شهد الأسبوع الأخير عشرات التظاهرات والوقفات الاحتجاجية، ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة حماس، ضد الاحتلال. حيث شهدت أغلب المحافظات والجامعات والنقابات المهنية تظاهرات تضامنية. والتي دعت لبعضها أحزاب مقربة من الدولة، فيما نظمت الحركة المدنية ونقابات مهنية، ونشطاء مستقلون تظاهرات أخرى لذات الغرض، ومع ذلك قُبض على عدد من المتظاهرين من ميدان التحرير بوسط القاهرة بعد نجاحهم في دخول الميدان، كما تم القبض على عدد من المعلمين المستبعدين من مسابقة 30 ألف معلم، بعد تظاهرهم أمام مقر وزارة التربية والتعليم في العاصمة الإدارية.

الحق في التجمع السلمي

خلال هذا الأسبوع، خرج عدد من المظاهرات الحاشدة في أماكن متفرقة من القاهرة، وعدد من المحافظات، وذلك يوم الجمعة، تضامناً مع الشعب الفلسطيني في مقاومته الاحتلال، وتنديداً بالاعتداءات، والمجازر التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، منذ أكثر من أسبوعين.

كانت مؤسسات حكومية وقوى سياسية مقربة من الحكومة، دعت لمظاهرات؛ لتأييد موقف رئيس الجمهورية في رفض تهجير الفلسطينيين، و«تفويضه» في إدارة ملف غزة في حربها مع إسرائيل.

وفي مدينة نصر بالقاهرة، تظاهر مئات المواطنين أمام منصة النصب التذكاري لـ “الجندي المجهول”، وفي محافظة الإسكندرية خرج آلاف من الأهالي في تظاهرات، ومسيرات حاشدة لدعم الشعب الفلسطيني، والتنديد بالغارات الإسرائيلية على غزة، وضرب مستشفى المعمداني. كما انطلقت مسيرة أخرى من طريق الكورنيش، حمل خلالها المتظاهرون لافتات دعم لفلسطين.

وفي أسيوط، تجمع العشرات في ميدان المجذوب، ونصب حزبا مستقبل وطن وحماة وطن منصتين منفصلتين في الميدان، وبدا لكل منهما هتافاته المختلفة، التي تنوعت ما بين دعم الرئيس، والتنديد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ومن الفيوم انطلقت مظاهرات حاشدة في ميدان السواقي، في الوقت الذي حملوا فيه لافتات تأييد للرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط كثافة تنظيمية من الأحزاب الموالية للحكومة أبرزها حزب مستقبل وطن.

كما تجمع المئات من المصلين، أمام مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر، وفي المنصورة، شهد ميدان المحافظة وقفة، كان معظم المشاركين بها من الشباب، وتظاهر المئات في ميدان الممر بمحافظة الإسماعيلية، بدعوة من حزب مستقبل وطن وحزب النور، كما تظاهر المئات أمام مبنى محافظة الشرقية بمدينة الزقازيق ، كما نظمت حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي وقفة احتجاجية، ضد العدوان الإسرائيلي على غزة أمام مقر الحملة بالقاهرة.

طلاب الجامعات يشاركون في التظاهرات

كما شهد عدد من الجامعات مسيرات طلابية في 18 أكتوبر، دعت لها اتحادات الطلاب لعدد منها، وشهدت جامعات المنصورة، والفيوم ، ودمنهور مسيرات تضامنية ، بينما خرجت بعض المسيرات عن النص بالخروج من أسوار الجامعة، مثلما حدث في جامعة المنيا، وهو ما حاولت قوات الأمن منعه، دون قمع عنيف، قبل أن تنتهي المسيرات سريعًا.

وتجددت المظاهرات بالجامعة الأمريكية، بعد نحو أسبوع على تنظيم مسيرة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، كما شهدت الجامعة الألمانية بالقاهرة، تظاهرة منددةً بالاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي جامعة القاهرة، نظم الطلاب مسيرة داخل الحرم الجامعي، رددوا خلالها هتافات معادية لدولة الاحتلال الإسرائيلي. الأمر ذاته في جامعات الإسكندرية والمنوفية، و6 أكتوبر وسوهاج، وكفر الشيخ وشبين الكوم، وبني سويف.

اعتصام لـ “التحالف الوطني” أمام معبر رفح

نظم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي اعتصامًا أمام معبر رفح، الأربعاء، للمطالبة بإدخال المساعدات الغذائية والطبية لأهل غزة. من جهة أخرى واصل مواطنون ومتطوعون لأعمال المساعدات الإنسانية، الجمعة، تظاهرهم، أمام المعبر للتنديد بالجرائم الإسرائيلية مطالبين بفتح معبر رفح؛ لإيصال المساعدات الإنسانية الطبية والغذائية بشكل عاجل إلى الفلسطينيين.

مظاهرات احتجاجية للحركة المدنية

من جهة أخرى، نظمت قيادات وأعضاء الحركة المدنية مظاهرة، انطلقت من ساحات مسجد مصطفى محمود بالمهندسين بالجيزة بعد صلاة الجمعة مباشرة، وردّد المتظاهرون هتافات مؤيدة لفلسطين، ومنددة بالاحتلال الإسرائيلي، وكانت الحركة قد نظمت، الأربعاء، وقفة رمزية قرب السفارة الأمريكية احتجاجًا على المجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المستشفى المعمداني بقطاع غزة.

كما نُظمت عدة مظاهرات أخرى للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بعيدًا عن مظاهرات تفويض الرئيس بأداء مهامه، في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الداخلية حمايتها للمظاهرات التي دعت إليها عدة جهات رسمية في “جمعة تحيا مصر”.

في جامع الأزهر، خرجت تظاهرة حاشدة من المصلين إلى الساحات الخارجية للمسجد، تردّد “هتافات داعمة للشعب الفلسطيني، في ظل تواجد أمني مكثف، وإغلاق للشوارع الرئيسية بمنطقة وسط البلد، ثم توجهوا إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة حيث، نجح مئات المتظاهرين في التظاهر داخل الميدان.

كما تظاهر مئات المواطنين في مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة، وفض الأمن المظاهرة بالتضييق على المشاركين حتى تفرقوا في الشوارع الجانبية.

بينما نظمت أمانة حزب العدل بالإسكندرية، مظاهرة أمام مقر الحزب بشرق الإسكندرية، يوم الخميس 19 أكتوبر دعمًا وتضامنًا مع فلسطين. وطالب أعضاء الحزب، بسحب السفير المصري من تل أبيب، ومحاكمة قادة الاحتلال على جرائم الحرب التي يرتكبوها بحق المدنيين.

الصحفيون والصحفيات يتظاهرون لدعم فلسطين

نظمت نقابة الصحفيين، للمرة الثانية، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، يوم الخميس، شارك فيها المئات، استمرت نحو ثلاث ساعات، و جاءت الوقفة بعد قصف المستشفى المعمداني، كما شارك فيها عدد أعضاء من الحركة المدنية، وشباب ثورة يناير.

كما نظمت مجموعة صحفيات مصريات، في ذات اليوم، وقفة على سلم النقابة، وارتدت المشاركات والمشاركون ألوان العلم والوشاح الفلسطيني.

وقفات احتجاجية لـ المحامين والمهن الطبية

من جهتهم نظم عشرات المحامين وقفات تضامنية بمحافظات الإسكندرية، والغربية، والخانكة بالقليوبية، وذلك في 18 أكتوبر، بعد أيام من الوقفة التي نظمتها النقابة العامة بحضور النقيب، رئيس اتحاد المحامين العرب، داخل مقرات النقابات العربية، لمدة ساعة واحدة، ضد جرائم الاحتلال.

ولم تستمر وقفة اتحاد المهن الطبية برئاسة نقيب الأطباء أسامة عبد الحي، كثيرا بعد انقسام المشاركين، إذ أصر كل من عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العالمي للصيادلة وائل علي، ونقيب البيطريين خالد سليم، على تفويض الرئيس، مما أدى إلى انتهاء الوقفة، فيما استكمل عدد من الأطباء وقفتهم داخل مقر دار الحكمة.

القبض على 43 شاباً بمظاهرات التحرير

ألقت قوات الأمن، عصر الجمعة، القبض على 43 شاباً في ميدان التحرير، وذلك على خلفية التظاهرات التي اندلعت في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي، ضد الشعب الفلسطيني. وفضت قوات الأمن تظاهرة حاشدة بميدان التحرير وسط القاهرة، بعد نجاح آلاف المتظاهرين المنددين بالعدوان في اقتحام الميدان، قادمين من عدة مناطق بالقاهرة أبرزها محيط الجامع الأزهر، ومنطقة طلعت حرب، وميدان عابدين التي عاد إليها المتظاهرون مجدداً بعد فض التظاهرة.

وطالب عدد من قيادات الحركة المدنية الإفراج الفوري عن كل المتظاهرين الذين تم القبض عليهم لممارسة حقهم في الاحتجاج السلمي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، وخاصة أنه قد فتحت الميادين بالكامل لأنصار السلطة للتظاهر.

الأمن يفض احتجاج المستبعدات من مسابقة المعلمين في العاصمة الإدارية

فضت أجهزة الأمن وقفة احتجاجية لعشرات من المستبعدين والمستبعدات من الدفعة الأولى لمسابقة الـ30 ألف معلم، مساء الأحد 15 من أكتوبر، أمام مبنى ديوان عام وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية، وكان أغلب المحتجين، من النساء، وقفوا أمام باب الوزارة حتى ساعة متأخرة من المساء، لكن رجال الأمن أجبروا الجميع على المغادرة.

فيما ألقت قوات الأمن القبض على 14 شخصا، من المحتجين المتقدمين للمسابقة، وشملت التحقيقات 3 نساء، “ووجهت الاتهامات للمعلمين المحتجزين بـ “الانضمام إلى جماعة إرهابية والاشتراك في تجمهر”، على ذمة القضية 2333 لسنة 2023 حصر أمن دولة، وصدر قرار النيابة بحبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

عمال “يونيفرسال” يفضون إضرابهم بعد اتفاق مع إدارة الشركة

توصل ممثلو عمال شركة يونيفرسال؛ لتصنيع الأجهزة الكهربائية، إلى اتفاق مع إدارة الشركة، بإنهاء إضرابهم عن العمل الذي بدوأه في الثالث من أكتوبر الماضي، مقابل التزام الشركة بصرف نصف راتب شهر أغسطس المتأخر، وصرف النصف الآخر من الراتب الأسبوع المقبل. كما تضمن الاتفاق، “صرف الراتب في موعده بداية كل شهر، مضافًا إليه ربع شهر من الرواتب المتأخرة”.

الحق في الحرية

الحاكم العسكري يصدّق على حكم بسجن أبو الفتوح 15 عاماً

صدق الحاكم العسكري، أمس الأحد، على الحكم الصادر من محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، بالسجن المشدد مدة 15 عاماً على رئيس “حزب مصر القوية” والسياسي المعروف عبد المنعم أبو الفتوح، والقائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمود عزت، ومذيع قناة “الجزيرة” أحمد طه، و22 آخرين، والسجن المشدد 10 سنوات على نائب رئيس “حزب مصر القوية” محمد القصاص، والناشط معاذ الشرقاوي. وبتصديق الحاكم العسكري، يصبح الحكم الصادر من محكمة أمن الدولة العليا في 29 مايو 2022 نهائياً باتاً لا طعن عليه، وذلك في القضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة طوارئ.

تجديد حبس 23 شخصا من أعضاء حملة الطنطاوي في قضية “التوكيلات الشعبية”

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلستها المنعقدة بتاريخ 19 أكتوبر، تجديد حبس 23 شخصا من أعضاء وأنصار حملة السياسي والبرلماني السابق أحمد الطنطاوي لمدة 15 يوما.

و ذلك على ذمة القضية رقم 2255 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ”قضية التوكيلات الشعبية”. ويواجه المتهمون تهمة بـ”طباعة وتداول إحدى أوراق العملية الانتخابية، دون إذن السلطة المختصة”. ومن بين المتهمين ثلاث سيدات.

“أمن الدولة” تخلي سبيل والد الطبيبة فجر العادلي

أخلت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الخميس الموافق 19 أكتوبر سبيل الكيميائي علاء الدين العادلي، والد الناشطة الألمانية المصرية فجر العادلي، ووصوله إلى منزله. يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 716 لسنة 2023 حصر أمن الدولة.

 

وفاة مواطن في محبسه بشبين الكوم

رصدت منظمات حقوقية وفاة المواطن جمال طه، من مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، داخل محبسه بمركز ترحيلات شبين الكوم، الأحد 8 أكتوبر.

وكان طه مريضا بالقلب، وألقي القبض عليه، منذ عشرين يوما، ويعد طه ثاني حالة وفاة في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية، خلال شهر أكتوبر بعد وفاة الصياد علاء فتح الله أبو هيكل، في محبسه في سجن العاشر من رمضان، والوفاة الـ 31 منذ بداية العام.

حرية الصحافة

إحالة صحفيين للتحقيق

في واقعة جديدة، قرّرت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إحالة المسئولين في موقع “مدى مصر”؛ للتحقيق وإخطار النائب العام في حال ثبوت المخالفات ونشر أخبار كاذبة، على خلفية نشر تقرير عن “نزوح سكان غزة تجاه مصر”.

الحق في التنظيم

لا وجه لإقامة الدعوى ضد المركز المصري لحقوق السكن

في 19 أكتوبر أصدر قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة للتحقيق في القضية المعروفة إعلاميا بالتمويل الأجنبي، أمرًا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم كفاية الأدلة قِبَل المركز المصري لحقوق السكن، ورفع أسماء من تضمنهم الأمر من قوائم الممنوعين من السفر، وترقب الوصول وكذا قوائم المنع من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة.

وأشار قاضي التحقيق، إلى أنه جاري استكمال التحقيقات بالنسبة لباقي الكيانات في القضية رقم 173 لسنة 2011، وما تضمنه تقرير لجنة تقصي الحقائق.