نشرة دام

ترصد هذه النسخة من نشرة “دام” التي تغطي الفترة من (8ـ 15أكتوبر) عددا من التطورات أبرزها:

ـ تنظيم عدد من الاحتجاجات السلمية في نقابة الصحفيين، والجامعة الأمريكية، والجامع الأزهر بالقاهرة، وجامع القائد إبراهيم بالإسكندرية تضامنا مع الشعب الفلسطيني، ورفضا لهجمات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

ـ فيما يتعلق بالحق في المشاركة، تجدد القبض على عدد من أفراد حملة المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي، وفوز قائمة المستقبل بانتخابات نقابة الأطباء.

ـ قيام فريق من النيابة العامة بتفتيش مركز إصلاح، وتأهيل النساء بالعاشر من رمضان، وهي الثانية على التوالي لأحد مقار الاحتجاز.

ـ فيما يتعلق بالحريات الإعلامية، ترصد دام التحقيق مع موقع “مدى مصر” على خلفيه نشر أخبار حول تبعات القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وتحقيق بي بي سي مع بعض الصحفيين العاملين بها على خلفية دعمهم للقضية الفلسطينية.

الحق في المشاركة

حبس 3 أعضاء بحملة طنطاوي ١٥ يوما

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلستها المنعقدة في 11 أكتوبر، حبس 3 من أعضاء حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي، لمدة ١٥ يوما، على ذمة القضية رقم 2255 لسنة 2023، بتهمة نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية.

وحسب مصادر حقوقية، فإن الثلاثة الصادر ضدهم قرار بالحبس هم: رقية طه أحمد مصطفى (38 سنة)، أحمد محمد عبد العال (35 سنة)، عبد الرحمن خلف شحاته (32 سنة).

وكانت نيابة أمن الدولة قد قررت، قبل ذلك بيومين حبس 8 من أعضاء حملة “الطنطاوي، على ذمة نفس القضية لمدة ٢٥ يوما، ألقي القبض عليهم من محافظات مختلفة، أثناء عملية جمع التوكيلات الشعبية التي دعا لها طنطاوي أنصاره؛ لتحريرها بعيدا عن الشهر العقاري. ونوهت الوزارة، إلى أنها ألقت القبض عليهم، أثناء تحريرهم توكيلات وصفتها بـ”المزورة” من خلال وضعهم توقيعات عليها “للادعاء، بأنها صادرة عن مكاتب الشهر العقاري”.

فوز قائمة المستقبل على “الاستقلال” في انتخابات نقابة الأطباء

انتخابات نقابة الأطباء
انتخابات نقابة الأطباء

فازت قائمة المستقبل بانتخابات نقابة الأطباء، وعلى رأسها المرشح على مقعد النقيب العام دكتور أسامة عبد الحي، وسبق له المشاركة في انتخابات 2019، وخسر أمام مرشح الاستقلال حسين خيري، بفارق ألفي صوت تقريبًا.

ويعد عبد الحي واحدًا من رموز تيار الاستقلال، وكان ضمن قوائمها في انتخابات 2013 و2017، وفي المرتين كان وكيل النقابة في تشكيل هيئة المكتب، ولكن خلافات جرت مع قيادات في التيار، جعلته يستقيل من منصبه في 2018، ويستمر فقط كعضو، إلى أن قام بالانشقاق عنها بشكل كامل، وكون قائمة المستقبل؛ ليخوض انتخابات 2019.

وجاءت نتيجة انتخابات رؤساء للنقابات الفرعية، بفوز 19 من مرشحي قائمة المستقبل، أبرزهم شيرين غالب برئاسة نقابة القاهرة، جميلة نصر نقيبة للإسماعيلية، وأحمد حسانين نقيبًا للجيزة، وحمدي الجزار نقيبًا للقليوبية، وعبد المنعم فوزي نقيبًا للإسكندرية، وتامر البوهي نقيبًا لأطباء السويس.

وجرى التصويت في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة 13 أكتوبر، على منصب النقيب، ونقباء جميع النقابات الفرعية، وعلى منصب 3 أعضاء فوق السن، و3 أعضاء تحت السن.

وضمت القوائم النهائية للمرشحين للانتخابات 77 مرشحًا للنقابة العامة، بينهم 9 مرشحين لمنصب النقيب، بالإضافة إلى 324 مرشحًا بالنقابات الفرعية، سواء على منصب النقيب أو الأعضاء.

الحق في التجمع السلمي

تظاهرات بجامع “الأزهر” و”القائد إبراهيم” تضامنا مع أهالي غزة

شهد يوم الجمعة 13 أكتوبر، تظاهرات كبيرة نسبياً انطلقت في عدة أماكن، أبرزها في الجامع الأزهر بالقاهرة، وأمام مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية عقب صلاة الجمعة، تضامناً مع أهالي قطاع غزة، ضدّ اعتداءات دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وردد المتظاهرون هتافات “فلسطين عربية رغم أنف الصهيونية”، و”بالروح والدم نفديك يا أقصى”، “عاش كفاح الشعب الفلسطيني”.

فيما أغلقت وزارة الداخلية أبواب الجامع، ومنعت خروج المصلين إلى الشارع. وحسب المصادر، تمركزت قوات الأمن عند مداخل الجامع، وأوقفت بعض المارة، وسحبت الأعلام الفلسطينية منهم، ومن المصلين قُبيل الصلاة، ومع بدء التظاهرات عقب انتهاء الصلاة، شيّدت «الداخلية» سياجًا أمنيًا بمحيط الجامع، تزامنًا مع استمرار التوقيف العشوائي في الشوارع المحيطة بـ«الأزهر»، وعند محطة مترو أنفاق العتبة، الأقرب للمنطقة.

تجمع احتجاجي في نقابة الصحفيين وتظاهرة لطلاب الجامعة الامريكية

من جانب أخر، احتشد عدد من الصحفيين بمقر نقابتهم بالقاهرة، يوم الأربعاء 11 أكتوبر، في وقفة تضامنية مع أهالي غزة، وذلك بعد عقدهم اجتماعًا داخل مقر النقابة.

وردّد الصحافيون هتافات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، كما أحرقوا العلم الإسرائيلي، وعلقوا العلم الفلسطيني في بهو النقابة بارتفاع ثلاثة طوابق.

وكانت نقابة الصحافيين دعت أعضاءها؛ للمشاركة في يوم تضامني مع “الشعب الفلسطيني البطل الذي يدافع عن أرضه المحتلة، ووطنه المسلوب من القتلة المجرمين”. وأعلنت النقابة عن اتخاذ عدد من الإجراءات من بينها: “تفعيل لجنة الإغاثة، ودعم الشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى تظاهر العشرات من طلاب الجامعة الأميركية بالقاهرة، الاثنين 9 أكتوبر، في مسيرة داخل الحرم الجامعي، تضامناً مع القضية الفلسطينية، وهتف الطلاب “فلسطين عربية، رغم أنف الصهيونية”، و”بالروح بالدم نفديك يا أقصى.. بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، و”فلسطين عربية من الجامعة الأمريكية”.

معاملة السجناء

وفد من النيابة العامة يقوم بتفتيشً لمركز إصلاح وتأهيل النساء بالعاشر من رمضان

قام فريقً من عضواتِ وأعضاء النيابة العامة، بالانتقال لزيارة وتفتيش مركز إصلاح وتأهيل النساء بمنطقة العاشر من رمضان، وذلك بتاريخ الاثنين الموافق التاسع من أكتوبر، وتفقدت عضوات النيابة عنابر النزيلات، فتحققن من نظافتها وجاهزيتها، وملائمتها لأعدادهن، وخُلوها، مما ينتهك خصوصيتهن، كما استمعن إلى مائة وثلاثة وثلاثين نزيلة، حول تقييمهن؛ لأوضاعهن المعيشية؛ فلم تُبدين أية شكاوى، وقررن بتمتعهن بكامل حقوقهن التي كفلها الدستور والقانون.

كما زار الفريق المستشفى الملحق بالمركز وكافة أقسامه؛ ووقف على أحوال النزلاء المترددين عليه، وانتظامهم في تلقي الرعاية الطبية اللائقة، كما عاين الفريق حضانة الأطفال، ومناطق التريض، وأماكن الزيارة – والمنشآت الإنتاجية والتدريبية، والمسجد والكنيسة، وقاعة المؤتمرات والندوات، ومكتبة الاطلاع، والملاعب الرياضية، وصالة الموسيقى؛ التي شهدت عرضًا موسيقيًا. كما تحقق فريق النيابة من أماكن إعداد الطعام، وقوفًا على مدى صلاحية الأغذية فيها، ومدى استيفاء الاشتراطات الصحية بها.

 الحق في الحياة

حقوقيون ينتقدون أحكام الإعدام في مصر

تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة الإعدام، 10 أكتوبر من كل عام، رصدت حملة “أوقفوا تنفيذ الإعدام في مصر” تنفيذ عقوبة الإعدام بحق 105 متهمين في 25 قضية، بخلاف صدور ‏أحكام إعدام نهائية، وباتة واجبة النفاذ بحق 95 متهمًا في 19 قضية، بالإضافة إلى صدور 1600 حكم بالإعدام.

كما أصدرت المحاكم، حتى أغسطس، أحكاما بإعدام 229 متهمًا، بخلاف إحالة أوراق 226 متهمًا آخرين إلى المفتي في عدد كبير من القضايا.

وتواجه عقوبة الإعدام انتقادات حادة في مصر، وخاصة تنفيذها الذي يتطلب “ضمانات دفاع صارمة”، لا تتوفر في العديد من القضايا، حسب منظمات حقوقية، ترى أنه “من الطبيعي أن تحاط عقوبة كعقوبة الإعدام بالعديد من الضمانات، لأنها تعتبر عقوبة لا رجعة فيها، باعتبار كونها العقوبة الأشد، والتي تهدر أهم حق من حقوق الإنسان، وهو الحق في الحياة”.

حرية الصحافة

المجلس الأعلى للإعلام يعلن التحقيق مع «مدى مصر» بسبب تقرير صحفي!!

قررت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في اجتماع عاجل إحالة المسئولين في موقع “مدى مصر”، للتحقيق وإخطار النائب العام “في حالة ثبوت المخالفات ونشر أخبار كاذبة”.

وقال المجلس على صفحته على “فيسبوك”، يوم الأحد الموافق 15 أكتوبر، إنه تلقى شكاوى عديدة تتهم الموقع بنشر، ما وصفه بتقارير تحريضية للإضرار بالأمن القومي المصري، ومن مصادر وهمية مجهلة حول سماح مصر بدخول بعض الفلسطينيين المهجرين من قطاع غزة، بما يتنافى مع القوانين ومواثيق الشرف الإعلامية والمهنية والمصداقية.

من جانبه، قال موقع “مدى مصر””: “أن تقريره، أكد “رفض مصر حتى هذه اللحظة أي نزوح فلسطيني محتمل، تحاول إسرائيل فرضه. لكنها في الوقت ذاته تدرس سيناريوهات التعامل مع هذا في حال، أصبح أمرًا واقعًا في حال قيام إسرائيل بتصعيد العدوان، والبدء بغزو بري”.مؤكدا أننا: قمنا بمراجعة التقرير، وتبين لنا، أن عنوان التقرير قد يُفهم بطريقة، تختلف عن محتواه، ولهذا قمنا بتغييره؛ ليصبح «مفاوضات مصرية شاقة حول سيناريوهات نزوح فلسطيني محتمل، تفرضه إسرائيل». لذا وجب التنويه.

“بي بي سي” تحقق مع 6 صحفيين القاهرة وبيروت وتوقفهم عن العمل بسبب دعمهم فلسطين

ذكرت صحيفة “تليجراف” البريطانية، أن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” قررت التحقيق مع 6 من صحفييها العرب في مكتبي القاهرة وبيروت، بالإضافة إلى وقف التعامل مع صحفية أخرى مستقلة، بدعوى “نشاطهم المتحيز لفلسطين على مواقع التواصل”.

وتضم قائمة الصحفيين المحالين للتحقيق: محمود شليب، سالي نبيل، سلمى خطاب، بالإضافة إلى الصحفي في القسم الرياضي بمكتب القاهرة عمرو فكري، والصحفية المستقلة آية حسام في القاهرة التي أوقفت “بي بي سي” التعامل معها، والصحفيتين سناء الخوري، وندى عبد الصمد من لبنان.

وقال المتحدث باسم “بي بي سي”، إنهم يعملون على التحقيق في هذه المسألة، وإنهم “يأخذون اتهامات انتهاك إرشادات التحرير، ووسائل التواصل الاجتماعي على محمل الجد، وإذا تبين وجود انتهاكات، سيتم اتخاذ إجراءات، بما في ذلك اتخاذ إجراءات تأديبية”،

ويخالف هذا الإجراء المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص، على أنه لكلِّ شخص حقُّ التمتُّع بحرِّية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحقُّ حرِّيته في اعتناق الآراء، دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار، وتلقِّيها، ونقلها إلى الآخرين، بأيَّة وسيلة، ودونما اعتبار للحدود.