شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها: البنك الدولي وصندوق النقد يطالبان بتعويم الجنيه المصري مجددًا، إعفاء 12 سلعة من الرسوم، الحكومة تخفض 7 سلع بنسبة 25%، توقعات باستمرار ارتفاع معدلات التضخم، و”ستاندرد تشارترد” يتوقع موعد تحريك الجنيه والفائدة.

البنك الدولي: تعويم الجنيه المصري خطوة ضرورية

قال فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مقابلة مع سكاي نيوز عربية، إن تعويم الجنيه المصري، خطوة ضرورية؛ لتخفيف الضغط على الاقتصاد.

جاءت التصريحات بعد تخفيض وكالة موديز  تصنيف مصر درجة واحدة من B3 إلى Caa1، وهو المستوى السابع للتصنيف عالي المخاطر.

الجمارك تبدأ تطبيق قرار إعفاء 12 سلعة من الرسوم

بدأت المنافذ الجمركية تطبيق قرار إعفاء نحو 12 سلعة من الرسوم لمدة 6 أشهر، والذي أصدرته الحكومة، ونشرته الجريدة الرسمية.

وتضمن القرار إعفاء واردات بعض السلع الخاضعة للبنود الجمركية من الضريبة الجمركية.

واشتمل القرار على سلع غذائية من بينها، الألبان، والزبد، والجبن، والشاي، ودهون وشحوم زيوت حيوانية ونباتية، إضافة إلى السكر، والمكرونة.

هذا بجانب الأدوية، ومستحضرات من الأنواع المستعملة؛ لتغذية الحيوانات، والدواجن، واللحوم من طيور الدواجن، وأحشاء وأطراف صالحة للأكل من فصائل الأبقار والخنازير، والضأن والماعز طازجة أو مبردة أو مجمدة.

مدبولي: انخفاض أسعار 7 سلع بداية من اليوم بنسبة 25%

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن جزءا من مشكلة ارتفاع الأسعار للسلع هو ندرة العرض، مشيرا إلى أن تم التوافق على تخفيض 7 سلع أساسية من 15 لـ 25 % .

تشمل السلع  “السكر – الزيت- العدس- الفول- الألبان والجبن- المكرونة”، وسيتم التطبيق بداية من اليوم السبت، ومشددا في الوقت ذاته، على أن أهم قضية للحكومة، خلال الفترة الماضية هي مواجهة قضية التضخم، وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

صندوق النقد يتوقع استمرار معدلات التضخم المرتفعة

توقع صندوق النقد الدولي استمرار معدلات التضخم المرتفعة في مصر، خلال العامين الحالي والمقبل، ليبلغ 23.5% هذا العام مقارنة بـ8.5% سُجل العام الماضي، قبل أن يصعد إلى 32.2% في العام المقبل.

كما رجح أن يرتفع التضخم الأساسي الذي يستثني سلعاً، تشهد تقلبات كبيرة في أسعارها، خلال العام الجاري إلى 24.4%، ويواصل مسيرة الارتفاع إلى 29.9% العام المقبل.

صندوق النقد يبحث موعد إجراء المراجعة المتأخرة لاقتصاد مصر

قال صندوق النقد الدولي، إنه يجري “تعاوناً وثيقاً” مع مصر؛ لتحديد مواعيد مناقشة المراجعة- التي تأخرت كثيراً- لبرنامج الإنقاذ الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار.

كما أشار مسئولون إلى التقدم الذي أحرزته مصر في الإصلاحات في وقت، تعاني البلاد فيه من تحديات على رأسها التضخم المرتفع.

“ستاندرد تشارترد” يتوقع موعد تحريك الجنيه والفائدة

تعديل سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وسعر الفائدة في مصر من المرجح، أن يتوقف مؤقتاُ لنهاية العام، بحسب ما قاله “ستاندرد تشارترد”: في مذكرة بحثية، أكد خلالها على تحول البلاد للاعتماد على الإجراءات المالية، بدلاً من تدابير السياسة النقدية؛ لكبح تضخم أسعار الغذاء.

وتوقع  بنك  “ستاندرد تشارترد” الحفاظ على سعر صرف الجنيه الرسمي حول مستوى 31 جنيهاً، لكل دولار بنهاية العام الجاري بدلاً من 36 جنيهاً بالتوقعات السابقة، وأن تستمر معدلات الفائدة عند 19.25% لنهاية 2023 مقابل 21.25% بالتقديرات السابقة.

إيقاف إنشاء فروع جديدة لشركات السياحة 6 أشهر

قررت وزارة السياحة والآثار مد العمل بإيقاف قبول طلبات إنشاء فروع جديدة للشركات السياحية بفئاتها المختلفة لمدة ستة أشهر إضافية، وذلك لعدم حاجة البلاد إليها، وذلك اعتبارا من تاريخ انتهاء مدته.

دوليا

طلبات إعانة البطالة بأمريكا تسجل 209 آلاف طلب

سجلت إعانات البطالة 209 آلاف طلب، فيما كانت تشير التوقعات إلى تسجيل 210 آلاف طلب. بيد أنها قد سجلت 207 آلاف بقراءة الأسبوع الماضي، ولكن هذه القراءة عدلت إلى 209 آلاف، وبذلك سجل متوسط طلبات إعانة البطالة في 4 أسابيع 206.25 آلاف، بعد أن سجل في قراءة الأسبوع الماضي 209.25 آلاف.

اقتصاد بريطانيا يتحول للنمو خلال أغسطس

نما الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة بنحو 0.2% في أغسطس  الماضي، وبالنسبة ذاتها خلال الربع الثاني من 2023.

ووفقاً لبيانات هيئة الإحصاءات الوطنية الصادرة الخميس الثاني عشر من أكتوبر، فإن نمو الاقتصاد، خلال أغسطس جاء بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.6% في يوليو، أما على مدار 3 أشهر، نما الاقتصاد بنحو 0.3%، وسط نمو كافة القطاعات.

أمريكا تطالب مايكروسوفت بدفع 29 مليار دولار

أعلنت مجموعة مايكروسوفت، أنّ سلطات الضرائب الأمريكية طالبتها بدفع 28.9 مليار دولار؛ لسداد مستحقّات غير مدفوعة بين عامي 2004 و2013 مع الفوائد والغرامات، مؤكّدة رفضها هذا الطلب وعزمها على الطعن به.

أسواق

أداء متباين لمؤشرات البورصة خلال الأسبوع المنتهي

سجلت البورصة المصرية، خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، أداءً متباينًا لمؤشراتها؛ ليغلق رأسمالها السوقي عند 1.352 تريليون جنيه .

وأغلق مؤشر إيجى إكس 30 عند 20.002 نقطة مسجلاً ارتفاعا بنحو 0.65%، بينما سجل مؤشر  EWI EGX70 هبوطا بنسبة 0.78%، بينما سجل مؤشر EWI EGX100 ارتفاعا بنحو 0.1 % مغلقا عند 5551 نقطة.

خسائر ضخمة لأسواق الخليج

قفزت الخسائر الإجمالية للقيمة السوقية لأسواق المال الخليجية، خلال الأسبوع نحو 20.38 مليار دولار، إذ سجلت أبو ظبي ودبي والكويت والبحرين خسائر، بلغت نحو 22.29 مليار دولار.

فيما حققت 3 أسواق: هي قطر والسعودية وعُمان مكاسب بنحو 1.9 مليار دولار.

أسهم أوروبا تلامس أعلى مستوى في 3 أسابيع

بلغت الأسهم الأوروبية أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مدعومة بجولة جديدة من التراجع في عوائد السندات الحكومية، وارتياح المستثمرين؛ بسبب تصريحات تميل للتيسير، من مسئولين في الفيدرالي الأمريكي.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 %، وتصدر قطاعا التعدين، وتصنيع السيارات، المكاسب.

النفط ينخفض بأكثر من 2% بعد تعهد سعودي

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% مع انحسار المخاوف، من تعطل ‏الإمدادات؛ بسبب الصراع في الشرق الأوسط بعد يوم من تعهد السعودية، أكبر منتج ‏في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بالمساعدة في استقرار السوق.‏

وانخفض خام برنت في العقود الآجلة 1.83 دولار، أي 2.1%، ليبلغ 85.82 ‏دولارا للبرميل عند التسوية.

ارتفعت أسعار الذهب بنهاية الأسبوع بشكل ملحوظ، وتخطى سعر الجرام عيار 18 نحو 2000 جنيه للشراء، بعد ما لامس الـ 1800 جنيه، قبل أيام فيما بلغ عيار 21 الأكثر انتشارًا مستوى 2330 جنيهًا، فيما سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2640 جنيهًا.

الدولار يحوم قرب أدنى مستوى في أسبوعين

يحوم الدولار قرب أدنى مستوى في أسبوعين، بعدما كشف محضر الاجتماع الأخير للفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي”، أن صانعي السياسات يتخذون موقفًا حذرًا، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون بيانات رئيسية عن التضخم في الولايات المتحدة.