في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:
توغل إسرائيلي في غزة والقصف مستمر وحصيلة العدوان 6546 شهيداً و17439مصاباً
فيتو روسي- صيني يسقط مشروع القرار الأمريكي بشأن غزة في مجلس الأمن
“كتائب القسام” تعلن إصابة مروحية إسرائيلية شرق قطاع غزة
30 بلاغاً باختفاء قسري لشباب تظاهرات غزة

توغل إسرائيلي في غزة والقصف مستمر وحصيلة العدوان 6546 شهيداً و17439 مصاباً

 

توغل إسرائيلي في غزة
توغل إسرائيلي في غزة
تواصل طائرات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 20 على التوالي، غاراتها المكثفة على قطاع غزة، مستهدفةً عدداً من المباني والتجمعات السكنية، والمؤسسات الحكومية في وقت، كشفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن استمرار قصف المباني في غزة، يسهل عملية الدخول البري المرتقبة.
وبلغت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية 6546 شهيداً، و17439 مصاباً بجراح مختلفة.
لليوم الـ 20 يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة، فيما تستمر الفصائل الفلسطينية في إطلاق صواريخ من القطاع على بلدات ومدن إسرائيلية.

الجيش الإسرائيلي يشن أعمق عملية توغل في قطاع غزة

الجيش الإسرائيلي يشن أعمق عملية توغل في قطاع غزة
الجيش الإسرائيلي يشن أعمق عملية توغل في قطاع غزة
نفذ الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، “أعمق” عملية توغل بري على أطراف غزة، وذلك في اليوم الـ 20 للحرب في القطاع.
وتزامن التوغل البري مع تصعيد الهجمات الجوية مع إعلان الجيش، أنه هاجم أكثر من 320 هدفا، في مناطق متفرقة من قطاع غزة الذي توالى وقوع الشهداء والجرحى فيه بشكل قياسي.
وقالت مصادر أمنية فلسطينية، إن رتلا من الدبابات وعربات مصفحة توغلت في أطراف شمال قطاع غزة، وسط إطلاق نار وقذائف مدفعية باتجاه المناطق الفلسطينية.
فيما قال جيش الاحتلال، إن قواته بقيادة لواء جفعاتي نفذت فجر اليوم عملية مداهمة مركزة في منطقة شمالي قطاع غزة، من خلال الدبابات، كجزء من تهيئة الظروف في المنطقة؛ تمهيدا للمراحل اللاحقة من القتال.
وذكر الجيش، أنه في إطار النشاط رصدت القوات العديد من النشطاء الفلسطينيين واستهدفتهم، ودمرت البنى التحتية “الإرهابية” ومواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدروع، ونفذت أعمالا؛ لترتيب المنطقة، مشيرا إلى أن القوات غادرت المنطقة بعد استكمال المهمة.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن المسافة التي توغلت إليها القوات هي الأعمق، منذ بداية الحرب الحالية في غزة، واستهدفت مهاجمة مواقع لحماس من داخل القطاع.
ويوم الأحد الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل أحد جنوده، وإصابة ثلاثة آخرين في اشتباك مسلح مع مقاتلين من حماس، خلال توغل محدود في جنوب قطاع غزة.
في هذه الأثناء، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة حماس، أن غارات جوية مكثفة، وقصف مدفعي إسرائيلي يتركز على مناطق قطاع غزة الشرقية، منذ ساعات ليلة أمس، وحتى صباح اليوم.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية باستشهاد أكثر من 80 فلسطينيا، في هجمات إسرائيل الليلة الماضية، وصباح اليوم جراء استهداف مبان سكنية مأهولة في مناطق متفرقة من قطاع غزة.
وذكرت المصادر، أن نحو 13 شهيدا جرى انتشالهم من تحت أنقاض منزل لعائلة “الأسطل” في خان يونس جنوب القطاع و12 من عائلة الدحدوح من بينهم زوجة وابن وابنة مدير مكتب قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح.
وقال المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحماس، إن إسرائيل قصفت قطاع غزة بأكثر من 12 ألف طن من المتفجرات، بمتوسط 33 طنا من المتفجرات ألقيت على كل كيلومتر مربع، منذ السابع من الشهر الجاري.
وتكافح فرق الإنقاذ، وأغلبها من الدفاع المدني الفلسطيني؛ للبحث عن مفقودين تحت الأنقاض وسط غارات جوية متواصلة، ونقص حاد في الوقود؛ لتشغيل المركبات والمعدات، مع محدودية، أو انعدام الاتصال بشبكات الهاتف المحمول.
وأعلنت جهات طبية في غزة عن “انهيار” المنظومة الصحية بفعل أزمة انقطاع الكهرباء، ونفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

فيتو روسي- صيني يسقط مشروع القرار الأمريكي بشأن غزة في مجلس الأمن

 

مجلس الأمن
مجلس الأمن
أسقطت روسيا والصين، الأربعاء، مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن، والذي لا يدعو إلى وقف العمليات العسكرية في غزة، ويشدد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، في حين فشل مشروع منافس صاغته روسيا في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات.
وسعى مشروع القرار الأمريكي إلى معالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة بالدعوة إلى هدنات قصيرة؛ للسماح بإدخال المساعدات. وصوتت الإمارات بالرفض، بينما صوت 10 أعضاء لصالح مشروع القرار، وامتنعت البرازيل وموزامبيق عن التصويت.
ثم صوت المجلس على مشروع قرار صاغته روسيا، يدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. وصوتت روسيا والصين والإمارات والجابون فقط لصالح مشروع القرار، بينما امتنع تسعة أعضاء عن التصويت، وصوتت الولايات المتحدة وبريطانيا بالرفض.
ويحتاج القرار؛ لكي يصدر من المجلس إلى تسعة أصوات على الأقل، وعدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين.
ويأتي هذا التصويت بعد فشل تصويتين في المجلس الأسبوع الماضي. فقد صوت خمسة أعضاء فقط لصالح مشروع قرار روسي في 16 أكتوبر تشرين الأول، ثم استخدمت الولايات المتحدة حق النقض، ضد مشروع قرار برازيلي في 18 أكتوبر/ تشرين الأول حصل على 12 صوتا مؤيدا.
وطرحت الولايات المتحدة يوم السبت مسودة مقترح، صدم بعض الدبلوماسيين في بداية الأمر بصراحته في القول، إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ومطالبة إيران بوقف تصدير الأسلحة إلى جماعات مسلحة.
وخففت الولايات المتحدة بعد ذلك نبرة المسودة عموما متخلصة من الإشارات المباشرة إلى إيران، وحق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

“كتائب القسام” تعلن إصابة مروحية إسرائيلية شرق قطاع غزة

 

“كتائب القسام” تعلن إصابة مروحية إسرائيلية شرق قطاع غزة
“كتائب القسام” تعلن إصابة مروحية إسرائيلية شرق قطاع غزة
أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” الفلسطينية، الخميس، إصابة مروحية إسرائيلية بصاروخ شرق وسط قطاع غزة.
وقالت في بيان مقتضب: “كتائب القسام تستهدف طائرة مروحية شرق مخيم البريج (وسط القطاع) بصاروخ سام 7، ومجاهدونا يؤكدون إصابتها”.

30 بلاغاً باختفاء قسري لشباب تظاهرات غزة

تلقّى النائب العام محمد شوقي عياد، الأربعاء، نحو 30 بلاغاً من أسر شباب معتقلين، يفيد باختفاء أبنائهم قسرياً عقب القبض عليهم بالتظاهرات التي اندلعت الجمعة الماضي دعماً للقضية الفلسطينية، ونصرة قطاع غزة في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المُمنهج ضد الشعب الفلسطيني، الذي أسفر عن أكثر من 5 آلاف و500 شهيد حتى الآن.
ووفقاً لأسر المعتقلين، فإن أبناءهم اختفوا قسرياً، منذ يوم الجمعة الماضي، ورغم وجود فيديوهات لقوات الأمن، وهي تلقي القبض على بعضهم، إلا أن أقسام الشرطة نفت وجودهم، كما أنهم لم يُعرضوا في النيابة العامة المختصة، أو في نيابة أمن الدولة.