في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الحرب على غزة: استهداف محطات كهرباء ومحيط المستشفيات وآبار للمياه وعدد الشهداء يتجاوز 8300.

جيش الاحتلال: ارتفاع عدد الرهائن إلى 239

مقتل جندي وإصابة ضابط في انقلاب دبابة إسرائيلية

الضفة: اقتحام جنين واعتقالات و4 شهداء

سوريا: قصف متبادل بين سرايا القدس والاحتلال

مواقف مصرية من العدوان:

الهلال الأحمر: 20 مؤسسة وجمعية أهلية ومنظمة قدمت مساعدات لغزة ومساعدات دولية تصل مطار العريش

51 محبوساً بتظاهرات “نصرة غزة”

بسبب تقرير حول تهجير الفلسطينيين “الأعلى للإعلام” يحجب “مدى مصر” 6 أشهر

انتخابات الرئاسة.. تفاصيل لجان التصويت للمصريين بالخارج

الحرب على غزة: استهداف محطات كهرباء ومحيط المستشفيات وآبار للمياه وعدد الشهداء يتجاوز 8300

طوت غزة يومها الـ 23 من العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع بحصيلة شهداء، بلغت 8006، بينهم  بينهم 3,457 طفلًا و 2062 امرأة و 460 مسناً، بحسب وزارة الصحة في غزة. وفي حصيلة جديدة أعلنت اليوم الاثنين (اليوم الـ24 للحرب)زاد عدد الشهداء على 8300.

وفي اليوم الـ 24 من القصف المتواصل، تنقطع الاتصالات في مناطق متفرقة من شمالي القطاع، بحسب ما أعلنته شركة الاتصالات في غزة (جوال)، ونتيجة تعطل المولد الرئيسي بمنطقة الشيخ رضوان.

بينما استمر قصف الاحتلال لمناطق متفرقة في القطاع، وتستمر المقاومة في التصدي لمحاولات التوغل البري، وأعلنت وزارة الداخلية في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء من الصحفيين إلى 35 صحفيا، منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر.

جيش الاحتلال: ارتفاع عدد الرهائن إلى 239 ومقتل جندي وانقلاب دبابة

قال الناطق باسم جيش الاحتلال، إن عدد من تم حصرهم من الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية، ارتفع إلى 239 بينهم عمال أجانب.

وفي سياق آخر، دعا الجيش سكان شمال قطاع غزة إلى التوجه جنوباً بشكل مؤقت، وهدد باستهداف القيادي في حركة حماس يحيى السنوار، قائلاً: “سوف نلاحقه حتى نصل إليه”.

وميدانيا، أعلنت كل من كتائب القسام وسرايا القدس عن قصف قاعدة “رعيم”، ومستوطنتي “سيدروت” و “نير عام” في غلاف غزة.

وقالت كتائب القسام، مساء أمس الأحد، إن مقاتليها “يخوضون اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة، والمضادة للدروع مع قوات الاحتلال المتوغلة شمال غربي بيت لاهيا”.

وصباح اليوم الاثنين، أعلنت “كتائب القسام” قصف مستوطنة “نتيفوت” برشقة صاروخية.

بينما قصف الاحتلال محيط مستشفى الشفاء، والذي يأوي عشرات آلاف النازحين، وقصفت مجددا محيط مستشفى القدس في حي تل الهوا بجانب استهداف سيارات تابعة للهلال الأحمر.

واستمر قصف المنازل بعدة مناطق، منها جباليا شمال القطاع، كما استهدفت مولدات كهربائية تابعة لآبار مياه، وشبكات الاتصال في بيت لاهيا شمال غزة.

مقتل جندي وإصابة ضابط في انقلاب دبابة إسرائيلية

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن جنديا قتل، بينما أصيب ضابط بجروح خطيرة، عندما انقلبت دبابة شمالي البلاد، الأحد.

وقال الجيش، إن الجندي ينون فليشمان (31 عاما) توفي في الحادث، ولم يتم الكشف عن اسم الضابط المصاب، كما لم يقدم الجيش الإسرائيلي تفاصيل حول ظروف انقلاب الدبابة.

الضفة: اقتحام جنين واعتقالات و4 شهداء

اقتحام جنين واعتقالات و 4 شهداء
اقتحام جنين واعتقالات و4 شهداء

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية. وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأنّ اشتباكاً مسلحاً، دار في المدينة، فيما أعلنت وزارة الصحة استشهاد 4 فلسطينيين في العدوان.

وانسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، من المخيم.

ونفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، بما فيها القدس، شملت 60 فلسطينياً على الأقل، بينهم وزير سابق، وقيادات ونشطاء بحركة “حماس”، وأسرى محررين وصحفيين.

وأكدت مصادر محلية اعتقال نائب رئيس الوزراء الفلسطيني في الحكومة التي قادتها “حماس” عام 2006، الوزير ناصر الدين الشاعر، بعد دهم منزله بمدينة نابلس، شمال الضفة، واعتقلت قوات الاحتلال الصحفيين نواف العامر، وزكريا أبو فنار، والباحث عوني فارس، والفتاة شذى البرغوثي. وتسبب اقتحام مخيم جنين في استشهاد 4 فلسطينيين.

سوريا: قصف متبادل بين سرايا القدس والاحتلال

أفادت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، اليوم الاثنين، باستهداف طائرات إسرائيلية موقعين عسكريين في درعا فجر اليوم، ما تسبّب ببعض الأضرار المادية.

بدوره، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن إسرائيل استهدفت، فجر اليوم، منطقة تل الجموع العسكرية، غربي مدينة نوى، في ريف محافظة درعا الغربي بقذائف المدفعية، وذلك رداً على قصف صاروخي، انطلق من المنطقة استهدف منطقة الجولان المحتل.

ووثق المرصد مقتل 14 عنصراً للنظام السوري، بينهم 4 ضباط، وإصابة ما لا يقل عن 7 آخرين بجروح، بينهم 3 ضباط برتب رفيعة، جراء القصف الجوي الإسرائيلي بعد منتصف ليل الثلاثاء- الأربعاء الماضي، على كتيبة الرادار بمحيط بلدة قرفا، واللواء 12 بمنطقة أزرع بريف درعا الشمالي، والذي طاول مستودعات للصواريخ والسلاح، ورادارا للدفاعات الجوية، ما أدى لتدميرها.

وفي وقت مبكر من صباح الاثنين، قالت “سرايا القدس”، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، إن “كتيبة الشهيد علي الأسود” نفّذت، مساء الأحد، “عملية اختراق للسياج الأمني لدى العدو الصهيوني عند موقع حانيتا العسكري، شمالي فلسطين المحتلة”، واشتبكت مع قوات الاحتلال داخل الأراضي المحتلة، وذلك “نصرة لغزة ضمن معركة طوفان الأقصى، ورداً على مجازر الاحتلال بحق المدنيين”.

ولاحقًا نعت “سرايا القدس” الشهيدين إبراهيم محمد عثمان (23 عاماً)، ومصطفى عز الدين حسين (21 عاماً)، اللذين قالت، إنهما سقطا في “ساحة سورية”، أثناء تنفيذهما العملية في موقع حانيتا العسكري، شمالي فلسطين المحتلة.

“الصحة” بغزة: تأخير دخول المساعدات يعمق انهيار المنظومة الصحية

قالت وزارة الصحة في غزة، إن تأخير دخول المساعدات الطبية، واستبعاد الوقود “يعمق انهيار المنظومة الصحية، ويعجل بكارثة إنسانية وخيمة”، في القطاع المحاصر.

نقيب الصحفيين الفلسطينيين: 51 مؤسسة إعلامية في غزة دُمرت على يد الاحتلال

ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين
ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين

قال ناصر أبو بكر، نقيب الصحفيين الفلسطينيين، إن الصحفيين في غزة يعملون تحت القصف، وأن عدد الشهداء من الصحفيين في فلسطين وصل لـ 39 معقبا: «هم فدائيين بمهنة الصحافة».

وذكر أن الاحتلال الإسرائيلي دمر 51 مؤسسة إعلامية في غزة، والبيوت المدمرة للصحفيين بالعشرات، فضلا عن قطع التيار الكهربائي والإنترنت عن أماكن وجود الصحفيين، وتلقي رسائل تهديد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

مضيفا أن هناك اتصالات من المستوطنين بالصحفيين يهددونهم بالقتل، منوها بأن رسائل جيش الاحتلال بعدم ضمان حياة الصحفيين، وهو تهديد للصحفيين وتبرير لقتل الصحفيين، بل وخطة مُعدة لقتلهم.

وشدد على أن عقلية الاحتلال الإسرائيلي مجرمة فاشية، تمارس الجرائم ضد الصحفيين والأطباء والهلال الأحمر الفلسطيني.

وائل الدحدوح: فقدت 12 شهيدا من عائلتي

وائل الدحدوح بعد استشهاد 12 من أسرته
وائل الدحدوح بعد استشهاد 12 من أسرته

قال الصحفي وائل الدحدوح، مراسل قناة الجزيرة في غزة، والذي فقد أفراد من أسرته؛ بسبب القصف الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، إن ما تعرض له هو جزء، مما يصيب الشعب الفلسطيني، وأضاف خلال خلال مداخلة هاتفية له، ببرنامج «حديث القاهرة»، والذي يبث على قناة “القاهرة والناس“، أن هناك مشاعر متناقضة بين الحزن والفجيعة والفخر والإصرار والعزيمة تتملكه.

وأفاد بأنه فقد 12 شهيدا من عائلته؛ جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، من بينهم زوجته وابنه الذي كان يستعد للعمل في الصحافة، وابنته وحفيده وإخوته.

وشدد على أنه كان لزاما عليه التمسك بأقصى درجات المهنية في نقل الأحداث التي تجري في غزة، وتجاوز الألم والوجع، منوها بأن عودته لنقل الحدث لحظة وفاء لدماء زوجته وابنه وابنته وشهداء العائلة، ودماء شهداء الشعب الفلسطيني.

تصريحات مصرية عن العدوان:

وزير الخارجية الأسبق نبيل فهميى
وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي

وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي: الانحياز الغربي لإسرائيل معيوب، وستدفع ثمنه هذه الدول.

قال السفير نبيل فهمي وزير الخارجية الأسبق، خلال لقاء برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على قناة «أون»، مساء الأحد، إن انحياز الدول الغربية لإسرائيل مبالغ فيه، ويتعارض مع كل المواقف الغربية، ومبادئهم في الماضي حول حقوق الإنسان، وله تداعيات خطيرة على تلك الدول في المستقبل.

ولفت إلى أنه هناك نقطة ثانية إيجابية، وهو تحول الرأي العام العالي في الدول الصناعية الكبرى، من خلال التظاهرات.

وأشار إلى أن العالم على مدار السنوات الماضية نسي القضية في ظل وجود قضايا كثيرة مشتعلة في المنطقة، مثل سوريا والسودان اليمن والعرق، موضحا أن فلسطين لم تكن قضية مشتعلة، وتمر بمراحل طبيعية معتادة، ما دام لا توجد خسائر إسرائيلية كبيرة.

51 محبوساً بتظاهرات “نصرة غزة”

ارتفع عدد المحبوسين على ذمة التظاهرات التي اندلعت قبل نحو أسبوعين دعماً لقضية فلسطين، ونصرة قطاع غزة في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 51 شاباً، من محافظتي القاهرة والإسكندرية، حُبِسوا لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

وظهر في نيابة أمن الدولة العليا، عصر أمس الأحد، 3 شبان جدد، هم كل من: أحمد أبو العزم، وماريو عبد المسيح، وسامي عبد الجواد، وكانوا مختفين قسرياً لأكثر من أسبوع، عقب القبض عليهم من منازلهم في القاهرة، فجر يوم السبت 21 أكتوبر، عقب مشاركتهم في التظاهرات التي اندلعت في ميدان التحرير، يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر الجاري.

واستمرت التحقيقات حتى الساعات الأولى من صباح الاثنين، وتقرر حبس الشبان لمدة 15 يوماً، على ذمة القضية رقم 2463 لسنة 2023 حصر تحقيق أمن دولة عليا، وهي القضية الثالثة التي تعدها نيابة أمن الدولة العليا؛ بشأن التظاهرات الداعمة لفلسطين ونصرة غزة.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى الشبان المعتقلين في هذه القضية تهم “الانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على التظاهر من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والاشتراك في تجمهر مكون من أكثر من 5 أشخاص، وارتكاب عمل إرهابي، والتخريب عمداً لأملاك عامة وخاصة، وإتلاف أملاك منقولة وثابتة”.

بسبب تقرير حول تهجير الفلسطينيين “الأعلى للإعلام” يحجب “مدى مصر” 6 أشهر

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، مساء الأحد، حجب موقع “مدى مصر” لمدة ستة أشهر، وذلك “لممارسته النشاط الإعلامي، دون الحصول على ترخيص بذلك من المجلس بالمخالفة للمادتين 6 و59 من القانون 180 لسنة 2018، ولنشره أخبارًا كاذبة، دون التحري من مصادرها”، على حد ما جاء في بيان للمجلس.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عقد، أمس الأحد جلسة استماع لرئيسة تحرير موقع “مدى مصر”، لينا عطا الله، على خلفية اتهام الموقع بـ “نشر أخبار كاذبة”، في أحد التقارير الصحفية التي تناولت سيناريوهات تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

وطبقًا لبيان المجلس، قالت عطا الله، إنها هي وموقع “مدى مصر”، “ملتزمون بمواثيق الشرف الإعلامية المتعارف عليها عالميًا، وكذلك المعايير المهنية الصارمة التي يتبعها” مدى مصر “، وفريق عمله في ظل الإيمان الدائم بحق المواطنين في المعرفة والحصول على المعلومات”.

الهلال الأحمر: 20 مؤسسة وجمعية أهلية ومنظمة قدمت مساعدات لغزة ومساعدات دولية تصل مطار العريش

تواصل محافظة شمال سيناء استقبال المساعدات المتنوعة المقدمة من عدد من المؤسسات والجمعيات، والمنظمات والجهات المصرية

وقال الدكتور رائد عبد الناصر، الأمين العام للهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، إنه وصلت إلى المحافظة، منذ بداية العدوان الإسرائيلى على قطاع غزه ٢٨٠ شاحنة، من 20 مؤسسة وجمعية أهلية ومنظمة، تحمل على متنها ٤٠٠٠ طن من المساعدات.

وأضاف الأمين العام، أن أكبر قوافل المساعدات المصرية وصلت من التحالف الوطنى للعمل الأهلى، والتى ضمت أكثر من ١٠٠ شاحنة.

ولفت الأمين العام إلى أنه يتم التنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطينى لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، عبر بوابة معبر رفح البري. وبالنسبة للمساعدات الدولية، فقد وصلت إلى مطار العريش الدولى بشمال سيناء ٥٨ طائرة، محملة بـ ١٢٠٠ طن من المساعدات.

وأشار عبد الناصر، إلى أن أول الطائرات وصلت من الأردن يوم ١٢ أكتوبر الجاري، وآخر الطائرات فرنسية وصلت أمس.

تضامناً مع القضية الفلسطينية.. حملة «السيسي» تستقبل السفير الفلسطيني دياب اللوح

السفير الفلسطيني في مصر السفير دياب اللوح
السفير الفلسطيني في مصر السفير دياب اللوح

استقبلت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، أمس، بمقرها الرئيسي بمحافظة القاهرة السفير الفلسطيني في مصر السفير دياب اللوح، ووفدًا من الجالية الفلسطينية.

وكان في استقبال السفير الفلسطيني، والوفد المرافق، المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية للسيسي، وأكد فوزي، أن الموقف المصري من القضية الفلسطينية راسخ وقديم، وهو استكمال لموقف الشعب المصري الثابت تجاه القضية بالدعم لأشقائنا في فلسطين، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص كل الحرص على دعم القضية الفلسطينية، فضلاً عن دعوته لوقف إطلاق النار وإرسال الدعم الإنساني والطبي إلى غزة، معبرًا عن مساندة الحملة الصادقة للأشقاء الفلسطينيين، وندد بما يحدث من قصف إسرائيلي على المدنيين في غزة، والتي تعد اعتداءات خارج كل القوانين والقواعد.

من جانبه، قال السفير دياب اللوح، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنقذ مصر من مخططات خبيثة، وأعادها على الطريق الصحيح، مشيراً أن مصر دولة عريقة ذات حضارة، تتحرك منذ قديم الزمن للسلام، ووقف إطلاق النار، منذ اللحظات الأولى من خلال التحركات المستمرة للسلام بالمنطقة، واستقبل قادة وزعماء من العالم، واستمرار الاتصالات الدائمة؛ للوصول لحل عادل في القضية، ووقف إطلاق النار؛ ليعُم السلام على المنطقة.

كما وجه أيضاً السفير الفلسطيني الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، وللشعب على المواقف المشرفة في الدعم والسند التاريخي المستمر للشعب الفلسطيني والقضية، فضلا عن الجهود المصرية الحثيثة على إدخال المساعدات إلى غزة، وتهدئة الأوضاع، والتأكيد على الحق الفلسطيني في أراضيه.

أمريكا تعلّق على اقتحام مطار داغستان بسبب طائرة إسرائيلية

أدانت الولايات المتحدة، ما وصفته بـ “الاحتجاجات المعادية للسامية” التي شهدها مطار في جمهورية داغستان الروسية الأحد، بعد أنباء عن هبوط طائرة آتية من إسرائيل، حسبما أعلنت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض.

وكتبت أدريان واتسون على موقع “إكس”: “تدين الولايات المتحدة بشدة الاحتجاجات المعادية للسامية في داغستان بروسيا”.

وأضافت “الولايات المتحدة، تقف بشكل لا لبس فيه مع المجتمع اليهودي بكامله، بينما نشهد تصاعدا عالميا لمعاداة السامية”،

واقتحم المئات من المحتجين المناهضين لإسرائيل مطار محج قلعة الأحد، فور وصول طائرة قادمة من إسرائيل، مما اضطر قوات الأمن الروسية إلى إغلاق المطار، وتغيير مسار الرحلات الجوية، أثناء إبعاد المحتجين.

وقالت سلطات الصحة المحلية، إن نحو 20 شخصا أصيبوا، منهم اثنان في حالة حرجة، وتعد محج قلعة واحدة من عدة مناطق في شمال القوقاز التي تضم جاليات مسلمة كبيرة.

ارتفاع عدد الشهداء إلى 8306 وتواصل المفاوضات لتبادل الأسرى وشاحنات جديدة تصل غزة

ارتفع عدد شهداء العدوان على غزة في يومه الـ 24 “اليوم الاثنين”، إلى 8306 شهداء، بينهم 3457 طفلاً، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وصباح اليوم، توغلت قوة من دبابات وجرافات الاحتلال إلى شارع صلاح الدين من منطقة جحر الديك، شرقي قطاع غزة، قبل أن تتصدى لها المقاومة، وتجبرها على الانسحاب، فيما تتواصل الاشتباكات البرية العنيفة في مناطق شرق وشمال القطاع.

فيما تتواصل المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال الإسرائيلي، والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة؛ بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من غير العسكريين، على الرغم من توسيع قوات الاحتلال توغلها البري بشكل أعمق في القطاع المحاصر، وفقا لصحيفة “فايننشال تايمز”.

وقال أحد المطلعين على المفاوضات الجارية للصحيفة، إنهم “ما زالوا يتحدثون. ليس بالوتيرة نفسها التي كانت عليها يومي الخميس والجمعة، لكن المحادثات لم تتوقف”.

وبثت كتائب القسام رسالة مصورة موجهة من الأسرى الإسرائيليين لديها في قطاع غزة، إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، كما  أعلنت كتائب القسام، إنها استهدفت ناقلة جند، وآليتين عسكريتين، توغلت شرق حي الزيتون بمدينة غزة بـ 3 قذائف من نوع “الياسين 105”.

كما أعلنت سرايا القدس، أنها اوقعت قوة مدرعة إسرائيلية في كمين هندسي محكم شرقي حي الزيتون في غزة، مؤكدة وقوع إصابات في صفوف القوة، كما  أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط صاروخ، أطلقته المقاومة من قطاع غزة في محيط مستوطنة “أفرات”، جنوبي بيت لحم، بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن صافرات الإنذار دوت في مدينة القدس وضواحيها، فيما أشارت وسائل إعلام فلسطينية إلى إطلاق رشقة صاروخية ثقيلة من قطاع غزة.

10 شاحنات من المساعدات تصل غزة بعد مشاورات أمريكية إسرائيلية والأمم المتحدة: قطرة في بحر

وصلت 59 شاحنة مساعدات إلى معبر  رفح الحدودي، وكانت  الشاحنات تنتظر التفتيش الأمني ​​صباح الاثنين، وفقا لمراسل شبكة سي إن إن في رفح.

وحسب  cnn  يأتي وصول الشاحنات  في أعقاب بيان من الجيش الإسرائيلي يوم الأحد، يفيد بالاتفاق على آلية تفتيش مع مصر والولايات المتحدة؛ لدخول  المزيد من المساعدات.

ومساء الأحد، استقبل الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة 24 شاحنة مساعدات، بحسب بيان صادر عن منظمة الإغاثة، إضافة إلى 10 شاحنات وصلت اليوم.

وتم السماح للمركبات بدخول غزة بعد اجتيازها إجراءات التفتيش على الجانب المصري، وفقا لمراسل CNN الموجود على الأرض، والذي تحدث إلى مسئول حدودي مصري عند المعبر.

وقد تمكنت المساعدات من التدفق إلى غزة لأكثر من أسبوع، بعد دخول أول قافلة من الشاحنات عبر معبر رفح في 21 أكتوبر.

وقد دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد، إلى زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة “بشكل فوري وكبير”، وفقا لملخص، نشره البيت الأبيض لمكالمة هاتفية.

وقال مسئولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل؛ لتوسيع  دخول المساعدات إلى غزة، ووصفوا المحادثات بأنها صعبة.

و قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد، لشبكة سي بي إس: “نجري محادثات، كما يفعل الأصدقاء

ويتوقع المسئولون الأمريكيون، أن يبدأ في الأيام المقبلة دخول ما يصل إلى 100شاحنة مساعدات إلى غزة يوميًا، بعد أن وافقت إسرائيل على تسريع عمليات التفتيش على القوافل التي تحمل مساعدات إنسانية حيوية، بحسب مصدر مطلع.

لكن مسئولي الأمم المتحدة حذروا، من أن المستويات الحالية من المساعدات هي “قطرة في محيط”؛ لاحتياجات نحو مليوني فلسطيني، يعيشون في غزة، وأن المساعدات الأولية لم تشمل إمدادات الوقود الحيوية.

“الأزهر” للمقاومة وأهل غزة‏: أنتم أبطال تواجهون جيشاً تجرّد من الأخلاق ‏والإنسانية

وجّه الأزهر الشريف تحية إلى المقاومة والشعب الفلسطيني، على صموده في مواجهة بطش الاحتلال الإسرائيلي، مثمناً موقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المطالب بوقف الحرب فوراً.

وأصدرت مشيخة الأزهر بياناً جديداً، اليوم الاثنين، بشأن الأحداث في غزة، تقدمت فيه بالتحية للشعب الفلسطيني والمقاومة، قائلة: “تحية طيبة من عند الله مباركة للمقاومة الفلسطينية، وأهل غزة الأبرياء رمز العزّة والصمود، وأطفالها ونسائها الصابرات. تحية طيبة لكم، وأنتم تواجهون بأجسادكم الناحلة وصدوركم العارية هذه النيران، يرسلها عليكم جيش إرهابي، انتزع الله الرحمة من قلبه، وتجرد من كل معاني الأخلاق والإنسانية”.

وقال البيان، إن الأزهر “يسجل وبكل اعتزاز وتقدير بالغ الموقف الشجاع والشهم الذي وقفه أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وهو يدعو، غير خائف ولا مجامل، إلى ضرورة وقف العدوان على الضعفاء والمستضعفين في غزة، تحية لك أيها الرجل الشجاع، وأنت تصدح بكلمة الحق والعدل”.

وأضاف، أن الأزهر “يُشجّع موقف كل أحرار العالم الذين لم يلتزموا الصمت، وخرجوا لإدانة هذه المجازر الوحشية التي تُرتكب في غزة، وطالبوا بوقف العدوان الصهيوني، ووضع حد لقتل الأطفال والأبرياء”.

وأهاب الأزهر بحكومات الدول العربية والإسلامية، بأن “يسارعوا لمد يد العون لإخوانهم في فلسطين، وأن يُسخّروا إمكاناتهم وثرواتهم ومصادر قوتهم؛ لنصرتهم ودعمهم وكفّ بطش هذا الكيان المغتصب عنهم”.

انتخابات الرئاسة.. تفاصيل لجان التصويت للمصريين بالخارج

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، مقار وعناوين اللجان الفرعية التي ستشرف على تصويت المصريين المتواجدين خارج مصر في الانتخابات الرئاسية 2024.

وأصدرت الهيئة بيانات مقار اللجان الفرعية داخل 137 دولة على مستوى العالم، موضحة بها أماكن السفارات التي يتوجب على المواطنين المصريين التواجد بها للإدلاء بأصواتهم.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلنت عن القائمة المبدئية للمرشحين، وهم بالترتيب: عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران، وعبد السند يمامة، وحازم عمر.

وحددت الهيئة أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر المقبل موعدا؛ لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام 10 و11 و12 من ذات الشهر.

“النواب” يوافق على تشكيل القومي للأمومة والطفولة

وافق مجلس النواب على المادة الثالثة من مشروع قانون المجلس القومي للطفولة والأمومة، بعد تعديلها.

واستجاب المجلس لمقترحات النائبة إيرين سعيد، خلال الجلسة العامة اليوم، التي أكدت أهمية تمتع المجلس بالاستقلال الكامل والفصل عن السلطة التنفيذية.

كما وافق  النواب على  تشكيل المجلس القومي للطفولة، والأمومة بقرار من رئيس الجمهورية، بناء على اقتراح من مجلس النواب، ويتشكل المجلس من رئيس ونائب للرئيس متفرغ و11 عضوا من الشخصيات العامة، وذوي الخبرة من المهتمين بشؤون الطفولة والأمومة، ورجال الثقافة والفنون والقانون، ومن ذوي العطاء المتميز في هذا المجال، وذلك بناء على عرض من رئيس مجلس الوزراء.

كانت النائبة إيرين سعيد، اعترضت على المادة التي كانت تنص على رئيس الجمهورية فقط، واعتبرت أنه يتناقض مع فلسفة استقلال المجلس، وطالبت أن يتشكل بقرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح من مجلس النواب، موضحة أن هذا المبدأ مطبق في قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان.