يتناول هذا العدد الجديد من نشرة مركز التنمية والدعم والإعلام “دام” لحقوق الإنسان “الصادر في الأسبوع الأول من أكتوبر 2023” مجموعة من التطورات الخاصة بالملف الحقوقي، من أهمها، استمرار الدعوات للإفراج عن سجناء الرأي، وإخلاء سبيل قائمة جديدة من المحبوسين احتياطيا.

ـ حول معاملة السجناء والمحتجزين، تم رصد توجيهات من النيابة العامة بزيارات؛ لمقار الاحتجاز، وحدوث محاولات انتحار جديدة ببعض السجون.

ـ فيما يخص الحق في التجمع السلمي، رصدت نشرة “دام” تضامنا عماليا، وحقوقيا مع عمال شركة لينين جروب بالإسكندرية، الذين أضربوا عن العمل لعدم تحقق مطالبهم.

ـ كما رصدت النشرة بعض الدعوات الخاصة؛ بتبني حدا أدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، ومنهم الصحفيين والعمال.

 الحقوق السياسية والمدنية

الحق في الحرية والأمان الشخصي

 

إخلاء سبيلإخلاء سبيل

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا، السبت 30 سبتمبر 2023 قرارات، بإخلاء سبيل 60 متهما على ذمة قضايا سياسية، بينهم الصحفية دنيا سمير وصانعي المحتوى أحمد طارق، وبسمة حجازي، كما قررت رفع التدابير الاحترازية المفروضة عن 7 آخرين على ذمة القضية 440 لسنة 2022.

علاء عبد الفتاح يحصل على جائزة “إنسانية واحدة”

 

الناشط السياسي المحبوس علاء عبد الفتاح
الناشط السياسي المحبوس علاء عبد الفتاح

أعلنت أسرة الناشط السياسي المحبوس علاء عبد الفتاح حصوله على جائزة “إنسانية واحدة”، التي تمنحها مؤسسة “القلم” الكندية.

وقالت منى سيف، شقيقة علاء عبد الفتاح، إن “جائزة إنسانية واحدة، تهدف؛ لتكريم الكتاب الدوليين الذين تتجاوز أعمالهم حدود الانقسامات الوطنية، ويلهمون الروابط بين الثقافات”.

حبس هيثم وجيه الطويلة 15 يوما

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الشاب “هيثم وجيه الطويلة”، من محافظة بورسعيد، 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 2151 لسنة 2023، حصر تحقيق أمن دولة عليا.

ووجهت النيابة له اتهامات بـ “الانضمام لجماعة إرهابية، وتعمد إذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب خاص على شبكة المعلومات الدولية بهدف؛ ارتكاب الجريمة”.

اعتقال شقيق أحد ضحايا الإهمال الطبي في السجون

 

اعتقال شقيق أحد ضحايا الإهمال الطبي في السجون
وائل عبد الغني

رصدت منظمات حقوقية اعتقال المواطن وائل عبد الغني سليم، 46 عاما، من منزله في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وذلك بعد اقتحام منزله، يوم الأربعاء 20 سبتمبر الجاري.

“عبد الغني”، هو الشقيق الأكبر لأحد ضحايا الإهمال الطبي في السجون، جهاد عبد الغني، الذي توفي في 21 ديسمبر 2022، داخل محبسه في المركز الطبي بمركز بدر للإصلاح والتأهيل، بعد معاناته من مرض السرطان وتدهور حالته الصحية.

حرية الرأي والتعبير

“المحافظون” يطالب بالإفراج عن كل سجناء الرأي

 

الصحفي محمد سعد خطاب
الصحفي محمد سعد خطاب

أعلن حزب المحافظين عن موقفه تجاه قضايا حرية الرأي والتعبير، وذلك في إطار ما أسماه الالتزام الراسخ بمبادئ الحرية، وحقوق الإنسان، مؤكدًا أنه يجدد مطالبه بالإفراج عن كل المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا تتعلق بالنشر. وبشكل خاص الصحفي محمد سعد خطاب، والناشط هيثم خليفة، والدكتور هاني سليمان أستاذ الأمراض الجلدية.

معاملة السجناء والمحتجزين

أعضاء النيابة العامة يتفقدون مراكز الاصلاح بوادي النطرون

أجرى أعضاء من النيابة العامة تفتيشا مفاجئا يوم الثلاثاء 26 /9/ 2023، على منطقة مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي بوادي النطرون؛ للوقوف على الحالة المعيشية للنزلاء، وملائمة مقرات الاحتجاز، وأماكن التريض وجاهزية المستشفى الملحقة بالمركز، وعياداتها الخارجية والصيدلية الملحقة بها. في سياق تكليف النائب العام بتفعيل سلطات النيابة العامة في تفتيش مراكز الإصلاح، والتأهيل المجتمعي وأقسام الشرطة.

سجن جديد في مدينة برج العرب

أصدر وزير الداخلية، محمود توفيق، في 17 سبتمبر، قراراً برقم 1776 لسنة 2023، يقضي بإنشاء سجن جديد في مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية.

حالتا وفاة بمقار الاحتجاز ومحاولات انتحار

رصدت منظمات حقوقية حالتي وفاة، شهدتها مقار الاحتجاز بتاريخ 29 سبتمبر هما: كامل شديد شاهين (69 عاماً)، داخل محبسه بمركز تأهيل العاشر من رمضان بالشرقية. والثاني إبراهيم طربقة (41 عاماً)، والمحبوس بحجز مركز شرطة بلبيس ثان على ذمة قضية اتجار بالمخدرات، والذي لفظ أنفاسه الأخيرة، الجمعة، داخل محبسه بسبب؛ سوء الرعاية الصحية.

من جهة أخرى، رصدت منظمات حقوقية محاولة انتحار للسجين السياسي عبد الله ربيع، في زنزانته بسجن العاشر من رمضان، بعد أيام قليلة من محاولة الشاعر جلال البحيري، الانتحار في زنزانته، قبل إنقاذه بغسيل معدة.

وعبد الله ربيع إبراهيم رمضان -26 عامًا- من محافظة الشرقية، والمحبوس في سجن العاشر من رمضان، حاول الانتحار، يوم الخميس 21 سبتمبر، وهو مسجون منذ إبريل 2015، وجرى تدويره على ذمة عدد من القضايا السياسية بنفس التهم.

 تدهور صحة ”معتقل التيشيرت” وإدارة سجن بدر تمنع دخول جزء من علاجه

كشفت صفحة “الحرية لمحمود” عن تفاصيل الزيارة الثانية لأسرة الشاب محمود محمد حسين المعروف إعلاميا بـ”معتقل التيشيرت”، في محبسه بسجن بدر 1، وأكدت الصفحة تدهور وضع محمود الصحي، وعدم نقله المركز الطبي لإجراء؛ عملية جراحية.

الحق في التجمع السلمي

عمال نايل لينين يضربون عن العمل والإدارة توقف 15 عاملا وتضامن عمالي معهم

دخل عمال شركة نايل لينين جروب، في إضراب عن العمل احتجاجًا على تجاهل إدارة الشركة؛ لمطالبهم التي تقدموا بها إلى الإدارة، منذ شهر يوليو 2021، والتي كانت قد وعدت بالنظر فيها والتفاوض بشأنها.

في مواجهة ذلك، أصدرت الإدارة قرارها بوقف 15 عاملا عن العمل؛ لحين انتهاء التحقيق معهم في الاتهامات التي وجهت إليهم، ومنها قيامهم بالتحريض على الإضراب والاعتصام والتجمهر، مما أدى لتعطيل الإنتاج، وتعطيل حركة الشحن والتصدير. وقد أعلنت 15 نقابة، ولجنة نقابية عمالية تضامنها مع عمال الشركة.

حرية الصحافة

الإعلامي حسام الغمري يعلن عودته إلى مصر ويطالب بالإفراج عن المحبوسين

أعلن الإعلامي المصري حسام الغمري، عودته إلى مصر بعد سنوات، قضاها خارج البلاد مطالبا بالإفراج عن المحبوسين، آملا أن يُفرج عن كل من اعتقل على خلفية ما عرف بأحداث “11/11″، خاصة الإعلاميات هالة فهمي، وصفاء الكوربيجي، ومنال عجرمة، ودنيا سمير (تم بالفعل الإفراج عنها) ومنى حسين”.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحق في العمل

العاملون بجريدة الوفد يصعدون مطالبهم لتطبيق الحد الأدنى للأجور

اجتمعت اللجنة النقابية للعاملين بجريدة الوفد في 25 سبتمبر، مع الجمعية العمومية للجريدة؛ حيث طالب الصحفيون باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لخطوات التصعيد، وطالبت اللجنة النقابية الزملاء بالهدوء، وتسيير العمل على أفضل وجه، لحين التفاوض مع الإدارة في المطالب الخاصة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، ورفع علاوة غلاء المعيشة ؛ وصرف جميع مستحقات الزملاء والمعاشات، وصندوق الزمالة والعلاوات المتأخرة.

 

النائبة ايرين سعيد عن حزب الإصلاح والتنمية
النائبة إيرين سعيد عن حزب الإصلاح والتنمية

تقدمت النائبة إيرين سعيد عن حزب الإصلاح والتنمية بسؤال لوزير القوى العاملة، بشأن الحفاظ على حقوق العمال وتطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص.

وانتقدت فصل 15 عاملا من شركة نايل لينين، أثناء الإضراب الجماعي للعمال بها بسبب؛ تقاعس الشركة عن تطبيق الحد الأدنى للأجور.

القضاء الإداري يرفض دعوى بوقف أعمال هدم المقابر التاريخية

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في 23 سبتمبر، برفض الدعوى القضائية التي تطالب بوقف أعمال الهدم الجارية لعدد من المقابر “التاريخية” بالقاهرة.

وحسب الحكم جاء رفض الدعوى، لعدم وجود صفة أو مصلحة لأي من مقيمي الدعوى في إقامة الدعوى القضائية، ولم يقدم أي منهم، ما يفيد امتلاكه مقابر بالمنطقة محل التطوير، وبالتالي تنتفي معه المصلحة لهم في وقف أعمال الهدم.

كانت محكمة القضاء الإداري، قضت في 12 يونيو الماضي، برفض “الشق المستعجل” الوارد في الدعوى القضائية التي تطالب بوقف أعمال الهدم الجارية لعدد من المقابر “التاريخية” بالقاهرة.