في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة: 120 شهيدا في غزة جراء مجازر إسرائيلية جديدة

“صحة غزة”: 48 ساعة وتتوقف كل مولدات الكهرباء في المستشفيات

الضفة: جيش الاحتلال يقتحم بلدة قرب جنين وحملة اعتقالات

الحرب على غزة تشعل الدولار في مصر… وقلق من اتساع المخاطر

حبس 14 وإطلاق سراح 12 مواطنا في قضية تظاهرات فلسطين

رئيس دفاع النواب: المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني ..وإسرائيل تشكر مصر لمساهمتهما في إطلاق سراح رهينتين

 غزة: 120 شهيدا في غزة جراء مجازر إسرائيلية جديدة

لليوم الـ 18 على التوالي يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط أكثر من 120 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” نقلا عن مصادر طبية.

واستمر الطيران الحربي الإسرائيلي في قصف المنازل بمناطق متفرقة من قطاع غزة، وقالت الوكالة: “استشهد 120 مواطنا، على الأقل بينهم أطفال ونساء، وجرح العشرات، وصفت جروح بعضهم بالحرجة والخطيرة، في غارات إسرائيلية، استهدفت عددا من المنازل في مخيم خانيونس، ومنطقة القرارة، وفي رفح جنوبي القطاع، وفي جباليا شمال غزة، وفي مخيم البريج وسط القطاع”.

ودمرت طائرات حربية إسرائيلية بناية سكنية في مدينة رفح، تعود لعائلة العايدي، ما أدى لاستشهاد 48 مواطنا، كما أصيب العشرات بجروح، وفق “وفا”.

كما قصف منزلا، يعود لعائلة مخيمر في منطقة تل السلطان برفح، ما أوقع شهداء وجرحى بصفوف المواطنين، وقصف الطائرات الحربية منزلا مأهولا بالسكان في بلدة بيت لاهيا شمال قطع غزة.

وأفادت الوكالة الفلسطينية، أن “عمليات الإنقاذ لا تزال جارية؛ لانتشال عدد من الضحايا من تحت أنقاض المنازل المستهدفة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، إن “الاحتلال الاسرائيلي يرتكب مجزرة كبيرة بحق عدة عائلات في مخيم الشاطئ، راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى من الأطفال والنساء في بيوتهم.. ولا زال عدد كبير منهم تحت الأنقاض”.

وأفاد شهود عيان، بأن طائرات إسرائيلية أطلقت 3 صواريخ على العديد من المنازل في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

جيش الاحتلال: ضربنا 400 هدف عسكري في 24 ساعة

وأعلن جيش الاحتلا،ل أنه ضرب أكثر من 400 هدف عسكري في قطاع غزة، خلال الـ24 ساعة الماضية، ما أدّى إلى مقتل العديد من قادة “حماس”، والنشطاء الذين كانوا يحضّرون لهجمات.

وادّعى الجيش، في بيان نشره عبر “تليغرام”، استهداف العشرات من ناشطي “حماس” الذين كانوا يستعدون؛ لإطلاق الصواريخ، وتنفيذ هجمات مشيراً إلى أن طائراته قصفت العشرات من البنى التحتية، ومواقع “حماس” في أحياء الشجاعية، والشاطئ، وجباليا، ودرج التفاح، والزيتون.

وتحدث جيش الاحتلال عن قصف طائرة فتحة نفق عملياتي تابع لـ”حماس”، منحت الحركة القدرة على الوصول بسرعة إلى الساحل.

ولفت البيان إلى استهداف طائرات تابعة لجيش الاحتلال، خلال ساعات الليل، مقرات القيادة العملياتية التي استخدمتها عناصر تابعة لـ”حماس”، ونقاط تجمع تابعة له،ا تمّ وضعها داخل المساجد، بحسب زعمه.

وأعلن الجيش، أنّ القصف أدّى إلى مقتل نواب قادة كتائب “النصيرات”، و”الشاطئ”، و”الفرقان”.

“صحة غزة”: 48 ساعة وتتوقف كل مولدات الكهرباء في المستشفيات

وحذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، فجر الثلاثاء، من توقف مولدات الكهرباء في المستشفيات”، خلال الـ 48 ساعة المقبلة.

وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور أشرف القدرة، في بيان مقتضب على منصة تليغرام: “أمامنا أقل من 48 ساعة لتتوقف كل مولدات الكهرباء في المستشفيات”.

وأضاف القدرة، أن “الآلية المتبعة لإدخال المساعدات بطيئة، ولا يمكن أن تغير الواقع”، مؤكدا أن “المنظومة الصحية وصلت إلى مرحلة، هي الاسوأ في تاريخها”.

وفي وقت سابق، قالت الوزارة، إن “عدم توفير الوقود الكافي لمستشفيات القطاع، سيدفعهم خلال ساعات؛ لتحويل كل الخدمة الصحية تجاه خدمات الحالات المنقذة للحياة”.

وأضافت أنه “لا بد من دخول المساعدات الطبية وفق أولويات وزارة الصحة، وما أرسلته من كشوف للمنظمات الدولية”.

ومنذ السبت بدأت المساعدات الدولية، تدخل قطاع غزة الصغير المساحة، والبالغ العدد الإجمالي لسكانه 2,4 مليوني نسمة، عبر مصر.

والاثنين، دخلت قافلة مساعدات ثالثة عبر رفح، وهو الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل من بين معابر القطاع.

ومنذ السبت عبرت ثلاث قوافل مساعدات إلى القطاع المحاصر، ضمت نحو 50 شاحنة في وقت أشارت الأمم المتحدة، إلى أن سكان غزة يحتاجون إلى 100 شاحنة يوميًا.

الضفة: جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة قرب جنين واندلاع اشتباكات وحملة اعتقالات

اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، بلدة جبع قرب جنين شمالي الضفة الغربية، وقال شهود عيان، إن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت البلدة، وداهمت عددا من المنازل، وحاصرت منزلا.

وأشار الشهود إلى اشتباكا مسلحا وقع بين الجيش الإسرائيلي ومسلحين، وسمع أصوات تفجيرات بين الحين والآخر.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر، ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

حملة اعتقالات في الضفة

وشنت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، حملة مداهمات لمنازل في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، أسفرت عن عدد من الاعتقالات.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”: “اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من عين يبرود، وكفر مالك، والطيرة برام الله، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها”.

واعتقلت 6 مواطنين من قرية عابود شمال مدينة رام الله،

كما اقتحمت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي، بلده جبع شمال شرق القدس المحتلة، وداهمت إسكانات ومنازل بالقرية.

الحرب على غزة تشعل الدولار في مصر… وقلق من اتساع المخاطر

شهد سعر الدولار قفزات جديدة مقابل الجنيه المصري، ليصل إلى 45 جنيهاً في السوق الموازية (السوداء)، متخطيا لأول مرة قيمة تداوله في سوق الذهب البالغة 43 جنيها، في ظاهرة يصفها خبراء، بأنها تعكس الضغوط الشديدة على قيمة الجنيه، والمضاربة على شراء الدولار، واضطراب حركة الأسواق.

واكب زيادة الدولار ارتفاع مماثل في أسعار باقي العملات الرئيسية، حيث ارتفع الريال السعودي إلى 11.5 جنيها، والجنيه الإسترليني إلى 53.20 جنيها، والدينار الكويتي إلى 140.9 جنيها، والريال القطري إلى 11.8 جنيها، والدرهم الإماراتي 11.7 جنيها.

وتتسع الفجوة بين سعر الصرف في السوقين الرسمية والموازية، إذ يبلغ وفق البنك المركزي نحو 30.95 جنيها، منذ إبريل/نيسان الماضي.

تأتي الضغوط الجديدة على الجنيه في السوق السوداء وسط تحولات جيوسياسية ناجمة عن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، مع توقعات بتراجع قدرة الاقتصاد على توليد الدولار، في ظل انخفاض متوقع في عوائد تحويلات المصريين من الخارج، والسياحة والخدمات وصادرات الغاز، وتفاقم الأزمة المالية المستمرة منذ سنوات.

حبس 14 وإطلاق سراح 12 مواطنا في قضية تظاهرات فلسطين

رصدت غرفة طوارئ المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الاثنين، إطلاق سراح 12 شاباً، ممن تم إلقاء القبض عليهم من تظاهرات دعم فلسطين بالقاهرة والإسكندرية وعدد من المحافظات.

وارتفع عدد الأشخاص الذين رصدت الغرفة وقائع القبض عليهم، أو أبلغت أسرهم المفوضية بتوقيفهم، أو احتجازهم في أماكن غير معلومة، إذ بلغ العدد 50 شخصاً.

وبحسب الرصد، أطلقت قوات الأمن سراح 12 شخصاً، دون التحقيق الرسمي معهم أو إدراجهم على أي قضية.

وإلى جانب من تم إطلاق سراحهم، رصدت الغرفة حبس 14 شخصاً من المقبوض عليهم في الإسكندرية بعد التحقيق معهم، واتهامهم بنشر أخبار كاذبة والاشتراك في تجمهر ومشاركة جماعة إرهابية.

في المقابل، ما زال 24 شخصاً رهن الاختفاء، لم تتم معرفة مكان احتجازهم، منذ إلقاء القبض عليهم، خلال وعقب التظاهرات، أو تواصلهم مع ذويهم، حسب المفوضية.

رئيس دفاع النواب: المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني لنيل حريته

قال اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، ونائب رئيس حزب حماة الوطن، إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؛ غير مسبوق على مدار تاريخ القضية الفلسطينية، منذ نكبة 1948، مشيرا إلى تكبد الفلسطينيين خسائر كبيرة في الأرواح، منذ عملية السابع من أكتوبر.

وأضاف خلال مقابلة تلفزيونية لبرنامج «بالورقة والقلم» مع الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر شاشة «TEN» مساء الاثنين، أن جيش الاحتلال يرتكب جرائم حرب، ضد الشعب الفلسطيني العزل في محاولة؛ لتنفيذ المخطط «الشيطاني»؛ لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم؛ من أجل تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر والأردن.

وتابع: «الغرب لديه معلومات مغلوطة؛ بشأن عملية حماس الأخيرة، بعد تصويرها بمنظمة إرهابية، تقتل الأطفال والنساء، ولكن هذا الكلام لم يحدث، لأن المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني، الدولة الوحيدة التي لا تزال منذ أكثر من 75 عاما من حقها، أن تنال حريتها من خلال المقاومة».

وأضاف أن القانون الدولي يمنح الشعب الفلسطيني الحق في إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود يونيو 1967، موضحا أن الحل الأمثل يتمثل في تطبيق الشرعية الدولية بتنفيذ قرار حل الدولتين.

إسرائيل تشكر مصر والصليب الأحمر لمساهمتهما في إطلاق سراح رهينتين

شكرت الحكومة الإسرائيلية مصر والصليب الأحمر الدولي على مساهمتهما في إطلاق سراح رهينتين من الأسر من قبل حماس.

وتم تسليم المرأتين 79 و85 عاما إلى الجيش الإسرائيلي في وقت متأخر من يوم الاثنين، بحسب ما أعلنه مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهما في طريقهما إلى مستشفى إسرائيلي، وينتظر أقارب المرأتين هناك، بحسب ما تردد.

وقال مكتب نتنياهو في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقا: “نشكر مصر على مساعدتها، والصليب الأحمر على دورهما الهام في إنقاذ الأرواح”.

وذكر المكتب، أن الجيش كان أيضا “نشطا جدا في الأيام الأخيرة، على جميع القنوات” في الأيام الأخيرة، لتأمين إطلاق سراح الرهينتين.

وكانت حماس قد أفرجت عن النساء في وقت سابق، وتوسطت مصر وقطر في عملية الإفراج، وفقا للمنظمة الإسلامية الفلسطينية.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنها أخرجت المرأتين من الأراضي الفلسطينية، وتفيد التقارير بأنهما دخلا مصر أولا عبر معبر رفح الحدودي.

خلال يوم ..استشهاد ستّة من موظفي الأونروا في غزة

أعلنت الأمم المتّحدة مساء أمس الاثنين، أنّ ستّة من موظفي الأونروا (وكالة الأمم المتّحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) استشهدوا في قطاع غزة خلال 24 ساعة.

وقال مكتب الأمم المتّحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا) في بيان، إنّ الحصيلة الإجمالية للقتلى في صفوف الأونروا، منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر ارتفع إلى 35 قتيلاً.

5791 شهيدا فلسطنيا 700 منهم قتلوا بالأمس

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 5791 شهيدا، منذ السابع من أكتوبر.

وأشارت الوزارة، إلى أن 704 فلسطينيين، قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة فقط.

وشنت حماس في السابع من أكتوبر هجوما مباغتا على إسرائيل، أسفر عن سقوط أكثر من 1400 قتيل معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، بحسب السلطات الإسرائيلية.

السيسي يستقبل وفد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الأمريكي

استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الاثنين، وفداً من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي،  ذلك بحضور  سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي أكد على الأهمية التي توليها مصر؛ للتواصل الدائم مع قيادات الكونجرس في إطار التنسيق، والتشاور إزاء مختلف القضايا، انطلاقاً من متانة الشراكة الاستراتيجية الممتدة، منذ عقود بين مصر والولايات المتحدة.

وحسب بيان نشره المتحدث الرسمي، باسم رئاسة الجمهورية، أكد الوفد الأمريكي الأولوية الكبيرة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات الاستراتيجية مع مصر، مثمناً المستوى المتميز للتعاون المشترك بين البلدين.

كما حرص الوفد الأمريكي على الاستماع لوجهات نظر، وتقييمات السيسي؛ بشأن الأوضاع في إسرائيل وقطاع غزة، كما عرض الجانب الأمريكي رؤيته في هذا الشأن.

وأكد  السيسي، خلال اللقاء موقف مصر الرافض استهداف جميع المدنيين المسالمين، وكذا رفض سياسات العقاب الجماعي والتهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم،  مشيرا إلى ضرورة تكثيف التنسيق بين كافة الأطراف الفاعلة للدفع نحو تسوية القضية الفلسطينية، من خلال الحل العادل والشامل، الذي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وبعد قمة السلام التي استضافتها مصر، والتى لم تخرج بموقف مشترك بين المشاركين فيها، أصدرت القاهرة بيانا، يدعو لتقييم  الاستراتيجية الدولية، لمعالجة القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية.

وقال البيان، إن الهدف من ذلك، الخروج من الأزمة الحالية بروح سياسية جديدة، وإرادة تمهيد الطريق؛ لإطلاق عملية سلام حقيقية وجادة.

وأكد البيان، أن الحل العادل يتضمن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على طول حدود يونيه 1967، وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

عضو بالمكتب السياسي لـ«حماس»: لدينا 35 ألف مقاتل في غزة

أعلن عضو بالمكتب السياسي لحركة «حماس» في غزة غازي حمد، في حديث تلفزيوني نقلته وكالة أنباء العالم العربي اليوم (الثلاثاء)، أن الحركة لديها 35 ألف مقاتل في قطاع غزة، مشيراً إلى أن الحركة تمكنت من تطوير قدراتها في ظروف «شبه مستحيلة».

وقال حمد: «لدينا 35 ألف مقاتل في قطاع غزة، ولدينا مقاتلون في الضفة الغربية».

وأضاف: «نعلم أننا إذا أردنا أن نحارب الجيش الإسرائيلي المدعوم أميركياً، وأوروبياً علينا أن نكون في جهوزيّة عالية، ونحن كذلك. وقد نجحنا في تطوير أنفسنا وقدراتنا وإمكاناتنا في ظل ظروف شبه مستحيلة.

وأشار إلى أن «إسرائيل ظنّت، أن قدرات حماس محدودة، وتقتصر فقط على الصواريخ، ولكن هذه المرّة وُجّهت ضربة قاسية وموجعة لإسرائيل، لم ترَ مثلها منذ عام 1948».

وعدّ أن «المجتمع الدولي يتعامل مع إسرائيل، كأنها الطفل المدلل الذي لا يمكن معاقبته».