في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

السيسى يعلن ترشحه رسميا لولاية ثالثة مدتها 6 سنوات

حزب التجمع: السيسي أنقذ مصر من مخطط إسقاط الدولة.. والمصريين الأحرار  الرئيس لبي نداء الشعب

مصطفى بكري: الرئيس قدم  كشف حساب للمواطنين.. وأحمد موسى يقول: الشعب اختارك.. كمل مشوارك

مصر: إخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً..ومنظمات حقوقية ترحب بقرار  الكونجرس تعليق المساعدات

الملف الحقوقى المصري  حاضر فى  أجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف

السيسي يعلن ترشحه رسميا لولاية ثالثة مدتها 6 سنوات

 

السيسى يعلن ترشحه رسميا لولاية ثالثة  مدتها 6 سنوات
السيسى يعلن ترشحه رسميا لولاية ثالثة  مدتها 6 سنوات

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الاثنين، “الترشح في الانتخابات الرئاسية، لولاية ثالثة، مدتها 6 سنوات.

وقال السيسي، خلال الجلسة الختامية لمؤتمر “حكاية وطن” في العاصمة الإدارية الجديدة: “اعتزم استكمال الحوار الوطني؛ لتتحقق للدولة مسارات ورؤى عديدة”، داعيا كل المصريين إلى المشاركة في المشهد الديمقراطي؛ لاختيار من يصلح.

وأشار إلى، أنه “لا خوف على أمة يتعانق هلالها مع صليبها”، مؤكدا أنه “حين استجاب؛ لنداء المصريين، لم يكن يملك خزائن الأرض”.

واستمر المؤتمر على مدار 3 أيام بمشاركة الرئيس، ووزراء، وسياسيين، وإعلاميين، وممثلين عن الشباب ومختلف فئات المجتمع، وشهد جلسات استعرضت ما تحقق خلال السنوات التسع الماضية في كافة قطاعات الدولة.

وشهدت مكاتب التوثيق والشهر العقاري في جميع المحافظات، خلال الأيام الماضية، إقبالاً من المواطنين على تحرير توكيلات تأييد لراغبي الترشح، كما حرر عشرات من أعضاء مجلس النواب بمقر البرلمان نماذج التزكية للمرشحين المحتملين.

وكان السيسي، قد وجّه رسالة إلى الشعب المصري، يوم الأحد، قائلا: “اللي إحنا عملنا، وعندكم فرصة في الانتخابات الرئاسية اللي جاية.. عندكم فرصة للتغيير، الأمر كله لله واللي ليه حاجة ياخدها”.

وحذر الرئيس خلال مؤتمر حكاية من الفوضى، قائلا إنه يمكن أن يعطي شريط ترامادول “مخدر” وألف جنيه لـ 100 ألف؛ ليصنعوا الفوضى، كما حدث من قبل، فى إشارة إلى ثورة يناير، التى حملها أيضا، خلال المؤتمر أزمة سد النهضة والأزمة الاقتصادية.

وأعلنت هيئة الانتخابات، الاثنين الماضي، عن فتح باب الترشح لفترة انتخابية رئاسية جديدة لعام 2024، وأن التصويت سيبدأ في الأول من شهر ديسمبر المقبل.

وأشار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وليد حسن حمزة، في مؤتمر صحفي، إلى أن إجراء الانتخابات الرئاسية في الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر المقبل، فيما أشار إلى، أن إجراء الانتخابات الرئاسية في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر.

وحسب التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب في 2019، تنتهي الفترة الرئاسية الحالية للسيسي في عام 2024، بدلاً من 2022، ويحق له الترشح لفترة رئاسية ثالثة مدتها 6 سنوات، وإذ فاز فى الانتخابات ستمتد فترة حكمه من 2014 إلى 2030.

حزب التجمع: السيسي أنقذ مصر من مخطط إسقاط الدولة.. والمصريين الأحرار  الرئيس لبي نداء الشعب ..

مصطفى بكري: الرئيس قدم  كشف حساب للمواطنين.. وأحمد موسى يقول: الشعب اختارك.. كمل مشوارك

سيد عبد العال رئيس حزب التجمع
سيد عبد العال رئيس حزب التجمع

قال سيد عبد العال رئيس حزب التجمع، إن الإنجازات التي استعرضها مؤتمر حكاية وطن على مدار الأيام الثلاثة الماضية، لم تكن لتتحقق، سوى بإيقاف مخطط تفكيك الدولة.

قائلا: «لا يمكن الدولة كانت تستقيم، دون الجهد المبذول من الرئيس السيسي؛ لمواجهة المخطط الأجنبي المدعوم من عدة دول إقليمية وعالمية، وأدواته في الداخل؛ بهدف إسقاط الدولة».

وأضاف، أن إعلان الرئيس الترشح لولاية رئاسية ثالثة، يؤكد التزامه نحو الشعب باستكمال المشروع الوطني؛ من أجل صالح الوطن ووحدة الشعب.

وأوضح، أن التوصيات الصادرة من الحوار الوطني تعد بمثابة خارطة، وبرنامج عمل مشترك بين الأحزاب والقوى السياسية، خلال الفترة الرئاسية المقبلة، مشيرا إلى استهداف القيادة السياسية تقوية اللحمة الوطنية، والأحزاب السياسية، باعتبارها وسيلة؛ لتداول السلطة على غرار الوضع الراهن المتمثل في ترشح بعض الأحزاب المعارضة للانتخابات الرئاسية.

بينما ثمن مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الإسهامات والجهود التي بذلتها الحكومة على مدار الأيام الثلاثة الماضية من انعقاد مؤتمر «حكاية وطن»؛ لاستعراض ما شهدته مصر على مدار السنوات الأخيرة من إنجازات.

وقال خلال مقابلة تلفزيونية لبرنامج «بالورقة والقلم»، عبر شاشة «TEN» مساء الاثنين: «أتقدم بالشكر والتقدير لهذه الإسهامات العلمية والموضوعية التي عشناها على مدار 3 أيام، والتي كانت بمثابة كشف حساب لرئيس الدولة، وحكومته، أصر الرئيس على أن يقدمها للشعب بمكاشفة، ومصارحة على الهواء مباشرة».

ونوه بكري إلى تضحية وزارة الداخلية بـ 1194 شهيدا، و22.2 ألف مصاب، من أبنائها على مدار السنوات التسع الماضية في المواجهات مع الإرهاب، قائلا: «لدينا ما يقارب 2000 أسرة، تيتمت وفقدوا أبناءهم -وربما ماتت أمهاتهم حسرة عليهم- هل نسي بعضكم كل هذا!».

وفى ذات السياق، قال عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن مؤتمر «حكاية وطن»؛ استطاع أن يقدم بانوراما كاشفة للمجهودات التي بذلتها الدولة في صمت على مدار السنوات التسع الماضية.

وأشار خلال تصريحات لبرنامج «الحياة اليوم» عبر شاشة قناة «الحياة» مساء الاثنين، إلى نجاح المؤتمر في استعراض إنجازات الدولة بالمؤشرات، والأرقام وتوضيح الحقائقن أم الرأي العام بشكل جلي دحض كل الشائعات المغرضة، لما أسماهم «أهل الشر» في محاولتهم؛ لتضليل المواطنين.

وأعرب عن سعادته البالغة، بإعلان الرئيس ترشحه؛ لخوض غمار الانتخابات الرئاسية تلبية؛ لنداء الشعب ، قائلا: «أنا عندي سعادة غامرة بهذا القرار، نحن نؤمن بهذا الرجل، وقدراته الشخصية وأولها الصدق.

بينما قال العميد خالد عكاشة، مدير مركز الفكر للدراسات السياسية والاستراتجية، إنّ إعلان الرئيس ترشحه في انتخابات الرئاسة نهاية مؤتمر حكاية وطن، جعل ختامه مسك.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء dmc»، الذي يُقدمه الإعلامي أسامة كمال، عبر شاشة «dmc»، مساء الاثنين، أنّ الدولة تشهد حالة من الأداء السياسي رفيع المستوى، من خلال تجربة سياسية تعيشها مصر، ربما للمرة الأولى.

وأوضح، أن الرئيس السيسي وضع أمام الرأي العام، كشف حساب واسعا كبيرا، وأراد أن يقف المصريون جميعا أمام هذا القدر من الإنجاز.

وأشار إلى، أنّ مؤتمر حكاية وطن استعرض إنجازات الدولة بالإحصائيات، والخطط المستهدفة واستراتيجية الدولة، ورؤيتها وفلسفتها طوال التسع سنوات الماضية.

ومن جانبه قال الإعلامي أحمد موسى، إن المسيرات الحاشدة التي تشهدها ميادين مصر لدعوة الرئيس للترشح، تعيد أجواء ثورة 30 يونيو، مشيرا إلى أن هناك دعما كبيرا لترشح الرئيس السيسي، للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف موسى،- خلال برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن الأعلام المصرية تزين ميادين مصر، وتحتفل بنصر أكتوبر العظيم، مع دعم  لترشح الرئيس السيسي، موضحا أن اللافتات التي يرفعها المواطنون في الشوارع تقول: “الشعب اختارك.. كمل مشوارك”.

مشددا على أن الرئيس السيسي قارئ جيد للتاريخ، ولديه كل المعلومات، بما شهدته مصر في أصعب ظروفها، موضحا أن الرئيس صارح المصريين بكل ما شهدته الدولة في القترة من عام 2011 وحتى ما بعد 2011.

مصر: إخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً

 

مصر: إخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً
مصر: إخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً

أعلنت النيابة العامة، أمس الاثنين، صدور قرار من نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً على ذمّة قضايا مختلفة.

ولم يتضمّن بيان النيابة أرقام القضايا، ولا أسماء المتّهمين فيها، وتعد نيابة أمن الدولة، هي المختصة في النظر بالقضايا ذات الطابع السياسي بموجب قوانين الإرهاب، والتظاهر والطوارئ، فضلاً عن المحاكمة أمام القضاء العسكري، وأمن الدولة عليا طوارئ.

ويواجه غالبا الأشخاص فى هذه القضايا، تهم “بثّ ونشر أخبار كاذبة” و”التحريض على العنف والإرهاب” و”تهديد الأمن القومي” وغيرها من الاتهامات التي تدخل تحت طائلة تلك القوانين، ومن خلالها قبض على  عشرات الصحفيين والحقوقيين، وأعضاء في أحزاب سياسية وعاملين فى المجتمع المدني ومواطنين غير منخرطين فى العمل السياسي.

ويأتي القرار الأخير، بعد قرار سابق صدر السبت 30 سبتمبر الماضي، وقضى بإخلاء سبيل 60 متهماً، على ذمّة قضايا مختلفة، من بينهم الصحافية دنيا سمير إلى جانب صانعي محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما رُفعت التدابير الاحترازية عن 7 آخرين.

منظمات حقوقية ترحب بقرار  الكونجرس تعليق المساعدات  لمصر

 

الكونجرس
الكونجرس

أشادت 16 منظمة حقوقية ومصرية وإقليمية ودولية، بقرار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السيناتور بن كاردين، وعضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب جريجوري ميكس، تجميد المبلغ المتبقي (وقيمته 235 مليون دولار) من المساعدات  العسكرية لمصر  للسنة المالية 2022، جاء التعليق مشروطا بتحقيق تقدم ملموس في مجال حقوق الإنسان.

واعتبرت المنظمات، في بيان مشترك، صدر الاثنين قبل الماضي، أن ” القرار يعد خطوة أولى ضرورية؛ لمحاسبة النظام على الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان “.

وشكرت المنظمات متخذي القرار على “تصرفهما بسرعة في لحظة سياسية حساسة؛ لدعم مبادئ الولايات المتحدة، والدور المركزي للكونغرس في تشكيل السياسة الخارجية للولايات المتحدة”، معربة عن دعمها التزام الكونغرس بمنع التمويل العسكري ومبيعات الأسلحة، إذا لم تتخذ الأخيرة خطوات “ملموسة، وذات معنى ومستدامة”؛ لتحسين حقوق الإنسان.

وقالت: “في ضوء انتهاكات النظام لحقوق الإنسان، والادعاءات الصادمة الموجهة، ضد أحد أعضاء مجلس الشيوخ، فإن هذه الخطوة يجب أن تكون البداية، وليست الأخيرة، لضمان المساءلة الحقيقية لمجريات العلاقات الثنائية. إذ ينبغي على إدارة بايدن اغتنام الفرصةح لتثبت للشعب المصري، وللعالم أجمع، أن حقوق الإنسان يمكن أن تكون في قلب السياسة الخارجية الأميركية”.

وقع على البيان منظمات مصرية بينها : “بلادي- جزيرة للإنسانية، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، والمنتدى المصري لحقوق الإنسان”.

وبين المنظمات الدولية: “إيجيبت وايد لحقوق الإنسان، وفير سكوير، ومبادرة الحرية، هيومن رايتس ووتش، وبن أميركا، ومشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط (بوميد)، ومعهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط، واربح بدون حرب”.

الملف الحقوقى المصري  حاضر فى  أجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف

قالت  لجنة العدالة لحقوق الأنسان  بأنّ “الوضع في مصر أصبح مأساوياً، إذ يزداد القمع ويتوسّع في جميع أنحاء البلاد، ويستهدف  من ينتقد  تردّي الظروف المعيشية أو الكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك السياسيون والصحفين، وحتى المواطنون العاديون”.

وأوضحت اللجنة، في بيان صدر أمس  الاثنين، أنّه على الرغم من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطات المصرية بأنّ حقوق الإنسان تتحسّن، فإنّ المؤشّرات تدلّ على تفاقم الوضع في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشارت “لجنة العدالة” التي من المقرّر أن تنظّم،  اليوم الثلاثاء، فعالية جانبية على هامش الدورة العادية الـ54 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، حول “حقوق الإنسان في مصر وسراب الإصلاح”، إلى أنّ الحوار الوطني  لم يصل إلى الشروط الدنيا لإيجاد بعض المصداقية للحوار، مثل وقف اعتقال الأفراد بسبب ممارستهم حقوقهم أو الإفراج عن الآلاف من السجناء السياسيين المحتجزين حالياً”. وأوضحت أنّ الحكومة استبعدت قضايا عديدة “حتى من مناقشتها في الحوار.

ومن المقرّر أن تتحدّث في فعالية اللجنة المقامة  الناشطة الألمانية المصرية فجر العدلي (عبر شبكة الإنترنت)، ورفيدة حمدي زوجة الناشط الحقوقي المصري المحتجز محمد عادل (كذلك عبر الإنترنت)، والناشط الحقوقي المصري إبراهيم عز الدين، والباحث في المعهد المصري لدراسات حقوق الإنسان جيرمي سميث، فيما تدير الفعالية مسؤولة التواصل الأممي في “لجنة العدالة” سارة سكوتي.

تجدر الإشارة إلى أنّ “لجنة العدالة”، أو “كوميتي فور جستس”، تعرّف عن نفسها، عبر موقعها الرسمي، بأنّها جمعية مستقلة للدفاع عن حقوق الإنسان، تتّخذ من جنيف مقراً لها، وفي العام 2023، مُنحت “لجنة العدالة” الصفة الاستشارية من قِبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، وكان ذلك بناءً على توصية لجنة المنظمات غير الحكومية التي تضمّ 19 دولة عضواً.

ست منظات حقوقية  تناقش ملف مصر فى لجنة مناهضة التعذيب

دعت ست منظمات حقوقية دولية ومصرية، الاثنين، الأمم المتحدة إلى البحث في “الاستخدام المنهجي للتعذيب” من جانب السلطات المصرية، معتبرة أن هذه الممارسات تشكل “جريمة ضد الإنسانية”،  وكشف تحالف المنظمات الست عن تقرير قُدّم إلى لجنة مناهضة التعذيب حول “الاستخدام المنهجي للتعذيب من قبل السلطات” وهو ما “يشكل جريمة ضد الإنسانية في القانون الدولي”.

ومن المقرر أن تبحث لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة، في 14 و15 نوفمبر المقبل، مدى التزام مصر اتفاقية مناهضة التعذيب التي انضمت إليها. وتنفي القاهرة بانتظام ممارسة التعذيب في السجون.

كما دانت المنظمات “سياسة الدولة التي أتاحتها القوانين الاستثنائية وقوانين مكافحة الإرهاب والحصانة”  وأشارت إلى “قمع المجتمع المدني” في بلد يوجد فيه آلاف من سجناء الرأي .

 

 

 

 

مصر تطرح صكوك  خزانة جديدة تمويل مشروعات قومية

 

تعتزم وزارة المالية الاقتراض محلياً عبر إصدار صكوك خزانة بالجنيه المصري قبل نهاية العام المالي الحالي 2024/2023.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” اليوم الثلاثاء، إن الصكوك ستمول مشروعات قومية، لذلك ستتحدد قيمتها بعد حصر للمشروعات المراد إقامتها أو تمويلها.

وأضافت المصادر أن الظروف الحالية ضاعفت من أهمية اللجوء إلى إصدار صكوك إسلامية كأحد بدائل التمويل الفعالة.

وطرحت الحكومة في سوق لندن فبراير الماضي، أول صكوك إسلامية في تاريخ البلاد بقيمة تراوح ما بين 1.5 و2.5 مليار دولار، وبسعر فائدة يفوق 11.6%.

وذكرت المصادر أن وزارة المالية تجهز لطرح سندات الباندا والساموراي بقيمة إجمالية تبلغ مليار دولار قبل نهاية العام.

وارتفعت إصدارات الدين المحلي المصري خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2023/2024 إلى 1.22 تريليون جنيه (نحو 39 مليار دولار) وفق بيانات حديثة للبنك المركزي المصري.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت إصدارات الدين المحلي بنسبة 25% في الربع الأول من السنة المالية التي بدأت أول يوليو/تموز 2023، وتنتهي في 30 يونيو/حزيران 2024.

وفي تطور لافت، قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية إن الدين الخارجي تراجع بنحو 633 مليون دولار خلال النصف الثاني من 2023، ليسجل 164.728 مليار دولار مقابل 165.36 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، بانخفاض قدره 0.4%.

بينما كشفت بيانات حديثة للبنك المركزي أن مصر ستكون ملتزمة خلال عام 2024 سداد أقساط قدرها 29.23 مليار دولار من الدين الخارجي، تتوزع بين أقساط ديون بنحو 22.917 مليار دولار وفوائد تبلغ 6.3 مليارات دولار.، وتلتزم بدفع 14.595 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024، وسداد نحو 14.634 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام نفسه.

وتزيد هذه المدفوعات بنحو 10 مليارات دولار على فاتورة خدمة الديون المتوقعة لعام 2023، التي يقدرها حالياً عند 19.3 مليار دولار.

الطقس

توقعت هيئة  الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الثلاثاء، طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية الغربية، حار على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، القاهرة الكبرى العظمى 30 والصغرى 23 درجة، السواحل الشمالية العظمى، جنوب الوجه البحري ومدن القناة العظمى 30 والصغرى 23 درجة، السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، العظمى 28 والصغرى 22 درجة، السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، العظمى 29 والصغرى 22 درجة، جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، العظمى 34 والصغرى 26 درجة، شمال الصعيد، العظمى 32 والصغرى 22 درجة، جنوب الصعيد، العظمى 39 والصغرى 26 درجة.