في نشرته الأسبوعية الاقتصادية، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز الأحداث التي شهدها الاقتصاد المحلي وفي مقدمتها:

موديز تخفض تصنيف مصر، صندوق النقد يحذر من تأخير خفض قيمة الجنيه، “مورجان ستانلي” يعدل نظرته للديون، إيرادات السياحة تقفز إلى 13.6 مليار دولار، البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 4.2%، أبو ظبي تستحوذ على حصص في 3 شركات طاقة مصرية.

فيما يلي قائمة بأهم الأخبار المحلية:

“موديز” تخفض تصنيف مصر مع نظرة مستقبلية مستقرة

خفضت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، تصنيف مصر من B3 إلى إلى Caa1، مع نظرة مستقبلية مستقرة بسبب؛ تدهور قدرة البلاد على تحمل الديون، والنقص المستمر في العملات الأجنبية.

وقالت “موديز”، إن توقعات النظرة المستقبلية المستقرة تعود إلى استمرار حصول مصر إلى الدعم المالي من صندوق النقد الدولي، بموجب ترتيب حجمه 3 مليارات دولار على مدى 46 شهرا، وفقا لوكالة “رويترز”.

صندوق النقد يحذر مصر من تأخير خفض قيمة الجنيه

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، إن مصر “سوف تستنزف” احتياطاتها من النقد الأجنبي، ما لم تخفض قيمة الجنيه مرة أخرى، لكنها أشادت في مقابلة مع بلومبرج، بالخطوات الأخرى التي اتخذتها مصر، وهي ثاني أكبر مقترض من صندوق النقد بعد الأرجنتين، لتصحيح مسار اقتصادها المتأزم.

وخفضت مصر قيمة عملتها 3 مرات، منذ أوائل عام 2022، وخسر الجنيه ما يقرب من نصف قيمته أمام الدولار.

إيرادات السياحة تقفز إلى 13.6 مليار دولار

قفزت إيرادات مصر من السياحة إلى 13.6 مليار دولار، في العام المالي الماضي (2022-2023)، بزيادة 26.8٪، كما ارتفع عدد الليالي السياحية بمعدل 27.6٪؛ لتسجل 146.1 مليون ليلة في العام المالي الماضي الذي انتهي في آخر يونيو. فيما بلغ عدد السائحين نحو 13.9 مليون سائح بزيادة سنوية 35.6٪.

“مورجان ستانلي” يعدل نظرته للديون المصرية

عدل بنك مورجان ستانلي نظرته للديون المصرية من “محايد” إلى “غير مفضل” بسبب؛ زيادة حجم مخاطر الائتمان على المدى القريب، مرجعا سبب ذلك إلى استمرار عبء مخاطر التصنيف الائتماني، واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لفترة أطول، مما يبقي مصر خارج أسواق رأس المال العالمية، إضافة إلى مخاوف بشأن؛ تطبيق الإصلاحات الاقتصادية المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي.

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 4.2 % بنهاية 2023

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.2% بنهاية العام الجاري، وبنسبة 3.7% في السنة المالية 2024، مضيفا أن الاقتصاد المصري يحتاج؛ لتنفيذ خطوات محددة؛ لضمان تحقيق الاستقرار، وكسر دوامة انخفاض قيمة العملة، والتضخم المحتملة.

كما طالب بضبط الأوضاع المالية، وتعبئة التدفقات الأجنبية، وتنفيذ الإصلاحات اللازمة؛ لتمكين القطاع الخاص، بالإضافة إلى توفير الحماية الاجتماعية.

تغيير مواعيد صرف مرتبات أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2023

قال طارق بسيوني، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه سيتم صرف رواتب العاملين بالدولة عن شهر أكتوبر بدءًا، من 23 أكتوبر، والمتأخرات أيام 8، 9، 10 من الشهر نفسه، وصرف مرتبات شهر نوفمبر بدءًا من 23 نوفمبر، والمتأخرات أيام 8، 9، 12 من الشهر نفسه، ومرتبات شهر ديسمبر بدءًا من 24 ديسمبر، والمتأخرات أيام 7، 10، 11 من الشهر نفسه.

على أن تبدأ إتاحة مستحقات العاملين في ماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الإلكترونية.

معيط: معدل عجز الموازنة انخفض من ١٣,٨ ٪ إلى ٦ ٪ في يونيو

قال الدكتور محمد معيط، وزير  المالية، إن معدل عجز الموازنة للناتج المحلى انخفض من ١٣,٨ ٪ في العام المالي ١٩٨١ / ١٩٨٢، إلى ٦ ٪ في يونيو ٢٠٢٣.

متوقعاً انخفاضه إلى ٥ ٪ في يونيو ٢٠٢٧، كما انخفض معدل الدين للناتج المحلى الإجمالي من ١٥٩ ٪ في العام المالي ١٩٨٠ / ١٩٨١ إلى ٩٥,٧ ٪ في يونيو ٢٠٢٣، مضيفا أنه من المستهدف النزول به إلى ٧٥ ٪ في ٢٠٢٧.

بورصات

البورصة المصرية تربح 14 مليار جنيه في أسبوع

أنهت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين الأجانب، وسط تداولات تصل إلى 1.5 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 14 مليار جنيه؛ ليغلق عند مستوى 1.353 تريليون جنيه.

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.84%؛ ليغلق عند مستوى 19873 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.96%؛ ليغلق عند مستوى 23791 نقطة.

انخفاض مؤشر البورصة السعودية  75.42 نقطة

انخفض مؤشر البورصة السعودية الرئيسي، في ختام تعاملات الأسبوع بمقدار 75.42 نقطة ليسجل؛ 10764.85 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 4.1 مليارات ريال. وبلغت كمية الأسهم المتداولة151 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 90 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 121 شركة على تراجع.

 أكبر انخفاض ببورصة دبي في ٦ أشهر

انخفض مؤشر دبي الرئيسي 1.2٪، وهو أكبر انخفاض، منذ أكثر من ستة أشهر. وتأثر المؤشر بالخسائر في جميع القطاعات مع تراجع سهمي إعمار العقارية 1.8٪، وإعمار للتطوير 3.9٪. وفي أبو ظبي، تراجع المؤشر الرئيسي، ليغلق عند 0.6٪، متأثرا بهبوط سهم الشركة العالمية القابضة 0.8٪، ونزول سهم الدار العقارية 1.7٪.

 بورصة قطر تسجل أعلى خسارة منذ نهاية أغسطس

انخفض المؤشر الرئيسي ببورصة قطر  1.2% في أكبر انخفاض، منذ نهاية أغسطس، تحت وطأة الخسائر في جميع القطاعات مع تراجع سهم قطر لنقل الغاز 2.7 %، وسهم مصرف قطر الإسلامي القيادي الذي هبط 2.2٪.

أسواق

هبوط مبيعات الذهب

 

أكد ممدوح عبد الله، عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة في غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، حدوث هبوط كبير في مبيعات المشغولات الذهبية، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

و رغم انخفاض أسعار الذهب بصورة ملحوظة، بما يتجاوز 3 %، مضيفا أن المستهلك يخشى الشراء وقت هبوط الذهب، رغم  أن الوقت الحالى ملائم جداً للشراء، من حيث السعر الحالي، والذي يسجل ما بين 2150 و 2160 جنيها.

البنوك توقف استخدام بطاقات الخصم المباشر بالخارج

أعلن بنكان على الأقل وقف استخدام بطاقات الخصم بالجنيه المصري في الخارج، لوقف استنزاف العملات الأجنبية مع تفاقم نقص العملة في البلاد، وأرسل البنك العربي الإفريقي الدولي، والمصرف العربي الدولي، إشعارات لعملائه، تفيد تعليق هذه الخدمة.

الدولار يحافظ على مكاسبه في مستهل الربع الأخير

استهل الدولار الربع الأخير من العام قويا، وسط احتمالات بقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول، بينما تراجع الين إلى أدنى مستوى في قرابة عام دافعا المتعاملين؛ لترقب تدخل من السلطات اليابانية.

صفقات

القطارات المصرية.. أضخم صفقة في تاريخ سيمنز

قال الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز إيه جي، رولاند بوش، إن مشروع شبكة القطارات الكهربائية فائقة السرعة في مصر سيربط بين 90 مليون شخص، ويوفر لهم النقل الأخضر حتى منازلهم، مضيفا أن المشروع  يعتبر أضخم صفقة في تاريخ سيمنز”.

أبو ظبي تستحوذ على حصص في 3 شركات طاقة مصرية

صرح المهندس طارق الملا وزير البترول، بأن صفقة استحواذ «أبو ظبي التنموية القابضة» على حصص في 3 شركات طاقة مصرية، ستنفذ قبل نهاية هذا العام بعد استيفاء بعض الإجراءات الورقية، مضيفا أن صفقة الاندماج التي كانت ستعقد بين شركة «سيدي كرير للبتروكيماويات» و«إيثيدكو»، سيتم تأجيلها بشكل مؤقت بسبب؛ صفقة أبو ظبي.

تأخر صفقة المصرف المتحد

تأخرت صفقة بيع المصرف المتحد؛ لعدم الانتهاء من مرحلة تبادل البيانات المالية حول المصرف مع المستثمرين المحتملين، أدى إلى تأخر مرحلة الفحص النافي للجهالة، خلال سبتمبر الماضي إلى شهر أكتوبر الحالي، وتهتم ٤ مؤسسات مالية صفقة المصرف المملوكة للبنك المركزي المصري، لكن لم يتم الإفصاح عن أسمائها حتى الآن.