شهد الاقتصاد المصري على مدار الأسبوع الأخير العديد من التطورات في مقدمتها: مفاوضات الحكومة مع الإمارات والسعودية على ودائع جديدة بقيمة 5 مليارات دولار، تمويل أوروبي للربط الكهربائي المصري اليوناني، الإفراج عن 8.3 ملايين طن أعلاف، طرح سندات ساموراي بقيمة 500 مليون دولار، وتعليمات من البنك المركزي؛ بشأن استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج، والعبار يتفاوض على شراء أبراج بمدينة العلمين الجديدة.

فيما يلي أهم الأخبار:

 الاتحاد الأوروبي يقترح إدراج الربط الكهربائي المصري اليوناني بقائمة المنافع المشتركة

 

الربط الكهربائي بين مصر واليونان
الربط الكهربائي بين مصر واليونان

اقترح الاتحاد الأوروبي إدراج خطة ربط شبكات الكهرباء بين اليونان، ومصر على قائمة تسمى بـ “المشاريع ذات الاهتمام المشترك”، وهي خطوة من شأنها، أن تساعد في تأمين الحصول على التراخيص والتمويل.

وتعمل شركة “إليكا”، وهي جزء من مجموعة “كوبلوزوس جروب”اليونانية، على تطوير مشروع الرابط تحت سطح البحر المسمى “جريجي كونكتور.

وتسعى مصر لتمويل أوروبي بـ150 مليون دولار؛ لتدعيم شبكات الكهرباءالرابط- البالغة قدرته 3 جيجاوات، ويبلغ طولها حوالي 950 كيلومتر، وسينقل الطاقة الخضراء من مصر إلى أوروبا.

 موعد انتهاء أزمة السجائر بالسوق المحلية

 

أزمة السجائر
أزمة السجائر

توقع هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، تلاشي الفجوة بين العرض، والطلب في سوق السجائر، والتي قدرها بنحو 10% خلال 3 أسابيع.

ومن المفترض، أن تعالج  الزيادات الحالية في الإنتاج، والتي وصلت إلى أكثر من مليار سيجارة، مشكلات زيادة الطلب، وارتفاع الأسعار.

مضيفًا أن زيادة الأسعار بالسوق وصلت إلى أكثر من 50% عن أسعارها الرسمية، كما لا يمكن، أن نرجعها إلى نقص المعروض بالسوق مؤخرًا، بل إلى جشع بعض التجار.

“القلعة” تدرس طرح عدد من الشركات التابعة ببورصة مصر

 

بورصة مصر
بورصة مصر

كشفت شركة القلعة للاستثمارات المالية عن خطة طويلة الأجل؛ لإدراج عدد من الشركات التابعة في البورصة المصرية.

وقالت الشركة، إن طرح أي من تلك الشركات يتوقف على الظروف السوقية المناسبة للطرح، ويستلزم الحصول على الموافقات الضرورية من الجهات الرقابية والمنظمة للسوق.

كما أشارت القلعة، إلى أنها تبحث عن الفرص الاستثمارية المناسبة؛ لتنمية أعمالها والدخول في استثمارات، وشركات جديدة، خصوصًا في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

مصر تتفاوض مع الإمارات والسعودية على ودائع جديدة بقيمة 5 مليارات دولار

تقترب مصر من الحصول على ودائع جديدة؛ لدعم احتياطيات البنك المركزي من دولتي الإمارات العربية المتحدة والسعودية، تمهيدًا لإحياء برنامج صندوق النقد الدولي الموقع العام الماضي.

و بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”، فإن قيمة الودائع ستصل إلى 5 مليارات دولار، يجرى تحويلها فيما بعد إلى استثمارات على مدار عدة أعوام.

وبلغ حجم ودائع الدول العربية بالبنك المركزي نحو 29.9 مليار دولار، تتوزع بين 15 مليار دولار ودائع دول الخليج متوسطة وطويلة الأجل، و14.9 مليار دولار ودائع لدول الخليج وليبيا قصيرة الأجل.

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية إلى 44 جنيها

 

سعر الدولار مقابل الجنيه
سعر الدولار مقابل الجنيه

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية مع انتصاف يوم الخميس، بعد أن أعلنت البنوك المصرية عن تيسير إجراءات حصول المسافرين على حدود لبطاقات الائتمان أعلى، مما تم الإعلان عنه قبل أكثر من أسبوع.

وبيع الدولار في السوق الموازية مساء الخميس على سعر 44 جنيهاً مقابل الدولار، بعد أن أقر بعض العملاء بشراء العملة الخضراء  بسعر 48 في صباح الخميس على خلفية شائعات قوية، تشير إلى توقع تخفيض العملة المصرية مقابل الدولار، في السوق الرسمية.

الحكومة تفرج عن 8.3 ملايين طن أعلاف

 

السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الحكومة أفرجت عن 8.3 ملايين طن أعلاف، بقيمة 4 مليارات دولار، خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى 19 أكتوبر الجاري.

مضيفا أنه من المقرر، أن يشهد السوق المحلي انخفاضًا كبيرًا في أسعار خامات الأعلاف الفترة المقبلة، خاصة أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع البنك المركزي؛ لتدفق التدبيرات المالية؛ للإفراج عن خامات الأعلاف؛ لسد احتياجات السوق.

“المركزي”: ارتفاع إجمالي ودائع العملاء بالبنوك إلى 9.4 تريليونات جنيه

 

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري ارتفاع إجمالي ودائع العملاء بالبنوك بخلاف البنك المركزي؛ لتسجل 9.472 تريليونات جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 7.369 تريليونات جنيه بنهاية يونيو 2022، بارتفاع بقيمة 2.103 تريليوني جنيه.

بينما ارتفاع إجمالي ودائع العملاء بالبنوك إلى 9.4 تريليونات جنيه بنهاية يونيو 2023.

مجلس الوزراء يوافق على طرح سندات ساموراي بقيمة 500 مليون دولار

وافق مجلس الوزراء على تجديد تنفيذ الإصدار الجديد من السندات اليابانية “سندات الساموراي”، بعملة الين الياباني بقيمة 500 مليون دولار لأجل 5 سنوات.

كما وافق المجلس في اجتماعه الأسبوعي، على اعتماد إجراءات الإصدار السيادي، والمستدام الأول لسندات دولية بسوق المال الصيني “سندات الباندا” المقومة باليوان الصيني.

تعليمات من البنك المركزي بشأن استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج

أصدر البنك المركزي تعليمات إلحاقية للتعليمات التنظيمية السابق إصدارها؛ بشأن البطاقات الائتمانية بالخارج.

وقرر البنك فتح حدود الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية لأي عميل، دون الحاجة؛ لتقديم أي مستندات بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة، أو قيامه بزيارة أحد الفروع لهذا الغرض.

بينما اشترط أن يلتزم العميل، خلال فترة 90 يوماً من فتح تلك الحدود بالتقدم إلى البنك المصدر للبطاقة، بما يثبت أن استخدامه للبطاقة، أثناء سفره للخارج من خلال أختام المغادرة، والوصول على جواز السفر الخاص به.

أو بإرسال ما يثبت استمرار، تواجده بالخارج، إذا جاوز فترة 90 يوماً.

صفقات

العبار: نتفاوض مع مصر لشراء أبراج في مدينة العلمين الجديدة

قال محمد العبار، مؤسس شركة “إعمار العقارية”، أكبر مطور عقاري في الإمارات ، إنه يجري مفاوضات حالياً مع الحكومة المصرية؛ لشراء أبراج في مدينة العلمين الجديدة.

مضيفاً أن شركته التابعة “إعمار مصر للتنمية” لا تنوي، شطب أسهمها من بورصة مصر، وتتطلع إلى الاستثمار في البلاد، كما تمتلك الشركة نقدية قوية تقدر بنحو 10 مليارات جنيه.

وبحسب العبار، فإن الشركة تبحث عن فرص جديدة، سواء في القطاع الفندقي أو العقاري بمصر.

“البحر الأحمر الدولية” تضع مصر ضمن أولوياتها الاستثمارية خارج السعودية

قال جون باجانو، الرئيس التنفيذي لشركة “البحر الأحمر الدولية” السعودية، إن الشركة  تضع مصر ضمن أولوياتها الاستثمارية عند التوجه خارج السعودية.

مضيفًا أن الشركة عدلت علامتها التجارية العام الماضي من البحر الأحمر للتطوير إلى البحر الأحمر الدولية، إذ تخطط “لتصدير ما تقوم به إلى الخارج.. وقال مصر: تعتبر سوقاً هاماً ونسعى للاستفادة من الخبرات، والفرص حتى في أوروبا وخارجها”.

وتابع: “حصلنا على قروض بقيمة 14 مليار ريال، وخلال العام المقبل سنتجه إلى السوق للحصول على قروض لمشرع “أمالا”، لذلك سنستمر في الاعتماد على حقوق المساهمين والديون؛ لتمويل المشاريع”.

رئيس المصرف المتحد يتوقع قرب انتهاء استحواذ مستثمر استراتيجي

قال رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد بمصر أشرف القاضي، إن عدداً من المستثمرين الاستراتيجيين تقدموا؛ لإتمام عملية الفحص النافي للجهالة تمهيداً؛ للاستحواذ على بنك المصرف المتحد.

متوقعاً الانتهاء من الإجراءات قبل نهاية العام الجاري، وأشار القاضى إلى تحقيق  البنك نمواً في الأرباح بنسبة تجاوزت 45 % في أول 9 أشهر من العام الجاري، لافتاً إلى أن إجمالي أصول البنك تبلغ 93 مليار جنيه، ومحفظة التمويلات تتعدى 25 مليار جنيه.

 دوليا

الشيكل يواصل انهياره أمام الدولار، وصندوق النقد يحذر من تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة، وتركيا تجمّد التعاون مع إسرائيل في مجال التنقيب ونقل الغاز

 الشيكل يواصل انهياره أمام الدولار

تواصل عملة الشيكل المحلية داخل إسرائيل فقدان قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، رغم الجهود المحمومة التي يبذلها البنك المركزي لعكس اتجاه الركود.

ودخل الاقتصاد الإسرائيلي في حالة من الاضطراب، بسبب التصعيد المفاجئ للصراع في قطاع غزة. في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وهو موعد إطلاق حركة “حماس” الفلسطينية لعملية “طوفان الأقصى”.

وتداول الشيكل بسعر 3.86 مقابل الدولار، بينما تبلغ سعر العملة الإسرائيلية حاليا 4.06 مقابل الدولار، لتواصل الانخفاض الذي بدأ خلال موجة من الاحتجاجات المحلية، خلال فصل الصيف الماضي، ضد محاولات حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تغيير المحكمة العليا.

الولايات المتحدة تضغط على الخليج لمنع جمع التبرعات لمصلحة “حماس”

قالت وكالة “بلومبيرج” يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة كثفت من ضغوطها على دول الخليج العربية للمساعدة في جهود منع جمع التبرعات؛ لمصلحة حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وأضافت الوكالة الأمريكية، أنه تم تقديم موعد الاجتماع المقرر مسبقًا لـ “مركز استهداف تمويل الإرهاب”، من الشهر المقبل إلى الشهر الجاري.

وأنشئ المركز في الرياض عام 2017، ويضم الولايات المتحدة والسعودية، والدول الخليجية الخمس الأخرى الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وحث وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون، دول الخليج على تبادل المعلومات الاستخباراتية التي يمكن استخدامها؛ لفرض عقوبات أحادية أو مشتركة ضد الأفراد والكيانات.

وفي السياق، عززت إسرائيل والولايات المتحدة، تتبع ما تقولان، إنه عمليات تمويل حركة حماس عبر العملات المشفرة.

صندوق النقد يحذر من تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن التصعيد الراهن في غزة يهدد بتدمير النشاط الاقتصادي بالمنطقة، مضيفة أن قنوات التأثر من صراع غزة في مصر ولبنان والأردن واضحة بالفعل، فهي بلدان معتمدة على السياحة والضبابية تؤثر سلبا بشدة على السائحين.

وتابعت: “نشعر بالقلق في المقام الأول؛ بسبب مركز هذه الحرب والخسائر المأساوية في الأرواح ولكن أيضا؛ بسبب تدمير النشاط الاقتصادي وتقليصه”.

ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية للمركزي التركي إلى 22.55 مليار دولار

ارتفع صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي التركي بقيمة  479 مليون دولار؛ ليصل إلى  22.55 مليار في الأسبوع المنتهي 20 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتراجعت الاحتياطيات إلى 5.7 مليارات دولار في الأسبوع المنتهي في الثاني من يونيو/حزيران، وهو أدنى مستوى، منذ بدء نشر البيانات في 2002، إذ سعت السلطات؛ لتلبية الطلب على النقد الأجنبي، وتحقيق استقرار الليرة قبل الانتخابات.

وانتعشت الاحتياطيات منذ ذلك الحين، وهبطت احتياطيات البنك من النقد الأجنبي في السنوات القليلة الماضية؛ بسبب التدخلات المكلفة في السوق والجهود الأخرى لتهدئة الطلب. وتوقف البنك عن استخدام الاحتياطيات؛ لدعم الليرة بعد انتخابات مايو /أيار.

تركيا تجمّد التعاون مع إسرائيل في مجال التنقيب ونقل الغاز

نقلت شبكة “بلومبيرج” الأمريكية عن مسئولين أتراك قولهم، إن أنقرة أوقفت مؤقتاً خططها للتنقيب المشترك عن الطاقة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط، وتصدير الغاز إلى أوروبا.

ويأتي هذا التطور، بعدما انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، الاحتلال لارتكابه مجازر  في قطاع غزة، ومواصلته العدوان واصفا حركة حماس، بأنها “ليست تنظيماً إرهابياً، بل يكافحون من أجل الدفاع عن شعبهم وأرضهم”.

وأعلن الرئيس التركي أيضا إلغاء زيارته التي كان مخططًا لها إلى إسرائيل. وأكد أن بلاده “ليس لديها أي مشكلة مع دولة إسرائيل”، لكنه أضاف قائلا، إن أنقرة “لم توافق قط على الفظائع التي ترتكبها إسرائيل”، حسب قوله.

البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة

قرر البنك المركزي الروسي، أمس الجمعة، رفع سعر الفائدة الرئيسي من 13% إلى 15%، حيث حذر من ارتفاع التضخم في جميع قطاعات الاقتصاد الروسي.

وأوضح البنك، في بيان أعلن فيه رفع سعر الفائدة، أنّ “ضغوط التضخم الحالية زادت بشكل كبير وتتجاوز توقعات بنك روسيا”.

وأشار البيان، إلى أنّ الطلب المحلي المتزايد بشكل مطرد يتجاوز بشكل متزايد القدرة على توسيع إنتاج السلع وتقديم الخدمات، فيما لا تزال توقعات التضخم مرتفعة، ووتيرة نمو الإقراض مرتفعة على الدوام.

ووفقاً للتوقعات المحدثة لبنك روسيا، سيراوح التضخم السنوي بين 7.0 و7.5% في عام 2023. ونظراً لموقف السياسة النقدية الحالي، سينخفض التضخم السنوي إلى هامش 4.0 – 4.5 % في العام 2024، ويظل قريباً من 4 % بعد ذلك.

بورصات

تراجع جماعي للبورصات الأوروبية

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية مع تقييم قرار البنك المركزي الأوروبي بتثبيت سعر الفائدة عند 4.5%، دون تغيير بعد رفعه على مدار 10 اجتماعات متتالية، منذ يوليو عام 2022.

وهبط سهم الألمانية “سيمنز إنرجي  بنسبة 40% تقريبًا؛ ليلامس 6.4 يورو، كما تراجع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.5% عند 433.2 نقطة، مع انخفاض قطاعات السيارات والبنوك والطاقة.

كما تراجع “كاك”الفرنسي 0.4% ليبلغ 6888 نقطة، وكذلك انخفض “فوتسي 100″البريطاني بنسبة 0.8% عند 7354 نقطة، وهبط مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 1.1% تقريبًا عند 14731 نقطة، مسجلًا أدنى مستوى إغلاق، منذ السادس من يناير.

البورصة المصرية تسجل 5 مليارات جنيه تداولات

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية الأسبوع  على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.56%، وأغلق عند مستوى 23262 نقطة، وسجلت تداولات البورصة المصرية 5.09 مليارات جنيه بتداول 200 شركة، من خلال 146.225 ألف عملية.

وارتفعت الأسعار السوقية لأسهم 84 شركة، مقابل تراجع 86 شركة، بينما لم تتغير أسعار 30 شركة، وسيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين العرب، وسجلوا صافي بقيمة 155.002 مليون جنيه، منها 93.936 مليون جنيه للأفراد، و 61.065 مليون جنيه للمؤسسات.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء محققين صافي بقيمة 167.813 مليون جنيه، منها 165.886 مليون جنيه للمؤسسات، و1.927 مليون جنيه للأفراد.

حرب غزة تهوي ببورصات الخليج

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على تراجع مع استمرار انخفاض المعنويات في ظل المخاوف من اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وتراجعت مؤشرات البورصة السعودية بنسبة 0.91 %، ما يعادل 202.97 نقطة؛ ليبلغ مستوى 10408.94 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات 4.23 مليارات ريال، وسجلت الكمية المتداولة 156.17 مليون سهم، وبلغت القيمة السوقية 10.8 ملايين ريال، كما تراجع مؤشر دبي 1.5% مع انخفاض سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارات، 3.3%.