نشر مركز “دام” لدراسات حقوق الإنسان إصداره الجديد للفترة من الأول من أكتوبر الحالي وحتي السابع منه. شهدت هذه الفترة عددا من التطورات على الصعيد الحقوقي، كلها تأتي في ملف الحقوق المدنية والسياسية من أهمها:

ـ استمرار المناخ المقيد لحرية الرأي والتعبير، بتأييد الحكم الصادر على هشام قاسم بالحبس لمد 6 أشهر، وتجديد حبس الإعلامية هالة فهمي

ـ تجدد الاحتجاجات العمالية بإضراب عمال شركة يونيفرسال عن العمل احتجاجا على تأخر صرف مستحقاتهم، واحتجاج آخر لبعض أهالي محافظة مرسى مطروح في اعقاب احتفال بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي ترشحه للرئاسة

ـ حدوث حالتي وفاة في بعض مراكز الاحتجاز؛ لسوء الرعاية الصحية بوفاة اثنين من السجناء المحبوسين احتياطيا

ـ كما ظهرت بعض ردود الأفعال من البرلمان الأوربي، ومجلس الشيوخ الأمريكي، تتناول الملف الحقوقي المصري

حرية الرأي والتعبير

جنح مستأنف القاهرة تقرر تأييد الحكم بحبس هشام قاسم 6 أشهر

رفضت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، في جلستها يوم السبت7 أكتوبر، الاستئناف المقدم من الناشر، والسياسي هشام قاسم على قرار حبسه. وتأييد الحكم المستأنف، ضد “قاسم” رئيس مجلس أمناء التيار الحر، بالحبس 6 أشهر وغرامة 20 ألف جنيه، الصادر في 16 سبتمبر، وذلك في القضية رقم 1327 لسنة 2023، جنح اقتصادي القاهرة، وكانت هيئة الدفاع، خلال الجلسة، قد تقدمت بطلب سماع شهادة شهود النفي وهما؛ جميلة إسماعيل رئيس حزب الدستور، والنائب السابق أكمل قرطام. لكن لم يتم الاستجابة لها.

استمرار حبس الإعلامية هالة فهمي لمدة 45 يومًا

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة الجنايات قررت تجديد حبس الإعلامية السابقة بماسبيرو، هالة فهمي، لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 نيابة أمن دولة، بعد تجاوزها 16 شهرًا في الحبس الاحتياطي.

وقالت “حرية الفكر”، إن واقعة حبس الإعلامية هالة فهمي تمثل انتهاكًا صارخًا للحق في حرية الصحافة والإعلام، وكذلك لحق الموظف العام في حرية التعبير، وهي الحقوق التي كفلها الدستور المصري بشكل صريح، ونصت عليها المعاهدات الدولية التي وقعت عليها مصر.

الحق في التجمع السلمي.. حبس 7 أشخاص بينهم 5 أطفال على خلفية تظاهرات مرسى مطروح

قررت نيابة أمن الدولة حبس 7 أشخاص من أهالي محافظة مطروح لمدة 15 يوما، على ذمة قضيتين مختلفتين، وكشفت منظمات حقوقية، أن من بين السبعة متهمين الذين تم القبض عليهم 5 أطفال في مراحل تعليمية مختلفة في الإعدادي والثانوي، واتهما في القضيتين رقم 2202، 2203 لسنه 2023. ويواجه المقبوض عليهم في القضيتين اتهامات: الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقبض على جميع المتهمين، في 2 أكتوبر الماضي، واحتجازهم بمعسكر قوات الأمن بمطروح، وتم التحقيق معهم على خلفية أحداث التظاهرات التي شهدتها المحافظة في هذا الوقت في أعقاب حفل، أقيم للاحتفاء بإعلان عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ترشحه لولاية ثالثة.

إضراب عمال شركة يونيفرسال للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة

واصل عمال شركة “يونيفرسال” للأجهزة الكهربائية إضرابهم عن العمل، واعتصامهم داخل المصنع في المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، والذي بدأوه في 2 أكتوبر الماضي بسبب؛ تأخر صرف الأجور لأكثر من شهرين، إضافة إلى تأخر صرف الحوافز لأكثر من أربعة أشهر، فيما تأخر صرف بدلات طبيعة ومخاطر العمل لأكثر من 30 شهراً.

كما يطالب العمال بضرورة عودة ما يزيد عن 70 عاملا، واللجنة النقابية التي تم  فصلها من الشركة عقابًا لهم على الإضراب عن العمل العام الماضي، ومطالبتهم بحقوقهم وحقوق زملائهم.

معاملة السجناء

وفاة سجينين بسبب سوء الرعاية الصحية

أعلنت مصادر حقوقية عن وفاة المهندس كمال محمد شديد شاهين، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 1222 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا. وذلك يوم الجمعة 6 أكتوبر 2023. وكان المهندس كمال شاهين يعاني من مرض الكبد، وأجرى عملية زراعة كبد قبل القبض عليه، ولكن نتيجة للإهمال الطبي، تدهورت حالته الصحية حتى وفاته.

يذكر، أن كمال كان رهن الحبس الاحتياطي بسجن القناطر، ثم جرى نقله إلى سجن العاشر 2، وتم نقله إلى مركز طبي بعد تدهور حالته الصحية.

كما كشفت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، عن وفاة علاء فتح الله أبو هيكل، أحد صيادي “برج مغيزل” المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية 662 لسنة 2020؛ وكان “ضمن حوالي ٤٠ صيادا محبوسين احتياطيا، منذ ثلاث سنوات، وكان من المفترض نظر جلسة تجديد حبس علاء يوم الاثنين (2 أكتوبر الجاري) مع باقي رفاقه من الصيادين.

 الملف الحقوقي وعلاقات مصر الدولية

سيناتور أمريكي يعطّل جزءاً من المساعدة العسكرية لمصر

عطّل السيناتور بن كاردين، الرئيس الجديد للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 235 مليون دولار، في خطوة تأتي بعدما وجّه القضاء لسلفه بوب منينديز، تهم فساد بقضية رشوة مرتبطة بمصر.

وقال السيناتور الديموقراطي في بيان، إنّه أبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن، بأنّه لن يفرج عن هذه الأموال، ما لم تحرز القاهرة “تقدّماً ملموساً في مجال حقوق الإنسان”.

وطالب السيناتور السلطات المصرية، بأن تُصدر عفواً عن عدد أكبر من السجناء السياسيين الذين يقدّر عددهم في هذا البلد بـ 60 ألف سجين، بحسب منظمات حقوقية.

كما طالب، بأن تُجري مصر إصلاحات كبيرة في إجراءات ما قبل الاحتجاز، وبأن توفّر مساحة أكبر للمعارضة السياسية، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام المستقلة.

ويتعلّق الإجراء الذي اتّخذه كاردين بمبلغ 235 مليون دولار، كان الكونجرس ربط الإفراج عنه بإحراز تقدّم في مجال حقوق الإنسان.

“الأوروبي” يطالب بانتخابات رئاسية حرة والإفراج عن قاسم

صوت البرلمان الأوروبي بأغلبية 379 صوتًا، على قرار يدعو دول الاتحاد الأوروبي؛ لحث السلطات المصرية على التوقف عن ملاحقة المعارضة السلمية، والإفراج عن الناشط هشام قاسم والسجناء السياسيين، مع التأكيد على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأعرب البرلمان، خلال جلسة له بتاريخ 5 أكتوبر، عن قلقه العميق إزاء ما سماها “العملية الانتخابية المقيدة” في مصر، واستخدام قوانين التشهير لسجن المعارضين السياسيين.

وطالب “البرلمان” السلطات المصرية بوقف المضايقات التي يتعرض لها المرشح الرئاسي أحمد الطنطاوي، مؤكدًا على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة.