في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

26 مصابا في حريق مديرية أمن الإسماعلية

مصر تطالب بتعديل حدود القاهرة التاريخية واليونسكو توضح الشروط

صادرات مصر تواصل الارتفاع

السيسي يكرر: ثورة يناير سبب؛ سد النهضة ويضيف: ممكن 100 ألف بشريط ترامادوال، وبكتة يهدو البلد

ارتباك حكومي يرفع أسعار المواد الغذائية

غدًا.. يمامة يجري الكشف الطبي وفريد زهران أجواء الانتخابات الآن أفضل من 2018 وجميلة إسماعيل تستكمل جولاتها وتقول قررت الترشح لاستعادة العلاقات مع القطاعات الشعبية.. والحزبان الناصري والمصريين الأحرار يدعمان السيسي

 

26 مصابا في حريق مديرية أمن الإسماعيلية

 

 حريق  مديرية أمن الأسماعلية
حريق  مديرية أمن الأسماعلية

أندلع فجر  الاثنين، حريق ألتهم مبنى مديرية أمن محافظة الإسماعيلية، وقالت هيئة الإسعاف، إن هناك ما لا يقل عن 26 شخصا، أصيبوا في حصيلة أولية للإصابات. بينما أعلنت  مديرية الصحة  بالمحافظة، حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة، لاستقبال المصابين في حادث الحريق.

أرسلت وزارة الصحة 30 سيارة إسعاف للموقع، وساهمت طائرتان عسكريتان فى أعمال الإطفاء.

مصر تطالب بتعديل حدود القاهرة التاريخية واليونسكو توضح الشروط

 

مصر تطالب بتعديل حدود القاهرة التاريخية واليونسكو توضح الرشوط
مصر تطالب بتعديل حدود القاهرة التاريخية واليونسكو توضح الشروط

كشفت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، عن تقدّم مصر بطلب إجراء “تعديل طفيف” على حدود القاهرة التاريخية، خلال دورتها الـ45 المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض.

وصرح متحدث باسم اليونسكو للجزيرة، أن مصر أبلغت اليونسكو، أنه “لم يتم إنشاء طريق داخل الحدود، ولم يكن هناك هدم لأي مقابر تاريخية أو أضرحة”.

وأشار المتحدث باسم المنظمة، إلى أن لجنة التراث العالمي طلبت من مصر مراجعة طلبها، بناء على توصية الخبراء الذين حلّلوا الطلب بمزيد من التفاصيل حول خصائص الممتلكات، والخرائط والتغييرات التي أثرت في سلامة الممتلكات، منذ تسجيلها.

كما طلبت اللجنة من الدولة الطرف دعوة بعثة استشارية من الخبراء إلى الموقع بهدف؛ فحص الحدود الجديدة المقترحة قبل تقديم طلب تعديل، يستند إلى نصائح البعثة.

وأضاف المتحدث باسم اليونسكو، أن “اللجنة من الوارد أن تنظر في طلب تعديل الحدود بعد الانتهاء من تلك الخطوات”.

وكان موقع باب مصر، المعنيّ بصون التراث المصري، قد ذكر في تقرير له بتاريخ 26 سبتمبر  الماضي، أن اليونسكو رفضت، خلال اجتماعها الأخير الاستجابة لطلب الحكومة المصرية بشأن؛ “تقليص مساحة القاهرة التاريخية، والمدرجة ضمن حدود اليونسكو”.

واعتمدت لجنة التراث العالمي تقرير حالة الحفظ للقاهرة التاريخية، الذي سلط الضوء على مسئولية مصر التاريخية، والوطنية تجاه ما وصفته بـ”موقع التراث العالمي الفريد”.

بينما أعربت لجنة التراث العالمي عن قلقها، إزاء التقارير التي كشفت عنها أطراف أخرى ووسائل إعلام، بشأن ما يتعلق بالطريق المبني بمقابر القاهرة التاريخية الشمالية والجنوبية، حسب ما أعلنه متحدث باسم المنظمة للجزيرة.

وأكدت اليونسكو، أنها طلبت “معلومات فنية عاجلة” بشأن، أي مشروع رئيس في المنطقة التاريخية، بينما أشارت إلى أن “الإطار القانوني؛ لهدم المعالم المحمية لا يزال غير واضح، وطلبت المنظمة التوضيح”.

صادرات مصر تواصل الارتفاع

 

صادرات مصر تواصل الارتفاع
صادرات مصر تواصل الارتفاع

كشفت بيانات حديثة، أن الصادرات المصرية الصناعية والسلعية غير البترولية سجلت ارتفاعا كبيرا، خلال عام 2022، بعدما صعدت إلى نحو 35.2 مليار دولار، مقارنة بنحو 32 مليار دولار في 2021، بزيادة بلغت نسبتها 12%.

ووفق تقرير جهاز الرقابة على الصادرات والواردات، عملت الحكومة على دعم الصادرات السلعية، عبر صرف 16.7 مليار جنيه للشركات التصديرية، ضمن برنامج رد أعباء التصدير، الأمر الذي ساهم في الحفاظ على تنافسية المنتجات المصرية بمختلف الأسواق الخارجية.

وتستهدف الحكومة زيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا، خلال الفترة المقبلة، والتي تعتبر أحد المصادر الأساسية للعملة الصعبة.

في المقابل، فقد ارتفعت قيمة الواردات لتصل إلى 94.5 مليار دولار، خلال عام 2022، مقابل نحو 89.2 مليار دولار، خلال عام 2021 بزيادة قدرها 5.3 مليارات دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 5.9%.

في صدارة الدول المصدرة لمصر، حلت الصين بقيمة 14.4 مليار دولار، تلتها السعودية التي بلغت الواردات المصرية منها نحو، 7.9 مليارات دولار، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 6.8 مليارات دولار، تبعتها روسيا بقيمة 4.1 مليارات دولار، ثم الهند بقيمة 4.1 مليارات دولار.

وحلت ألمانيا في المركز السادس بقيمة صادرات إلى مصر، بلغت نحو 4 مليارات دولار، ثم تركيا بقيمة 3.7 مليارات دولار، تلتها البرازيل بقيمة 3.6 مليارات دولار، ثم إيطاليا بقيمة 3.5 مليارات دولار، وأخيراً الكويت بقيمة 3.3 مليارات دولار.

وتستحوذ هذه الدول على 58.6% من إجمالي قيمة الواردات لمختلف دول العالم بقيمة 55.4 مليار دولار، خلال عام 2022.

وحلت منتجات البترول في صدارة السلع التي استوردتها مصر بقيمة 7.3 مليارات دولار، تلتها مواد أولية من حديد أو صلب بقيمة 5.1 مليارات دولار، ثم اللدائن بأشكالها الأولية بقيمة 4.7 مليارات دولار، ثم البترول الخام بقيمة 4.4 مليارات دولار، أعقبها القمح بقيمة 4.2 مليارات دولار.

السيسي يكرر: ثورة يناير سبب سد النهضة ويضيف: ممكن 100 ألف بشريط ترامادول وبكتة يهدو البلد

 

السيسي
السيسي

حمّل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجدداً، ثورة 25 يناير 2011، المسئولية عن بناء سد النهضة الإثيوبي، قائلاً: “لولا 2011، ولولا هذه الأحداث (ثورة 25 يناير)، لم يكن سد النهضة ليبنى”.

ووقع السيسي اتفاقاً مع إثيوبيا والسودان في عام 2015، كان بمثابة أول اعتراف من القاهرة بحق أديس أبابا في إنشاء السد.

وجاءت تصريحات الرئيس أمس الأحد، خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر “حكاية وطن”، والذي يعد منصة؛ لعرض الحكومة إنجازاتها بقيادة الرئيس الذى غالبا، سيعلن ترشحه بعد المؤتمر لولاية رئاسية ثالثة.

أهد بلد بمليار جنيه.. بكتة وترامادول

وقال السيسي: “تخيلوا أنا ممكن أهد مصر بمليار جنيه فقط، سأعطي باكتة (عبوة) و20 جنيهاً وشريط ترامادول (مسكن ألم ينتمي لمجموعة الأفيونات) لنحو 100 ألف مصري ظروفهم صعبة، وأنزلهم الشارع يعملوا حالة (فوضى)”، في إشارة إلى ثورة 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس الراحل حسني مبارك.

وأضاف: “قادر أهد بلد فيها 105 ملايين إنسان بمليار جنيه، أي ما يعادل 30 مليون دولار، وده مبلغ ممكن ناس تصرفه في حفلة! ممكن أنزل الناس تتظاهر بمليار جنيه لمدة 10 أسابيع متتالية، زي ما نزلوهم قبل كده”.

وتابع السيسي: ” ممكن تهد البلد بملياري جنيه، ولمصر تجربة مريرة في ذلك. أنتم عاوزين دولة، ولا أي حاجة تانية وخلاص؟ لو بتفهموا يعني إيه أمن قومي مش هاتستكتروا اللي بنعمله من مشروعات بنية تحتية، وطرق وكباري.

واستطرد بقوله: “السكة الحديد ومترو الأنفاق، أرصدة وأصول للدولة المصرية، والبلد تتغير من الواقع الذي تعيش فيه إلى واقع تاني خالص. وأقول ذلك عشان لما ييجي مستثمر أجنبي وأمنحه مشروع مثل المترو، يشغله ويكسب منه، ماحدش يقول لي نبقي على سعر التذكرة الحالي بدون زيادة”.

وأكمل السيسي: “الدكتور مصطفى مدبولي (رئيس الوزراء) أكثر شخصية، تحملت ضغوطاً هائلة الفترة الماضية، وأنا مش بجامل أحد أبداً. وأقول للحكومة، أنا ما أعرفش حاجة اسمها خطة التنمية 2030، وعاوز كل المشروعات الحالية، تخلص في عام 2025، لأن الدول اللي ظروفها الاقتصادية صعبة زي مصر مالهاش غير الأفكار”.

قفز الدين الخارجي من نحو 46 مليار دولار، مع تولي السيسي الحكم عام 2014، إلى أكثر من 165 ملياراً بنهاية مارس الماضي.

ويتوقع محللون، أن يتجه البنك المركزي إلى خفض جديد في قيمة الجنيه، في الربع الأول من عام 2024، أي عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام الجاري، وسط تآكل احتياطات النقد الأجنبي، وعدم قدرة الحكومة على خفض الواردات، وسحبها التدفقات الأجنبية؛ لسداد التزامات مطلوبة مسبقاً.

وزاد سعر الصرف الرسمي للدولار في البنوك المصرية من 15.70 جنيهاً إلى نحو 31 جنيهاً، في الفترة من مارس 2022 إلى يناير 2023، مقابل 40 جنيهاً في المتوسط في تعاملات السوق الموازية، و46 جنيهاً في سوق التعاملات الآجلة.

ارتباك حكومي يرفع أسعار المواد الغذائية

 

أسعار المواد الغذائية
أسعار المواد الغذائية

أدى ارتباك القرارات الحكومية التي تجلّت في أزمة البصل مؤخرا إلى ارتفاع العديد من أسعار السلع ، وتراجعت الحكومة المصرية، عن قرارها المفاجئ بمنع تصدير البصل مدة 3 أشهر، بعد ساعات من بدء تنفيذه، وإعلانها تأجيل تنفيذه إلى بداية شهر أكتوبر، حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وكشف تراجع الحكومة عن ارتباك شديد بين الوزراء، وباقي الجهات الرسمية في الدولة، ووجود أجنحة تضع المستهلكين في مقدمة اهتماماتها، وآخرين يسعون إلى الحصول على الدولار بأية وسيلة.

وأكدت مصادر في غرفة الحاصلات الزراعية باتحاد الصناعات، أن قرار حظر التصدير لن ينفذ لحاجة الدولة إلى الدولار، ومراعاة مصلحة المزارعين الذين تحملوا أعباء مالية كبيرة، مع زيادة تكلفة الزراعة، والرغبة في تحقيق عوائد تمكنهم من مجابهة معدلات التضخم، والزيادة الهائلة في كافة أسعار السلع والخدمات، وتراجع قيمة الجنيه، مقابل العملات الأجنبية.

وواصلت أسعار البصل ارتفاعها غير المسبوق، خلال اليومين الماضيين، حيث تجاوز سعر الكيلو 40 جنيها بالمحلات التجارية و33 جنيها بالأسواق الشعبية.

وتحمّل وزارة الزراعة كبار تجار البصل والسماسرة تبعات زيادة الأسعار، مشيرة إلى زارعة 250 ألف فدان بالبصل، وزيادة الإنتاج المحلي بموسم الحصاد في مايو الماضي إلى نحو 3 ملايين طن، وأن كمية الصادرات لم تتعد 391 ألف طن، مع توقع استهلاك مليوني طن محليا، بما يعني إمكانية تصدير مليون طن، خلال العام الحالي.

وارتفعت قيمة صادرات البصل من 66 مليون إلى 129.3 مليون دولار العام الحالي، وفقا لبيانات وزارة التجارة.

وأضاف السكر أزمة جديدة، حيث رفضت شركات الإنتاج الحكومية تسليم الموزعين كميات السكر المقررة لكل منهم شهريا، ما أدى إلى ندرة المعروض، ورفع أسعاره؛ لتصل إلى نحو 40 جنيها للكيلو.

وجاء ذلك في ظل ارتفاع معدلات الاستهلاك، مع موسم احتفالات شعبية بحلوى المولد النبوي، وبداية العام الدراسي، وتسرب كميات للتصدير إلى ليبيا والسودان.

واعتادت الحكومة وقف تصدير السكر إلى الأسواق الخارجية، منذ 15 عاما، بقرارات وزارة، لم تحل، دون تسرب كميات إلى الدول المجاورة، مع إعادة تشكيل المنتجات السكرية التي تدخل في صناعة الحلوى، والمعجنات السكرية.

وعاود سعر الأرز ارتفاعه، بعد هبوط استمر عدة أيام، عند مستوى 12 ألف جنيه لطن الشعير، ليصعد بشكل مفاجئ إلى 22 ألف جنيه للطن.

كما تحركت أسعار الأزر الأبيض من مستوى 20 ألف جنيه إلى 24 ألف جنيه، ليباع للجمهور بسعر يتراوح ما بين 28 جنيها إلى 35 جنيها وفقا لحجم الحبة، ونوعية التغليف والشركة المنتجة وأماكن العرض.

ورفع وزير التموين علي المصيلحي الأرز من قائمة السلع الموزعة على بطاقات الدعم العيني التي تصدرها الحكومة لنحو 62 مليون نسمة، من بين 105 ملايين نسمة، كما أوقف قرار إصدار العام الماضي، يجبر المزارعين على تسليم 50% من إنتاج المحصول إلى الحكومة بسعر إجباري، يتراوح ما بين 7400 جنيه و8400 جنيه لطن الأرز.

وأعلن الوزير فشل وزارته في الحصول على الكميات المتوقعة، وتسببها في ارتباك الأسواق، وزيادة الأسعار، بينما يرى المزارعون، أن أسعار التوريد الإجبارية لم تكن عادلة، ولا تتوافق مع تكلفة الطن الذي يبلغ نحو 15 ألف جنيه.

ويبرر المزارعون زيادة التكاليف إلى ارتفاع أسعار التشغيل، والمبيدات، والأسمدة والنقل.

غدًا.. يمامة يجري الكشف الطبي وفريد زهران أجواء الانتخابات الآن أفضل من 2018 وجميلة إسماعيل تستكمل جولاتها وتقول قررت الترشح لاستعادة العلاقات مع القطاعات الشعبية.. والحزبان الناصري والمصريين الأحرار يدعمان السيسي

قال عبد السند يمامة المرشح الرئاسي المحتمل رئيس حزب الوفد، أنه استوفى كافة الأوراق اللازمة للترشح في انتخابات الرئاسة، استخرج صحيفة الحالة الجنائية، وحصل على تزكية 40 نائبا بمجلس النواب، وسيجري الكشف الطبي غدًا الثلاثاء، ضمن إجراءات وشروط الترشح لرئاسة الجمهورية، منوها عن مؤتمر صحفي، سيجري يوم 5 أكتوبر المقبل، فور التقدم بأوراق الترشح، للإعلان عن تفاصيل الحملة الانتخابية للحزب قوم يا مصري

وفي مكتب الشهر العقاري بالمهندسين، استقبل رئيس الوفد بهتافات الرئيس، أهو وسند سند يحيا سند، وحرصت ثلاث فتيات على تحرير توكيلات لرئيس الوفد بجانب العديد من المواطنين، وسلموا له التوكيلات بأنفسهم بمكتب رئيس مكتب الشهر العقاري بالمهندسين.

وقال يمامة: أثناء لقائه برئيس مكتب توثيق توكيلات الشهر العقاري بروض الفرج كيرلس جميل، أنه يضع نصب عينيه الأزمة الاقتصادية الحالية، والتي يعكف على إيجاد حلول له ومع مجموعة من المتخصصين.

بينما أعلن عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، متابعته للتجهيزات الأخيرة؛لاستكمال غرفة العمليات المركزية؛ لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ ومسار أعمال الحملة الشعبية لدعم السيسي، وتوضيح الحقائق، والرد على الإشاعات التي يقودها الكارهين.

ومن جانبه، أكد حزب العربي الناصري على لسان رئيسه محمد أبو العلا، أن مؤتمر حكاية وطن، بحضور السيسي، رصد إنجازات الدولة في عهد السيسي، وسياساته تتوافق مع رؤية الحزب الناصري، وفي ذات السياق، وقع عدد من أعضاء حزب “النور” بمجلس النواب، أمس السبت، نماذج تزكية للسيسي.

أجواء افضل من 2018 ..الاصلاح الاقتصادي يتطلب اصلاح سياسى

قال فريد زهران، المرشح الرئاسي المحتمل، إن أجواء الانتخابات الآن أفضل منها في 2018، لكنها لم تصل بعد لما نتمناه، وحول مؤتمر حكاية وطن، أصدر الحزب الاجتماعي الديمقراطي بيانا، اعتبر خلال المؤتمر “بمثابة مؤتمر انتخابي، وترويجي لسياسات الحكومة والسلطة القائمة، وهو ما نرجو أن تحدد الهيئة الوطنية للانتخابات فترة الدعاية، والمسموح للمرشحين قبل، وأثناء هذه الفترة من عدمها؛ حرصًا على تساوي الفرص بين الجميع”

وتعليقا على على سياسات التنمية، وإدارة الاقتصاد التي طرحت بالمؤتمر، قال الحزب، إنها تحتاج رؤية مختلفة، تبدأ من الاعتراف، بأن السياسات السائدة هي الجزء الأكبر من الأزمة، وتؤمن بأن الإصلاح الاقتصادي يرتبط بإصلاح سياسي، وديمقراطي مباشر، وهو ما نقدمه في حملتنا من خلال برنامج موجه للشعب الذي يستحق الكثير من الديمقراطية والحرية والتنمية”

جميلة إسماعيل هدفي استعادة  العلاقات مع القطاعات الشعبية من كل أطياف المجتمع

هذا وتستكمل جميلة إسماعيل جولاتها بين مكاتب الشهر العقاري في القاهرة، وقالت على حسابها على منصة أكس، تويتر سابقا، حول قرار ترشحها للانتخابات: “جزء أساسي من قرار ترشحي، ومشاركتي في هذه الانتخابات، أن نستعيد علاقتنا بالقطاعات الشعبية بكل أطياف المجتمع المصري، وأن نكون سبباً في عودة اهتمامهم بالسياسة، ومشاركتهم اليوم هي علامة أساسية للديمقراطية، والتغيير عكس نظرة السلطة لها، باعتبارها عرس التوكيلات والصناديق”.

أحزاب تناشد الرئيس الترشح

بينما ناشد النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، الرئيس السيسي، بالترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وأضاف أمين تحالف الأحزاب المصرية، أن ذلك ضرورة؛ لاستكمال مسيرة البناء والتنمية.

بينما سيعلن حزب التجمع، عن اسم المرشح الرئاسي الذي سيؤيده في مؤتمر صحفي مساء اليوم الاثنين، وأكد النائب سيد عبد العال، رئيس التجمع، أنه لن يكون هناك مرشح من الحزب، وسندعم مرشحا على أساس الأهداف الوطنية المطلوب توافرها فيه، ومنها الحفاظ على هيبة الدولة واستقرارها، والتصدي لكل مخططات إضعافها.

وفي سياق متصل، قدم المستشار محمود فوزي، صباح اليوم باستقالته إلى المستشار عادل عزبا، رئيس مجلس الدولة، من العمل كنائب لرئيس مجلس الدولة، بعد 22 عامًا من الخدمة القضائية.

توقعت مصادر، أن يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بشأن اختيار متحدث رسمي، ورئيس لحملته الانتخابية، خلال ساعات، سيعلن فيها قرار السيسي بالترشح.

وقالت المصادر، إن هناك قرارا سيصدر اليوم بتسمية المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، والأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، متحدثًا رسميًا ورئيسًا لحملة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأعلنت مصادر قبل أسبوع، أن السيسي طلب من الأجهزة المعنية، والأحزاب الحصول على الملايين من التوكيلات من المواطنين كشرط؛ لإعلان ترشحه لفترة رئاسية ثالثة في الانتخابات

وكشفت مصادر مطلعة لـ ”العرب” أن السيسي يريد أن يحصل على تفويض شعبي، وأن ترشحه في الانتخابات جاء نزولا عند رغبة الجماهير.