في نشرته اليومية “ازى الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة تطلق “‘طوفان صواريخ ” تجاه إسرائيل

تجمعات أمام مقار الشهر العقاري، وصعوبات في تحرير التوكيلات

الطنطاوي يحذر من سلب إرادة الناس، وفريد زهران: البلد على وشك الانفجار

مجلس النواب يرد على البرلمان الأوربي بشأن، انتهاكات حقوق الإنسان

تراجع سندات مصر بعد خفض “موديز” تصنيفها الائتماني

كيف بدأ طوفان القدس وما الحصاد

غزة تطلق “‘طوفان صواريخ” تجاه إسرائيل

 

غزة تطلق "'طوفان صواريخ " تجاه إسرائيل
غزة تطلق “‘طوفان صواريخ ” تجاه إسرائيل

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بدء عملية “طوفان الأقصى”، ضد إسرائيل، وإطلاق آلاف الصواريخ باتجاهها.

وقال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف- في رسالة صوتية- إن الضربة الأولى من عملية “طوفان الأقصى” تجاوزت 5 آلاف صاروخ، استهدفت إسرائيل.

وتابع: “إخوتنا في المقاومة الإسلامية في لبنان، وسوريا والعراق وإيران، هذا اليوم هو الذي ستلتحم به الجبهات والرايات”.

كما حث قائد “كتائب القسام” الجزائر والمغرب والأردن، ومصر وبقية الدول العربية على التحرك وتلبية النداء، مؤكداً أن “الأوان لأن تتحد المقاومة العربية قد آن”.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، أن حركة “حماس” الفلسطينية شنت في وقت مبكر صباح اليوم عملية مزدوجة، شملت إطلاق قذائف صاروخية تجاه المستوطنات الإسرائيلية، وأيضا تسلل عناصر من الحركة إلى داخل ما أسمته الأراضي الإسرائيلية.

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية- صباح اليوم- رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، إضافة إلى محاولات تسلل بري وبحري في حين دوت صافرات الإنذار في مناطق متعددة، بينها جنوب تل أبيب وأسدود وعسقلان.

وأعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي تفعيل القبة الحديدية، وإطلاق صفارات الإنذار، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي “التأهب لحالة الحرب بعد تسلل فلسطينيين إلى قلب إسرائيل”.

تجمعات أمام مقار الشهر العقاري وصعوبات في تحرير التوكيلات

الطنطاوي يحذر من سلب إرادة الناس وفريد زهران: البلد على وشك الانفجار

 

الطنطاوي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية في مصر
الطنطاوي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية في مصر

في الوقت الذي دعا فيه المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية في مصر، النائب السابق أحمد الطنطاوي، المصريين في الخارج إلى التوجه لسفارات وقنصليات مصر في جميع دول العالم، وتحرير توكيلات لدعم ترشحه، أيام الجمعة والسبت والأحد، ووصفها بـ “أيام الأمل”، أكد مراقبون وحقوقيون وجود تضييق على عمل التوكيلات في الخارج، تشمل الطنطاوي والمرشحة المحتملة جميلة إسماعيل.

ورصدت مؤسسة “دعم القانون والديمقراطية” رفض سفارة مصر في كوبنهاجن بالدنمارك، تسليم أحد المواطنين أصل التوكيل المحرر منه، مقدمة له صورة ضوئية فقط، بينما قامت سفارة مصر في الدوحة بتعطيل أنصار الطنطاوي بحجة إصلاح كابلات الإنترنت.

واصل أحمد الطنطاوي، جولاته الجمعة في محافظات الصعيد، وتحدث وسط العشرات من مؤيديه أمام مقار الشهر العقاري، منتقدا استمرار منع مؤيديه من تحرير التوكيلات له، ومحذرا من الغضب الشعبي.

ووجه رسالة من أمام مقر الشهر العقاري في أسيوط، قائلا: «المواطنون لن يقبلوا أن تنتهي الفترة الخاصة بتحرير التوكيلات، دون ممارسة حقهم في تأييد من يرغبون». وواصل «واهم من يتصور، أنه سيعلن بعد انتهاء الفترة، أننا فشلنا في جمع التوكيلات».

قائلا: «من يحب هذا البلد، يترك له طريق آمنا للمستقبل، ويمنحنا فرصة للسيطرة على غضب الناس».

وتقول حملة الطنطاوي، إن أعضاءها ومؤيديها ما زالوا يواجهون تضييقا في تحرير التوكيلات، يتنوع بين إغلاق مقار لساعات والبطء الشديد في عملية التحرير.

وفي ذات السياق، قال المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران، إنه يقدم نفسه بالانتخابات الرئاسية القادمة كمرشح مدني، قادر على إصلاح الوضع الراهن، مطالبا خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، لإعلان ترشحه، أن تلتزم مؤسسات الدولة الحياد وصولا؛ لتعاون مثمر وبناء بين دوائر النظام والمعارضة؛ لإنقاذ البلاد.

وقال أرى بعين المحلل، إن البلاد على وشك الانفجار، وليس هناك قوى عاقلة، تستطيع التعامل مع هذا الاحتمال، ولا حل سوى التغيير الديمقراطي، وإفساح المجال العام الذي تم تأميمه، وأنه يمد يديه إلى المعارضة، وأطراف في النظام الحاكم للتعاون معا.

قائلا: “نحن بحاجة للعقل والحكمة داخل النظام مع دعاة العقل والحكمة؛ للتغيير الديمقراطي، وأنا مش بمثل مشروع إخواني، ولا مشروع صدامي صفري، ولا مسرحية”.

ونشرت الحملة عددا من مقاطع الفيديو، تظهر غلق مقرات للشهر العقاري أمام المواطنين، ومقرات أخرى ترفض تحرير التوكيلات بدعوى عطل  السيستم.

وقال المحامي الحقوقي نجاد البرعي، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عبر حسابه على منصة “إكس” تويتر سابقُا: “في الشهر العقاري لاظوغلي بجوار وزارة العدل، مجموعات تغلق أبواب الشهر العقاري، وتهتف باسم الرئيس، وتمنع المواطنين المجهولين بالنسبة لهم من الدخول. الوضع مؤسف ومحبط، ولا وجود لأي تواجد أمني. فشلت في توثيق تأييد للأستاذة جميلة إسماعيل”.

بينما قال الكاتب أنور الهواوي على فيس بوك، إن محاولاته يوم الخميس في تحرير توكيل فشلت على مدار يومين، مرة يجد مقر الشهر العقاري مغلقا، ومرة أخرى السيسيتم واقع.

المرشح الرئاسي فريد زهران يستكمل إجراءات الكشف الطبي اليوم

 

المرشح الرئاسي فريد زهران
المرشح الرئاسي فريد زهران

يستكمل فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، إجراءات الكشف الطبي، اليوم السبت، في المجالس الطبية المتخصصة، لاستكمال أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية 2024.

وأعلن “زهران” عزمه الترشح في انتخابات رئاسة جمهورية 2024، بدعم من الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي، وحزب العدل.

وحصل “زهران” على تزكيات من أعضاء مجلس النواب، تجاوزت 20 تزكية، شملت نوابا من حزبه وحزب العدل، والإصلاح والتنمية ومستقلين.

مجلس النواب يرد على البرلمان الأوروبي

 

مجلس النواب
مجلس النواب

قال مجلس النواب إن قرار البرلمان الأوروبي بشأن؛ حالة حقوق الإنسان يأتي ضمن «سلسلة محاولات غير مبررة، ويائسة لادِّعاء امتلاكه سلطات تقييم، وتوجيه ومحاسبة من هم خارج حدود أعضائه، دون أدنى وجه حق، ومستخفاً بالمواثيق الدولية كافة التي تدين أي تدخلات في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة».

وكان البرلمان الأوروبي أصدر قرار بأغلبية 379 صوتاً، يدعو فيه دول الاتحاد القاهرة إلى التوقف عن ملاحقة المعارضة السلمية، والإفراج عن الناشط هشام قاسم، والسجناء السياسيين، مع التأكيد على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وقال مجلس النواب المصري: «رغم إن هذا القرار قد ولد ميتاً، إلا أن المجلس بوصفه ضمير الأمة استوجب عليه الإشارة؛ لبعض ما ورد بهذا القرار، لأن فيه إجلاءً للحقيقة، ووضع الأمور في نصابها».

تراجع سندات مصر بعد خفض “موديز” تصنيفها الائتماني

 

تراجع سندات مصر بعد خفض "موديز" تصنيفها الائتماني
تراجع سندات مصر بعد خفض “موديز” تصنيفها الائتماني

تراجعت السندات السيادية المصرية بالدولار، الجمعة، بعد أن خفضت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني للبلاد إلى منطقة عالية المخاطر، ما يزيد الضغط على الاقتصاد في تزامن مع موعد الانتخابات الرئاسية في ديسمبر.

وخفضت وكالة “موديز” تصنيف مصر درجة واحدة من B 3 إلى Caa 1، وعزت قرارها إلى تدهور قدرتها على سداد ديون.

وأظهرت بيانات “ترايدويب” أن جميع السندات السيادية الدولارية للبلاد تراجعت، لكن السندات المستحقة في 2027، كانت الأكثر انخفاضا.

ورداً على تخفيض موديز للتصنيف الائتماني، قال وزير المالية المصري محمد معيط في بيان، إن “الحكومة تنفذ إصلاحات هيكلية؛ لمواجهة التحديات الاقتصادية، وتتخذ إجراءات؛ لتحفيز الاستثمار، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص”.

وأضاف، إن مصر قلصت الإنفاق في السنة المالية المنتهية في يونيو، رغم الصدمات الخارجية، ومن بينها الآثار غير المباشرة للحرب في أوكرانيا، التي تسببت في رفع أسعار بعض الواردات الأساسية مثل، الوقود والمواد الغذائية.

وخفضت مصر قيمة عملتها إلى النصف، خلال العام المنتهي في مارس. لكن مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييف قالت لشبكة “بلومبيرغ”، الخميس، إن مصر ستواصل “استنزاف” احتياطياتها، ما لم تخفض قيمة الجنيه مرة أخرى.

وأضافت غورغييفا للشبكة، أنه كانت هناك مناقشات بناءة مع مصر، وأنها تتوقع المزيد من العمل بين فريق صندوق النقد، والحكومة في غضون الأسابيع المقبلة.

وصرح خبراء اقتصاد، بأن خفض التصنيف الائتماني لمصر، وتعليقات الصندوق، سيجعلان من الصعب جذب الأموال إلى البلاد في الأمد القصير.

ونقلت “رويترز” عن كبيرة الاقتصاديين في “بنك أبو ظبي التجاري” مونيكا مالك قولها، إن “تأخير مراجعات صندوق النقد الدولي، وخفض التصنيف، يثيران مزيدا من المخاوف بشأن؛ فجوة التمويل الخارجي الكبيرة لمصر”.

وأضافت: “ستكون هناك حاجة إلى إصلاحات كبيرة، وواسعة النطاق؛ لزيادة ثقة المستثمرين، وتدفق رؤوس الأموال”.

كيف بدأ طوفان القدس وما الحصاد

شنت  كتائب حركة  المقاومة الفلسطنية القسام صباح السبت، 7 أكتوبر، هجوما مباغتا على إسرائيل، وتضمن استهداف نقاط أمنية وإطلاق الصواريخ، وهو ما ردت إسرائيل عليه بضربات جوية ضد قطاع غزة، في ظل إعلان “حالة التأهب للحرب”.

واعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذا التسلل “غير مسبوق”، فيما أشارت، بجانب مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى وجود أسرى لدى حماس اختلفت التقديرات حولهم، لكن وصل عددهم حسب افادات إلى عشرات بجانب اصابات فى الجانب الاسرائيلي تجاوزت المئات .

ودانت دول غربية الهجوم على  إسرائيل وأعربت عن دعمها لها في الدفاع عن نفسها، فيما دعت مصر وتركيا والسعودية إلى ضرورة الابتعاد عن العنف والتوجه نحو التهدئة

طوفان  من الصواريخ

في السادسة والنصف من صباح السبت أطلقت حركة حماس صواريخ من قطاع غزة نحو اسرائيل، وأعلنت الحركة أن عدد  الصواريخ بلغ 5 الاف، مع انزال بري وجوي ، استخدمت فيه حركة المقاومة الطيران الشراعي.

ولا تزال عمليات قتال جارية عند معبر إيريز الحدودي وقطاع غزة وقاعدة زاكيم، وأعلنت نجمة داوود الحمراء، مقتل 22 إسرائيليا، فيما أشارت وزارة الصحة إلى أن عدد المصابين وصل إلى 545 إسرائيليا، ثم اعلنت عن ارتفاع حصيلة القتلى إلى 40 شخصا على الأقل.

وقالت حماس أنها اختطفت نحو 30 إسرائيليا من بلدات قريبة من قطاع غزة.، وقال مراسل الحرة في القدس إن عدد الجرحى الإسرائيليين ارتفع إلى نحو 740 شخصا

تهديد تل ابيب

وهددت اسرائيل بان حماس  ستدفع ثمنًا باهظً، وأصدر جييش الاحتلال تعليمات لمواطنيه بالانصياع “لتعليمات الجبهة الداخلية والبقاء داخل المناطق المحصنة”، مطالبا سكان غلاف غزة بـ”البقاء داخل المنازل.

” ثم أعلن  المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه بمنصة إكس (تويتر سابقًا): ” حالة تأهب للحرب”.

استطاعت قوات حماس  اختراق الخطوط الفاصلة مع  اسرائيل، والتسلل إلى المستوطنات واسر عدد من الجنود، وأعلنت اسرائيل بفرض الطواري كحالة استثنائية حتى 80 كلم، واستدعاء عشرات الآلاف من جنود الاحتياط، بينما شنت عشرات الطائرات الحربية  غارات في عدة مناطق من قطاع غزة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية أن مستشفيات قطاع غزة سجلت 160 قتيلا وأكثر من 1000 جريح منذ صباح اليوم نتيجة  غارات جوية شنتها اسرائيل .

السلطة الفلسطنية

عقد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اجتماعا قياديا  مع  عددا من المسؤولين المدنيين والأمنيين، وخلاله طالب بضرورة “توفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني”، مؤكدا على “حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه”، في مواجهة ما وصفه بـ”إرهاب المستوطنين”.

موقف الاتحاد الاوربي و والولايات المتحدة

عبر الاتحاد الأوروبي وعدد من العواصم الغربية، الإثنين، عن كامل دعمهم لإسرائيل في ظل الهجوم الذي شنته حركة حماس.

وندد  الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا، وندد الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص باحتجاز مدنيين كرهائن .

مصر تتوسط وترفع حالة الاستعداد فى سيناء

قالت مصادر مطلعة، أن  المسؤولون في جهاز المخابرات المصرية،  يبزلون جهودا حثيثة للسيطرة على تداعيات المشهد ، وكشف مصدر أن  عملية الوساطة تمت الدعوة لها  صباح اليوم السبت.

كما تم رفع  درجة الجاهزية والاستنفار، تحسباً لعملية اقتحام الحدود وتوافد سكان قطاع غزة لدخول الأراضي المصرية، حال تزايدت الضربات الإسرائيلية على القطاع وسط تحسب لحرب عسكرية شاملة، بعد أن تستفيق تل أبيب من الصدمة التي تعرضت لها”.

وأضاف المصدر أنه “تم توجيه كافة الوحدات العسكرية بالانتشار في محيط المنشآت الحيوية في العريش ومدن المحافظة، خوفاً من استغلال عناصر تكفيرية حالة الارتباك الحاصلة وتنفيذ عمليات داخل سيناء”.

وشدد المصدر على أنّ ما حدث منذ صباح اليوم، “كان مفاجئاً للمسؤولين عن ملف الوساطة بين فصائل قطاع غزة وحكومة الاحتلال”، مشيراً إلى أنه “خلال الأيام الماضية كانت الاتصالات تسير بشكل طبيعي بشأن نقل الرسائل المتبادلة، لمنع التصعيد سواء في القدس أو على السياج الحدودي مع مستوطنات الغلاف، ولم تكن هناك أي مؤشرات تدل على ترتيبات متعلقة بعملية عسكرية واسعة من الفصائل”.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية، اليوم السبت، في بيان لها، أنّ وزير الخارجية سامح شكري “بدأ في الصباح الباكر إجراء اتصالات مكثفة مع نظرائه وعدد من المسئولين الدوليين للعمل على وقف التصعيد الجاري بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأفادت، في بيان آخر، بأنّ شكري أجرى، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، للتشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

و شدد الوزير شكري على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد دون إزهاق المزيد من الأرواح وخروج الوضع الأمني عن السيطرة. هذا، وقد اتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق الوثيق خلال الساعات القادمة، بحسب البيان.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الرئيس السيسي يتابع  الموقف العام وتطورات الأحداث من مركز إدارة الأزمات الإستراتيچي، وذلك في ضوء تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ويوجه بتكثيف الاتصالات المصرية لاحتواء الموقف ومنع المزيد من التصعيد بين الطرفين.