 مليون ريال

وقعت شركة “إيفا فارما” المصرية اتفاقاً؛ لبناء مجمع صناعي متطوّر للأبحاث والتصنيع الدوائي، بمدينة سدير للصناعة والأعمال بالسعودية، باستثمارات قيمتها 500 مليون ريال (نحو 133 مليون دولار) وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وستبدأ المرحلة الأولى من التصنيع بإبريل 2025، وستصل إلى القدرة التشغيلية الكاملة عام 2026، بهدف إنتاج 990 مليون وحدة سنوياً، ما يوفر 807 فرص عمل، ويساهم في دعم الاقتصاد المحلي.

أرامكو السعودية تدخل سوق الغاز المسال بصفقة 500 مليون دولار

وضعت شركة أرامكو السعودية قدمِها في سوق تجارة الغاز المسال، من خلال الاستحواذ على حصة أقلية استراتيجية في “مِد أوشن” للطاقة، مقابل 500 مليون دولار، مع خيار لزيادة حجم المساهمة.

تدعم الشراكة الاستراتيجية خطط عملاقة النفط السعودية؛ لتصبح تاجرًا رئيسًا للطاقة، والاستفادة من الفرص العالمية للغاز الطبيعي المسال، مع تزايد الطلب عالميًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

الذهب يتداول عند أقل مستوى في 6 أشهر

تداولت أسعار الذهب عند أقل مستوى في 6 أشهر، خلال جلسة الخميس، إذ سجلت مستويات أقل من 1900 دولار للأونصة، وتزامن مع خسائر الذهب ارتفاع الدولار، والعائد على سندات الخزانة الأمريكية.

وسجل الدولار أعلى مستوى في 10 أشهر، أمام سلة من العملات الرئيسية، كما تترقب الأسواق صدور بيانات اقتصادية الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا عن الربع الثاني.

 بورصات

بورصة مصر تربح 427 مليار جنيه في 9 أشهر 

ارتفع رأس المال السوقي للشركات المدرجة في البورصة المصرية، بنسبة 45 % خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بعد أن وصل إلى أكثر من 1.373 تريليون جنيه في آخر جلسات شهر سبتمبر 2023، مقارنة مع نحو 946.854 مليار جنيه في بداية العام الجاري.

وقفز مؤشر  «إيجي إكس 30» بنسبة 22.6%،  ووصل إلى قمة تاريخية وهو مستوى 20174.28 نقطة في آخر جلسات شهر سبتمبر 2023، مقارنة مع مستوى 16446.38 نقطة مستوى إغلاق آخر جلسات شهر يناير 2023.

تعليق التداول على أسهم إيفرجراند الصينية بعد وضع رئيسها تحت الإقامة الجبرية

أعلنت بورصة هونج كونج تعليق تداول أسهم مجموعة إيفرجراند الصينية بعد وضع رئيس مجلس إدارتها تحت المراقبة، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تعليق أسهم “إيفر جراند”.

تم تعليق التداول في مارس من العام الماضي، ولم يتم استئناف التداول إلا في 28 أغسطس، بعد توقف دام 17 شهرًا، وفقا لتقرير نشرته شبكة “CNBC”.

مؤشر دبي يقفز 25% وأبو ظبي يتراجع 4.3 % منذ بداية العام

سجل سوق دبي المالي أفضل أداء بين البورصات الخليجية، منذ بداية العام، حيث ارتفع 25 % خلال 9 أشهر، من مستوى 3330.90 نقطة في بداية تعاملات السنة إلى مستوى 4163.58 نقطة عند إغلاق آخر تعاملات سبتمبر.

أما سوق أبوظبي المالي، فتراجع 4.36 %، منذ بداية العام  إلى مستوى 9785.32 نقطة.

5% ارتفاع بمؤشر البورصة السعودية.. و2.7 % بالبحرين  

ارتفع مؤشر السوق الرئيسية في البورصة السعودية «تاسي»  5%، منذ بداية العام، من مستوى 10546.67 نقطة في أول جلسة من يناير إلى 11,070.63 مستوى في آخر جلسات سبتمبر.

كما ارتفع مؤشر البحرين العام 2.7 %، منذ بداية العام، من مستوى 1888.01 نقطة في أولى جلسات العام، إلى مستوى 1939.13 نقطة خلال الفترة ذاتها.

 تراجع بورصات الكويت وقطر

تراجع مؤشر السوق الأول في البورصة الكويتية 5.34 %، من مستوى 7945.44 نقطة في أولى جلسات العام، إلى مستوى 7520.81 نقطة في نهاية جلسات سبتمبر، كما تراجع مؤشر بورصة قطر 5.37 %، منذ بداية العام، من مستوى 10834.4 نقطة في أولى جلسات يناير، إلى مستوى 10,251.95 نقطة  في آخر جلسات سبتمبر.