في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:
حصاد اليوم الرابع من الحرب : 950 شهيدا  فلسطينيا، بينهم 260 طفلاً و230 سيدة، و إصابة 5 الاف
عدد القتلى الإسرائيليين 1200 إضافة إلى 2400 جريح
رسالة مصرية لحماس بعدم تجاوز الشريط الحدودي.. وإسرائيل ترفض هدنة إنسانية والقاهرة تحذر من تأثيرات الأزمة على المنطقة
مصر توفر ممرا إنسانيا والجيش يُسَير دوريات مراقبة
اغلاق معبر رفع بعد قصف إسرائيلي
وزير الخارجية الأمريكي في زيارة للمنطقة تشمل إسرائيل والأردن

انسحاب جميلة إسماعيل من سباق الترشح في الانتخابات الرئاسية

حصاد اليوم الرابع من الحرب:

950 شهيدا فلسطينيا، بينهم 260 طفلاً و230 سيدة، و إصابة 5 الاف عدد القتلى الإسرائيليين 1200 إضافة إلى 2400 جريح

وقد أطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة مئات الأطنان من المتفجرات وقنابل فسفورية ممنوعة دوليا، وبلغ عدد الشهداء في اليوم الرابع للعدوان الإسرائيلي 950 فلسطينيا، بينهم 260 طفلاً و230 سيدة، إضافة إلى إصابة 4500 بجراح مختلفة.

فيما وصل عدد قتلى الاحتلال الإسرائيلي إلى 1200 إضافة إلى 2400 جريح.

الأحياء المدمرة

وبدأت اسرائيل في تنفيذ ما يعرف بـ”سياسة الأرض المحروقة” في مختلف مناطق قطاع غزة، من خلال تدمير مربعات سكنية كاملة مكتظة بالسكان، بالقصف الجوي والمدفعي العنيف بهدف عزلها عن محيطها، في ما يبدو أنه تمهيد لبدء تنفيذ عملية برية.
كما واجهت فرق الإسعاف صعوبات بالغة للوصول إلى الضحايا بسبب اشتداد القصف وقطع الطرقات وذلك في خامس يوم على الحرب غير المسبوقة بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي.

وفي مخيم جباليا ومحيطه شمالي قطاع غزة، باغتت الطائرات الحربية سكان حي البخاري ومنطقة السكة وشارع زمو بقصف جوي ومدفعي عنيف، وسقط العشرات منهم ما بين قتيل وجريح.

وليس ببعيد عن هذا الحي، دمرت الطائرات الحربية بشكل كامل، حي الكرامة الواقع شمال غربي غزة إذ وصف الأهالي هناك الوضع بـ”المجرزة البشعة”
وقصف الطيران الحربي الإسرائيلي بعشرات الصواريخ، منطقة شارع الرشيد الموازي لشاطئ بحر القطاع ومنطقة الميناء، ما أدى إلى دمار واسع في المنطقة وعزلها عن محيطها.

بينما تعرضت منطقة قيزان النجار بخانيونس جنوب القطاع لقصف مكثف من الطائرات الحربية استهدف منازل المواطنين وتدمير الطرق، وأسفر أيضاً عن عدد كبير من القتلى والجرحى.

عدد الضحايا

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، إن حصيلة ضحايا “العدوان الإسرائيلي” كما وصفته، ارتفعت إلى أكثر من 950 قتيلا بينهم 260 طفلاً، و230 سيدة، ووصل عدد الإصابات إلى أكثر من 5 آلاف.

ولم تسلم الطواقم الإعلامية من القصف إذ قتل 8 صحفيين فلسطينيين، ولا يزال اثنان من الصحفيين في عداد المفقودين، بحسب المسئولين الفلسطينيين.
ونبهت السلطات في غزة إلى أن شركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة مهددة بالتوقف خلال ساعات نتيجة نفاد الوقود.

رسالة مصرية لحماس بعدم تجاوز الشريط الحدودي.. وإسرائيل ترفض هدنة إنسانية والقاهرة تحذر من تصاعد الأزمة

كشفت مصادر رفيعة المستوى عن “إعلان حالة استنفار مصرية”،مع تصاعد الهجوم الجوي الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال مصدر مطلع لصحيفة العربي الجديد إن “اجتماعاً على مستوى عال من التمثيل من مؤسسة الرئاسة والمخابرات العامة والمؤسسة العسكرية جرى أمس لبحث الموقف”.

وكشف المصدر عن “توجيه رسالة مصرية لقيادة حركة حماس بعدم تجاوز الحدود بين قطاع غزة وسيناء، وكذلك عدم تكرار ما حدث في السابق عندما اقتحم المواطنون الحدود المصرية هرباً من القصف”.

وطالبت القاهرة حماس بعدم دفع المواطنين نحو الحدود، حسب المصدر، الذي شدد على أن القاهرة أبلغت الحركة ببدء تجهيزها كميات من المساعدات ومواد الإغاثة لإدخالها للقطاع لمواجهة الأزمة الإنسانية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي.
واستقبال المصابين والأعداد التي تفوق قدرة مستشفيات القطاع. “كما رفضت إسرائيل مطلباً مصرياً بهدنة إنسانية لإغاثة المدنيين وانتشال الضحايا الأحياء تحت ركام المباني التي جرى قصفها”.

وبحسب المصدر، فإن القاهرة أكدت أن “مواصلة الهجوم الإسرائيلي سيؤدي لانفجار لن تستطيع المنطقة برمتها احتماله”.
وفى ذات السياق، قال مسئولون فلسطينيون ومصدران أمنيان مصريان لرويترز إن مصر تتحرك لمنع نزوح جماعي من قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء مع تسبب القصف الإسرائيلي في إغلاق معبر الخروج الوحيد من القطاع الفلسطيني يوم الثلاثاء.

مصر توفر ممرا إنسانيا والجيش يُسَير دوريات مراقبة

قالت مصادر أمنية مصرية أن الهجوم الإسرائيلي على غزة يثير قلق مصر التي دعت إسرائيل لفتح ممر آمن لخروج المدنيين من القطاع الفلسطيني بدلا من تشجيعهم على الفرار باتجاه جنوب غرب القطاع نحو سيناء.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء إن التصعيد الحالي بين إسرائيل والفلسطينيين “خطير للغاية” وله عواقب قد تؤثر على أمن المنطقة واستقرارها.
وأضاف أن مصر تسعى للتوصل إلى وضع حد للعنف عبر التفاوض بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين. ولن تسمح بتسوية القضية على حساب الآخرين.
وقال أحمد سالم من مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن الجيش المصري اتخذ مواقع جديدة بالقرب من الحدود
ويسيّر دوريات لمراقبة المنطقة.

وقالت قناة “كان” الاسرائيلية صباح اليوم الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة تعمل مع دول أخرى لإنشاء ممر إنساني مصمم لإجلاء فلسطينيين ومواطنين أمريكيين من غزة..

وأضافت القناة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بدأت خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بالتنسيق مع دول أخرى، في الإعداد لإنشاء ممر إنساني عبر مصر لإخراج فلسطينيين ومواطنين يحملون الجنسية الأميركية.

من جانبه، علق مسئول بالسفارة الأمريكية لدى إسرائيل على الأمر بعد نشر التقرير وقال للقناة: “لا أستطيع التحدث باسم المصريين، لكنني متأكد من أنهم سيسمحون بحدوث ذلك”.

اغلاق معبر رفع بعد القصف

تعمد الاحتلال الإسرائيلي توجيه ضربات جوية بالقرب من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة وسيناء الثلاثاء، بهدف إغلاقه وتشديد الحصار الاقتصادي على سكان القطاع. وكان المعبر يعمل بنفس الوتيرة المعتادة قبل عملية “طوفان الأقصى”، منذ السبت الماضي رغم التصعيد الإسرائيلي ضد غزة.

وذكرت مصادر أمنية لرويترز، أمس، أن الضربة (الصاروخية) قرب المعبر تأتي في ظل قصف إسرائيلي لقطاع غزة، كما تأتي في أعقاب حادث مماثل وقع أول من أمس الاثنين وأدى إلى تعطيل العمليات جزئياً في المعبر الذي كان يعمل بشكل طبيعي في وقت مبكر من صباح أمس الثلاثاء.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت قد اتخذ أول من أمس قراراً بفرض حصار شامل على قطاع غزة يشمل الماء والكهرباء والوقود والطعام، في ظل السيطرة الإسرائيلية على منافذ القطاع. وأضاف: “نفرض حصاراً كاملاً على مدينة غزة. لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود. كل شيء مغلق”. وتغلق إسرائيل منذ السبت جميع المعابر من وإلى القطاع.

وقالت وزارة الداخلية في غزة، التي تديرها حماس، إن القصف الذي وقع يومي الاثنين والثلاثاء أصاب بوابة دخول على الجانب الفلسطيني من معبر رفح مما تسبب في توقف العمل هناك.

وقالت مصادر مصرية إن المعبر أُغلق أيضا من الجانب المصري وإن الفلسطينيين الذين كانوا يعتزمون السفر إلى غزة عادوا لمدينة العريش بشمال سيناء.

قذائف من سوريا على الجولان المحتل لأول مرة منذ بدء التصعيد في غزة

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، بالمدفعية الأراضي السورية، رداً على إطلاق قذائف منها نحو الجولان المحتل، وفق ما أكد متحدث عسكري.
وقال متحدث باسم الجيش إن قواته “ترد بقصف مدفعي ونيران قذائف الهاون نحو مصادر إطلاق القذائف داخل الأراضي السورية” بعد “رصد إطلاق عدد من القذائف من داخل الأراضي السورية نحو الأراضي الإسرائيلية”.

ورداً على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” عن طبيعة القصف من الجانب السوري، رجح متحدث عسكري إسرائيلي أنه كان “قذائف هاون”.
وهذه المرة الأولى التي يجري فيها تبادل القصف عبر الحدود بين إسرائيل وسورية منذ بدء التصعيد الأخير في قطاع غزة.

وأتى إطلاق القذائف من الأراضي السورية والرد الاسرائيلي عليها، بعد ساعات من تبني كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو مستوطنات في الجليل.

فرنسا تحظر تظاهرتين لمساندة فلسطين

أكّدت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن، يوم الثلاثاء، أنّ فرنسا لن تتسامح مع “أيّ عمل أو أيّ تصريح معاد للسامية” على أراضيها، وذلك في أعقاب عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حركة حماس، وفصائل فلسطينية أخرى في غزة رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت وكالة “فرانس برس” نقلا عن الشرطة إنه تم بموجب مرسوم حظر تظاهرتين مؤيدتين لفلسطين كان من المقرر تنظيمهما في باريس الخميس المقبل.
وأوضحت الشرطة أنّ هذا الحظر تقرّر “نظراً لمخاطر الإخلال بالنظام العام”.
وتعهّدت رئيسة الوزراء التعامل “بأقصى درجات الحزم مع كلّ من يريدون استخدام هذا النزاع ذريعة لمعاداة السامية”.
وقالت متوجّهة إلى الجالية اليهودية: “نحن معكم. الهجوم عليكم هو هجوم على الجمهورية بأكملها”.
وأكد وزير الداخلية جيرالد دارمانان، الثلاثاء، أنّه تمّ منذ إطلاق حماس عملية “طوفان الأقصى” رصد نحو 50 “عملاً معادياً للسامية” في فرنسا بعضها “بغاية الخطورة”.

وتحدّث الوزير عن أشخاص “يذهبون إلى أمام معابد اليهود بأعداد غفيرة ويطلقون تهديدات. وقد تمّ توقيف 16 شخصاً خلال يومين. وهناك مسيّرات تدخل ملاعب المدارس مزوّدة بكاميرات وأيضاً شعارات وتوسيم ورسائل تهديد”.

وزير الخارجية الأمريكي في زيارة للمنطقة تشمل اسرائيل والأردن

أعلنت إسرائيل وصول أول طائرة تحمل ذخيرة أمريكية، ياتى ذلك بعد ارسال حاملة الطائرات الأمريكية إلى المنطقة، ضمن معدات امريكية بدعم حليفتها الرئيسية فى منطقة الشرق الأوسط .

وأبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد الماضى، أن مساعدة عسكرية في طريقها إلى إسرائيل.
وتعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الأحد بدعم إسرائيل قائلا: ستنقل حاملة الطائرات القتالية، يو إس إس جيرالد آر فورد، بالقرب من إسرائيل، وأعلنت وزارة الدفاع أنها ستقدم ذخائر ومعدات وستعزز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط رداً على الهجمات التي تشنها حركة «حماس».

وألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن خطاباً مساء السبت الماضى، تعهد فيه تقديم الدعم لإسرائيل، الحليف الرئيسي لواشنطن في الشرق الأوسط، بعد الهجوم المباغت الذي شنته «حماس» وأسفر عن مقتل أكثر من 1000 شخص في الجانب الإسرائيلي.

بينما يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس إلى إسرائيل في زيارة للمنطقة تشمل الأردن.

انسحاب جميلة إسماعيل من سباق الترشح في الانتخابات الرئاسية

أعلنت جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور، انسحابها من الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية، بعد قرار الجمعية العمومية لأعضاء وعضوات حزب الدستور بعدم المشاركة في الانتخابات.

وقالت إسماعيل، في بيان، اليوم الأربعاء، إنها قررت احترام قرار الجمعية العمومية، والتزمت به، وتراجعت عن موافقتها على توصية المكتب السياسي والهيئة العليا على خوضها لانتخابات الرئاسة، “إعمالا للديمقراطية التي اخترناها طريقا لحسم قرارات وقواعد تنظيم الحزب”.

وأضافت في البيان: “ومع أنني وغيري من الكثيرين في الحزب كنا نرى أن من واجبنا أن نعمل حتى اللحظة الأخيرة على انتزاع حقنا في المشاركة بكل السبل الدستورية، وانتزاع حق هذا الشعب في الاختيار والتغيير للأفضل وتقديم بدائل متنوعة من المعارضة توسع مدى المؤيدين وتجذب قطاعات جديدة، وتطرح قضايا مسكوتًا عنها؛ مثل حق المرأة في تقلد المناصب العامة بالإضافة إلى قضايا أساسية أراها تسهم في دعم قيم المجتمع الديموقراطي،  ورغم ما سبق فإنني أحترم قرار الجمعية العمومية؛ أعلى سلطة في الحزب؛ وألتزم به، وأتراجع عن موافقتي على توصية المكتب السياسي وموافقة الهيئة العليا على ترشحي في الانتخابات الرئاسية؛ وذلك إعمالاً للديموقراطية التي اخترناها طريقاً لحسم قراراتنا واحتراماً للقواعد التنظيمية للحزب التي تسري على الجميع من رئيسة الحزب حتى أحدث المنضمين له”.

وتابعت: “مع أنه كان بإمكاني استكمال الترشح بشكل مستقل، فإن اختياري كان من البداية أن تكون المشاركة في سبيل تطور الأداء السياسي للحزب، وتدعيم فعالية كوادره في إشراك قطاعات شعبية مبعدة ومهمشة عن المشاركة في الشأن العام”.

وقالت جميلة إسماعيل: “لقد شهدت جميع المحافظات منذ إعلان الجدول الزمني للانتخابات انتهاكات، ليس فقط ضد مؤيدي حملتي، كما تابع المهتمين بالشأن العام؛ وهذا بالطبع أفصح بجلاء عن عدم قبول الإرادة السياسية بعقد انتخابات حرة ونزيهة، أدرك جيدًا ما قد يسببه هذا القرار من إحباط للكثيرين من نساء ورجال داخل الحزب وخارجه، وكل الذين تشرفت بتحريرهم توكيلات شعبية لشخصي، أو هؤلاء الذين حاولوا تحريرها وفشلوا بسبب العقبات والتعطيل”.

وقالت: “أدرك أن التقديرات تختلف بشأن التعامل السليم مع الموقف الحالي، لكنني إذ أعتذر لهم٬ أذكرهم أن من لا تحترم لائحة وإرادة أعضاء الحزب الذي ارتضت الانتخاب لرئاسته على أساسها، لا يمكن الوثوق بها في احترام دستور البلاد وإرادة المواطنات والمواطنين”.

وأضافت: “أتعهد اليوم لكل من آمن ووثق وشارك في حملة الترشح أن جميع الأفكار والسياسات والمقترحات والعلاقات البناءة التي أسسناها والأجيال الجديدة من النساء والشباب الذين انضموا لنا في الوقت الوجيز الذي استغرقته الحملة، لن تذهب هباءً، وأنني سأعمل جاهدة على تفعيلها والبناء عليها، وأعلن أن الحملة مستمرة في التنظيم والانتشار والعمل استعدادًا للاستحقاقات الانتخابية القادمة قريبًا بإذن الله، وأخيراً، هناك ما سنعرض اليه تفصيلاً من تقييم لهذه التجربة في وقت لاحق.