في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

مستقبل وطن يستحوذ  على  لجان مجلس النواب

سامح شكرى: وجهنا البعثات الدبلوماسية الالتزام بالحيادية خلال انتخابات الرئاسة

حريق بسوق السيدة زينب يلتهم سوقا عمره 70 عاما

مشكلة سولار تواجه مراكب الأقصر

تضامن حقوقي مع “معتقل التيشرت” وملف مصر فى فعاليات مجلس حقوق الإنسان

تشكيل جديد لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات

مستقبل وطن يستحوذ  على مناصب مجلس النواب

 

مجلس النواب

أعلن رئيس مجلس النواب، حنفي جبالي، الثلاثاء، عن نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية في المجلس، في مستهل دور انعقاده السنوي الرابع، والتي أظهرت استحواذ حزب “مستقبل وطن” على  غالبية مناصب اللجان، إثر الإبقاء على رؤساء 21 لجنة نوعية من دون تغيير، واستبدال آخرين بغيرهم من الحزب نفسه في 4 لجان، وهي الصناعة والطاقة والإسكان والشؤون العربية.

وتولى رجل الأعمال محمد مصطفى السلاب (مستقبل وطن) منصب رئيس لجنة الصناعة، خلفاً للنائب معتز محمود، وطلعت السويدي (مستقبل وطن) رئاسة لجنة الطاقة، خلفاً للنائب حسام عوض الله، ومحمد عطية الفيومي (مستقبل وطن) رئاسة لجنة الإسكان، خلفاً للنائب عماد سعد حمودة، وأحمد فؤاد أباظة (مستقبل وطن) رئاسة لجنة الشؤون العربية، خلفاً للنائب يسري المغازي.

واستمر النائب محمد كمال مرعي (مستقبل وطن) في منصب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة، وعاطف ناصر (مستقبل وطن) رئيساً للجنة الاقتراحات والشكاوى، ودرية شرف الدين (معينة) رئيسة للجنة الثقافة والإعلام، وعادل عبد الفضيل (مستقبل وطن) رئيساً للجنة القوى العاملة، ونورا علي (مستقبل وطن) رئيسة للجنة السياحة والطيران المدني، وعلي جمعة (معين) رئيساً للجنة الشؤون الدينية والأوقاف، وشريف الجبلي (مستقبل وطن) رئيساً للجنة الشؤون الإفريقية.

كما استمر النائب إبراهيم الهنيدي (معين) رئيساً للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، وأحمد السجيني (مستقبل وطن) رئيساً للجنة الإدارة المحلية، وعبد الهادي القصبي (مستقبل وطن) رئيساً للجنة التضامن الاجتماعي، وأحمد العوضي (حماة الوطن) رئيساً للجنة الدفاع والأمن القومي، وهشام الحصري (مستقبل وطن) رئيساً للجنة الزراعة والري، وفخري الفقي (معين) رئيساً للجنة الخطة والموازنة، ومحمود حسين (مستقبل وطن) رئيساً للجنة الشباب والرياضة.

واستمر كذلك النائب محمد سليمان (مستقبل وطن) رئيساً للجنة الشؤون الاقتصادية، وسامي هاشم (مستقبل وطن) رئيساً للجنة التعليم والبحث العلمي، وأشرف حاتم (مستقبل وطن) رئيساً للجنة الشؤون الصحية، وطارق رضوان (مستقبل وطن) رئيساً للجنة حقوق الإنسان، وعلاء عابد (مستقبل وطن) رئيساً للجنة النقل والمواصلات، وكريم درويش (مستقبل وطن) رئيساً للجنة العلاقات الخارجية، وأحمد بدوي (مستقبل وطن) رئيساً للجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومنذ انعقاد مجلس النواب الحالي، وهو يرفض عشرات طلبات رفع الحصانة المقدمة من النائب العام ضد أعضاء المجلس، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم في قضايا متهمين فيها بـ”السب والقذف والتزوير والنصب والاحتيال والاتجار في الآثار”، بحجة “كيدية البلاغات” المقدمة ضدهم في هذه القضايا.

سامح شكرى: وجهنا البعثات الدبلوماسية الالتزام بالحيادية خلال انتخابات الرئاسة

 

سامح شكرى
سامح شكرى

أكد وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء، حرص الوزارة وبعثاتها الدبلوماسية على أداء الدور المنوط بها على أكمل وجه “أسوةً بالاستحقاقات السابقة”، وقيامه بتوجيه البعثات بالالتزام بالحيادية والشفافية خلال كافة مراحل استحقاق انتخابات الرئاسة 2024 للمصريين بالخارج.

وطالب شكري، خلال استقباله، المستشار وليد حمزة، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، والمُستشار “أحمد بنداري” مدير الجهاز التنفيذي للهيئة ، بـ “تشجيع المواطنين المصريين بالخارج على مُمارسة حقهم وواجبهم الدستوري بالمُشاركة في هذا الاستحقاق الهام”.

ووفق بيان لوزارة الخارجية، “تناول اللقاء استعدادات وزارة الخارجية لتنظيم استحقاق انتخابات الرئاسة 2024 للمصريين بالخارج، وفقاً للقواعد والضوابط والقرارات المُنظمّة التي تضعها الهيئة الوطنية”.

وألقى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات مُحاضرة بمقر الوزارة للسُفراء رؤساء البعثات المنقولين للخارج خلال الفترة القادمة، تضمنت استعراض القرارات والقواعد الصادرة عن الهيئة والجوانب الفنية والتنظيمية لعملية تصويت المصريين بالخارج.

حريق بمنطقة السيدة زينب يلتهم سوقا عمره 70 عاما

 

حريق السيدة زينب.. يلتهم سوقا عمره 70 عاما
حريق بمنطقة السيدة زينب يلتهم سوقا عمره 70 عاما

التهم حريق ضخم عشرات المحال والأكشاك، في سوق تجاري بحي السيدة زينب وسط القاهرة، الثلاثاء، وأخمدت قوات الدفاع المدني الحريق الذي نشب في سوق تجاري عمره نحو 70 عاما ملاصق لمسجد السيدة زينب.

أسفر  الحريق عن خسائر بملايين الجنيهات، مع إصابات باختناقات نتيجة الأدخنة الكثيفة، ويأتي حريق سوق السيدة زينب، بعد 24 ساعة من الحريق الضخم الذي تسبب في تفحم مبنى مديرية أمن الإسماعيلية وتسبب في إصابة العشرات، وتحقق النيابة العامة في أسبابه.

وتحدث رئيس حي السيدة زينب هشام أبو المكارم عن الحريق، في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، قائلا:

نشب في سوق عمره أكثر من 70 سنة معروف باسم “الميضة”، ومخصص للملابس ومستلزمات المنزل، السوق يتألف من باعة منتشرين بجوار المسجد، وخلفه أكشاك لعرض الملابس والبضائع المختلفة، التهمت معظم السوق بسبب طبيعة البضائع القابلة للاشتعال، ونتج عن ذلك خسائر بالملايين .

لم يتعرض مسجد السيدة زينب لأي أضرار، والنيابة تحقق في أسباب الحريق حاليا، والمعمل الجنائي هو الذي سيحدد أسبابه، اما قرار نقل السوق من عدمه ليس قراري، لكن هناك جهات أخرى تحدد ذلك.

مشكلة سولار تواجه مراكب الأقصر

 

مشكلة سولار تواجه مراكب الأقصر
مشكلة سولار تواجه مراكب الأقصر

تقدم مديرو وأصحاب الفنادق بطلبات عاجلة لهيئة البترول ووزارة السياحة ومساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة، ومدير أمن الأقصر للإسراع بتدبير السولار للفنادق، التي يتواجد عليها سائحون على أهبة السفر، بنسبة أشغال تصل إلى 100%، لأول مرة، في هذا التوقيت منذ أكثر من عقد.

وأعرب مديرو الفنادق عن خشيتهم من تصاعد مشكلة نقص السولار التي تمنع حركة البواخر، وتحول دون تشغيل الإضاءة بها، ويعمل 230 فندقا عائما في المسافة بين الأقصر وأسوان، تمثل 40% من الطاقة التشغيلية للفنادق بالمنطقة.

وارتفع استهلاك السولار بمعدل 89 ألف طن وبنسبة 7.8%، ليصل إلى 1.216 مليون طن مقارنة بنحو 1.127 مليون طن، في مارس الماضي، عن الشهر المناظر له 2022، وفقا لبيانات جهاز الإحصاء الحكومي.

تصاعد الاستهلاك عقب جدولة انقطاعات التيار بالمدن، ولجوء المحلات التجارية والسياحية ومخازن الأغذية والشركات إلى استخدام المولدات الخاصة، التي تعمل بالسولار، في توليد الكهرباء، رغم زيادة سعر اللتر بمعدل جنيه ليصل إلى 8.25 جنيهات في مايو/ أيار الماضي، مع توقع زيادته بنسبة 61% وفقا لخطة الحكومة برفع الدعم عن الوقود، بنهاية العام الجاري.

تشكيل جديد لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن التشكيل الجديد لمجلس إدارتها، بعد صدور قرار رئيس الجمهورية رقم (426 لسنة 2023) في هذا الشأن، والذى يقضي بتعيين خمسة من المستشارين لعضوية المجلس، إعمالًا لأحكام المادة 209 من الدستور، والمادة 5 من قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويأتي التشكيل الجديد في ضوء حالتي استكمال المدة المتبقية للعضوية داخل المجلس بالنسبة لاثنين من الأعضاء، وانتهاء المدة المقررة بالنسبة للبعض الآخر منهم.
وبموجب القرار الأخير، يترأس مجلس إدارة الهيئة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، بدلا من المستشار وليد حمزة نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الحالي والذي تنتهي مدته في الثامن من أكتوبر الجاري.

و قد عُين المستشار وليد حمزة في منصبه استكمالا لمدة رئيس الهيئة الراحل المستشار لاشين إبراهيم.

وبموجب القرار، ينضم لمجلس إدارة الهيئة في تشكيله الجديد كل من:

المستشارون: محسن درديري الرئيس بمحكمة الاستئناف، بدلا من ياسر المعبدي الرئيس بمحكمة الاستئناف، ومحمود رشيد نائب رئيس مجلس الدولة، بدلا من مراد فكري نائب رئيس مجلس الدولة. وعبد الحميد نجاشي نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، بدلا من عبد السلام محمود نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، وهاني جاد الله نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، بدلا من الدكتور محمد أبو ضيف نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية.

ويحدد الدستور وقانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات تشكيل مجلس إدارة الهيئة بأن يتضمن 10 من المستشارين، يُنتدبون ندبا كليا من الجهات والهيئات القضائية بالتساوي من بين نواب رئيس محكمة النقض، ورؤساء محاكم الاستئناف، ونواب رئيس مجلس الدولة، ونواب رئيس هيئة قضايا الدولة، ونواب رئيس هيئة النيابة الإدارية.

كما ينص الدستور والقانون، أن يُختار المستشارون المنتدبون للعمل بالهيئة الوطنية للانتخابات، بمعرفة مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة للجهات والهيئات القضائية، على أن يكون ندبهم بصورة كُلية ولدورة واحدة فقط مدتها 6 سنوات، على أن يترأس الهيئة أقدم أعضائها من محكمة النقض.

تضامن مع  “معتقل التيشرت” وملف مصر ضمن فعاليات مجلس حقوق الإنسان

كشفت حملة “الحرية لمحمود محمد”، الناشط الحقوقي المصري الشهير بـ”معتقل التيشرت” عن تدهور حالته الصحية، وحاجته لعملية جراحية “الناسور الشرجي”، وجدّدت مطالبها بالإفراج الفوري عنه والسماح له بالرعاية الصحية اللازمة للحدّ من تدهور وضعه الصحي.

بدورها، أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الثلاثاء، تضامنها مع حملة “الحرية لمحمود محمد” وأسرته، كما طالبت منظمة العفو الدولية، قبل أيام، بالإفراج عن محمود، وقالت في بيان لها : “أعيد القبض على السجين السابق والناجي من التعذيب محمود حسين، المعروف أيضاً باسم “معتقل التيشرت”، ويواجه تهماً ملفقة لمجرد تعبيره عن رأيه، كذلك فإنّ حالته الصحية مقلقة للغاية. نطالب السلطات بإطلاق سراحه الآن”.

وفي 30 أغسطس الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على محمود محمد حسين، الشهير بـ”معتقل التيشرت”، بكمين أمني في طريق عودته إلى القاهرة، بزعم وجود حكم غيابي على ذمة المحضر رقم 715 إداري مرج لسنة 2014. وهي القضية ذاتها التي حُبس محمود احتياطياً على ذمتها أكثر من عامين قبل إخلاء سبيله في مارس 2016 بعد أن ناشد الروائي إبراهيم عبد المجيد، رئاسة الجمهورية، بإطلاق سراحه.

وفي آخر زيارة له في محبسه بسجن بدر 1، كشفت الأسرة عن منع دخول علاجه إلى جانب الكتب وجزء من الأكل، مشيرة إلى أنه “لم يعرض على طبيب حتى الآن ولم يُنقَل إلى المركز الطبي لإجراء عملية الناسور التي يحتاجها بشكل عاجل بعد تسببه بألم شديد وسط مخاطر من تعرضه لتلوث يؤثر بمفصل الفخذ الصناعي لديه”.

وأشارت الأسرة إلى تقدم محاميه بطلب للنيابة العامة لعرضه على المستشفى، وبالفعل أوصت النيابة بدخول العلاج وعرضه على الطبيب، لكن الأمر لم يحدث حتى الآن. وأكدت الأسرة استعدادها لإجراء العملية وتحمل نفقاتها ونفقات علاجه في أي مستشفى.

حلقة نقاش فى مجلس حقوق الإنسان تتناول ملف السجون المصرية

 

السجون المصرية
مسجونون مصريون

وفى سياق متصل، عقدت “لجنة العدالة” فعالية حول  الأوضاع الحقوقية في مصر، أمس الثلاثاء على هامش الدورة العادية الـ 54 لمجلس حقوق الإنسان.

حملت الفعالية عنوان “حقوق الإنسان بمصر وسراب الإصلاح”، وتناولت الأوضاع الحقوقية  التى وصفها بيان اللجنة بالمأساوية رغم  تصريحات الرئيس “السيسي” حول تحسنها

ضمن الفعالية، تحدثت الناشطة السياسية الألمانية– المصرية، فجر العدلي (عبر الإنترنت)، حول أزمة احتجاز والدها في مصر بسبب آرائها ونشاطها السياسي السلمي قائلة:

“إن جريمة والدي الوحيدة هو أنه والدي، وأنا أعاقب لأني رفعت صوتي نيابة عن الآخرين، فوالدي ليس لديه أي نشاط سياسي؛ هو مواطن بسيط كرس حياته من أجل عائلته، ودعمه لي هو الذي وضعه في ذلك الموقف”.

وتابعت : ”نحن الآن كعائلة نواجه العقاب الجماعي، وهو انتهاك خطير لحقوق الإنسان والمبدأ الأساسي لسيادة القانون“.

وفي السياق ذاته، ذكرت زوجة الناشط الحقوقي “محمد عادل”، روفيدة حمدي، في مشاركة لها (عبر الإنترنت)، أن زوجها “تعرض للاحتجاز المطول قبل الحكم عليه، لمدة 5 سنوات و3 شهور، بنفس حزمة التهم التي توجه  للمعارضين  السلميين .

وعن ظروف الاحتجاز، قالت “روفيدة” إن زوجها “احتجز فترة في سجن المنصورة، وظروف الاحتجاز هناك سيئة للغاية، والاستحمام وقضاء الحاجة بمواعيد، وتكون ليلاً! كذلك عدم التجاوب  احيانا  في دخول المأكولات والمستلزمات الشخصية.

وأضافت لا تتعدى الزيارة 20 دقيقة، ولمرة واحدة شهريًا لفردين فقط، وفي قفص حديدي، في مخالفة للائحة السجون، بحجة الإجراءات الاحترازية، وهي الإجراءات التي تم تنفيذها بحجة أزمة كورونا، وتنفذ حتى الآن في السجون فقط بمصر”.

من جانبه، قال الباحث بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، جيريمي سميث، في مداخلته إنه “بين عامي 2022 و2023، تم إطلاق سراح 1600 سجين سياسي، وفي نفس الفترة تم اعتقال 5000 شخص لأسباب تتعلق بالتعبير السلمي وتكوين الجمعيات”، مشددًا على أن مصر أصبحت أكثر عدوانية في تقويض المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

الطقس

الطقس
الطقس

يسود اليوم الأربعاء، طقس مائل للحرارة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية الغربية، حار على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد. لطيف ليلاً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة:

القاهرة والوجه البحرى العظمى 30 والصغرى 23 درجة، السواحل الشمالية العظمى 28 والصغرى 22 درجة، جنوب سيناء العظمى 35 والصغرى 26 درجة، شمال الصعيد العظمى 32 والصغرى 22 درجة، جنوب الصعيد العظمى 40 والصغرى 26 درجة.